من شبكة غذائية إلى هرم غذائي
أمامكم رسم توضيحي لشبكة غذائية.
تشير الأسهم إلى انتقال الموادّ والطاقة في المنظومة البيئية.
1. لو طُلب منكم تحضير هرم غذائي من هذه الشبكة الغذائية، كم طبقة كان سيشمل؟ اشرحوا.
2. لو طُلب منكم تحضير هرم غذائي من هذه الشبكة الغذائية، ما الذي كنتم تضعونه في طبقة المستهلكات الأوّلية؟
أ. الأفعى والقرقف
ب. القرقف والجندب
ج. فأر الحقول والأفعى
د. الجندب وفأر الحقول
3. ما الذي يقف في رأس الهرم الغذائي؟
أ. الأفعى
ب. عقاب الثعابين
ج. عقاب الثعابين والأفعى
د. عقاب الثعابين والأفعى والقرقف
4. طُلب منكم إضافة المحلِّلات أيضًا إلى الشبكة الغذائية.
من أيّة حلقات من الصحيح الإشارة إلى الأسهم التي تشير إلى اتّجاه المحلِّلات؟
أ. من النباتات التي في الشبكة الغذائية فقط.
ب. من الحيوانات: النباتية والمفترِسة.
ج. من جميع المخلوقات الحيّة: النباتات والحيوانات
د. من جميعها: الشمس والمفترِسات وآكلة النباتات والنباتات.
5. تمعّنوا في الرسوم التوضيحية الثلاثة التي أمامكم.
أيّ منها يلائم أن يكون هرم كتلة أحيائية بيئيًا؟
أ. جميعها غير ملائمة
ب. الرسم التوضيحي 1
ج. الرسم التوضيحي 2
د. الرسم التوضيحي 3
ه. جميع الرسوم التوضيحية الثلاثة
إجابات للمهمّة 3
1. الهرم الذي يُبنى اعتمادًا على هذه الشبكة الغذائية يشمل أربع طبقات: طبقة المنتِجات، طبقة المستهلكات الأوّلية ( آكلة النباتات )، مستهلكات ثانوية ( مفترِسات )، مستهلكات ثالثية ( مفترِسات عليا ).
2. الإجابة ج
3. الإجابة ب
4. الإجابة ج
5. الإجابة ج
Rectangle à coins arrondis: الموضوع الفرعي 3: الاتّزان البيئي وتأثير الإنسان عليه
الأهداف (في مجالَي المضمون والمهارات)
1. أن يفسّر الطلاّب ما هي العشيرة ويعطوا أمثلة من بيئتهم القريبة لعشائر للمخلوقات الحيّة؛
2. أن يذكر الطلاّب عوامل البيئية والوراثية التي تؤثّر على حجم العشائر، مثل: الموارد وعلاقات الافتراس والتنافس، ويفسّروا كيف تؤثّر على البيئة؛
3. أن يشرح الطلاّب من خلال مثال ما هي العشيرة المستقرّة؛
4. أن يعرف الطلاّب أنّه يتحقّق اتّزان بيئي في المنظومات البيئية؛
5. أن يذكر الطلاّب العوامل الطبيعية التي تخلّ بالاتّزان في المنظومات البيئية، مثل: التغيّرات المناخية والكوارث الطبيعية والأمراض ، ويشرحوا تأثيرها على الاتّزان؛
6. أن يحلّل الطلاّب من خلال أمثلة الأبعاد الإيجابية والسلبية لتدخّل الإنسان في الطبيعة، وتأثيره على المنظومات البيئية وعلى استقرارها (مثل: استغلال الموارد، الأنواع الغازية، حماية المخلوقات الحيّة وإعادتها إلى الطبيعة)، ويطرحوا ادّعاءات تؤيّد وتعارض؛
7. أن يصف الطلاّب طرقًا وحلولاً تكنولوجية لتقليص الضرر الذي يلحق بالبيئة، مثل: إعادة تدوير النفايات، الاستهلاك الحكيم، الإبادة البيولوجية، قوانين حماية البيئة، ويشرحوا اعتبارات تنفيذها؛
8. أن يشرح الطلاّب ما هو التنوّع البيولوجي ويعطوا أمثلة لطرق مختلفة للمحافظة على التنوّع البيولوجي.
أمامكم رسم توضيحي لشبكة غذائية.
تشير الأسهم إلى انتقال الموادّ والطاقة في المنظومة البيئية.
1. لو طُلب منكم تحضير هرم غذائي من هذه الشبكة الغذائية، كم طبقة كان سيشمل؟ اشرحوا.
2. لو طُلب منكم تحضير هرم غذائي من هذه الشبكة الغذائية، ما الذي كنتم تضعونه في طبقة المستهلكات الأوّلية؟
أ. الأفعى والقرقف
ب. القرقف والجندب
ج. فأر الحقول والأفعى
د. الجندب وفأر الحقول
3. ما الذي يقف في رأس الهرم الغذائي؟
أ. الأفعى
ب. عقاب الثعابين
ج. عقاب الثعابين والأفعى
د. عقاب الثعابين والأفعى والقرقف
4. طُلب منكم إضافة المحلِّلات أيضًا إلى الشبكة الغذائية.
من أيّة حلقات من الصحيح الإشارة إلى الأسهم التي تشير إلى اتّجاه المحلِّلات؟
أ. من النباتات التي في الشبكة الغذائية فقط.
ب. من الحيوانات: النباتية والمفترِسة.
ج. من جميع المخلوقات الحيّة: النباتات والحيوانات
د. من جميعها: الشمس والمفترِسات وآكلة النباتات والنباتات.
5. تمعّنوا في الرسوم التوضيحية الثلاثة التي أمامكم.
أيّ منها يلائم أن يكون هرم كتلة أحيائية بيئيًا؟
أ. جميعها غير ملائمة
ب. الرسم التوضيحي 1
ج. الرسم التوضيحي 2
د. الرسم التوضيحي 3
ه. جميع الرسوم التوضيحية الثلاثة
إجابات للمهمّة 3
1. الهرم الذي يُبنى اعتمادًا على هذه الشبكة الغذائية يشمل أربع طبقات: طبقة المنتِجات، طبقة المستهلكات الأوّلية ( آكلة النباتات )، مستهلكات ثانوية ( مفترِسات )، مستهلكات ثالثية ( مفترِسات عليا ).
2. الإجابة ج
3. الإجابة ب
4. الإجابة ج
5. الإجابة ج
Rectangle à coins arrondis: الموضوع الفرعي 3: الاتّزان البيئي وتأثير الإنسان عليه
الأهداف (في مجالَي المضمون والمهارات)
1. أن يفسّر الطلاّب ما هي العشيرة ويعطوا أمثلة من بيئتهم القريبة لعشائر للمخلوقات الحيّة؛
2. أن يذكر الطلاّب عوامل البيئية والوراثية التي تؤثّر على حجم العشائر، مثل: الموارد وعلاقات الافتراس والتنافس، ويفسّروا كيف تؤثّر على البيئة؛
3. أن يشرح الطلاّب من خلال مثال ما هي العشيرة المستقرّة؛
4. أن يعرف الطلاّب أنّه يتحقّق اتّزان بيئي في المنظومات البيئية؛
5. أن يذكر الطلاّب العوامل الطبيعية التي تخلّ بالاتّزان في المنظومات البيئية، مثل: التغيّرات المناخية والكوارث الطبيعية والأمراض ، ويشرحوا تأثيرها على الاتّزان؛
6. أن يحلّل الطلاّب من خلال أمثلة الأبعاد الإيجابية والسلبية لتدخّل الإنسان في الطبيعة، وتأثيره على المنظومات البيئية وعلى استقرارها (مثل: استغلال الموارد، الأنواع الغازية، حماية المخلوقات الحيّة وإعادتها إلى الطبيعة)، ويطرحوا ادّعاءات تؤيّد وتعارض؛
7. أن يصف الطلاّب طرقًا وحلولاً تكنولوجية لتقليص الضرر الذي يلحق بالبيئة، مثل: إعادة تدوير النفايات، الاستهلاك الحكيم، الإبادة البيولوجية، قوانين حماية البيئة، ويشرحوا اعتبارات تنفيذها؛
8. أن يشرح الطلاّب ما هو التنوّع البيولوجي ويعطوا أمثلة لطرق مختلفة للمحافظة على التنوّع البيولوجي.
Post a Comment