الموضوع: تغيرات الحالة
العنوان: من سائل إلى غاز
الأهداف
المعارف
المهارات
- تعرف تحول الجسم من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية
- تعرف عملية التبخر
- تعيين درجات الحرارة على المحرار
- قراءة المحرار
-تركيب أدوات تجربة
- تحليل ملاحظات
الوسائل: - رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، ممحاة، مبراة، مسطرة، وثائق أخرى للدعم
- إناء، ماء، محرار، موقد النار
الممارسات والأنشطة
يلاحظ التلاميذ الرسمين ويعبرون عنهما
- يثير الأستاذ مناقشة حول ما قالته المرأة وما قاله الرجل. ومن ثمة يطرح التساؤل عن سبب نقصان الماء وانتشار رائحة الغاز
التجربة الأولى: تسخين الماء حتى التبخر
1. ينجز التلاميذ التجربة ويعينون درجة الحرارة التي توقفت عندها درجة حرارة الماء عن الإرتفاع، رغم استمرار الماء فوق النار. ويسجلونها: إنها الدرجة: 100 ºC
2. يلاحظون أيضا أن كمية الماء فوق النار بدأت تنقص ابتداء من الدرجة 100 ºC
3. ومن ثمة يستنتجون:
أ- أن الماء يبدأ في التحول ابتداء من الدرجة 100 ºC، وأن هذا التحول يسمى تبخرا
ب- أن درجة الحرارة تبقى مستقرة طيلة مدة التبخر
التجربة الثانية: تبخر الكحول
1. يشم التلاميذ رائحة الكحول ويستدلون من خلال ذلك على أنه غاز( يشمونه ولا يرونه)
2. يستدلون من خلال ذلك على أن الكحول يتبخر
3. ومن ثمة يستنتجون:
أ- أن الكحول يتبخر أيضا بفعل الحرارة
ب- وأن مصدر هذه الحرارة هو المحيط البيئي
يبني التلاميذ، بمساعدة الأستاذ، هذه الاستنتاجات في الخلاصة التالية :
- يفقد الجسم السائل حرارته فيتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، ويسمى هذا التحول تبخرا
- تختلف درجة حرارة تبخر السوائل من سائل لآخر
أ- يتوصل المتعلم إلى معرفة سبب نقصان الماء وانتشار رائحة البنزين: حدث ذلك بفعل التبخر
ب- يكتشف المتعلم أن الغسيل ينشف حتى في الأيام غير المشمسة، وذلك بفعل الحرارة المستمدة من المحيط البيئي الذي تسبب في تبخر الماء.
Post a Comment