السلامة الكيميائية
يدرس الطالب في هذا الفصل الإشارات التحذيرية الكيميائية ، وعددا من الإجراءات الصحيحة الواجب إتباعها عند التعامل مع المواد الكيميائية سواء كانت مواد منزلية أو مخبرية .  وتتوقف خطورة أي مادة كيميائية على مدى ثقافة الأفراد المعنيين بها ، فعند حدوث مشكلة ما         ( اشتعال مادة أو تسربها خارج عبوتها) يتطلب ذلك الإلمام التام بالإرشادات الدولية الخاصة لاحتواء المادة أو التخلص منها مباشرة، وفي هذا الفصل يمكن للطالب أن يكّون رؤية واضحة حول الطرق السليمة لحفظ المواد الكيميائية ونقلها من مكان لآخر وكيفية التخلص منها. 


(1-1)   الرموز ( الإشارات ) التحذيرية الكيميائية.   Chemical Caution Symbols
(1-2)   مستويات التحذير     Caution Levels
(1-3)   إجراءات السلامة الكيميائية.   Chemical Safety Actions

 مخرجات التعلم
3-11-1 وصف احتياطات السلامة الكيميائية والإجراءات الواجب إتباعها في التعامل مع المواد وكيفية التخلص منها بناء على خصائصها العامة.
(أ) وصف الإشارات التحذيرية الكيميائية الموجودة على الحاويات أو الزجاجات.
(ب) تحديد الأخطار الناجمة عن سوء استعمال المواد الكيميائية.
(ج) وصف الطرق الصحيحة في نقل وتخزين المواد الكيميائية.
(د) تعرف الأرقام والرموز الدولية المستخدمة في تطبيق إجراءات السلامة الكيميائية.

م 1- 11- 1  طرح مجموعة من الأسئلة أو المشكلات لتسهيل عملية الاستقصاء ، والتنبؤ بنتائج أحداث معينة بناء على معلومات سابقة.
(أ) التنبؤ بالمخاطر التي تنجم عن تسرب أو اشتعال مادة كيميائية.


م 2-11-1 تنفيذ خطوات تجربة معينة وضبط المتغيرات المؤثرة عليها.
(أ) تطبيق قواعد الأمن والسلامة وإرشادات المختبر في أثناء تنفيذ التجارب

م 3-11-2  تحليل البيانات المقدمة في جداول أو رسوم بيانية.
 (أ) تقديم معلومات حول مخاطر مادة كيميائية من خلال ملصق.

م 4-11-3 الدفاع عن موقف معين (قضية أو مشكلة علمية) باستخدام الحوار العلمي المناسب.
(أ) إظهار حجج لإقناع الآخرين بمخاطر بعض المواد الكيميائية المنزلية كالأمونيا مثلا.

  التقديم والتنظيم
1- قبل تقديم الدرس أطلب إلى الطلاب تعريف المادة كما درسوها من قبل ، واطلب اليهم استعراض بعض المواد الكيميائية المألوفة كالمواد الحمضية والمنظفات والصابون وغيرها.
2- كون مدخلا مناسبا حول أهمية الإشارات التحذيرية الكيميائية ، كأن تسرد عليهم قصة   تلميذ كان يتعامل مع مادة كيميائية خطرة لم تكن تتضمن أية إشارة تحذيرية حول خطورتها، ووضح لهم في نهاية القصة المصير الذي آل إليه التلميذ .
3- استعن بملصقات وإشارات التحذير الموجودة في مختبر المدرسة ، واطلب إلى التلاميذ تفسيرها ورسمها في دفاترهم ، ويمكنك اصطحابهم في رحلة تعليمية إلى أحد مخازن المواد الكيميائية الموجودة في البلد أو مجمعات الكهرباء.
4- أرشد الطلاب بالرجوع إلى غرفة مصادر التعلم ، وتدوين معظم الإشارات والرموز الدولية المستخدمة في التحذير عن مخاطر الإصابات بالمواد الكيميائية والكوارث بأنواعها.
5- وجه الطلاب إلى عمل ملصقات تحذيرية لبعض المواد الكيميائية ، ويمكنهم  الاستعانة بمصادر المعرفة المتوافرة في المدرسة أو البيئة ، كأن يقرأ الطالب الإرشادات المكتوبة على إحدى شاحنات نقل الوقود أو المواد الخطرة.
Previous Post Next Post