المكون:         قراءة وظيفية.                          الموضوع:        المتشرد، ص- 118.                                         المعرفية: التمكن من وسائل تنمي مهارة  التلميذ التواصلية.
المستوى:       الأولى إعدادي.                                                                                                               المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
المدة: ساعتان.                                                                                                                         الاستراتيجية: التعرف على معاناة المشردين والتحسيس بوضعيتهم المزرية.
المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم
التمهيد:


تأطير النص:



القراءة التوجيهية:


القراءات الفردية مع الشرح:








القراءة التحليلية:




القراءة التركيبية:

استثمار النص:


التعيين:        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.





يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.


-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.













تحليل التلميذ النص القرائي.







قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.


استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.




- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
        
- في نظركم، ما هي أبرز الآفات التي تعاني منها المجتمع المغربي في الوقت الراهن؟
- كيف تنظرون إلى ظاهرة التشرد ؟

1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة المصاحبة للنص.
2- صاحب النص: إدريس الخوري.
3- مصدر النص: "ظلال" بتصرف.
4- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن نص سردي يندرج ضمن المجال الاجتماعي.
- النص القرائي: "المتشرد"
ص – 118 -

المعجم:
- باسقة: عالية ومرتفعة.
- يغتال: يقتل خدعة.
- مكفهرة: واجمة وعابسة.
- الرواد: الزبائن.
- يلتهم: يزدرد.

- الحدث العام:
* لامبالاة الرواد بالمتشرد ونجاحه في الأخير في الحصول على فضلات الطعام.

- الأحداث الجزئية:
*وصف الكاتب المكان.
* وصف الطاولات والعائلة صاحبة الكلب.
* وقوف الطفل إلى جانب الكلب وركله من طرف الناذل.
* نجاح الطفل في الحصول على فضلات الطعام.

الأمكنة: المطعم – الرصيف
الزمان:المساء وقت العشاء
* الأشخاص:
- الطفل المتشرد: فقير....
- الطفلة: لا مبالية....
- الناذل: قاس متسلط...
- الشرطة:.........
المارة:.......

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- يعاني المجتمع المغربي كثيرا من ظاهرة تشرد الأطفال، ما هي أهم العوامل التي تؤدي إلى هذه الظاهرة وما هي الحلول التي تقترحوها لحل لهذه الظاهرة؟


النص المقبل:
"عودة القطعان" عبد الكريم غلاب ص – 126 -  
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.





يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.


يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.




- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.


- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية.


- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون عوامل التشرد ويقترحون حلولا لهذه الظاهرة.




إعداد التلميذ للدرس المقبل.   
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.





التركيز على قراءة  الأستاذ.


قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.




مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.



فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.




أغلب التلاميذ يعون الأمر.
Previous Post Next Post