طريقة التدريس

أقوم بتقسيم الفصل إلى مجموعات تعاونية بحيث تتكون كل مجموعة من أربع طالبات ثم أعطي هذه المجموعات مدة ربع ساعة ليقمن بحل النشاط فيما بينهن بعد أن أكون قد وضحت لهن بعض الأفكار الرئيسية وبعد الانتهاء من حل النشاط أقوم  بقراءة الأسئلة وتقوم الطالبات بحلها كالآتي :  تذكر الطالبة اسم وطنها ( المملكة العربية السعودية )
 توضح الطالبة ماذا يمثل اللون الأخضر في الخارطة ( الكويت والإمارات العربية المتحدة )
تعرف الطالبة شبه الجزيرة ( شبه الجزيرة هي أرض يابسة تحيط بها المياه من ثلاث جهات فقط )
 تذكر الطالبة سبب وصف شبه جزيرة العرب بهذا الاسم
(لأن  سكانها من العرب )
 تدون الطالبة دول شبه جزيرة العرب
(السعودية والبحرين وعمان والكويت والإمارات وقطر واليمن )
ثم أطلب من الطالبات تدوين الإجابات في كتبهن ثم أقوم بتصحيح الكتب 



طريقة التدريس

أقوم بتقسيم الفصل إلى مجموعات تعاونية بحيث تتكون كل مجموعة من أربع طالبات ثم أعطي هذه المجموعات مدة ربع ساعة ليقمن بحل النشاط فيما بينهن بعد أن أكون قد وضحت لهن بعض الأفكار الرئيسية وبعد الانتهاء من حل النشاط أقوم  بقراءة الأسئلة وتقوم الطالبات بحلها كالآتي : تذكر الطالبة المدن المقدسة في شبه جزيرة العرب
(مكة المكرمة والمدينة المنورة )
تبين الطالبة في أي جهة من شبه جزيرة العرب يتركز النفط
(الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية )
توضح الطالبة لماذا تعد البحار والمضائق مهمة لدول شبه جزيرة العرب ثم أطلب من الطالبات تدوين الإجابات في كتبهن ثم أقوم بتصحيح الكتب
ثم أقوم بتعريف الطالبات بأسباب أهمية دول شبه جزيرة العرب : ( 1-تضم أهم المقدسات الإسلامية في العالم الإسلامي -2- تربط قارات العالم الثلاث حيث تمر بها خطوط الملاحة العالمية -3- تطل من ثلاث جهات على بحار مهمة -4- تطل بعض دولها على مضيقي باب المندب وهرمز اللذين يؤديان دورا تجاريا عالميا -5-تختزن كميات كبيرة من النفط




طريقة التدريس

أقوم بتقسيم الفصل إلى مجموعات تعاونية بحيث تتكون كل مجموعة من أربع طالبات ثم أعطي هذه المجموعات مدة ربع ساعة ليقمن بحل النشاط فيما بينهن بعد أن أكون قد وضحت لهن بعض الأفكار الرئيسية وبعد الانتهاء من حل النشاط أقوم  بقراءة الأسئلة وتقوم الطالبات بحلها كالآتي : تكتب الطالبة المظاهر التضاريسية الكبرى الموجودة على الخارطة  ( المحيطات والقارات )
توضح الطالبة ماذا يمثل اللون الأخضر
(شبه جزيرة العرب)
تكتب الطالبة القارات التي تتوسطها شبه جزيرة العرب
(آسيا وإفريقيا )
تذكر الطالبة اسم القارة التي تقع فيها شبه جزيرة العرب
(آسيا )
أن تبين الطالبة أين تقع شبه جزيرة العرب بالنسبة لتلك القارة
الجنوب الغربي من قارة آسيا 
 ثم أطلب من الطالبات تدوين الإجابات في كتبهن ثم أقوم بتصحيح الكتب


طريقة التدريس


تتحقق أهداف الدرس من خلال الإجراءات  التالية :أعرض  الدرس أمام  الطالبات  من خلال عروض البوربوينت ، حيث من خلال العرض  تتعرف    الطالبات  على: السهول الساحلية الغربية  في شبه جزيرة العرب(وهي تطل على البحر الأحمر وتمتد من خليج العقبة شمالا حتى خليج عدن جنوبا )
ثم أبين    للطالبات  من خلال الشرح : السهول الساحلية الشرقية(ومنها سهول الإحساء التي تختزن كميات كبيرة من المياه الجوفية وسهول الباطنة وهي الواقعة على ساحل خليج عمان) والسهول الساحلية الجنوبية في شبه جزيرة العرب (هي التي تقع على سواحل بحر العرب وهي سهول منخفضة وضيقة )
ثم أناقش    الطالبات  حول  : المناطق الرملية في شبه جزيرة العرب( ومن أبرزها رمال الربع الخالي والنفود الكبير ورمال الدهناء )
لأنتقل بعد ذلك إلى الأنشطة لحله من خلال التعاون فيما بينهن .


طريقة التدريس

تتحقق أهداف الدرس من خلال الإجراءات  التالية :أعرض  الدرس أمام  الطالبات  من خلال عروض البوربوينت ، حيث من خلال العرض  تتعرف    الطالبات  على: أبرز السلاسل الجبلية في شبه جزيرة العرب مثل جبال الحجاز وجبال عمان
ثم أبين    للطالبات  من خلال الشرح نبذة عن  جبال الحجاز ( فهي سلسلة جبلية تمتد من خليج العقبة شمالا حتى خليج عدن على بحر العرب جنوبا وهي موازية للبحر الأحمر ..)و عن جبال عمان (وهي سلسلة جبلية تشرف على خليج عمان وتنحدر بشدة نحو الساحل ويبلغ أقصى ارتفاع لها عند الجبل الأخضر )
ثم أناقش    الطالبات  حول  : الهضاب في شبه جزيرة العرب ( مثل هضبة نجد التي تمتد وسط شبه جزيرة العرب وهي أكبر الهضاب فيها وتنحدر نحو الشرق والشمال الشرقي وهضبة حضرموت التي تقع في أقصى جنوبي شبه الجزيرة العربية وتنحدر نحو الشمال  وهناك هضاب أخرى مثل حسمى- الدبدبة الصمان – الحجرة )
لأنتقل بعد ذلك إلى النشاط لحله من خلال التعاون فيما بينهن .


طريقة التدريس

تتحقق أهداف الدرس من خلال الإجراءات  التالية :أعرض  الدرس أمام  الطالبات  من خلال عروض البوربوينت ، حيث من خلال العرض  تتعرف    الطالبات  على: مناخ شبه جزيرة العرب  (  فهو صحراوي بوجه عام )
ثم أبين    للطالبات  من خلال الشرح : مميزات عناصر المناخ في شبه جزيرة العرب (مثل الحرارة :في الصيف حار ما عدا المناطق الجبلية فهي معتدلة والمناطق الساحلية دافئة ) وأما الرياح والأمطار فهناك رياح صيفية ممطرة وهناك رياح شتوية ممطرة وهناك رياح تهب طوال العام )
ثم أناقش    الطالبات  حول  : العوامل المؤثرة في مناخ شبه جزيرة العرب ( يتأثر المناخ في شبه جزيرة العرب بعدة عوامل منها التضاريس مثل الجبال التي تعمل على خفض درجة الحرارة في المناطق الواقعة عليها  ومثل القرب والبعد عن المسطحات المائية التي يقتصر تأثيرها على السواحل القريبة منها في زيادة الرطوبة وتلطيف درجة الحرارة صيفا)
لأنتقل بعد ذلك إلى النشاط لحله من خلال التعاون فيما بينهن .



طريقة التدريس


تتحقق أهداف الدرس من خلال الإجراءات  التالية :أعرض  الدرس أمام  الطالبات  من خلال عروض البوربوينت ، حيث من خلال العرض  تتعرف    الطالبات  على: أهمية التعداد السكاني لدول شبه جزيرة العرب (حيث يعد السكان عاملا مهما في الدولة التي يعيشون فيها فأنشأت الدول أجهزة خاصة بها تقوم بإجراء تعداد سكاني دقيق)
ثم أبين    للطالبات  من خلال الشرح : كم عدد سكان دول شبه جزيرة العرب ( يقدر عدد سكان دول شبه جزيرة العرب بنحو 62912787 نسمة حسب تقدير عام 1428 موزعين على سبع دول يجمعهم دين ولغة واحدة
ثم أناقش    الطالبات  حول  : الزيادة السكانية في دول شبه جزيرة العرب (حيث تتميز دول شبه جزيرة العرب بظاهرة النمو السريع والمستمر في أعداد السكان ) و أسباب الزيادة السكانية  ( زيادة عدد المواليد وقلة عدد الوفيات والهجرة الوافدة )
لأنتقل بعد ذلك إلى النشاط لحله من خلال التعاون فيما بينهن .


طريقة التدريس


تتحقق أهداف الدرس من خلال الإجراءات  التالية :أعرض  الدرس أمام  الطالبات  من خلال عروض البوربوينت ، حيث من خلال العرض  تتعرف    الطالبات  على: أهمية التعداد السكاني لدول شبه جزيرة العرب (حيث يعد السكان عاملا مهما في الدولة التي يعيشون فيها فأنشأت الدول أجهزة خاصة بها تقوم بإجراء تعداد سكاني دقيق)
ثم أبين    للطالبات  من خلال الشرح : كم عدد سكان دول شبه جزيرة العرب ( يقدر عدد سكان دول شبه جزيرة العرب بنحو 62912787 نسمة حسب تقدير عام 1428 موزعين على سبع دول يجمعهم دين ولغة واحدة
ثم أناقش    الطالبات  حول  : الزيادة السكانية في دول شبه جزيرة العرب (حيث تتميز دول شبه جزيرة العرب بظاهرة النمو السريع والمستمر في أعداد السكان ) و أسباب الزيادة السكانية  ( زيادة عدد المواليد وقلة عدد الوفيات والهجرة الوافدة )
لأنتقل بعد ذلك إلى النشاط لحله من خلال التعاون فيما بينهن .

Previous Post Next Post