الفاعل ضميرا متصلا

المستوى الثالث             الصرف و التحويل                          الجذاذة: 13
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   13
    الموضــــــوع:  الفاعل ضميرا متصلا
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف الفاعل ضميرا متصلا – تمييزه داخل نص مقروء او
                       مسموع –  توظيفه في تواصله الشفهي أو الكتابي.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - تذكر درس (الفاعل: ظاهرا و ضميرا)
* قراءة النص الوظيفي لتحديد موقع جمل الانطلاق.
- قراءة جمل الانطلاق، و تصنيف مكوناتهما داخل جدول توضيحي.          - امثلة للفاعل الظاهر-...للفاعل الضمير
- قراءة النص مع الضغط الصوتي للأفعال التي تتضمن الفاعل المتصل.
- تحديد موقع جمل الانطلاق داخل النص و قراءتها.
- تصنيف مكونات الجمل داخل الجدول.
التحليل   - جرد أفعال جمل الانطلاق مع التركيز على الحروف التي انتهت بها و كتابتها بلون مغاير.
- تحديد المتكلم في الجملة و التساؤل عن الذي قام بالفعل.
-الاستفسار عن موقع الفاعل، أهو ظاهر أم ضمير؟
- الوقوف عند ضمير المتكلم (أنا) و إبراز علاقته (بالتاء) التي انتهت بها الأفعال.
-استدراج المتعلمين إلى المقارنة بين(ت) و الضمير (أنا) و المتكلم في الجملة.
- الانتهاء إلى استخلاص القاعدة.    - (تفكيك جمل الانطلاق.
أحضر تُ       أنا     (تُ=أنا)
أنا = الذي قمت بالفعل
تُ = ضمير متصل ظاهر
الفاعل ضمير متصل يدل على الذي قام بالفعل.
- بعض الضمائر التي تأتي فاعلا:
ضمير المتكلم/ المخاطب/المخاطبة/ المتكلم الجمع  ( أنا، أنتَ، أنتِ، نحن)
الاستنتاج            استنادا إلى أنشطة التحليل، يخلص إلى استنتاج قاعدة الفاعل الذي يأتي ضميرا متصلا.       -تتصل بالأفعال بعض الضمائر البارزة، فيكون الفاعل ضميرا متصلا.
التطبيق  توجه المتعلمين إلى اكتشاف نوع الفعال في مجموعة من الجمل:
-تركيب جمل و تصريف أفعالها مع الضمائر ( أنا-أنت-أنتِ-نحن-هما-هم-هن) و تحديد الفاعل.            اعتماد أنشطة الكتاب المدرسي.
تنويع الضمائر في تصريف الأفعال. –التمييز بين الفاعل الظاهر و الفعال الضمير المتصل.
المستوى الثالث              التطبيقات الكتابية                 الجذاذة: 13
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   13
  الموضــــــوع:  الفاعل ظاهر و ضمير +الفاعل ضمير متصل – أريد ....حتى لا...
  الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
 الكــفـــايــــات: تمييز الفعال الظاهر من الفاعل الضمير- تعرف الفاعل الضمير
                    المتصل- استعمال الأسلوب في مواقف تواصلية مختلفة...
 الوســـــــــائل: أنشطة الكتاب المدرسي- السبورة، تشخيص مواقف تواصلية

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أذكر القواعد الضابطة للظاهرتين المدروستين، و أطالب المتعلمين بإنشاء أمثلة مترجمة لتك القواعد موزعة بين النماذج المثبتة في الكتاب المدرسي، و أخرى من إنشائهم الخاص.           -يستعرض التلاميذ قاعدة الفاعل الظاهر و الفاعل ضمير، و يقارنون بينها و بين قاعدة الفاعل الذي يأتي ضميرا متصلا.
التطبيق - أوجه التلاميذ إلى إنجاز الأنشطة التطبيقية المقترحة، و أعزز مدى استيعابهم للقاعدة الضابطة:
*أركز على مكونات بنية الأسلوب و علاقتها الدلالية.
            -أنبه إلى عناصر الاختلاف بين حالات الفاعل ظاهرا و ضميرا متصلا.
-أبرز علاقة الإثبات بالنفي داخل الجمل المنجزة.
- التمارين الواردة بكتاب التلميذ. ص 98 و 99
التقويم   حصر تحقق أهداف الحصة من خلال رصد قدرة المتعلم على:
-           تحديد موقع الفاعل و شكله.
-           تركيب جمل تحترم بنية الأسلوب المدروس.
المستوى الثالث                        الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 13
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   13
    الموضــــــوع:  التاء المربوطة و التاء المبسوطة
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: تمييز التاء المربوطة و المبسوطة-تعرف مواقعهما داخل الأفعال
                      و الأسماء- استثمار القواعد الضابطة في كتابه.
   الوســـــــــائل:   الكتاب المدرسي، بطاقات موضحة – وسائل أخرى..

تقديم
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أقرأ نص الانطلاق، و أوحه التلاميذ إلى ملاحظة الكلمات المكتوبة بلون مغاير مع التركيز على أواخرها.       كتابة نص الانطلاق على السبورة و قراءته.
-تعيين الكلمات موضوع الظاهرة.

الاكتشاف            تصنف الأفعال و الأسماء داخل جدول توضيحي، و يُطلب من المتعلمين تحديد شكل أواخر الكلمات.
-يدفع إلى التمييز بين بعض الأسماء و الفعال، و تأطير التاء فيها.           تأطير شكل رسم التاء في الأفعال و الأسماء.
-تمييز التاء المربوطة عن المبسوطة بطريقة نطقها من خلال الوقوف عليها بالهاء.
الاستنتاج            أستدرج المتعلمين إلى تجميع وصف كتابة التاء المربوطة و المبسوطة،و رصد شكل الاختلاف في رسمهما لاستنتاج القاعدة.
-دعوتهم إلى ربط القاعدة بالأمثلة    القاعدة ض. 89 بكتاب التلميذ.
- ربط القاعدة بالأمثلة المثبتة على السبورة، ثم بأمثلة من إنشاء المتعلمين.
التطبيق  - ينجز التلاميذ الأنشطة التطبييقة المقترحة و تعزيزها باستحضار القاعدة الضابطة.            التطبيقات المرتبطة بملء فراغات النص المقترح.
- تحفيظ القاعدة.
المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 34
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   14
    الموضــــــوع:   الشباك العجيب (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة سليمة ، فهم مضمون النص و تحليله –إغناء
                        الرصيد المعجمي و المعرفي.

الحصة الأولى
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   اوجه المتعلمين إلى وصف مكان الحدث، و حركة الأب.
            -تحديد الموقع-وظيفة الشباك.
-(استعراض الخبرة السابقة)
* هل سبق لك أن شاهدت شباكا أوتوماتيكبا؟......
القراءة              -أقرأ النص قراءة معبرة و سليمة مبرزا الخصائص التلفظية لبعض التراكيب و الأساليب.
-يحاكي التلاميذ قراءتي و يحرصون على مواصفات القراءة السليمة.         -التركيز على مخارج الأصوات و علامات الترقيم، و التلوينات الصوتية لترجمة بعض التراكيب مثل: (تمنيت لو كان عقلي مثله)...
الفهم     أساعد المتعلمين على تحديد المتخاطبين في النص، و التقاط الجمل الدالة على بعض معانيه، للانتهاء إلى اختيار عنوان يقارب مضمون النص.    -تسمية المتخاطبين، مكان الحوار، موضوع الحوار.
-المزاوجة بين قراءة النص و فهم معانيه. ربط اختيار العنوان بمضمون النص.
التقويم   أركز أنشطة التقويم على اختيار مدى قدرة المتعلم على :
-الربط بين مكونات الصورة و المعنى العام للنص.
- قراءة النصمع احترام علامات الترقيم، و مخارج الاصوات.
-تجميع انطباعاته في جملة مفيدة.
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                      الجذاذة:35
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   14
    الموضــــــوع:   عامل المستقبل (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة سليمة ، فهم مضمون النص و تحليله –
                       التعرف على فوائد الآلة في حياة الإنسان
الحصة الأولى
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أوجه المتعلمين إلى المسح البصري للصور، و تحديد مكوناتها.
-إحصاء تكرار كلمة الآلي كمشير لمضمون النص.       - التركيز على حركة الإنسان الطبيعي الذي عرقه، و مقارنة ذلك بالإنسان الآلي .
-ربط الإحصاء بالتساؤل عما يتحدث عنه النص.
القراءة أقرأ النص قراءة و سليمة تراعي مخارج الأصوات و علامات الترقيم، وأطلب من المتعلمين محاكاته أثناء قراءاتهم.     التركيز على مواصفات القراءة السليمة مع إبراز الفروق الصوتية بين (ض) و (د) و (ذ)
الفهم     أساعد المتعلمين على تصنيف أنواع الإنسان الآلي و مكوناته، و اختيار العنوان المناسب، و المقارنة بين العنوان المختار و العنوان الأصلي.  -أنواع الإنسان الآلي (البسيط/المعقد).        -الأجزاء.
-المتحكم في الحركات.   
-العنوان الأقرب إلى مضمون النص و تفسير علاقته بالعنوان الأصلي.
التقويم   أوجه أنشطة التقويم للوصول إلى مدى قدرة المتعلم على :
-الربط بين الصور و مضمون النص.
- القراءة السليمة للنص و فهم مضمونه.
-اختزال مضمونه في جملة أو فقرة صغيرة.

الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد      أذكر بمكتسبات الحصة السابقة، وأقرأ النص قراءة سليمة، ثم يتناوب التلاميذ على القراءة.          -استرجاع مضمون النص و دلالته العامة.
-مراعاة القراءة السليمة للنص.
التحليل               أوجه المتعلمين إلى تحديد الفقرة الأخيرة في النص، و ينبههم إلى علاقتها مع الفقرات السابقة و يطلب منهم اقتراح عنوان يختزل معناها، مع التنبيه إلى علاقة كل ذلك مع العنوان الأصلي.
-أوجه المتعلمين إلى مناقشة كل اختيار واتخاذ موقف شخصي يبرر الخطأ أ الصواب.           -تحديد الفقرة وموقعها داخل النص.
-إبراز عناصر ارتباطها السلبي أو الدلالي  بالفقرات السابقة.
-اقتراح عنوان فرعي للعنوان الأصلي.
  تأطير المناقشة داخل ثنائية إيجابيات الإنسان الآلي و سلبياته.



البحث       أوجه المتعلمين إلى البحث في تسمية مكونات الحاسوب.
-رسم سورة دالة على وجود شباك أوتوماتيكي، أو تصويرها بآلة فوتوغرافية.         مكونات الحاسوب.
- صورة بطاقة بنكية.
التقويم   توجيه أنشطة التقويم إلى معرفة مدى قدرة المتعلم على:
-تفكيك النص.
-مناقشة بعض أفكاره، و إبداء رأيه الشخصي.




الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أستدرج المتعلمين إلى تذكر ما أنجز في الحصة السابقة.          -استعراض مكونات الصورة.
-تلخيص المعنى العام للنص.
التحليل     أقرأ النص قراءة معبرة سليمة و يحاكيه المتعلمين.
-أوجه المتعلمين إلى ترتيب أحداث النص باعتماد معيار الترابط بين الأحداث.         -التركيز على علامات الترقيم و مخارج الحروف.
-الربط بين البداية والوسط والنهاية.
-الوقوف عند أدوات الربط.
المناقشة              أوجه المتعلمين إلى المقارنة(بين العقل الالكتروني و العقل البشري) من خلال معطيات النص و الخبرة الذاتية.
-استعراض فوائد العقل الالكتروني و مضاره.    -مظاهر الاختلاف و التشابه بين العقل البشري و العقل الالكتروني.
- إيجابيات العقل الالكتروني ومظاهر مساعدته للإنسان (صديق)
البحث    أوجه المتعلمين إلى البحث عن نماذج للخدمات التي يقدمها العقل الالكتروني في مجالات مختلفة.         أنواع الخدمات و مجالاتها :         ( الإداري - الصحي –التعليمي...) 
التقويم   توجيه أنشطة التقويم إلى اختبار:
-قدرة المتعلم على رصد تمفصلات النص (البداية/الوسط/النهاية)
- استثمار المتعلم لخبرته و توظيفها لمناقشة النص.


المستوى الثالث            قــراءة (نص شعري)                     الجذاذة: 36
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   14
    الموضــــــوع:   الطيارة  (الحصة الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة شعرية سليمة- الربط بين الأفعال و دلالتها
                       على حركية النص- .....                     

الحصة الثانية ( التحليل و التذوق )
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أطلب من المتعلمين تذكر مميزات شكل كتابة النص.
-أقرأ النـــــص قراءة معبرة، ثم  يتناوب المتعلمون على القراءة -توزيع المقاطع داخل فضاء الورقة
-التمييز بين الكتابة الشعرية و الكتابة النثرية.
-إبراز الإيقاع الشعري عند القراة.
التحليل   - اوجه التلاميذ إلى إحصاء الأفعال المتداولة في النص، و تصنيفها وفق الجدول المقترح.
-أساعدهم على الربط بين حجم اطراد كل نوع و علاقته بحركية النص و درجة التواصل بين الطفل و الطيارة.
-التدرج إلى المستوى البسيط للصورة الشعرية(مهرتي أنت...)   -تصنيف الأفعال داخل جدول إحصائي.
-مظاهر حركية النص في علاقتها مع حيوية الطفل و لعبته..
-الوقوف عند الجانب التصريحي للصورة و مقارنته بالجانب الإيحائي.
التذوق   أركز على الإبدالات الإيقاعية دون اعتبار للدلالة.
- أساعدهم على تفسير أثر الجملة المفضلة.
- أوجههم إلى حفظ بعض المقاطع.    -التقابلات الصوتية بين الكلمات.
-اختيار الجملة، تفكيكها، إبراز أثرها.
- تحفيض النص عن طريق المسح المتدرج لمقاطعه.
المستوى  الثالث                   تعبير شفهي                          الجذاذة 14

    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   14
    الموضــــــوع:   الشباك العجييب (كنت.......و أنا..)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من استضمار بنية(..و أنا في..) و فهم دلالتها في ارتباط
                       مع السياق و ترويجها في مواقف تواصلية.

الحصة الثانية

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أقرأ النص الوظيفي، و أبرز موقع الأسلوب داخل النص.
-أوجه المتعلمين إلى ملاحظة الأسلوب، و تحديد مكوناته.          *إبراز محددات الأسلوب.
 كنت + حدث / فعل..... و أنا في غاية..
الاستعمال           -أساعد التلاميذ على اختيار مواقف تواصلية لتداول الأسلوب مع التركيز على محدداته، و الاستئناس بالنموذج المقترح. محاورة المتعلمين بعضهم بعضا انطلاقا من مواقف مختلفة.
-التأكيد على وصف الحالتين:
المحدد1=كنت...
المحدد2=و أنا في
التعبير    أرشد المتعلمين إلى توظيف محددات الأسلوب انطلاقا من النموذج المقترح، مع التركيز على أسئلة تنسجم أجوبتها مع الصور المرسومة.            -تنويع الأسئلة التي تضبط إجابتها محددات الأسلوب.
-تطابق المحدد الثاني للأسلوب مع الصور المقترحة.
التقويم   توجيه أنشطة التقويم إلى مطالبة المتعلمين بتركيب جمل تعتمد محددات الأسلوب في سياقات مختلفة.
المستوى الثالث                       التراكيب                                الجذاذة: 14
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   14
    الموضــــــوع:  الجملة الفعلية: المفعول به ظاهرا و ضميرا.
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف المفعول به ظاهرا و ضميرا- تمييزه في الحالتين داخل      
                       تراكيب مختلفة- توظيفه في جمل مفيدة.        

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد و الملاحظة           - أقرأ النص لتحديد موقع جملتي الانطلاق .
-قراءة الجملتين و تحديد مكوناتهما داخل الجدول.       تذكير بدرس الفاعل.
- الإبراز الصوتي للمفعول به داخل النص عند القراءة.
-رسم جدول لتصنيف مكونات الجملتين
التحليل   - تفكيك جملتي الانطلاق.
فعل +  فاعل + مفعول به.
-يساعد الأستاذ المتعلمين على تحديد العلاقة النحوية و الدلالية بين هذه المكونات .
-يوجههم إلى المقارنة بين المفعول به الظاهر، و المحذوف في الجملتين.  -اعتماد الترسيمة  المثبتة في الكتاب مع التركيز على العلاقة بين مكونات الجملتين:
* على مستوى الترتيب.
* على مستوى العلاقة النحوية ( من الذي قام بالفعل؟ و من الذي وقع عليه فعل الفاعل؟......
- على مستوى العلاقة الدلالية....
الاستنتاج            أستدرج المتعلمين إلى تجميع عناصر تحليل الظاهرة و مًَفْهَمَتِهَا بلغة واصفة.         تعريف المفعول به في حالتيه ظاهرا أو ضميرا مع التركيز على توضيح ( يقع عليه فعل الفاعل)
التطبيق  أوجه المتعلمين إلى تحديد المفعول به داخل الفقرة، و التمييز بين المفعول به الظاهر و الضمير.        -تفكيك الجملة لتعيين المفعول به.
- جعل المفعول به ظاهرا مرة و ضميرا مرة أخرى داخل الجملة الواحدة....
المستوى الثالث              الصرف و التحويل                        الجذاذة: 14
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   14
    الموضــــــوع:  المفعول به ضميرا متصلا
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تمييز المفعول به الضمير المتصل عن الضمير المستتر-رصده داخل
                          نص مقروء او مسموع- توظيفه أثناء الكتابة و التعبير.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   تذكر قاعدة المفعول به الظاهر.
-يقرأ النص الوظيفي لتحديد موقع نص الانطلاق.
-يقرأ نص الانطلاق و توصف جمله داخل جدول توضيحي.          - تذكر حالات المفعول به ظاهرا و ضميرا متصلا. -استظهار القاعدة.
- تحديد موقع نص الانطلاق داخل النص الوظيفي.
-جرد مكونات نص الانطلاق داخل الجدول ( فعل – فاعل- مفعول به)
التحليل   تفكيك الجملتين وفق الرسم المقترح، و دعوة التلاميذ إلى تتبع ترتيب مكونات كل جملة، و الانتباه إلى الضمائر التي تعوض المفعول به.
-تنبيه المتعلمين إلى نوع الضمير و علاقته بالمفعول به، من حيث التذكير و التأنيث، الإفراد أو الجمع..، الحضور أو الغياب....     اعتماد الرسوم المقترحة.
- الانتباه إلى المسافة بين الفعل و المفعول به في كلا الجملتين.
- تحديد الضمائر التي تصلح أن تكون مفعولا به (ياء المتكلم..)
- تصنيفها حسب أنواعها.
(مذكر + مؤنث + متكلم + مخاطب)
الاستنتاج            استدراج التلاميذ إلى تركيب أنشطة التحليل لاستنتاج قاعدة المفعول به الذي يأتي ضميرا متصلا.       تحديد قاعدة المفعول به الضمير المتصل.
التطبيق  - إنجاز النشاط المقترح وتعميم مثله على نماذج أخرى. -تنويع مواقع المفعول به بين المفعول الظاهر و الضمير
-ترسيخ اللغة الواصفة للظاهرة و التمثيل لها.
المستوى الثالث           التطبيقات الكتابية                   الجذاذة: 14
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   14
    الموضــــــوع:  المفعول به ظاهرا و ضميرا (متصلا)  +  كنت ....و أنا..
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تثبيت و استثمار قاعدتي التراكيب و الصرف و التحويل- توظيف الأسلوب.
   الوســـــــــائل: الكتاب المدرسي- تشخيص مواقف ، بطاقات توضيحية.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد  تذكر أحوال المفعول به ظاهرا و ضميرا، مع الحرص على تلازم القاعدة و المثال الذي يترجمها.
-تذكر أسلوب ( كنت .....و أنا...)      تعريف المفعول به الظاهر و الضمير و المقارنة بينهما.
-تقديم أمثلة مترجمة للقاعدة.
-طرح أسئلة (كيف...؟) و تضمين الأجوبة البنية ( كنت...و أنا)
التطبيق - اوجه المتعلمين إلى إنجاز الأنشطة المثبتة في الكتاب المدرسي:
+ تصنيف المفعول به في حالاته الثلاثة.
+ التركيب في جمل مفيدة.
+ تحويل الجمل بحسب الضمائر المطلوبة.      - تمييز المفعول به الظاهر عن المفعول به الضمير (مستتر او متصل)
-تقديم نماذج مشابهة لمقارنتها بالنماذج المقترحة.
التقويم   توجيه أنشطة التقويم إلى اختبار قدرة المتعلم على :
-إدراك تنوع حالات المفعول به، و استعماله في مواقف تواصلية مختلفة.
المستوى الثالث                       الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 14
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   14
   الموضــــــوع:  التاء المربوطة و التاء المبسوطة  ( تطبيق)
   الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: تمييز الفرق بين التاء المربوطة و المبسوطة – تطبيق القاعدة الضابطة
                         للتمييز بين التاءين عند الكتابة.
   الوســـــــــائل:   نص الإملاء - السبورة – الأنشطة التطبيقية بالكتاب المدرسي.

تطبيق
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أذكر بمكتسبات الحصة الأولى (القاعدة + الأمثلة)       القاعدة:
- التاء المبسوطة في الأفعال.
-  التاء المبسوطة في جمع المؤنث السالم.
-التاء المربوطة في الأسماء إذا كانت مسبوقة بفتحة و يصح الوقوف عليها بالهاء.         
التطبيق - أقرأ نص الإملاء على التلاميذ و ادعوهم إلى الانتباه إلى الكلمات التي تنتهي بالتاء.
-أملي النص التطبيقي مراعيا مخارج الحروف و علامات الترقيم.
- أتتبع إنجازات المتعلمين.
-أكتب النص على السبورة و أطلب من المتعلمين تصحيح إنجازاتهم.        نص الإملاء:
 جلست حليمة أمام آلة الحاسوب، و أخذت تقرأ على الشاشة قصة مصورة تحكي فوز الفأر الضعيف على الهر المفترس.
  أعجبتها القصة،  فطلبت من أبيها أن يشتريها لها.
التقويم   حصر معيار التمكن من الظاهرة في ارتكاب التلميذ لخطأين في نص الإملاء.
المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 37
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   15
  الموضــــــوع:   مرض عماد  (الحصة الأولى و الثانية)
  الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
  الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة سليمة ، فهم النص و تحليله-التمييز بين فوائد
                     الاختراعات التكنولوجية و مضارها.

الحصة الأولى (القراءة و الفهم)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أستدرج المتعلمين إلى تذكر بعض الاختراعات العلمية المتداولة في الحياة اليومية.          استعراض نماذج الاختراعات العلمية.
-الألعاب الإلكترونية.
- التركيز على جلسة عماد، و قوة أشعة الحاسوب ثم ملامح تأثر أصدقائه.
القراءة -أقرأ النص.قراءة سليمة.
يتناوب المتعلمون عل قراءة النص مع التصحيحات الموجهة إلى إبراز دلالة الاستفهام.       -احترام مخارج الأصوات و علامات الترقيم.
-و تلفظ الأسلوب الاستفهامي لإبراز دلالته.
الفهم     - أوجه التلاميذ إلى اختيار عنوان آخر للنص، و أطلب منهم تعيين الكلمات الدالة على العنوان المختار، ثم تركيب أجوبة الأسئلة المقترحة لصياغة تلخيص في سطرين.           *العناوين المقترحة في علاقتها بالعنوان الأصلي و بمضمون النص.
-تدرج الأجوبة و صياغة ملخص قصير.
التقويم   توجه أنشطة التقويم إلى اختيار مدى تحقق: - القراءة السليمة للنص.
-وصف مكونات الصور و ربطها بالنص،
-التعبير عن مضمون النص بأسلوب شخصي.
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                      الجذاذة:38  
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   15
    الموضــــــوع:   ألعب بحذر (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  استثمار المكتسبات السابقة لقراءة النص و فهمه و تخليله- اتخاذ
                          مواقف تجاه الألعاب الإلكترونية...
الحصة الأولى
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أدفع المتعلمين على المقارنة بين الصورتين، و علاقة العلامة بالصورة.            التركيز على المظاهر الإيجابية و السلبية للحاسوب.
القراءة - أقرأ النص و أدعو المتعلمين إلى القراءة، مع التركيز على الجانب التلفظي للاستفهام، و التمييز بين د – ذ-ض          -أحرص على التزام التلاميذ القراءة السليمة، و التمييز الصوتي  للاستفهام، و أصوات د – ذ-ض

الفهم     - اوحه المتعلمين إلى اختيار العنوان المناسب لمضمون النص و إبراز العلاقة بينهما.         -اختيار أحد العناوين، و إيجاد علاقته بالمضمون العام للنص

التقويم   توجه أنشطة التقويم إلى رصد مدى قدرة المتعلم على :
-           القراءة السليمة للنص.
-           -فهم معاني النص و صياغتها في جملة مفيدة.

الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أساعد التلاميذ على تذكر ما أنجز في الحصة السابقة..           -ملاحظة مكونات الصور.
-الفهم العام لمضمون النص.
التحليل   -أوجه المتعلمين إلى إنجاز أنشطة التحليل:
* كيفية تحديد فقرات النص ( اعتماد الترتيب المنطقي أو السببي في عرض الأفكار و الأحداث)          تحديد فقرات النص.
-تصنيف فوائد اللعاب الإلكترونية و مضارها.
المناقشة - أساعد المتعلمين على إنجاز أنشطة المناقشة:
*كيف تنمي الألعاب الإلكترونية ذكاء الإنسان؟            - اختيار جواب من الأجوبة المقترحة في الكتاب، و توجيه المتعلمين إلى تبرير الاختيار.
البحث    أدعو المتعلمين إلى البحث عن شعار أو إشهار ينبه إلى مضار الألعاب الإلكترونية. - شعار أو إشهار جاهز مقتطف من بعض المجلات....
-إنجاز شخصي للإشهار أو الشعار (يمكن الإشتغال داخل مجموعات)
التقويم   توجه أنشطة التقويم إلى : 
* اختيار المواقف الشخصية للمتعلمين من الألعاب الإلكترونية.


الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   *تستهل الحصة بمناقشة مضمون نص " مرض عماد" مع التركيز على: - أهمية الأجهزة الإلكترونية و فوائدها.
-مضارها و كيفية الوقاية منها.
القراءة  أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ.      قراءات تستحضر المواصفات المطلوبة للقراءة.
التحليل   و  المتاقشة         الاشتغال على الأنشطة المروجة في كتاب المتعلم شفهيا، وذلك بقصد التعميق في فهم النص المقروء و استيعاب معانيه و أفكاره.            - التركيز في عملية التحليل على:
*تحديد شخصيات النص.
*إيجاد العلاقة بين كل شخصية و الحدث الذي قامت به.
-تصنيف فوائد الألعاب الإلكترونية و مضارها حسب النص.
التقويم   أقوم مجهود التلاميذ مركزا على ما يلي: 
* قدرتهم على التلفظ السليم.
* استثمار المقروء على مستويات الفهم و التحليل و التفكير.
* التمييز بين فوائد اللعاب الإلكترونية و مضارها.
المستوى الثالث             قــراءة (نص شعري)                   الجذاذة: 39
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   15
    الموضــــــوع:   الطيـــــارة  (الحصة الثاثة)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:   التمكن من التركيب الشعري للكلمات – تذوق بعض الصور
                          الشعرية

الحصة الثالثة
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أقرأ النص الشعري و أدعو بعض التلاميذ لقراءته.
- أستدرج التلاميذ لتذكر المضمون العام للقصيدة.       - الالتزام بخصوصية القراءة الشعرية المحددة: (الأصوات، الإيقاعات، الإيماءات المصاحبة للقراءة الشعرية..)-استعراض أفكار النص
التذوق   - أوجه المتعلمين إلى إنجاز الأنشطة المقترحة في الكتاب المدرسي.        -الحرص على إبراز الجانب الإيقاعي في تركيب المقطع.
-اعتماد الجانبين الدلالي و الإيقاعي في تركيب الكلمات.
- تبرير اختيار الكلمة المفضلة.
التقويم   أقوم مجهود التلاميذ مركزا على :
* قدرتهم على التلفظ السليم.
* استظهار النص.
*التركيب بين الكلمات لإنجاز صورة شعرية.
المستوى  الثالث                   تعبير شفهي                          الجذاذة : 15
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   15
    الموضــــــوع:   تقويم و دعـــم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:    تعرف محددات أسلوب : لا....سوى.. – استعمال هذا الأسلوب
                          في تواصله الكتابي والشفهي.

الحصة الثالثة
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أقرأ جملة الانطلاق و أدعو المتعلمين إلى محاكاته.
- أوجههم إلى ملاحظة محددات الأسلوب و تعرف دلالتها.          القراءة الدالة على المعنى محددات الأسلوب:
لا+ فعل +سوى + اسم
الاستعمال           اطلب من المتعلمين خلق مواقف تواصلية اعتمادا على النموذج المقترح. يتحاور المتعلمون فيما بينهم باعتماد أسئلة متنوعة: هل يفضل / هل تحب...؟
أنا لا أفضل سوى...
التعبير    أوجه المتعلمين إلى مساءلة بعضهم البعض بأدوات الاستفهام: ماذا؟ من؟ هل؟ في جمل مختلفة.        ترويج محددات الأسلوب انطلاقا من نماذج الكتاب المدرسي، للانفتاح بعد ذلك على واقع المتعلمين.
التقويم   توجيه أنشطة التقويم إلى التركيز على:
- قدرة المتعلمين إلى ترويج الأسلوب ( لا….سوى..) في مواقف تواصلية مختلفة.
المستوى الثالث                       التراكيب                                الجذاذة: 15
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   15
    الموضــــــوع:  الفاعل و المفعول به ( ظاهرين و ضميرين) تقويـــم و دعــــم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:   تمييز الفعال أو المفعول به في حالتي الظهور و الإضمار –
                         استعمالهما في تراكيب من إنشائه الخاص.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أطلب من المتعلمين تذكر ما اكتسبوه في حصص التراكيب.       -القواعد الضابطة للفاعل و المفعول به ظاهرين و ضميرين.
التطبيق  - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
            -تعيين الفاعل أو المفعول به في الجمل المقترحة في حالتي الظهور و الإضمار.
التصحيح            - يتوج كل تمرين بالتصحيح الجماعي على السبورة، حيث ينتدب بعضهم بالتناوب لذلك.        -التصحيح الجماعي على السبورة.
-التصحيح الفردي على الدفاتر
-دعم التعثرات حسب الحاجة.
التقويم   توجيه أنشطة التقويم إلى اختيار قدرة المتعلم على:
-تمييز الفاعل أو المفعول به ظاهرا كان او مضمرا.
-استعمالهما في كتابته و تعبيره.
المستوى الثالث              الصرف و التحويل                         الجذاذة:15
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   15
    الموضــــــوع: الفاعل و المفعول به (ضميرين متصلين) تقويـــم و دعــــم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف الضمائر المتصلة التي تاتي فاعلا او مفعولا به. –
                        استعمالهما في تواصله الكتابي أو الشفهي.                         

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أطلب من المتعلمين تذكر ما اكتسبوه في الحصص السابقة.      -استعراض القواعد الضابطة للظاهرتين.
التطبيق - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ الخاصة بالتحويل.            تحويل الفاعل أو المفعول به من حالة الظهور إلى حالة الإضمار مع تحديد الضمائر المتصلة التي تصلح أن تكون فاعلا أو مفعولا به.
التصحيح            أصحح إنجازات التلاميذ بشكل جماعي مع الإحالة على القواعد الضابطة، ثم يصحح كل تلميذ أخطاءه في الدفتر.           تناوب التلاميذ على السبورة لتصحيح إنجازاتهم، و تدعيم ذلك باستحضار القواعد الضابطة للظاهرة المدروسة.
التقويم   التركيز في التقويم على اختبار مدى تمكن المتعلم من:
-رصد الظواهر المدروسة داخل النصوص المقروءة أو المسموعة.
-استعمال هذه الظواهر في تعبيره الكتابي أو الشفهي.
المستوى الثالث           التطبيقات الكتابية                   الجذاذة: 15
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   15
    الموضــــــوع:  تقويم و دعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تمكن المتعلم من استثمار المعجم المكتسب في الوحدة – استعماله
                         استعمالا صحيحا في كتابته و تعبيره..
   الوســـــــــائل: الكتاب المدرسي- السبورة

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أستدرج المتعلمين إلى تذكر المعجم المتداول في الوحدة.         -يسترجع المتعلمون الحقل المعجمي المرتبط بالاختراعات و الابتكارات.
التطبيق أطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة الكتاب المدرسي.      -تدرج المحتوى التعليمي من تصنيف المعجم إلى التركيب في الجمل المفيدة ثم البحث.
التصحيح أصحح إنجازات المتعلمين بشكل جماعي، و أدعم تعثراتهم، ثم يصحح كل تلميذ أخطاءه في الدفتر.      تناوب المتعلمين على السبورة لتصحيح إنجازاتهم.
التقويم   توجيه أنشطة التقويم إلى:
-اختبار مدى استيعاب المتعلم للمعجم المستعمل.
-اختبار قدرته على توظيف المعجم المكتسب في مواقف تواصلية محددة.
المستوى الثالث                       الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 15
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   15
    الموضــــــوع:    تقويم و دعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: تمكن المتعلم من التمييز بين التاء المربوطة و المبسوطة و رسمها
                       في مواقع مختلفة.          
   الوســـــــــائل:  الكتاب المدرسي - بطاقات توضيحية - السبورة ...
تقويم و دعم
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أستدرج المتعلمين إلى تذكر قاعدة التاء المربوطة و المبسوطة.             -استحضار القاعدة و ذكر أمثلة تطبيقية لها.
التطبيق - أوجه المتعلمين إلى إنجاز النشاط المثبت في الكتاب المدرسي. -تحديد أسماء الصور المقترحة، و إبراز كتابة التاء فيها.
-العودة إلى نص( مرض عماد) و استخراج الكلمات المطلوبة.
التصحيح أصحح  إنجازات المتعلمين باستحضار قاعدة كل حالة.  يتناوب المتعلمون على السبورة لتصحيح إنجازاتهم.
التقويم   يوجه نشاط التقويم إلى مطالبة المتعلمين بإنتاج كلمات و جمل تتضمن (التاء) في مواقع مختلفة.
المستوى  الثالث                التعبير الكتابي                         الجذاذة:  14
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   14
    الموضــــــوع:   حوار مع السيارة
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: ترويج معجم يرتبط بحقل التكنولوجا – إنتاج نص حواري يوظف
                        فيه المعجم المكتسب.
    الوســــــــــائل: الكتاب المدرسي-  صور توضيحية - السبورة....                                        

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -استدراج المتعلمين إلى استحضار بعض الاختراعات التكنولوجية المتداولة في الحياة اليومية، لأنتهي بهم إلى النظام الإشعاري للسيارات و الأبناك..           استعراض بعض الاختراعات.
-الهاتف المحمول.
-الشباك الأوتوماتيكي.
- كاميرات المراقبة.
الاكتساب            أوجه المتعلمين على استرجاع المعجم المتداول في الوحدة، و التركيز على إيجابيات الاختراعات العلمية و مساعدتها للإنسان، مع ذكر بعض النماذج.       استحضار المعجم الخاص بحقل التكنولوجا.....
-           عرض نماذج للمهن.
-           الأبناك –الإدارات- المستشفيات...
الإنتاج    أدعو المتعلمين إلى إنجاز الحوار مع السيارة، يستثمر فيه المعجم المتداول في الوحدة و الأساليب المدروسة.
-أتتبع الإنجازات ،و أصححها مع التلاميذ...    -حدث إصابة السيارة.
-رد الفعل، الاندهاش.
-التعجب+ تخيل حوار (لماذا ضربتني؟) أتأسف كيف تتكلمين؟
-أنا مزودة بعقل الكتروني.
المستوى  الثالث                التعبير الكتابي                         الجذاذة:  15
    الوحدة:4  .   عالم الابتكار و الإبداع                             الأسبــوع:   15
    الموضــــــوع:   فوائد الألعاب الإلكترونية.
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: ترويج المعجم المكتسب- القدرة على الدفاع عن فوائد الألعاب اللإلك..                          
    الوســــــــــائل: الكتاب المدرسي- بطاقات و صور توضيحية

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أدعو المتعلمين إلى استحضار المعجم المتداول في الوحدة.     -استرجاع الحقل المعجمي المرتبط بالابتكار و الاختراع.
الاكتساب            أساعد المتعلمين على إنجاز أنشطة الاكتساب المرتبطة بالحقل المعجمي الدال على فوائد الألعاب الإلكترونية.   اعتماد نموذج التوسيع الأول و محاكاته لملء الخانة الثانية.
-التنبيه إلى التضاد بين الفوائد و المضار.
الإنتاج    أوجه التلاميذ إلى إنجاز أنشطة ( أنتج)          *تحديد أسباب المنع.
*مشاهدة برنامج تلفزيوني.
* قراءة نص (مرض عماد...)
-استعراض فوائد الألعاب (تنمية ذكاء الطفل).
-الاستفادة منها في فهم الدروس.
التصحيح أتتبع إنجازات المتعلمين و أصححها معهم جماعيا.
-أراقب تصحيحاتهم الفردية، و أدعم تعثراتهم. -تصحيح جماعي على السبورة.
-حصر الخطاء المشتركة و تصحيحها.
التقويم   -توجه معايير التقويم إلى:      -إحصاء عدد الكلمات المستعملة في الإنتاج، و المرتبطة بمعجم الوحدة -قدرة المتعلم على الإقناع.










المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 43

    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   18
    الموضــــــوع:   الممرضة  (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف 
                و تنوع الأساليب، فهم المقروء-إدراك اهمية الخدمات التي يؤديها الممرضون.

الحصة الأولى  ( القراءة و الفهم )
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد و الملاحظة           إثارة انتباه التلاميذ إلى مكونات الصورة: ماذا ترى في الصورة؟
-ما العمل الذي تقوم به الممرضة؟   صورة ممرضة في المستشفى تباشر عملها.
القراءة أقرأ النص، و أطلب من بعض التلاميذ القراءة، مع الحرص على تلفظ العبارات حسب ما يقتضيه الحال في احترام تام لمخارج الحروف، و أحرص على تقويم الأخطاء.            مواصفات القراءة السليمة المعبرة.
- تلفظ الجملة:
تظل طيلة اليوم تعد الأسرة، و تهيئ الضمادات و الدواء. .
الفهم     أقود التلاميذ إلى فهم النص بإجراء حوار و إلقاء أسئلة من مثل:
-ماذا تلبس الممرضة فاطمة؟
-اذكر بعض العمال التي تقوم بها الممرضة فاطمة.       -تلبس فاطمة وزرة بيضاء.
-تعد أسرة المرضى و تهيئ الضمادات و الدواء و تقيس حرارة المرضى....
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                     الجذاذة: 44

    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   18
    الموضــــــوع:   التعاونية الناجحة (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، فهم النص- تحليل النص
       إلى عناصره المكونة له- الوعي بالخدمات الاجتماعية و تقدير العمل التعاوني.

الحصة الأولى ( القراءة و الفهم )
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   إثارة انتباه التلاميذ إلى مكونات الصورة: -ماذا يمثل المشهد الذي تراه؟
-بم عرفت ذلك؟ فيم تختص هذه التعاونية؟ كيف عرفت ذلك؟
- أدفع التلاميذ إلى قراءة النص قراءة بصرية سريعة و أدعوهم إلى تحديد بعض العبارات التي لها علاقة بالصورة.      صورة تعاونية.
القراءة أقرأ النص، و أطلب من بعض التلاميذ القراءة.
-أحرص على التلفظ الصحيح.          مواصفات القراءة السليمة المعبرة .
- و هكذا و بفضل التعاون تنوعت خدمتنا الاجتماعية.
الفهم     أقود التلاميذ إلى فهم النص و إدراك معناه بأسئلة من مثل:
-ماذا تذكر السيد إبراهيم أثناء الحفل؟
-بين كيف تنوعت خدمات التعاونية    -تذكر يوم تأسيس أول تعاونية بالقرية.
-تعددت مرافقها مثل تعاونية الدواجن....

الحصة الثانية ( التحليل و المناقشة )

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أذكر التلاميذ عن طريق الحوار  بمضمون النص.
            يسترجع المتعلمون بعض معطيات الحصة الأولى من الدرس.
القراءة أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ قراءات أتعهدها بالتقويم و التصويب اللازمين.      مواصفات القراءة السليمة.
التحليل و االمناقشة           اوجه جهود التلاميذ إلى تحليل النص و مناقشته عن طريق أنشطة و أسئلة من مثل:
-تحديد سبب اجتماع الفلاحين.
-الاستدلال بعبارات من النص على تطور التعاونية..      - لإحياء ذكرى تأسيس التعاونية الفلاحية.

- شملت تربية الأبقار- إنتاج الحليب و مشتقاته.





الحصة الثانية ( التحليل و المناقشة )
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أدفع التلاميذ إلى تذكر حصيلة ما تم تدارسه في الحصة السابقة.           - مكونات الصورة.
-أعمال الممرضة.
التحليل و المناقشة            أقرأ النص قراءة معبرة ثم يقرأ بعض التلاميذ.
-أستدرج المتعلمين إلى تحليل النص معتمدا على أنشطة مثل:
*تحديد اوصاف الممرضة فاطمة.
*تحديد الأعمال التي تقوم بها.
*تعرف أعمالها و هي في قاعة العمليات.
*ذكر خدمات فاطمة في الحي.         مواصفات القراءة السليمة المعبرة.
يصل المتعلمون إلى ما لي:
* فاطمة، وزرتها بيضاء، خطواتها رشيقة كالفراشة، ابتسامتها حلوة.
*تهيئ الأسرة –تعد الضمادات-تسعف المرضى...
*تحرص على نظافة الأدوات الطبية- مساعدة الجراحين...
البحث    تكليف التلاميذ بالبحث عن أسماء الأدوات التي يستعملها الطبيب.            -يذكرون بعضها:
المحقنة –المبضع – السماعة...