محاورة تفاضلية
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يتعرف المتعلم بنية النص بمساعدة الموجهات المقدمة .
أن يتعرف تقنية كتابة محاورة تفاضلية .
أن يتمرس المتعلم بكتابة محاورة تفاضلية محترما العناصر المتوافق عليها .
الأستاذ : يقدم للمتعلمين الموضوع : " محاورة تفاضلية " يقرأ النص - الوثيقة ( ص 144 من كتاب التلميذ(ة ))
المتعلم : ينضم إلى أحد الفريقين : فريق يتبنى ويدافع عن الرسالة البريدية ، وفريق يتبنى ويدافع عن الرسالة الالكترونية .
تتم المحاورة فيما بين الفريقين بالاستعانة بالرصيد والعناصر الواردة في الوثيقة السابقة .
الأستاذ(ة ) : يطرح الأسئلة التالية ، بقصد استدراج المتعلمين إلى تبين عناصر الوثيقة :
- ما نوع هذه الكتابة ؟
- ماذا يميزها ؟
- ما هي عناصرها البارزة ؟
الأستاذ(ة) : يطرح الأسئلة التالية ، بقصد استنتاج التقنية :
ـ بين من تكون المحاورة التفاضلية ؟
- بماذا تبتدئ المحاورة ؟
- كيف يدافع كل فريق عن نفسه ؟
- وكيف ينكر على الفريق الخصم مزاياه ؟
- كيف تختم المحاورة التفاضلية ؟
الأستاذ : يدعو متعلميه إلى إنجاز التداريب الواردة في ص . 144 من كتاب التلميذ(ة ) ، بالاستناد إلى عناصر المحاورة التفاضلية التالية :
* عبارات المجاملة الافتتاحية ،
* استعراض المزايا،
* استعراض المؤاخذات ،
* محاولة التوفيق ،
* عبارات المجاملة الاختتامية .
ـ ما هي العناصر الأساسية في هذه الوثيقة .
ـ اذكر بالترتيب عناصر المحاورة التفاضلية.
الإنــــجــــاز
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم نص الموضوع و يناقشه و يحلله إلى عناصر قصد بناء الموضوع .
أن يكتب محاورة تفاضلية مستعينا بالعناصر و الرصيد المروج أثناء النقاش و محترما التعلمات .
الأستاذ : يقرأ نص الموضوع ، ويدعو التلاميذ إلى قراءته ، وتحليله إلى عناصر مع اقتراح الرصيد المناسب .
الموضوع : اكتب محاورة على لسان كل من الهاتف المحمول والهاتف الثابت ، بحيث يستعرض كل منهما مزاياه الخاصة و مؤاخذاته على الخصم ، وحاول في الأخير التوفيق بين المتحاورين .
(العناصر ص 145 من كتاب التلميذ(ة ))
الأستاذ : يدعو التلاميذ إلى الشروع في الإنجاز مع احترام التعليمات ، ويقدم المساعدات الضرورية ، مع تدبير الحيز الزمني لكل من التسويد والتحرير .
المتعلم : يشرع في الإنجاز طبقا للتعليمات ، مع الحرص على التدبير الأفضل للحيز الزمني .
ـ هل تم إدراج العناصر ؟
ـ هل احترم الترتيب في ذلك ؟
ـ هل تم احترام عدد السطور المطلوبة ؟
هل تم تدبير الزمن بصفة عقلانية ؟
الــتــصــحــيــح
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ إنجازه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة رموز متفق عليها .
أن يحدد درجته بالنسبة لكل معيار على الشبكة .
أن يصحح أخطاءه .
أن يعيد كتابة الجزء الذي تعثر فيه .
الأستاذ : يعيد إلى التلاميذ إنجازاتهم مصححة مع ترميز الأخطاء.
- يقرأ الشبكة ويبين عناصرها ويوضح كيفية استعمالها (التصحيح الذاتي).
- يقوم بتدبير عملية التصحيح (الأخطاء المشتركة )
المتعلم : يقرأ موضوعه ويتعرف أخطاءه .
يقوم المتعلم بوضع الدرجة التي حصل عليها بالنسبة لكل معيار داخل الشبكة ويقارنها بعتبة النجاح .
- يعرض أخطاءه ، ويناقشها و يصححها.
المتعلم : يقوم بإعادة كتابة الجزء الذي يعاني فيه صعوبة ، (وهو ما حصل فيه على درجة أقل من عتبة القبول ).
الأستاذ : يطلع على التصحيحات ليتحقق من مدى فعالية عملية التصحيح
ـ هل كانت عناصر الشبكة مفهومة ؟
ـ هل توزيع النقط على المعايير كان مناسبا ؟
Post a Comment