تقنية الضرب {2}
الكفايات المستهدفة - تعرف التقنية الاعتيادية للضرب واستعمالها.
الأهداف - تعرف التقنية الاعتيادية لحساب جداءات أعداد مكونة من رقمين أو أكثر و استعمالها.
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و بناء المفاهيم. 48
النشاط 1: 25 ×
أ – الوضعية المقترحة: 8 × 5 40
- لاحظ الخطوات التي اتبعها ياسين لحساب جداء العددين 48 و 25 40 × 5 200 +
- هل حسابه صحيح ؟ 8 × 20 160 +
- هل بإمكاننا حساب هذا الجداء بكيفية أكثر اختصارا ؟ 40 × 20 800 +
1200
ب – الاستثمار الجماعي:
التقنية الاعتيادية للضرب هي إجراء أو ممارسة مجتمعية {pratique sociale } يجب أن يستوعبها المتعلم و أن يكون قادرا على استخدامها عند الحاجة لحساب جداءات أو لحل مسائل.
لذا ينبغي أن تركز المناقشة الجماعية للأجوبة المقترحة على كل ما يمكن أن يساعد المتعلم على اكتساب التقنية الاعتيادية لضرب عدد صحيح في عدد صحيح من رقمين {أو أكثر} و خصوصا:
- التأكد من استيعاب الخاصية التوزيعية للضرب بالنسبة للجمع.
..... + {5 + 20} × {8 + 40} = 25 × 48
- التوقف عند التقنية الاعتيادية لضرب عدد صحيح في عدد صحيح من رقم واحد التي تم اكتسابها في الدرس 35 و التذكير بقاعدة ضرب عدد صحيح في مضاعف 10. 48
25 ×
أطبق تقنية الضرب في عدد من رقم واحد: 5 × 48 240
20 × 48 أي : 960 = 10 × 2 × 48 960 +
- أستنتج أن الحساب الذي أجراه ياسين صحيح لكنه طويل. 1200
- أجري الحساب بكيفية أكثر اختصارا 48
25 ×
5 × 48 240
أضع نقطة تحت الوحدات . 96 + أنتقل إلى العشرات
أجمع 1200 2 × 48
- يقترح الأستاذ عمليات ضرب أخرى يتطلب إنجازها اللجوء إلى التقنية الاعتيادية أعلاه:
....... 34 × 124 ؛ 65 × 87 ؛ 54 × 98
النشاط 2: علبة المفاجآت
أ – تنظيم الفصل:
تتخذ جميع الإجراءات التنظيمية التي تسمح بتنشيط الوضعية المقترحة في أحسن الظروف.
ب – الوضعية المقترحة:
تجرى في مرحلتين:
1 – يطوف أحد المتعلمين بعلبة المفاجآت التي تحتوي على عمليات ضرب فقط مثلا: ضع و أنجز:
58 × 94 ؛ 36 × 87 ؛ 48 × 75
......... 49 × 204 ؛ 72 × 125 ؛ 67 × 109
يأخذ ممثل كل مجموعة عمليتين و يقوم بإنجازها بمعية زملائه.
2 – بعد تصحيح العمليات، تقترح علبة المفاجآت مجموعة من المسائل حول الضرب {من اختيار و بناء الأستاذ}.
ج – الاستثمار الجماعي:
يقدم ممثل كل مجموعة نتائج أعمال فريقه. تناقش الحلول المقترحة و يتم إبراز الخطأ و الصواب فيها.
توظف هذه المناقشة لرصد الثغرات التي لا زال المتعلمون {أو بعضهم} يشكون منها، خصوصا حول التقنية الاعتيادية للضرب.
الحصة الثانية: أنشطة التقويم
حساب سريع: جداء عددين
4 × 24 ؛ 3 × 32 ؛ 5 × 21 ؛ 6 × 12
النشاط 1 كراسة التلميذ {ص 94}
الهدف من النشاط هو التأكد من استيعاب المتعلمين للتقنية الاعتيادية للضرب {في عدد من رقمين}.
النشاط فرصة أخرى لتقويم مدى تمكن المتعلمين من جداول الضرب و انتباههم للاحتفاظ و استيعابهم لقاعدة الضرب في 10 و في مضاعفات 10.
النشاط 2: {ص 94}
يتيح النشاط الفرصة للمتعلم لإظهار قدرته على حساب جداءات باستخدام التقنية الاعتيادية للضرب و يعطي للأستاذ إمكانية رصد التعثرات المتبقية خصوصا على مستوى:
- جداول الضرب التي ينبغي أن لا يمل الأستاذ من التذكير بأهمية امتلاكها و إبراز السرعة و الدقة التي تنجز بها عمليات الضرب من طرف المتمكنين منها.
النشاط 3 {ص 94}
إنجاز النشاط يتطلب:
- الملاحظة الدقيقة {المطلوب هو حساب جداء العددين الموجودين في خانتين من نفس اللون}.
- استخدام التقنية الاعتيادية للضرب {في عدد من رقمين}.
استيعاب التقنية الاعتيادية و استخدامها بكيفية سليمة يتطلبان النفس الطويل. لذا ينبغي الاستمرار في رصد الثغرات المحتملة و مساعدة المتعلمين على تجاوز الأخطاء الشائعة مثل إغفال الاحتفاظ {كلا أو بعضا}؛ الخلط بين المضاعفات المتقاربة مثلا: 24 = 4 × 6 و 25 = 5 × 5 ؛ 48 = 6 × 8 و 49 = 7 × 7
56 = 8 × 7 و 54 = 9 × 6 ؛ 35 = 5 × 7 و 36 = 9 × 4
ينبغي أيضا اغتنام كل فرصة متاحة لمراجعة جداول الضرب بكيفية انتقائية على الألواح {طريقة لامارتينيير} :
........... ؛ 7 × 8 ؛ 3 × 9 ؛ 4 × 5 ؛ 6 × 7
النشاط 4: {ص 95}
الهدف من النشاط مزدوج:
- إنجاز عمليات ضرب باستخدام التقنية الاعتيادية.
- حصر الجداء المحصل عليه بين العددين المناسبين و تحديد جائزة كل زبون.
لذا يجب استثماره لجرد التعثرات المتبقية و تحديد المتعثرين الذين هم في حاجة إلى مساعدة خاصة.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم.
حساب سريع: جداء عددين: 4 × 12 ؛ 5 × 62 ؛ 5 × 36 ؛ 5 × 42
النشاط 5 {ص 95}
تحديد عملية الضرب اللازمة {307 × 14} و إنجازها بكيفية سليمة مؤشر على قدرة المتعلم على:
- تعرف وضعية ضربية.
- إجراء عملية ضرب باستخدام التقنية الاعتيادية.
ينبغي التأكيد على أهمية حفظ جداول الضرب و ضرورة الانتباه إلى الاحتفاظ لتفادي الأخطاء.
النشاط 6 {ص 95}
المطلوب في هذا النشاط هو تعرف و ضعية الضرب و تحديد العملية اللازمة أي {2 × 228} و إجراؤها باستخدام التقنية الاعتيادية للضرب.
نظرا لأهمية التقنية الاعتيادية لضرب عدد صحيح في عدد من رقمين، ينبغي بناء أنشطة إضافية أكثر ملائمة لمساعدة المتعلمين على تدليل الصعوبات التي لا زالت تعترضهم:
- وضع و إنجاز العمليات بالنسبة للمتعثرين.
- حل وضعيات ضربية بالنسبة للآخرين.