المستوى: الرابع                        النشاط العلمي                       ر. المذكرة:
عنوان الدرس:                      الكهربــــــــــاء .                 
                                    [التركيب على التوازي]
الحصة الثانية عشرة:               التركيب على التوازي.
الأهداف الإجرائية :       - التعرف على كيفية تركيب المصابيح .
-        استرجاع أن إضاءة المصابيح لا تتغير عند إضافة مصابيح
         أخرى على التوازي .
                         التسلسل المقتـــرح
·        يطلب الأستاذ من المتعلمين تفحص الدارات المتمثلة في الكراسة الصفحة 92 وتحديد كيفية تراكيب المصابيح.
·        يتوصل المتعلم إلى أن المصابيح ركبت على التوازي.
يطلب الأستاذ من المتعلم ملاحظة إضاءة مصابيح قبل و بعد إضافة المصابيح الأخرى.
·        يلاحظ المتعلم أن الإضاءة لم تتغير.

·        يستنتج المتعلم أن إضاءة المصباح لا تتغير عند إضافة أو إزالة مصابيح أخرى مركبة على التوازي.

·        يستفسر الأستاذ عن كيفية تركيب المصابيح في الإنارة العمومية.

·        يتوصل المتعلم إلى أن المصابيح في الإنارة العمومية مركبة على التوازي لأنه في حالة إتلاف مصباح أو أكثر تبقى المصابيح الأخرى مضيئة.

·         للتمييز بين التركيب على التوالي و التركيب على التوازي للمصابيح يطلب الأستاذ من المتعلمين إنجاز النشاط الصفحة 92.
·        عند نهاية الحصة يستنتج المتعلم مايلي:

-        لا تتغير إضاءة المصباح عند إضافة مصابيح أخرى مركبة معه
        على التوازي.

Post a Comment

Previous Post Next Post