النص :  حلت عطلة الصيف، و بدأ معها الاستعداد للسفر إلى البادية. و في الموعد المتفق عليه غادرنا منزلنا لقضاء بضعة أيام كعادتنا عند عمّي في زيارة للأهل وجمع المحاصيل.
توجهت عند وصولنا إلى القرية صوب الحقل، حيث كان عمّي و أبناؤه منهمكين في عملية الحصاد، هذا يحمل منجلا، و ذاك بيده مذراة يجمع بها سنابل القمح الذهبية و يجعلها أكواما مصففة في نظام بديع.
قال عمِّي: ماذا تنتظر يا أحمد؟ هيا ، شاركنا في هذا العمل المبارك. كم كانت فرحتي عظيمة و أنا أشارك أبناء عمّي في حمل أكوام القمح و نقلها في العربة إلى البيدر لدرسها و تصفيتها من التبن لتصبح قمحا خالصا.
لم نتوقف عن العمل إلا على صوت أبي وهو يحمل إلينا طعام الغداء قائلا : بارك الله فيكم يا أولاد : هكذا يكون المواطن الصالح الذي يساهم في تنمية البلاد.
I - القراءة والفهم ( 10 ن )
1-    اشرح : - حلت :................... – صوب : ....................- منهمك : .........................
2-    أتي بضد الكلمات التالية م :
-         وزع ≠  ...................... – حزن ≠ .......................... – فاسد ≠ ............................
3-    اعطي عنوانا مناسبا للنص :...................................................................................
4-    إلى أين ذهب الأهل لقضاء عطلة الصيف . ولماذا  ؟
.........................................................................................................................
5-    لما توجه الطفل إلى الحقل كيف وجد عمه وأبناؤه  ؟
    .........................................................................................................................
6-    ماذا قال الأب للأولاد الذين كانوا يشتغلون في الحقل   ؟
.........................................................................................................................
7-    حدد الفكرة العامة للنص ؟
.........................................................................................................................

 II  - الشكل : ( 10 ن )
-         أشكل النص من بدايته إلى .... العمل المبارك

III – التراكيب : ( 10 ن )
1-    استخرج من النص ظروف المكان ولزمان وركب كل منهما في جملة مفيدة
......................................................................................................................................
......................................................................................................................................
2-    اتمم الجدول التالي
الجمل
المفعول فيه
نوعه
توجهت صوب الحقل


قضينا أياما عند عمي


لا يصوم المسلم يوم العيد


وضعت المذراة بين الأكوام


يصحو الفلاح صباحا







3-    أكمل الجدول الآتي مع الشكل
الجمل
اسم الزمان والمكان
وزنه
فعله
وفي الموعد المتفق عليه سافرنا
الموعد
مفعل
وعد
ينبع الماء من المنبع وينساب في الجدول



سافرنا عند مطلع الشمس من المشرق



تغرب الشمس في المغرب



أسبح في المسبح



ترعى المواشي في المرعى



4-    استخرج من النص جملة مناسبة للترسيمة الآتية
فعل ماض
فاعل
جار ومجرور
حرف نداء
منادى نكرة مقصودة





5-    أكمل الجدول
الجمل
المنادى
نوعه
ماذا تنتظر يا أحمد ؟


بارك الله فيكم يا أولاد


شاركنا في العمل يا صلاح الدين


يا مجتهدا ، واصل عملك


يا صاعدا الجبل ، تمهل


6-    أعرب الجملة الآتية : شاركنا في العمل يا صلاح الدين
شاركنا .....................................................................................................................
في .........................................................................................................................
العمل .......................................................................................................................
يا...........................................................................................................................
صلاح الدين .............................................................................................................
VI - الصرف والتحويل ( 10 ن )
1 – استخرج من النص أسماء الآلة الواردة فيه
...................................................................................................................................
2- أكمل الجدول الاتي :                                                         3- اكمل الجدول الاتي :
الفعل
اسم الآلة
وزنه

اسم الآلة
وزنه
فعله
ذرا


مبرد


فتح


محقنة


حصد


مكنسة


درس


مسمار


حرث


مطرقة


رش


منشار


قلى



  - Vالإملاء ( 10 ن )
-         أملا الفراغ بالألف اللينة الممدودة أو المقصورة المناسبة  :
-         مستشفـ.... – المناد..... – هـد...... – دنيـ....
-         شكـ .... – مشـ.... – اشتر....... – هدايـ.....
-         استدعـ.... – دعـ...... – إلـ........
IV  - الإنشاء  ( 10 ن )
ذهبت الى احد المدن المغربية وشاهدت بعض الصناع التقليدين ، تحدث عن بعض هذه الحرف وخصوصيتها ودورها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية   

Previous Post Next Post