يتطرّق السؤالان التاليان إلى هذه الحالة.
1. ما هو نوع العلاقات المتبادلة القائمة بين الطيور والزرافات؟
أ. تنافس
ب. افتراس
ج. تكافل
د. تطفّل
2. ما هو نوع العلاقات المتبادلة القائمة بين الحشرات والزرافات؟
أ. تنافس
ب. افتراس
ج. تكافل
د. تطفّل
3. أمامكم عدّة أمثلة تصف علاقات تغذية بين مخلوقات حيّة.
حضّروا لكلّ مثال مخطّط أسهم، يصف السلسلة الغذائية.
أ. يتغذّى أيل الشمال في الصيف من نباتات الطحالب، لكنّه معرّض لخطر الافتراس من قِبل الدبّ الأبيض.
ب. تتغذّى النملة من بذور القمح وتُفترَس من قِبل الهدهد.
ج. يشكّل القمح غذاءً للفأر الذي تصطاده البومة.
د. يتغذّى الدولفين من الأسماك. تتغذّى الأسماك من الطحالب التي تنمو في البحر. القرش يفترس الدولفين.
4. تمعّنوا في الرسم التوضيحي الذي أمامكم، الذي يصف شبكة غذائية.
أ. ماذا يحدث في المرحلة الأولى لعشيرة الأفاعي والسحالي
إذا أبعدنا الطيور الجارحة؟ علّلوا إجابتكم.
ب. ماذا يحدث في المرحلة الأولى لعشيرة الفئران والجنادب
إذا أبعدنا الطيور الجارحة؟ علّلوا إجابتكم
5. أمامكم رسم توضيحي لبيئة حياتية فيها نبتات قمح وفئران وأفاعٍ.
أ. ماذا يحدث إذا تسمّمت الفئران؟ علّلوا إجابتكم.
ب. ارسموا سلسلة غذائية للبيئة الحياتية المذكورة أعلاه.
Post a Comment