أكتشف تنوع الأسنان

ســـيــر الــــــدرس 

ألاحظ / أتساءل ::
ملاحظة التلاميذ للوثائق الثلاثة ومساعدة التلاميذ على وصفها . مثلا :
الصورة الأولى : يحتوي الفكان العلوي و السفلي على أسنان مختلفة الشكل والقد
الصورة الثانية    : الفم يمسك الخبز بالقواطع .
يساعد المعلم التلاميذ علىطرح تساؤل حول العلاقة بين شكل السن ووظيفته مثلا :كيف هو شكل كل سن حسب ما تقوم به ؟
•        أفكر/ أنجز   :
لتأكيد الملاحظات السابقة يقترح الأستاذعلى التلاميذ مناولات مثل :
يقوم أحد التلاميذ بتمزيق قطعة لحم . يحدد التلاميذ نوع السن المتدخلة, ويصفون شكله (ناب محدب ).
أثناء وصف الأسنان المتدخلة يمكن الإستعانة بالمرآة و النموذج وعينات من الأسنان . وفي كل مناولة يرجع التلاميذ إلى الكراسة ليصلوا الخط بين السن و الوظيفة
تنجز مناولات بتوجيه كامل وتحت مراقبة المعلم مع الحرص على أن تكون الأطعمة المستعملة طرية ونظيفة .
يفتح بعد ذلك نقاش بين التلاميذ للتوصل إلى ربط شكل السن بالوظيفة التي يقوم بها .
•        أستخلص  :
•        نتوصل مع التلاميذ إلى الخلاصة التالية التي تكتب على السبورة ثم على كراسة التلميذ
•        الأسنان قطع بيضاء وصلبة :
•        القواطع تقطع الطعام , والأنياب تمزق اللحم , الأضراس تطحن الطعام
•        أثبت  :
-        نستغل هذا النشاط لتثبيت المعارف الملقنة خلال هذا المقطع , و ذلك لتشخيص مواطن الضعف لدى بعض المتعلنمين قصد علاجها .

Post a Comment

Previous Post Next Post