علم نفس الصحة
Health psychology
توصيف المقرر :
طبيعة المقرر: المقرر نظري ويشتمل على بعض التطبيقات التربوية والعملية، ويتناول مفهوم علم نفس الصحة: المفاهيم الأساسية في علم نفس الصحة ومفهوم الصحة والسلوك والصحة وعلم نفس الصحة والنظريات التي بحثت في هذا المجال، كما يتناول الضغط النفسي، الأسباب والنتائج وبعض التصورات النظرية لمفهوم الضغط النفسي والضغط النفسي وأمراض العصر ودراسة الشخصية والصحة ونمط سلوكي"أ"، والاكتئاب وأمراض القلب والشخصية الصلبة وتحمل الضغوط والتحكم الذاتي والصحة ومعنى مفهوم مركز التحكم وفعالية الذات والصحة العامة للفرد وفعالية الذات وقضايا الصحة العامة مثل فعالية الذات وخفض الوزن والشفاء من النوبة القلبية وإدارة المرض وممارسة السلوكيات الصحية وتفسير ظاهرة العزو في الصحة النفسية والجسدية ودور المساندة الاجتماعية والصحة.
أهــداف المقرر، يهدف مقرر علم النفس الصحة إلى:
1.      التعرف على العلاقة بين السلوك والصحة.
2.      التعرف على المفاهيم الأساسية في علم نفس الصحة.
3.      التعرف على علاقة علم نفس الصحة بغيره من العلوم في علم النفس والعلوم الأخرى.
4.      الإلمام بنظريات علم نفس الصحة والتعرف على مدى الاتفاق والاختلاف بينهما.
5.      مناقشة مجموعة من المفاهيم النفسية وعلاقتها بالصحة.
6.      دراسة العوامل الاجتماعية والثقافية وتأثيرها على صحة الفرد والمجتمع.
7.      التعرف على بعض المشكلات الصحية الخاصة بالمجتمع على المستويين العالمي والمحلي.
اكتساب مهارة للمشكلات الصحية.
8.      تطبيق مهارة البحث العلمي في مجال دراسة علم نفس الصحة وتقييم مشكلاته.
9.                    تطبيق وممارسة السلوك الصحي السوي في الحياة.
مخرجات التعلم:
يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسة المقرر أن:
1.      يتعرف على مفهوم علم النفس بصورة عامة وعلم نفس الصحة بصفة خاصة.
2.      يستنتج أهمية دراسة علم نفس الصحة.
3.      يلم بالنظريات والأسس النفسية المرتبطة بعلم نفس الصحة.
4.      يميز مفهوم علم نفس الصحة من خلال نماذج مختلفة لمواضيع علم نفس الصحة ومشكلاته.
5.      يحلل العوامل المؤثرة في السلوك الصحي.
6.      يقيم العوامل البيئية والاجتماعية والثقافية المؤثرة في السلوك الصحي.
7.      يصنف المشاكل والاختلالات الناجمة عن سوء السلوكيات الصحية والعوامل النفسية والاجتماعية.
8.      يصمم مواقف صحية تعليمية مرتبطة بمحتوى المنهج ودراسة العوامل والمتغيرات المرتبطة به.
9.      يطبق المفاهيم والمعلومات النظرية في علم نفس الصحة في حياته العملية والتربوية مستقبلا.
10. يقيم الطالب سلوكه وسلوك من حوله من الناحية الصحية  .
محتوى المقرر وتوزيعه
الأسبــوع
المحتــوى
المرجع (يخلف)
الأول
 - مقدمة في علم النفس الصحة.
 - يتبع مقدمة في علم النفس الصحة
3- 15
19-31
الثاني و الثالث
-        نظرية القناعة الصحية
31-34
الرابع
 - نظرية التعلم الاجتماعي
34-36
الخامس
- نظرية مراحل التغيير
38-39
السادس
 - نموذج الإعداد
36-37
السابع
    امتحان المنتصف

الثامــن
 - أمراض الجهاز الدوري - الأزمة
مذكرة
التاســـع
- أمراض السرطان والسكري
مذكرة
العاشر
-   الصحة البدنية (الحركة البدنية والتغذية)
مذكرة
الحادي عشر
-        الضغط النفسي والصحة
43-54
الثاني عشر 
 - السلوك السوي والصحة النفسية
مذكرة
الثالث عشر
-        الشخصية والصحة
71-86
الرابع عشر والخامس عشر
- السلوك الاجتماعي والمساندة الاجتماعية والصحة
137-147
السادس عشر
- الامتحان النهائي





نظام التقييم:
تجرى إجراءات التقييم من خلال أدوات متمثلة في مجموعة من الاختبارات والأدوات الأخرى ويتم توزيع الدرجات فيها حسب فلسفة ومنهج أستاذ المقرر على ألا يزيد مجموع الدرجات المخصصة للامتحانات على 50% من المجموع الكلي من الأدوات:

§         اختبارات دورية
§          اختبار نهاية الفصل
§         أنشطة صفية
§         اختبار عملي
§         مشاريع فردية
§         مشاريع جماعية
§         تقارير
§         صحائف تفكر


الواجبات والأعمال المطلوبة في المقرر :
1.       كتابة تقارير عن موضوعات مرتبطة ببعض مفردات المقرر.
2.       تقديم أوراق دراسية فردية أو جماعية لتحليل بعض المشكلات المرتبطة بموضوعات المقرر.
3.       تقديم عرض لأحد الموضوعات الحديثة المرتبطة بمجالات السلوك الصحي.
4.       تطبيق بعض الاختبارات والمقاييس المقننة عملياً.
5.       إعداد مجموعة من الأنشطة والفعاليات داخل قاعة الدرس.
6.       قراءات ضرورية عبر الشبكة العنكبوتية ومكتبة الجامعة.
7.      عرض المشروعات الجماعية من خلال برنامج العرض التقديمي في موعدها.

شروط التأخر عن تسليم الواجبات:
·        أسبوع تأخير: خصم %10 من الدرجة على الواجبات.
·         أسبوعان تأخير:  %20 خصم من الدرجة على الواجبات.
§        أذا تأخر الطالب عن تقديم واجباته في الموعد الذي حدد له بعد أسبوعين من التأخير لن يقبل، إلا إذا ما وافق الأستاذ على قبول التأخير، بناءً على ظروف قاهرة يتم شرحها والإعلان عنها خطياً.
§    إذا لم يتم إكمال الواجبات المطلوبة في المقرر تبعاً لما تم شرحه وبيانه في توصيف المقرر وبناءً على تعليمات أستاذ المقرر، يمكن إعادة الواجبات إلى الطالب، كما أن هناك شروطاً لذلك، من ضمنها سيتم خصم درجات من الدرجة الكلية للواجبات بحيث لن يتمكن الطالب من الحصول على درجة اعلي من (ب) في المقرر.
§    من شروط تقديم الواجبات أن تكون جميعها مطبوعة بناءًً على المعايير في الطباعة (خط 14) Simplified Arabic ، جميع الأعمال يتم مراجعتها قبل التسليم ويمكن أن تكون المراجعة باللغة العربية أو الانجليزية ويمكن أن يطلب من الطالب إعادة بعض العيينات وتعديلها.


طرائق التدريس:
1. عروض سمعية وبصرية وضوئية من خلال الكمبيوتر(باور بوينت)power point.
2. مواد مطبوعة( تتضمن مواقف تعليمية بهدف استخدامها في عملية التحليل والاستنتاج والحكم على المواقف).
3. مناقشات صفية.
4. التعلم الذاتي.
5. مناقشات وجلسات عصف ذهني.
6. تكوين مجموعات عمل صغيرة واختيار كل مجموعة لموضوع من موضوعات علم نفس الصحة والعمل على دراستها وتكوين فكرة لبحث علمي في ضوء التعلم التعاوني.
7. محاضرون زائرون.

الوسائل التعليمية:

1.       عرض الباور بوينت.
2.       أفلام فيديو معدة للمادة التعليمية المقدمة وخاصة الجانب العملي منها.
3.       أوراق عمل.
4.    حاسوب ومشغل الأقراص المدمجة


الأنشطة التعليمية:
مشروعات فردية وجماعية لتطبيق الأسس النظرية في مواقف صحية وتربوية وما يرتبط بذلك من قراءات أو تشخيص مشكلات وتحليلها والتعامل مع مصادر المعلومات واستخدام المنهج العلمي في البحث لدراسة إحدى المشكلات المرتبطة بالمنهج في علم نفس الصحة والقيام بتصميم وتطبيق بعض المقاييس الخاصة بعلم نفس الصحة والقيام بزيارات ميدانية لتطبيق بعض المقاييس.

نظام التقويم:
·     يعتبر التقدير النهائي في آخر الفصل الدراسي النهائي لجميع ما تم عمله وانجازه خلال الفصل الدراسي كاملا، متضمناً جميع الأعمال والواجبات والتعيينات المطلوبة من الطالب، كذلك يضمن درجة الحضور والمشاركة والعمل الجماعي خلال افصل الدراسي.
·         90- 100 = أ
·         85- 89= +ب
·         80- 84= ب
·         75- 79 = +ج
·         70- 74 = ج
·         60- 69 =+د
·         أقل من 65 غير مقبول
·         أقل من 60 يعتبر راسباً في المقرر .
ملحق ( 1 ) مصفوفة المقرر
 الأهداف
المخرجات
آليات التنفيذ
أسلوب التقويم
1.      التعرف على العلاقة بين السلوك والصحة.

1.          التعرف على مفهوم علم النفس بصورة عامة وعلم نفس الصحة بصفة خاصة.
2.          استنتاج أهمية دراسة علم نفس الصحة.
- عرض من خلال برنامج PowerPoint
- تعلم تعاوني من خلال مجموعات عمل صغيرة.
اختبار مقالي
صحيفة التفكر.

2.    التعرف على المفاهيم الأساسية في علم نفس الصحة.

3.          تميز مفهوم علم نفس الصحة من خلال نماذج مختلفة لمواضيع علم نفس الصحة ومشكلاته.

-  عصف ذهني.
عرض من خلال برنامج PowerPoint
- تعلم تعاوني من خلال مجموعات عمل صغيرة.
- اختبار معرفي.
- صحيفة تفكر.
3.    التعرف على علاقة علم نفس الصحة بغيره من العلوم في علم النفس والعلوم الأخرى.
4.          التعرف على مفهوم علم النفس بصورة عامة وعلم نفس الصحة بصفة خاصة.
5.          استنتاج أهمية دراسة علم نفس الصحة.
- عرض تقديمي لشرائح إلكترونية من خلال برنامج PowerPoint
- تعلم تعاوني من خلال مجموعات عمل صغيرة.
§Jigsaw.
تقارير مكتوبة
قراءات مكتبية
اختبار متعدد
صحيفة التفكر
البحث العلمي
4.    الإلمام بنظريات علم نفس الصحة والتعرف على مدى الاتفاق والاختلاف بينهما.
6.          الإلمام بالنظريات والأسس النفسية المرتبطة بعلم نفس الصحة.

- عرض تقديمي لشرائح إلكترونية من خلال برنامج PowerPoint
- تعلم تعاوني من خلال مجموعات عمل صغيرة
ومجموعة زوجية
- تدريبات صفية.
-  تقارير مكتوبة
-  اختبار مقالي
-  اختبار متعدد
-  تحليل مشكلة
-  صحيفة التفكر
-  البحث العلمي
5.    مناقشة مجموعة من المفاهيم النفسية وعلاقتها بالصحة.

7.          تميز مفهوم علم نفس الصحة من خلال نماذج مختلفة لمواضيع علم نفس الصحة ومشكلاته.
-           عروض لمشكلات اجتماعية (فيلم فيديو)
-           Jigsaw
-       دراسة حالة (عمل جماعي تعاوني).
دراسة حالة
صحيفة التفكر
كراسة الأنشطة
البحث العلمي
6.    دراسة العوامل الاجتماعية والثقافية وتأثيرها على صحة الفرد والمجتمع.
8.          تحليل العوامل المؤثرة في السلوك الصحي.
9.          تقييم العوامل البيئية والاجتماعية والثقافية المؤثرة في السلوك الصحي.
- لعب الأدوار
- التدريب على فنيات الاتصال الفعال
تصميم فنيات الاتصال
صحيفة التفكر
كراسة الأنشطة
7.    التعرف على بعض المشكلات الاجتماعية الخاصة بالمجتمع على     المستويين العالمي والمحلي.
10.       تصنيف المشاكل والاختلالات الناجمة عن سوء السلوكيات الصحية والعوامل النفسية والاجتماعية.

- عروض توضيحية لأدوات البحث العلمي.
-  عروض للدراسات السابقة
-  مجموعات عمل
- البحث العلمي المنهجي
-دراسة حالة
-تصميم مقاييس
8.    اكتساب مهارة الملاحظة العلمية للمشكلات الصحية.
11.       القيام بمهارات البحث العلمي في علم نفس الصحة.
12.  تصميم مواقف صحية تعليمية مرتبطة بمحتوى المنهج ودراسة العوامل والمتغيرات المرتبطة به.
- تعلم تعاوني من خلال مجموعات عمل صغيرة
- عرض تقديمي
- البحث العلمي المنهجي
-تصميم مقاييس
-دراسة حالة
تقارير مكتوبة
9.    تطبيق مهارة البحث العلمي في مجال دراسة علم نفس الصحة وتقييم مشكلاته.
13.       القيام بمهارات البحث العلمي في علم نفس الصحة.
14.       تصميم و تقييم بحثاً على أسس المنهج العلمي في البحث في علم النفس.
- عروض توضيحية لأدوات البحث العلمي.
- عروض للدراسات السابقة.

- البحث العلمي المنهجي
-تصميم مقاييس
- تقارير مكتوبة
10.  تطبيق وممارسة السلوك الصحي السوي في الحياة
15.  تطبيق المفاهيم والمعلومات النظرية في علم نفس الصحة في حياته العملية والتربوية مستقبلا.
16.  تقييم الطالب لسلوكه ولسلوك من حوله من الناحية الصحية.
-  عرض تقديمي
-  مجموعة عمل
- صحيفة التفكر
- تقارير مكتوبة







معايير التقييم
إجراءات التقييم
الدرجة
معايير التقييم
ممتاز
جيد جدا مرتفع
جيد جدا
جيد مرتفع
جيد
مقبول مرتفع
مقبول
راسب

Previous Post Next Post