التمييز بين عدد الوحدات و العشرات و المئات و الآلاف و أرقامها في عدد معلوم.
-        تفكيك عدد باستعمال 10 و 100 و 1000.
الأهداف         -        الأعداد من 0 إلى 9999 باستعمال 10 و 100 و 1000
-        تقديم العدد المفكك في صورة كتابة جمعية أو مختلطة {جمعية و ضربية}.
-        تعرف رقم الوحدات وعدد الوحدات؛ رقم العشرات وعدد العشرات؛ رقم وعدد المئات
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و بناء المفاهيم.
النشاط الأول:
أ – تنظيم الفصل: يهيئ الأستاذ{ة} – مسبقا – الظروف المواتية للعمل: تنظيم الفضاء، توفير الأدوات اللازمة، كتابة نص الوضعية على السبورة {أو في أوراق}؛ تحديد المدة الزمنية ...
-        توزيع المتعلمين في مجموعات من 4 إلى 6 أطفال تنتخب كل منها ممثلها.
ب – الوضعية المقترحة:
- يوزع الأستاذ{ة} مكعبات و صفائح و قضبان و مربعات على المجموعات و يطلب منها:
تكوين عددين من أربعة أرقام و كتابته بطرق مختلفة.
ج – الاستثمار الجماعي:
يقدم كل ممثل نتائج أعمال فريقه و يكتبها على السبورة.
أثناء المناقشة الجماعية ينبغي الاستعانة بالأدوات المستعملة لتكوين الأعداد المقترحة و الحرص على إبراز الأخطاء المرتكبة و إعطاء كل التوضيحات اللازمة لتجاوز تلك الهفوات.
يركز الأستاذ{ة} على تمثيل كل عدد و طريقة الحصول على مختلف الكتابات:
                     10   10   10                100                  1000                               1000
          5                 40                      100                                           2000
       {5 × 1} + {4 × 10} + {1 × 100 } +  {2 × 2000}
- يمكن أيضا زيادة في التوضيح استعمال أدوات التمثيل الأخرى

التأكيد على مختلف الكتابات لنفس العدد:
-        الكتابة الحرفية: ألفان و مائة و خمسة وأربعون.
-        الكتابة الرقمية المختصرة: 2145 .
      الكتابة المفككة:
-        الكتابة الجمعية:     5 + 40 + 100 + 2000
                          أو    45 + 2100
-        الكتابة المختلطة {ضربية و جمعية}:
                                       {5 × 1} + {4 × 10} + {1 × 100} + {2 × 1000}
      يمكن اقتراح أعداد أخرى و دعوة المتعلمين إلى كتابتها جماعيا على السبورة.
مثلا: يملي الأستاذ{ة} الأعداد: 4607 ؛ 5048 ؛ 6790 ....
و يقوم المتعلمون بالبحث عن الكتابات المختلفة لهذه الأعداد {يمكن الاستعانة بأدوات التمثيل الاعتيادية}.
النشاط الثاني:
أ – تنظيم الفصل:  يحتفظ بنفس الترتيبات فيما يخص تنظيم الفضاء و تحديد المدة الزمنية.
توزيع المتعلمين إلى عدد زوجي من المجموعات {2 أو 4 أو 6}
تحديد المجموعات المتنافسة.
شرح التوجيهات بوضوح.
ب – الوضعية المقترحة: لعبة التحدي.
تتحدى كل مجموعة المجموعة المنافسة لها وذلك بالبحث عن أسئلة تطرح على الخصم حول تفكيك الأعداد المكونة من 4 أرقام.
تكتب المجموعة ثلاثة أعداد من 4 أرقام {متفق عليها من طرف جميع أفراد المجموعة} كتابة مختصرة و تطلب من المجموعة المنافسة إيجاد كتابات مفككة مختلفة لهذه الأعداد أو تحديد رقم أو عدد {الوحدات و المئات و الآلاف}.
تتبادل المجموعتان الأسئلة و تشرع كل منها في تهيئ إجاباتها.
ج – الاستثمار الجماعي:
ينبغي للأستاذ{ة} استثمار العروض المقدمة من طرف ممثلي المجموعات و المناقشة الجماعية لتكوين فكرة واضحة حول المكتسبات الجديدة و تدليل ما يمكن تدليله من صعوبات و جرد التعثرات الواجب سدها بالتدريج.
الحصة الثانية: أنشطة التقويم: انظر كراسة التلميذ ص 21 و 22.
 حساب سريع: حساب مجموع عددين بطريقة لامارتينيز:
                        10 + 10   ؛   7 + 7     ؛    6 + 8     ؛     8 + 10      ؛     9 + 9
                        5 + 10     ؛   5 + 8     ؛    9 + 7     ؛     9 + 5       ،     6 + 4
المطلوب هو تعرف دلالة كل رقم من أرقام الأعداد المقترحة وذلك بتحديد رقم الوحدات و رقم العشرات و رقم المئات و رقم الآلاف.
تعرف دلالة كل رقم من أرقام عدد معلوم مؤشر على استيعاب قاعدة بناء نظمة العد العشري و أرضية للقيام بتفكيك عدد.
النشاط 1: {ص 21}
يلاحظ المتعلمون الأعداد و الرسوم و يختارون اللون المناسب قبل التلوين: الأصفر لأرقام الوحدات، الأحمر لأرقام العشرات، الأزرق لأرقام المئات و الأخضر لأرقام الآلاف.
النشاط 2: {ص 21}
يهدف النشاط إلى التأكد من قدرة المتعلم على التمييز بين رقم و عدد مثلا:
في العدد 5008 رقم الوحدات هو 8 و عدد الوحدات هو 5008
      رقم العشرات هو 0 و عدد العشرات هو 500
      رقم المئات هو 0 و عدد المئات هو 50
أثناء التصحيح ينبغي الاستعانة بجدول العد لتوضيح الفرق بين رقم ... و عدد ...
النشاط 3: {ص 21}
التمثيل يضع المتعلم في طريق التفكيك و الكتابة المفككة لعدد معلوم.
أثناء التصحيح ينبغي التذكير بما تم اكتسابه في حصة البناء حول التفكيك.
الشكل يمثل تفكيكا للعدد 5234 و من هذا التفكيك يمكن استخلاص الكتابة المفككة.
              4 + 30 + 200 + 5000
         4 + {10 × 3} + {100 × 2} + {1000 × 5}
يمكن أيضا الاستعانة بأدوات التمثيل الاعتيادية لمساعدة المتعثرين على تدارك المواقف.
النشاط 4: {ص 22} المطلوب هو ربط كل كتابة مختصرة لعدد بكتابته المفككة.
أثناء التصحيح ينبغي التأكد من قدرة المتعلمين على القيام بهذا الربط  .
يمكن الاستعانة بأدوات التمثيل الاعتيادية لمساعدة المتعثرين على تجاوز تعثراتهم.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم.
حساب سريع: حساب مجموع عددين بطريقة لامارتينيز:
                         10 + 25  ؛  10 + 15   ؛    20 + 30     ؛    10 + 20
النشاط 5: {ص 22}
المطلوب هو حساب عدد النقط المحصل عليها من طرف كل طفل، و هذا يتطلب:
o       دقة الملاحظة.
o       حسن استعمال أدوات التمثيل المقترحة.
o       تطبيق قاعدة تفكيك عدد بالعشرات و المئات والآلاف.
ينبغي أيضا التأكد من صحة الحساب الذي تم إجراؤه:
        رصيد علي هو:                        = 4 + {10 × 7} + {1000 × 3}
                                          3074 =  4 + 70 + 3000
رصيد أحمد هو:                      = 7 + {100 × 5} + {1000 × 2}
                               2507   = 7 + 500 + 2000
النشاط 6:
يتطلب إنجاز هذا النشاط تطبيق قاعدة التفكيك بالعشرات و المئات و الآلاف.
                                    7 + {10 × 5} + {100 × 9} + {1000 × 4 = 4957
                                                                7 + 50 + 900 + 4000  = 
Previous Post Next Post