كيف أصغي بشكل نشيط وأتواصل
الأهداف: - تعلم الإصغاء لما يقوله الآخر للتواصل معه بشكل أفضل. التمرن على قواعد الإصغاء النشيط
الوسائل: نص- ورسوم
المراحل الأهداف الوسائل والتقنيات الأنشطة
أمهد تعلمي اكتشاف الموضوع نص إثارة انتباه التلاميذ لموضوع الدرس عن طريق طرح تساؤل سيتمحور حوله التعلم
كيف أتعلم؟ إكساب المتعلم مهارة الإصغاء بتمرينه على العمليات الفكرية التي يمر عبرها الإصغاء النشيط( الإنتباه، الإهتمام، الفهم، الإعادة) لعب أدوا
صور * تتم قراءة النص من طرف المدرس ثم يقرؤه تلميذان/ تلميذتان آخران أو ثلاثة تلاميذ
* يتمرن التلاميذ والتلميذات على العمليات الفكرية التي يمر عبرها الإصغاء النشيط والكيفية التي تترجم بها كل عملية ( الإنتباه مثلا يفرض على المصغي أن يدير وجهه نحو المتكلم وينظر إليه)
* يطبق المتعلمون ذلك عن طريق تشخيص ثلاث وضعيات: يتحدث تلميذ مع صديقه لكن هذا الأخير لا يطبق قواعد الإصغاء أي لا ينتبه لما يقول ولا يهتم به، يطلب المدرس(ة) من التلميذ الذي شخص دور المحاور أن يصف شعوره من جراء عدم انتباه صديقه لما يقول.
* يتم عكس الأدوار في الوضعية الثانية ويطالب التلميذ الذي شخص دور عدم الإصغاء بتصور ووصف المشاعر التي أحس بها صديقه والتي سبق أن شعر بها في الوضعية الأولى.
* يسجل التلاميذ ضمن مجموعات ملاحظاتهم حول سلوك التلميذين في الوضعيتين الأولى والثانية
* يقوم تلميذان آخران بتشخيص الدورين لكن مع مراعاة قواعد الإنصات هذه المرة.
* يسجل التلاميذ ضمن مجموعات السلوكات التي تعبر عن إصغاء جيد: النظر إلى المتكلم/ المتكلمة، طرح أسئلة، طلب توضيح...
* يمكن تكرار التمرن على الإصغاء النشيط مع فتح نقاش عام بين مجموع التلاميذ انطلاقا من أسئلة حول شعورهم وهم يطبقون قواعد الإصغاء النشيط
لماذا أتعلم؟ ترسيخ ما سبق لجعل التلاميذ يدركون فائدة ما يتعلمونه ويصلوا إلى فهم قواعد الإصغاء النشيط وفوائده انطلاقا من الإستنتاجات التي تم التوصل إليها ويطبقونها في حياتهم اليومية
ملخص يساعد الملخص على احتفاظ التلاميذ بما هو أساسي. يتم استخراج الملخص من التلاميذ، إذا سمح الوقت بذلك، ومقارنته مع ملخص الكتاب
أقوم وأدعم تعلمي القدرة على تمثل واستيعاب قواعد الإصغاء النشيط، القدرة على التعبير رسم يكتب التلاميذ حوارا لم تحترم فيه قواعد الإصغاء ويصفون انعكاساته. ولتحقيق الهدف المتوخى يمكن للمدرس من خلال ملاحظته لسلوك التلاميذ في جميع المواد استحضار ورصد مدى استدماجهم لهذا السلوك وتشجيعهم على تطبيق قواعد حسن الإنصات وتعزيز ذلك.
امتدادات استحضار قواعد الإصغاء النشيط في دروس اللغة العربية خاصة التعبير الشفوي
Post a Comment