التعرف على التقنية الاعتيادية للقسمة. الرياضيات
التعرف وتسمية وكتابة الأعداد العشرية.
التعرف على دلالة كل رقم في كتابة عشرية( بالفاصلة) انطلاقا من موقعه.
استعمال الأعداد العشرية للتعبير عن قياس (إذا كانت وحدة مختارة).
تقديم وكتابة وتسمية ومقارنة وترتيب الأعداد العشرية
تحديد موقع عدد عشري على مستقيم مدرج من 1 إلى 1.
ملاحظات
الكفايات
المحتوى
تقدي الأعداد على مراحل.
عدم المغالاة في استعمال الرمزين < و>.
التركيز على تقنيات الجمع والفرق والضرب وأهمية تبسيط مجموع أو جداء.
تستعمل المحسبات بطريقة معقلنة وللتأكد من بعض النتائج.
حساب مثل :
التأكيد على استعمال جدول الضرب .
حساب جداءات باستعمال قاعدة الضرب في 10، 20،30...
البحث عن مضاعفات عدد.
تقدم الأعداد العشرية انطلاقا من الكسور العشرية (كسور مقامها 10، 100، 1000.) وذلك لإعطاء معنى لجزء من عشرة وجزء من مئة.
تتم دراسة الأعداد الكسرية في السنة الموالية.
التعامل بالأعداد من 0 إلى 999999 تسمية وكتابة (رقمية وحرفية).
العد بالعشرات و المئات والآلاف.
مقارنة وترتيب أعداد بدون رموز ثم باستعمال الرموز(ترتيب تزايدي – ترتيب تناقصي).
تحديد موقع عدد ضمن سلسلة أعداد مرتبة.
تأطير عدد بالعشرات والمئات والآلاف.
تحديد موقع عدد على مستقيم مدرج.
التمكن من التقنيات الاعتيادية للجمع والطرح والضرب واستعمالها.
حل مسائل حول التناسبية في وضعيات مألوفة.
استعمال جدول التناسبية.
حساب الخارج و الباقي.
التعرف على التقنية الاعتيادية للقسمة.
التعرف وتسمية وكتابة الأعداد العشرية.
التعرف على دلالة كل رقم في كتابة عشرية( بالفاصلة) انطلاقا من موقعه.
استعمال الأعداد العشرية للتعبير عن قياس (إذا كانت وحدة مختارة).
تقديم وكتابة وتسمية ومقارنة وترتيب الأعداد العشرية
تحديد موقع عدد عشري على مستقيم مدرج من 1 إلى 1.
I. الأعداد والحساب
الأعداد من 0 إلى 999999
حساب على الأعداد الصحيحة الطبيعية :
المجموع والجمع.
الفرق والطرح.
الجداء و الضرب
الحساب الدهني والسريع.
التناسبية.
مفهوم القسمة.
الأعداد العشرية
حسابات على الأعداد العشرية : الجمع، الطرح، جداء عدد طبيعي في عدد عشري، التقنية الاعتيادية.
التمييز بين مساحة و محيط سطح واقتراح أشكال لها نفس المساحة ومحيطات مختلفة.
تدريس الأعداد الستينية غير وارد.
حساب مساحة سطح عن طريق تجزئته إلى سطوح مستطيلة أو مربعة الشكل.
حساب مساحات بعض الأشكال الهندسية.
تعرف نظمة القياس العشري .
تعرف العلاقات بين الوحدات .
تقدير وقياس حقبة زمنية
قراءة الساعة(ذات العقارب أوالرقمية ) بالدقائق والثواني. استعمال الساعة في مسائل تتعلق بالحياة اليومية.
استعمال النقود في مسائل تتعلق بالحياة اليومية.
القياس
قياس الأطوال والكتل.
السعة .
المتر والكيلوغرام واللتر مضاعفاتها وأجزاؤها
قياس المساحات :
المتر المربع، أجزاؤه، مضاعفاته.
تحديد الزمان : اليومية والساعة والمدة الزمنية.
النقود.
التركيز على استعمال الأدوات في الرسم وتبرير بعض الإنشاءات من طرف المعلم إن أمكن ذلك.
لا يعطى أي تعريف للإزاحة
معلمة الخانة أو العقدة يمكن تحديدها إما بتعيين محورين و الأزواج مثل أو و أو انطلاقا من خانة أو نقطة معلومة باستعمال اليمين واليسار وفوق وتحت دون إفراط.
استعمال الرموز AB و (AB) و [AB].
استعمال الأدوات الهندسية : المسطرة، المزواة، الأنسوخ، البركار
تعرف بعض المضلعات و إنشاؤها.
تعرف مختلف الرباعيات ومتوازيات الأضلاع وتسميتها .
وصف الأشكال وإنشائها.
تصنيف المثلثات.
تعرف خاصيات تماثل دائرة وقرص واستعمال البركار.
رسم مماثل شكل بسيط.
تحديد موقع خانة أو نقطة على شبكة .
إنجاز تكبير لشكل مرسوم على التربيعات.
إزاحة شكل بمعرفة إزاحة نقطة منه على تربيعات.
قرائة تصميم وحساب مسافة عليه.
التعرف على الموشور القائم والهرم.
الهندسة ومفهوم الفضاء
الأشكال الهندسية الأساسية.
الإنشاءات الهندسية.
التوازي والتعامد.
متوازي الأضلاع،المستطيل،
المعين، المربع .
التماثل المحوري ومحور تماثل شكل.
إزاحة و تكبير وتصغير الأشكال.
ترصيف السطوح المنتهية.
المجسمات.
السلك المتوسط : السنة الثالثة
ملاحظات
الكفايات
المحتوى
تقدم الأعداد على مراحل.
التركيز على تقنيات الجمع والفرق والضرب وأهمية تبسيط مجموع أو جداء.
استعمال هذه التقنيات في الحساب الدهني و السريع.
استعمال الآلة الحاسبة بطريقة معقلنة للتأكد من النتائج.
يتم هذا التعرف انطلاقا من وضعيات تعرض لها التلميذ في الأطوال و المساحات وقياس الزمن ... لتطوير التمثلات حول هذه الأعداد و العلاقات التي تربطها.
التعامل بالأعداد الكبيرة (الملايين والملايير) تسمية وكتابة (رقمية وحرفية).
التمييز بين الوحدات والعشرات و المئات والآلاف والملايين والملايير في عدد معلوم.
تفكيك عدد في نظمة العد العشري أو التعبير عنه بكتابته الاعتيادية.
التمكن من القواعد الأساسية لكتابة وقراءة الأعداد العشرية.
مقارنة وترتيب و تأطير الأعداد الصحيحة و العشرية
- تقريب عدد إلى1 أو أو .
التعبير عن عدد بكتابات كسرية مختلفة .
تعرف واستعمال الكتابات العشرية والكسرية لبعض الأعداد مثل 0,1 و ، و ، 0,25 و . . .
توحيد مقامي عددين كسريين في وضعيات بسيطة.
ترتيب عددين كسرين لهما نفس المقام.
التمكن من التقنيات الاعتيادية للجمع و الطرح و الضرب.
تعرف مراحل التقنية الاعتيادية للقسمة.
حساب الخارج العشري لعددين طبيعيين.
تعرف مضاعفات و قواسم عدد تقنيات الحصول عليها.
تعرف و توظيف معامل التناسب.
تعرف النسبة المئوية وإجراء حسابات عليها.
تعرف قسمة عدد عشري على عدد صحيح أو عدد عشري وحساب القيم العشرية المقربة إلى 1 ; ;0,1 0,01
استعمال القسمة في حل بعض المسائل.
الأعداد والحساب
الأعداد الصحيحة و العشرية.
الأعداد الكسرية.
تقنيات العمليات الأربع على الأعداد الطبيعية والعشرية والكسرية:
المضاعفات و القواسم.
التناسبية.( جداول- تمثيلات - مقاربة مفهومي السلم و السرعة المتوسطة، النسبة المئوية).
القسمة الإقليدية
مراجعة وتكملة مع التركيز على التطبيق
الربط بين كثلة الماء و السعة.
التطرق إلى الكتابة axa=a2
الاستعانة بوسائل ديداكتيكية متوفرة أو من إنتاج المعلم أو المتعلمين.
عدم الإفراط في العمليات على الأعداد الستينية.التركيز على الاستعمال.
تعرف وحدات قياس الأطوال والمساحات والسعات.(الوحدات الأساسية –مضاعفاتها- أجزاؤها)
التعبير عن نتيجة قياس بتأطير(إذا كانت الوحدة مختارة)
كتابة مدد زمنية بالساعات و الدقائق و الثواني
القيام بالتحويل إلى الساعة و الدقيقة و الثانية.
التمييز بين السنة الميلادية البسيطة والكبيسة
إنجاز حسابات بسيطة على القياسات مع الأخذ بعين الاعتبار العلاقات الموجودة بين مختلف الوحدات .
القياس
قياس الأطوال والكتل و المساحات والسعات.
تحديد الزمان : اليومية و الساعة و المدة الزمنية.
تقدم بعض الأنشطة ،كالطي للحصول على نصف أو ثلث أو ربع زاوية قائمة.
التركيز على استعمال الأدوات في الرسم.
ربط محيط الدائرة بالتناسبية.
إعطاء أهمية خاصة للإنشاءات الهندسية.
تعريف إزاحة غير وارد
استعمال الرموز:و و و و و
إنشاء باستعمال الأدوات الهندسية مستقيمات متوازية أو متعامدة. التأكد من استقامية النقط أو توازي مستقيمين أو تعامد مستقيمين باستعمال الأدوات الهندسية .
التعرف على الزوايا الخاصة.
استعمال المنقلة لقياس الزوايا (مفهوم الدرجة)
تعرف العناصر الأساسية لهذه الأشكال المستوية.
تعرف العلاقات بين زوايا الرباعيات الاعتيادية.
حساب محيطات ومساحات المضلعات الاعتيادية والدائرة والقرص .
تعرف محاور تماثل شكل.
تعرف مفهوم الإزاحة .
تعرف متوازي المستطيلات والمكعب والموشور القائم والأسطوانة القائمة وعلى عناصرها.
نشر وتركيب المجسمات السابقة.
حساب المساحات الجانبية و الكلية لمتوازي المستطيلات والمكعب والموشور القائم ولأسطوانة القائمة.
الهندسة ومفهوم الفضاء
التوازي والتعامد.
الزوايا
الأشكال المستوية: المثلث، المثلث القائم و المثلث المتساوي الساقين و المثلث المتساوي الأضلاع و المربع و المستطيل و متوازي الأضلاع و المعين و شبه المنحرف و الدائرة والقرص.
محيطات ومساحات بعض المضلعات و الدائرة و القرص .
ترصيف السطوح المنتهية.
التماثل المحوري و محور تماثل شكل.
إزاحة الأشكال
تكبير وتصغير الأشكال.
الموشورالقائم و الأسطوانة القائمة.
السلك المتوسط : السنة الرابعة
ملاحظات
الكفايات
المحتوى
التركيز على تقنيات العمليات الأربع واستعمال هذه التقنيات في الحساب الدهني والسريع.
استعمال الأقواس.
تقنيات الحصول على القواسم والمضاعفات تتم من خلال أمثلة بسيطة.
يدرس بهذه المناسبة معلم نقطة.
استعمال الآلة الحاسبة بطريقة معقلنة للتأكد من النتائج.
التعود على استعمال رموز عامة والكتابة بالحروف انطلاقا من الصيغ المعروفة مثل : S=Lxl.
التمكن من القواعد الأساسية لكتابة وقراءة الأعداد العشرية.
مقارنة وترتيب وتأطير الأعداد الصحيحة والطبيعية العشرية- تقريب عدد .
التعبير عن عدد بكتابات كسرية مختلفة.
توحيد مقامي عددين كسريين في حالات بسيطة، اختزال عدد كسري.
ترتيب عددين كسرين لهما نفس المقام.
التمكن من التقنيات الاعتيادية للجمع و الطرح والضرب.
تعرف مراحل التقنية الاعتيادية للقسمة.
حساب الخارج العشري لعددين صحيحين طبيعيين.
تعرف مضاعفات و قواسم عدد .
تعرف وتوظيف معامل التناسب ودراسة بعض الجداول وتمثيلها.
استخدام معامل التناسب لحل مسائل من نوع "القاعدة الثلاثية".
تعرف وإنشاء رسم مبياني يمثل وضعية أعداد متناسبة.
تعرف النسبة المئوية وإجراء حسابات عليها.
تعرف مختلف وظائف الآلة الحاسبة العادية واستعمالها.
الأعداد والحساب
الأعداد الصحيحة والعشرية والكسرية.
تقنيات العمليات الأربع على الأعداد الطبيعية والعشرية والكسرية .
القسمة الإقليدية
المضاعفات والقواسم.
التناسبية. (جداول- تمثيلات - مقاربة مفهومي سلم التصاميم والخرائط والسرعة المتوسطة، السعر، الفائدة، الكثلة الحجمية، الآلة الحاسبة أو المحسبة النسبة المئوية.)
مراجعة وتكملة مع التركيز على التطبيق
التطرق إلى الكتابة axa=a2 و axaxa=a3
الأعداد الستينية تعتبر مكتسبة ويجب استعمالها في حل المسائل.
تعرف وحدات قياس الأطوال والمساحات والسعات.
استعمال وتحويل الوحدات الزراعية .
تعرف وحدات قياس الحجوم.
الربط بين وحدات قياس الحجوم ووحدات قياس السعات.
القياس
قياس الأطوال والكتل والمساحات والسعات. الوحدة الزراعية
قياس الحجوم
المتر المكعب وأجزاؤه.
يرمز للزاوية وقياس بنفس الرمز : ABC
التركيز على استعمال الأدوات في الرسم.
إعطاء أهمية خاصة للإنشاءات الهندسية مع إمكانية تعليل بعضها إذا كان مستوى التلاميذ يسمح بذلك.
الدمج بين الحساب والقياس والمفاهيم الهندسية في المسائل.
تعرف بعض الخاصيات حول التعامد والتوازي .
التمكن من بعض الإنشاءات الهندسية باستعمال المسطرة والبركار والمزواة والمنقلة .
تعرف العناصر الأساسية لكل من المثلث والمربع والمستطيل ومتوازي الأضلاع والمعين وشبه المنحرف والدائرة والقرص.
تصنيف المضلعات حسب خاصياتها.
تعرف العلاقات بين زوايا الرباعيات الاعتيادية.
استعمال حساب محيطات و مساحات المضلعات الاعتيادية و الدائرة والقرص في حل المسائل.
إنشاء مماثل شكل – الحفاظ على المسافة والزوايا.
تعرف عناصر متوازي المستطيلات والمكعب والموشور القائم والأسطوانة القائمة وإجراء حسابات عليها.
حساب المساحات الجانبية والكلية وحجوم متوازي المستطيلات والمكعب والموشور القائم والأسطوانة القائمة.
الهندسة ومفهوم الفضاء
التوازي و التعامد.
الزوايا : منصف زاوية – قياس زاوية
المضلعات
الدائرة
التماثل المحوري
المجسمات الإعتيادية.
Post a Comment