مستويات عملية مراجعة وتقييم الإستراتيجية
  تهتم الإدارة الإستراتيجية بتقييم الأداء الكلي للمنظمة من خلال مراجعة الإستراتيجية لأداء المنظمة ككل وبيان مدى النجاح  الذي حققته إستراتيجية المنظمة على تحسين الأداء ، بالإضافة إلى مراجعة وتقييم الاستراتيجيات على مستوى وحدات الأعمال ومستوى المجالات الوظيفية لكل وحدة إستراتيجية وعند كل مستوى من مستويات الإدارة الإستراتيجية يتطلب تقييم الإستراتيجية اختيار المعايير الملائمة وقياس الانجاز وتحديد الانحرافات وتصحيحها ،
ومن الضروري إعادة طرح الأسئلة النوعية الثلاثة التالية :
أين نحن الآن ؟ أين نريد أن نصل ؟ كيف يجب أن نصل ؟
تقييم إستراتيجية المنظمة
توجد عدة مداخل لتقييم الإستراتيجية على مستوى المنظمة أي تقييم الأداء الكلي للمنظمة ، ومن هذه المداخل : مدخل التحليل المالي باستخدام النسب المالية مثل نسب السيولة ، نسب الأرباح ، نسب النشاط ، نسب الديون إلى رأس المال .
وهناك مقياس لتقييم الأداء ترتكز على القيمة المضافة ، والقيمة المضافة هي الفرق بين قيمة المبيعات وتكلفة المواد الأولية أما العائد على القيمة المضافة فهي نتيجة قسمة صافي الأرباح قبل خصم الضرائب على القيمة المضافة .
وهناك مدخل يسمى مدخل المميزات الوصفية ، هذا المدخل مكمل للمداخل الأخرى ، ويهتم هذا المدخل بتحديد خصائص المنظمات الناجحة ومقارنة درجة توفر هذه الخصائص في المنظمة موضوع التقييم .
أيضاً يوجد مدخل يسمى مدخل تقييم أصحاب المصالح حيث يهتم أصحاب المصالح بأداء المنظمة وبالنتائج التي تحققت من جراء اختيار وتطبيق إستراتيجية معينة ومن الطبيعي أن تهتم كل فئة من فئات أصحاب المصالح بعناصر معينة من التقييم ذات صلة بنشاط الأعمال ، وبمصالح حيوية لفئة الأفراد ، والمنظمات المتأثرة بإستراتيجية المنظمة وبمستوى أداء هذه الإستراتيجية ودرجة نجاحها في تحقيق الأهداف .
إلى جانب هذه المداخل من المهم تقييم عناصر مهمة مثل كفاءة المنظمة الحالية ، مستوى  التكنولوجيا المستخدمة ، درجة فعالية القدرة التنافسية للمنظمة ، درجة انسجام إستراتيجية المنظمة مع الثقافة التنظيمية ومدى الحاجة لإجراء تغيير أو تعديل في الثقافة التنظيمية أو في إستراتيجية المنظمة .
تقييم الإستراتيجية على مستوى وحدات الأعمال الإستراتيجية:
يهدف التقييم في هذا المستوى تحديد مدى مشاركة وحدة الأعمال الإستراتيجية في تحسين الأداء الكلي للمنظمة وفي تكوين قيمة مضافة أو في تحقيق نمو في الأسواق ومنتجات ، وهذا يتطلب وجود نوع من الرقابة التوجيهية والمراجعة والتقييم المستمر في ضوء معايير محددة لقياس أداء إستراتيجية الأعمال أثناء التطبيق في كل وحدة إستراتيجية تابعة للمنظمة ، وترتبط عملية مراجعة وتقييم استراتيجيات الأعمال باستراتيجيات المنظمة من خلال تحديد مدى مشاركة إستراتيجية الأعمال لكل وحدة إستراتيجية بتكوين قيمة مضافة كلية للمنظمة عن طريق تحقيق ميزة تنافسية في كل المنتجات والأسواق .

الأسئلة
1-  ما المقصود بالإدارة الإستراتيجية ؟
2-  هل تعتقد في أهمية الإدارة الإستراتيجية كمجال إداري حديث نسبيا ؟
3- مرّ مجال الإدارة الإستراتيجية بعدة مراحل تطور تاريخي حتى وصل إلى ما هو عليه الآن ،  
    اشرح مراحل هذا التطور ؟
4- اختر مؤسسة في مجال الأعمال ثم ضع تصورك العام للإستراتيجية الكلية لها ثم اختر وحدة  
    أعمال تابعة لها وحدد إستراتيجيتها ، وبعد ذلك اقترح عددا من الاستراتيجيات الوظيفية التي تتوقع  
    إتباعها داخل المؤسسة .
5- فكر في منشأة ما ، ثم قم بصياغة العبارة الدالة على رؤيتها ورسالتها ؟
6- ما المقصود بتحليل بيئة المنظمة الداخلية والخارجية ؟
7-  وضع مايكل بورتر خمسة عوامل تتوقف عليها درجة المنافسة في الصناعة  . اشرح هذه  
     العوامل ؟
8-  قدم مايكل بورتر نموذج سلسلة القيمة لتحليل الأنشطة الداخلية للمنظمة . وضح هذا النموذج  
     بالشرح ؟
9- ما المقصود بالاستراتيجيات التالية :
    إستراتيجية تنمية السوق –  اختراق السوق –  تنمية المنتج –  التنويع المتمركز ( المترابط ) –  
    التنويع غير المترابط – التكامل الأفقي – التكامل الرأسي الأمامي – التكامل الراسي الخلفي –  
    قيادة التكلفة – التميز – التركيز – التشذيب ( التخلص من بعض الأنشطة ) –                
    الانعطاف ( التحول ) – التصفية .
10- يعتبر نموذج جماعة بوسطن أداة تحليلية لتقييم أعمال المنظمة ، ارسم مصفوفة نموذج بوسطن  
      ووضح كل قسم من الأقسام الأربعة على الرسم مع الشرح ؟
11- يتكون نموذج تطبيق إستراتيجية المنظمة من أربعة خطوات أساسية . اذكرها مع الشرح ؟
12- يوجد عدة مداخل لتقييم الإستراتيجية على مستوى المنظمة اذكرها ثم اختر واحدا منها
      مع الشرح ؟
13- ضع خطة إستراتيجية لمنظمة من منظمات الأعمال ؟
14- كيف يختلف صياغة الإستراتيجية في المنظمات الصغيرة مقابل المنظمات الكبيرة ؟
15- أعط أمثلة للتكامل الرأسي الأمامي والخلفي ؟
16- إذا كانت المنظمة لها حصة سوقية رائدة ( مرتفعة ) فالمطلوب تحديد وضع المنظمة على  
      مصفوفة بوسطن ؟
17-  اشرح وفسر لماذا تعتبر العوامل الثقافية ذات أهمية كبيرة وتؤخذ بعين الاعتبار عند تحليل  
       واختيار البدائل الإستراتيجية ؟
18- قارن صياغة الإستراتيجية بتطبيق الإستراتيجية من حيث كونها فناً أو علماً ؟
19- لماذا أصبح تقييم الإستراتيجية مهما في عالم الأعمال ؟


Previous Post Next Post