اسباب وحلول الضوضاء وسائل النقل
الضوضاء من وسائل النقل : تعتبر هذه الضجة الأساسية في المناطق المدنية حيث يتعرض جميع السكان لضجة وسائل النقل في اليابسة مما يشوش من التركيز والهدوء ولكنه لا يؤثر على السمع . تتأثر هذه الضجة من عدد وسائل النقل ، من أنواعها ، من حجم المحرك ، من سنة الإنتاج ومن مستوى صيانتها . في البلاد تعتبر هذه المشكلة صعبة لأن هنالك قسم كبير من وسائل النقل قديمة . هنالك ثلاثة مصادر أساسية لضجة وسائل النقل
أ. عمل المحرك .
ب. حركة وسائل النقل واحتكاكها بالشوارع .
ت. الصفارات .
في شوارع المدن يكون ازدحام في الشوارع وتكون حركة وسائل النقل بطيئة ولذلك تزداد الضجة والسبب هو عمل المحرك . أما عندما تزداد السرعة فتنضم أيضا ضجة الإطارات وضجة التوقيف المفاجئ . هنالك دور للشوارع بالتأثير على الضجة فمثلًا إذا كان الشارع مقشطًا تزداد الضجة ، وكذلك رطوبة الشوارع تزيد من الضجة . في شارع جاف تكون الضجة 70 dB وإذا كان رطب قليلًا تصل إلى 75 dB ، ورطب كثيرًا إلى 78 dB . أما في الشوارع بين المدن يكون مقدار الضجة اقل وذلك بسبب قلة الازدحام وعدم التوقف المفاجئ وكذلك عدم وجود سكان بكثافة عالية حول هذه الشوارع .
نرى إن مقدار الضجة الناتجة من السيارات الخصوصية والخفيفة اقل من السيارات الثقيلة مثل الشاحنات والباصات . هنالك معيار أو مقياس لمقدار الضجة بالشوارع يحدد قيمة 67 ديسيبل خارج بيوت السكن أو 62 ديسيبل خارج الأماكن العامة مثل المدارس والمستشفيات وغيرها . إذا زاد مقدار الضجة عن هذا المقياس يجب استعمال كل الوسائل الممكنة لمنع هذه المكرهة . يوصى بالسفر في السيارات في أماكن الضجة بينما الشبابيك مغلقة .
هنالك عدة وسائل لتقليل الضجة الناتجة من السيارات :
أ. وضع مواد في الشارع تقلل من الاحتكاك ، وتكون إسفلت ماص للضجة .
ب. تشجيع استعمال وسائل النقل العامة .
ت. صيانة دائمة للسيارات .
ث. بناء دوارات بدل إشارات ضوئية .
ج. وضع جدران عازلة للصوت حول الشارع وقابل مناطق سكنية (من الأشجار ، الباطون وغيرها) .
ح. وضع زجاج عازل للصوت في البيوت .
خ. وضع منحدر أو انخفاض في مستوى الشارع .
د. الابتعاد عن مصدر الضجة .
ذ. تحديد السرعة في الشوارع داخل البلد .
ر. منع الصفارات داخل البلد .
ز. الموجة الخضراء للإشارات الضوئية مما يقلل من التوقيف المفاجئ .
الضوضاء من وسائل النقل : تعتبر هذه الضجة الأساسية في المناطق المدنية حيث يتعرض جميع السكان لضجة وسائل النقل في اليابسة مما يشوش من التركيز والهدوء ولكنه لا يؤثر على السمع . تتأثر هذه الضجة من عدد وسائل النقل ، من أنواعها ، من حجم المحرك ، من سنة الإنتاج ومن مستوى صيانتها . في البلاد تعتبر هذه المشكلة صعبة لأن هنالك قسم كبير من وسائل النقل قديمة . هنالك ثلاثة مصادر أساسية لضجة وسائل النقل
أ. عمل المحرك .
ب. حركة وسائل النقل واحتكاكها بالشوارع .
ت. الصفارات .
في شوارع المدن يكون ازدحام في الشوارع وتكون حركة وسائل النقل بطيئة ولذلك تزداد الضجة والسبب هو عمل المحرك . أما عندما تزداد السرعة فتنضم أيضا ضجة الإطارات وضجة التوقيف المفاجئ . هنالك دور للشوارع بالتأثير على الضجة فمثلًا إذا كان الشارع مقشطًا تزداد الضجة ، وكذلك رطوبة الشوارع تزيد من الضجة . في شارع جاف تكون الضجة 70 dB وإذا كان رطب قليلًا تصل إلى 75 dB ، ورطب كثيرًا إلى 78 dB . أما في الشوارع بين المدن يكون مقدار الضجة اقل وذلك بسبب قلة الازدحام وعدم التوقف المفاجئ وكذلك عدم وجود سكان بكثافة عالية حول هذه الشوارع .
نرى إن مقدار الضجة الناتجة من السيارات الخصوصية والخفيفة اقل من السيارات الثقيلة مثل الشاحنات والباصات . هنالك معيار أو مقياس لمقدار الضجة بالشوارع يحدد قيمة 67 ديسيبل خارج بيوت السكن أو 62 ديسيبل خارج الأماكن العامة مثل المدارس والمستشفيات وغيرها . إذا زاد مقدار الضجة عن هذا المقياس يجب استعمال كل الوسائل الممكنة لمنع هذه المكرهة . يوصى بالسفر في السيارات في أماكن الضجة بينما الشبابيك مغلقة .
هنالك عدة وسائل لتقليل الضجة الناتجة من السيارات :
أ. وضع مواد في الشارع تقلل من الاحتكاك ، وتكون إسفلت ماص للضجة .
ب. تشجيع استعمال وسائل النقل العامة .
ت. صيانة دائمة للسيارات .
ث. بناء دوارات بدل إشارات ضوئية .
ج. وضع جدران عازلة للصوت حول الشارع وقابل مناطق سكنية (من الأشجار ، الباطون وغيرها) .
ح. وضع زجاج عازل للصوت في البيوت .
خ. وضع منحدر أو انخفاض في مستوى الشارع .
د. الابتعاد عن مصدر الضجة .
ذ. تحديد السرعة في الشوارع داخل البلد .
ر. منع الصفارات داخل البلد .
ز. الموجة الخضراء للإشارات الضوئية مما يقلل من التوقيف المفاجئ .
Post a Comment