تدريس قواعد اللغة الالمانية


توصيـــف مـقـــرر دراســي
1.    بيانات المقرر:
اسم المقرر: مدخل  منهجى فى القواعد 2   الفرقة/ المستوى: الثالثة
التخصص: اللغة الألمانية       عدد الوحدات الدراسية:    نظري                   عملي
     
2.    هدف المقرر:
       أن يتقن الطالب بناء ووظائف الجمل الألمانية كوحدات لقواعد اللغة الألمانية
3.    المستهدف من تدريس المقرر:

Intended learning Outcomes
أ‌.     المعلومات والمفاهيم:
Knowledge and understanding
       أ-1. أن يفرق الطالب بين الجمل البسيطة والجمل المركبة
أ-2. أن يعرف الطالب أنواع الجمل المختلفة
أ-3 أن يعرف نوعى ربط الجمل (الربط الفرعى Subordination و الربط الرئيسى Koordination) و الأدوات التى تستخدم للنوعين فى صياغة كل علاقة (السببية ،التناقض ، الخ ).
أ-4.أن يعرف الطالب امكانية الاستغناء عن الجملة المركبة فى كثير من الأحيان باستخدام عبارات بها حرف Präposition واسم
أ-5.أن يدرك الطالب الغرض من استخدام التعبيرات المختلفة

ب‌.   المهارات الذهنية:
Intellectual skills
      
ب-1.أن يدرس الروابط المتعددة لكل نوع من الجمل و قواعد استخدام
 كل منها
ب-2.أن يحول عبارة بها حرف جر الى جملة و يقتضى ذلك معرفة
كيفية تحويل الاسم الموجود مع حرف الجر الى فعل فى الزمن المناسب ، الصفة الى حال و غير ذلك من الخصائص و البحث عن فاعل مناسب لفعل الجملة و استخدام
الرابط المناسب للعلاقة بشكل سليم
ب- 3. أن يحلل الجمل المركبة ويركبها
ب-4.أن يحدد وظائف الجمل الفرعية ( مثلا جملة نعت Attributsatz أو جملة فاعل Subjektsatz) و أن يفهم أن هذا التحديد يعتمد على تحليله لمعنى الجملة المركبة
ب-5.أن يحول  بعض الجمل الفرعية الInfinitivkonstruktion
ب-6.أن يختار من بين مجموعة مختلفة من الروابط الرابط المناسب لربط جملتين
ب-7.أن يوظف الروابط التى درسها فى نص خال من الروابط بناء على تذكره للروابط و فهمه للعلاقات بين الجمل و على أساس فهمه للعلاقة الممكنة بين جمل النص يمكنه اختيار الرابط المناسب

ج‌.    المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:
      
ج1. أن يستطيع  الكتابة بشكل سليم.
ج2. أن يكون للطالب رأيا خاصا حول معالجة الظواهر اللغوية التى تم تناولها فى المحاضرات
د‌.     المهارات العامة:
Knowledge and understanding


       د1. أن يستخدم الطلاب الكتب والمراجع التى تم اختيارها لدراسة المقرر
د2. أن يظهر الطلاب قدرتهم على مناقشة ما تم تناوله فى حجرة الدراسة
د3. أن ينمى الطلاب قدرتهم على العمل فى مجموعات عمل
د4. أن يستطيع الطلاب نقل و تعليم ما درسوه فى المحاضرات لآخرين


 


4.    محتوى المقرر:
Course Content
      
1- نظرة عامة عن الفاعل و المفعول و الحال و النعت كأجزاء فى الجملة الألمانية وأشكال صياغة هذه العناصر
2- مفهوم الجملة المركبة خصائص أنواع الأدوات التى تستخدم لربط الجمل            
3-(Nebenordnende, subordinierende Konjunktionen und Konjunktionaladverbien)
4- تقسيمات الجمل الفرعية الى ثلاثة أنواع أسا سية (Attributsatz, Ergänzungssatz und Adverbielsatz) و الأنواع المدرجة تحت كل نوع    
5- جملة الفاعل   der Subjektsatz و جملة المفعول der Objektsatz و ضوابط تحويلهم لما يسمى
Infinitivkonstruktion
6- الجملة السببية der Kausalsatz
7- جملة النتيجة der Konsekutivsatz
8- الجملة الشرطية der Konditionalsatz
9- الجملة الغائية der Finalsatz و ضوابط تحويلها لما يسمى Infinitivkonstruktion
10- جملة التناقض der Konzessivsatz
11- جملة der Adversativsatz
12-  الجملة المعبرة عن وسيلة أو طريقة فعل شىء ما
Der Instrumentalsatz        
13- الجملة الزمنية der Temporalsatz
14- جملة المقارنة der Vergleichssatz
15- جمل ohne dass und anstatt dass وضوابط تحويلهم لما يسمى Infinitivkonstruktion
16- جملة der Proportionalsatz
17- جملة الصلةder Relativsatz
18- die Partizipialkonstruktion و امكانية تحويلها الى جملة صلة أو جملة حال
5.    أساليب التعليم والتعلم:
Teaching and Learning Methods
جدول التقييم


      
5. 1.المحاضرات
5. 2. المناقشة الجماعية أو تبادل الأسئلة والأجوبة
 5. 3. العمل الفردى لحل التمارين فى المنزل ثم حلها فى المحاضرة تحت اشراف المدرس                             
التقييم 1 : اكتشاف معلومات الطلاب عن طريق الأسئلة والأجوبة  قبل تناول كل موضوع
التقييم 2 : طرح الأسئلة والمناقشة الجماعية وحل تمارين   (أثناء و بعد تناول كل موضوع)                                
التقييم 3 : اختبار تحريرى (الأسبوع الثالث عشر) 
التقييم 4 :  امتحان الفصل الدراسى
6.    أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة:
Teaching and Learning Methods of Disables
      
لا يوجد ذوى احتياجات خاصة فى هذه الفرقة الدراسية


7.    تقويم الطلاب: Students Assessment
أ‌-     الأساليب المستخدمة:







       أ.1.طرح الأسئلة الشفوية و حل تمارين فى كل محاضرة لتقييم أ1 الى أ5 ، ب1الى  ب7 ، ج2  ، د1 ود2
أ. 2. اختبار تحريرى أ1 الى أ5 ، ب1الى  ب7 و ج1
أ.3. امتحان  الفصل الدراسى أ1 الى أ5 ، ب1الى  ب7 ،و ج

ب‌-   التوقيت:


       أ.1. كل محاضرة
أ.2. الأسبوع الرابع عشر
أ.3. نهاية الفصل الدراسى
ج- توزيع الدرجات:





       أعمال السنة 40 درجة لأساليب التقييم ( أ1،أ2)  و امتحان نهاية الفصل الدراسى ( أ3) 160

8.    قائمة الكتب الدراسية والمراجع :List of References

أ‌-     مذكرات Course note

ب‌-   كتب ملزمة
Required Books (Text Books) - Helbig/Buscha (2002): Deutsche Grammatik.Ein Handbuch für den Ausländerunterricht.V.E.D. Leipzig
- Helbig/Buscha (1995): Übungsgrammatik Deutsch. Langenscheidt Verlag Enzyklopädie. Leipzig
  
ج‌-    كتب مقترحة
Recommended Books   - Dreyer-Schmidt : Lehr- und Űbungsbuch der dt. Grammatik.Verlag für Deutsch, München.5.Auflage,1991.
- Zielinski, Wolf-Dietrich: ABC der deutschen Nebensätze, Max Hueber Verlag, München, 1.Auflage,1981.


د‌-    دوريات علمية أو نشرات ... الخ
Periodicals, Web sites … etc.       http://www.interdeutsch.de/studien/studien1.htm
deutsch-als-fremdsprache.de


أستاذ المادة:
 د. ناصرة عبدالفتاح..................................... رئيس مجلس القسم العلمي:
أ.د.صفاء أبو السعود.........................
       مدير البرنامج: ..........................................
مصفوفة المعارف والمهارات للمقرر الدراسي
                    مسمى المقرر      مدخل منهجى فى القواعد 2
                    كود المقرر 

م      المحتويات الرئيسية للمقرر     أسبوع الدراسة    المعارف    مهارات ذهنية     مهارات مهنية مهارات عامة
1     نظرة عامة عن الفاعل و المفعول و الحال و النعت كأجزاء فى الجملة الألمانية وأشكال صياغة هذه العناصرمن خلال تحليل مجموعة جمل
و مفهوم الجملة المركبة
و خصائص أنواع الأدوات التى تستخدم لربط الجمل            
(Nebenordnende, subordinierende Konjunktionen und Konjunktionalad-verbien)
و تقسيمات الجمل الفرعية الى ثلاثة أنواع أسا سية (Attributsatz, Ergänzungssatz und Adverbielsatz) و الأنواع المدرجة تحت كل نوع           1     أ1الى أ5           ج1وج2       د1 و د2
2     جملة الفاعل   der Subjektsatz و جملة المفعول der Objektsatz و ضوابط تحويلهم لما يسمى
Infinitivkonstruktion     2و3  أ2و أ3      ب1 و ب3وب4وب5 وب7    ج1وج2     د1 و د2
3     الجملة السببية der Kausalsatz
و جملة النتيجة der Konsekutivsatz    3و4  أ2وأ3وأ4وأ5      ب1 الى ب4 وب 6وب7       ج1وج2     د1 الى د4
4     الجملة الشرطية der Konditionalsatz
و الجملة الغائية der Finalsatz و ضوابط تحويلها لما يسمى Infinitivkonstruktion    4و5       أ2وأ3وأ4وأ5      ب1 الى ب4 وب 6وب7       ج1وج2     د1 الى د4
5     جملة التناقض der Konzessivsatz       5و6  أ2وأ3وأ4وأ5      ب1 الى ب4 وب 6وب7      ج1وج2     د1 الى د4
6     جملة der Adversativsatz  والجملة المعبرة عن وسيلة أو طريقة فعل شىء ما
der Instrumentalsatz     6و7  أ2وأ3وأ4وأ5      ب1 الى ب4 وب 6وب7       ج1وج2       د1 الى د4
7     الجملة الزمنية der Temporalsatz       7و8  أ2وأ3وأ4وأ5      ب1 الى ب4 وب 6وب7      ج1وج2     د1 الى د4
8     جملة المقارنة der   Vergleichssatz و جملة der Proportionalsatz       9 و10       أ2وأ3وأ4وأ5      ب1 الى ب4 وب 6وب7       ج1وج2     د1 الى د4
9     جمل ohne dass und anstatt dass وضوابط تحويلهم لما يسمى Infinitivkonstruktion     10و11     أ2وأ3وأ4وأ5      ب1 الى ب7      ج1وج2     د1 الى د4
10   جملة الصلةder Relativsatz,  وdie Partizipialkonstruktion و امكانية تحويلها الى جملة صلة أو جملة حال
       11و12و13 أ2وأ4وأ5   ب1وب3وب4وب وب7
       ج1وج2     د1 الى د4
11   امتحان و تمارين مراجعة عامة       14   أ2وأ3وأ4وأ5      ب1 الى ب7
       ج1وج2     د1 الى د4



قواعد اللغة الالمانية
قواعد اللغة الالمانية pdf
شرح قواعد اللغة الالمانية
قواعد اللغه الالمانيه بالعربي لكاتب الماني
تحميل كتاب شرح قواعد اللغة الالمانية
قواعد اللغة الالمانية للمبتدئين
قواعد اللغة الالمانية للمبتدئين pdf
قواعد اللغة الالمانية dativ
كتاب تعليم اللغة الالمانية بالعربية