المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء .
[التركيب على التوازي]
الحصة الثانية عشرة: التركيب على التوازي.
الأهداف الإجرائية : - التعرف على كيفية تركيب المصابيح .
- استرجاع أن إضاءة المصابيح لا تتغير عند إضافة مصابيح
أخرى على التوازي .
التسلسل المقتـــرح
· يطلب الأستاذ من المتعلمين تفحص الدارات المتمثلة في الكراسة الصفحة 92 وتحديد كيفية تراكيب المصابيح.
· يتوصل المتعلم إلى أن المصابيح ركبت على التوازي.
يطلب الأستاذ من المتعلم ملاحظة إضاءة مصابيح قبل و بعد إضافة المصابيح الأخرى.
· يلاحظ المتعلم أن الإضاءة لم تتغير.
· يستنتج المتعلم أن إضاءة المصباح لا تتغير عند إضافة أو إزالة مصابيح أخرى مركبة على التوازي.
· يستفسر الأستاذ عن كيفية تركيب المصابيح في الإنارة العمومية.
· يتوصل المتعلم إلى أن المصابيح في الإنارة العمومية مركبة على التوازي لأنه في حالة إتلاف مصباح أو أكثر تبقى المصابيح الأخرى مضيئة.
· للتمييز بين التركيب على التوالي و التركيب على التوازي للمصابيح يطلب الأستاذ من المتعلمين إنجاز النشاط الصفحة 92.
· عند نهاية الحصة يستنتج المتعلم مايلي:
- لا تتغير إضاءة المصباح عند إضافة مصابيح أخرى مركبة معه
على التوازي.
Post a Comment