المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                      الجذاذة:26
    الوحدة: 3.   الديمقراطية و حقوق الطفل                             الأسبــوع:   11
    الموضــــــوع:   هيا إلى المدرسة (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، يحدد  بعض حقوق الطفل
             كالتعلم –اكتساب رصيد معجمي يتصل بالمجال-تعلم أساليب و تراكيب..
الحصة الأولى
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أثير فضول المتعلمين و خبراتهم السابقة حول الموضوع.          - هل تعرفون أطفالا محرومين من حقوقهم؟ من هم؟
-التركيز على عناصر من الصورة الموجودة في الكتاب المدرسي.
-من في الصورة؟ ماذا يفعلان؟  تخيل ما يتحدثان حوله؟
القراءة -أدعو التلاميذ إلى إغلاق كتبهم و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم إصغاء تاما ومركزا، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم وقدرتهم على الالتقاط.        - أحرص على التزام التلاميذ بسلامة التعبير و بمبادئ النطق الفصيح.
-يتم التركيز على تلفظ العبارة المتضمنة للنداء و الاستفهام: "يا حسن، هل للمدرسة مواعيد مضبوطة ؟"
-أتدخل من حين لآخر لتقويم قراءة المتعلمين و ترشيدها، أو اطلب ذلك من بعض التلاميذ كي أتيح الفرصة لتبادل الملاحظات فيما بينهم.
الفهم     التناوب على قراءة فقرات النص. تكليف تلميذ بقراءة جمل أو سطور ثم أوجه التلاميذ إلى فهم معاني النص بأسئلة.       -ماذا الطفلة محجوبة؟
-ماذا يفعل الطفل حسن؟
-إلام دعا حسن محجوبة؟
-ما الغاية من الذهاب إلى المدرسة انطلاقا مما جاء في النص؟

الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم مركزا على مضمون الحوار الذي دار بين الطفلين حول التعلم.
-أقرأ النص و يقرؤه بعض التلاميذ مركزا على المتعثرين.         - من يتحدث؟ حول ماذا يتحدثان؟
-أتدخل من حين لآخر لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها.
التحليل   و المناقشة          - التقاط بعض المثيرات و العناصر المميزة للنص تماشيا مع مستوى التلاميذ، و بواسطة إجراءات عملية بسيطة منها:
*استخراج الكلمات و العبارات المتعلقة بمجال التعليم.
*تحديد صفات كل من محجوبة و حسن.
تعيين 3حقوق من حقوق الطفل.
* تحديد السلوك أو الحالة المناسبة. - الكلمات و العبارات المتعلقة بمجال التعليم: محافظهم-المدرسة-القراءة-الحساب...
*صفات محجوبة: طفلة صغيرة، في الثامنة، ترعى الغنم...
*صفات حسن: طفل، تلميذ يذهب إلى المدرسة...
*حقوق الطفل: حق التعلم، الرعاية الصحية،الرعاية الاجتماعية...

الاستثمار            استدراج التلاميذ إلى تعرف رأيهم و رد فعلهم لو كانوا مكان محجوبة.
-يقترح التلاميذ شعارات تدعو إلى التمتع بحق التعلم أو يناقشوها فيما بينهم.         - آراء المتعلمين مع الحرص على الرغبة في التعلم لأنه حق من حقوق الطفل و الإنسان بشكل عام.
- الشعارات التي ينتجها المتعلمون.

الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - استرجاع بعض عناصر  الفهم مركزا على حدث إنشاء الحاكمين للمدرسة، ثم أدعوهم إلى إعادة قراءة النص مركزا على المتعثرين منهم .    -من يذكر ما حدث في البلدين؟ كيف تم إنشاء المدرسة؟
-أتدخل من حين إلى آخر لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها.
التحليل     يلتقط التلميذ بعض المؤشرات و العناصر المميزة للنص تماشيا مع مستواه، بواسطة اجراءات عملية بسيطة، منها:- يعزل التلميذ من النص عبارة معينة مثل:* كيف يعيش أهل البلدة قبل وجود المدرسة؟ * كيف تحايل الأطفال لإنشائها؟ - ماذا كانت نتيجة إنشاء المدرسة؟     من عناصر التحليل:
  خصائص المدرسة الجيدة:
- تجهيزاتها.
- كيفية الدخول إليها.
- صفة المعلمين فيها.
- ما يصير عليه المتعلمون عندما يكبرون؟
المناقشة              أفتح مع التلاميذ باب المناقشة، فيكلفهم بتحديد أهمية المدرسة في حياة كل فرد؟ و لماذا هي مهمة في حياة كل فرد؟     ضرورة وجود المدرسة، حق التمدرس لكل فرد، هناك حقوق أخرى ، ما هي؟
لماذا نقول بأن "المدرسة تربية"؟
  لأننا نقضي في المدرسة وقتا أكبر مما نقضيه في البيت، بحيث يعمل المدرس على تربيتها قبل تعليمنا.
البحث       من أجل تثبيت فكرة ضرورة المدرسة والتمدرس يكلف التلاميذ بإنجاز نص حول التمدرس.              الاعتماد على النص السابق المجسد لفكرة ضرورة المدرسة عبر الطريقة الحكائية: "كان يا مكان"

المستوى الثالث            قــراءة (نص شعري)                     الجذاذة: 27
    الوحدة: 3.   الديمقراطية و حقوق الطفل                            الأسبــوع:   11
    الموضــــــوع:   كن صديقي  (الحصة الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التميز عن طريق الإنصات بين النص الشعري و النص النثري
                        – قراءة النص قراءة شعرية سليمة – فهم النص.

الحصة الثانية ( التحليل )
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم مركزا على قيمة المساواة ثم أدعوهم إلى إعادة قراءة النص مركزا على المتعثرين منهم.     -من يذكر ما يقيم المساواة و أسئلة عنها؟
-أتدخل من حين لآخر لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها.
التحليل   - التقاط بعض المثيرات و العناصر المميزة للنص تماشيا مع مستوى التلاميذ، و بواسطة إجراءات عملية بسيطة منها:
* يعزل التلميذ من النص عناصر معينة مثل:
الجمل التي تبين ما هو سلبي و ما هو إيجابي  -من عناصر التحليل:
صنف العبارات في جدول يبين  ما هو سلبي و ما هو إيجابي
الحلو الخضر – إخوانا – حب – افتراق –سلام- يقتل أطفال- يهدم أمال- أسلحة هدامة – الصداقة..
المستوى  الثالث                   تعبير شفهي                          الجذاذة 11

    الوحدة: 3.   الديمقراطية و حقوق الطفل                             الأسبــوع:   11
    الموضــــــوع:   فضل المدرسة (لو.......لـ..)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: اكتساب رصيد لغوي يوظف في وضعيا للتواصل و التعبير-
             اكتساب لمهارات التواصل و أساليب التخاطب- تشخيص موقف حواري.

الحصة الثانية

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أحفز التلاميذ على استخراج الجمل الحاملة للأسلوب المقصود    الانطلاق من إعادة قراءة النص، و طرح أسئلة شفهية حوله : ماذا فعل الحاكمان؟ كيف تحايل الأطفال على الحاكمين؟ماذا كانت نتيجة بناء المدارس؟
الاستعمال           -أساعد التلاميذ على ترويج الأساليب، المستهدفة مركزا على حوار مفتوح بينهما، بحيث يطرح كل تلميذ سؤالا على زميله، فيجيبه الخير مع الحرص على استخدام العبارات و الأساليب المناسبة.     استعمال أساليب : لو......لـ..
-املأ الفراغ بالكلمة المناسبة:
....الجرس يدق...أذهب إلى بيتي.
....كان عندي أخ.....لعبت معه.
....أن أستيقظ باكرا....أرافق أبي.
التعبير    محاكاة الوضعية المعروضة في الكتاب المدرسي أو غيرها: تصمم هذه الوضعية من خلال العناصر التالية:
من يتواصل؟ أين؟ و متى؟ حول ماذا؟            عبر بـ"لو.....لـ.."عن شيء تتمناه.
* لو رافقتني لزيارة عمتك للعبت مع ابنها.
المستوى الثالث                       التراكيب                                الجذاذة: 11
    الوحدة: 3.   الديمقراطية و حقوق الطفل                             الأسبــوع:   11
    الموضــــــوع:  الجملة الاسمية عناصرها (المبتدأ و الخبر)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: يعين الجملة الاسمية - يحدد مكوناتها و يعين المبدأ و الخبر –
                       يحدد نوعها من حيث جنسها و من حيث العدد.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد و الملاحظة           - أقرأ نص الانطلاق و و يعين التلاميذ من خلاله الشواهد المتصلة بالجملة الاسمية، تدون وتحلل مع إضافة أمثلة أخرى مكملة.
- دعوتهم إلى ملاحظة الأمثلة بعد قراءتها.     الأمثلة:
- الفكرة جيدة  -القصة جميلة
-الثروات كثيرة-الباب مفتوح
-البلدان كبيران-الأطفال قادمون
-الفلاحون فقراء
-الأمهات حنونات
التحليل   - ملاحظة الأمثلة التي تم جردها.
-ينصب التحليل على عناصر الجملة الاسمية من خلال الأمثلة المدونة:
*تتكون الجملة الاسمية من مبتدأ و خبر.
*تحديد نوعها من حيث جنسها.
* تحديد نوعها من حيث العدد.        -نأخذ جملة كنموذج لإبراز المكونات:
الباب: مبتدأ     مفتوح: خبر

* تمل الجدول و إكمال ملء خاناته.
ص. 70
الاستنتاج            التدرج بالتلاميذ عن طرق المقارنة بين الجمل من خلال أسئلة، إلى فهم الظاهرة، و التوصل إلى القاعدة. يدون في كل مرحلة جزءا من القاعدة على السبورة حتى يتم الإحاطة بكافة عناصرها، و يتم تحديدها قصد تثبيتها في الأذهان.
*القاعدة بكتاب التلميذ صفحة 71
التطبيق  أكلف التلاميذ بإنجاز تمارين تطبيقية للتدريب على الظاهرة المدروسة و التأكد من مدى فهمها و استيعاب عناصرها و خصائصها و مبادئها.
نشاط  " أطبق"  ص.71
المستوى الثالث              الصرف و التحويل                        الجذاذة: 11
    الوحدة: 3.   الديمقراطية و حقوق الطفل                              الأسبــوع:   11
    الموضــــــوع:  الاسم النكرة و المعرف (بال)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تمييز الاسم النكرة و الاسم المعرفة- التمكن من تحويل الاسم النكرة
                        إلى معرفة أو العكس- تحديد التغيرات الطارئة- القدرة على التطبيق..

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   يمهد لهذا النشاط عن طريق : -مراقبة الإعداد القبلي، استحضار حصيلة الدرس السابق و تقويمها،تقديم الدرس الجديد عن طريق توضيح أهميته في تدريب التلاميذ على التحويل، معاينة الأمثلة المستخرجة من النص الوظيفي بعد تسجيلها على السبورة.
التحليل   تأمل الأمثلة و ملاحظة التغيير الذي يطرأ على الاسم أثناء تحويله من النكرة على المعرفة.
-أدعو التلاميذ إلى إبراز الفرق بين الاسم النكرة و الاسم المعرفة .         ملاحظة الجدول بالكتاب المدرسي و أن ما يميز الأسماء النكرة هو:
* أنها تدل على شيء عير معين.
*أنها منونة.
-لاحظ أن الأسماء التي كانت نكرة أضيفت إليها(أل) للتعريف فأصبحت معرفة.
الاستنتاج            أستخلص مع التلاميذ قاعدة الدرس، فتدون جزءا جزءا على السبورة مع تعزيزها بأمثلة.    القاعدة بالصفحة 71 بكتاب التلميذ.
يكون الاسم نكرة أو معرفة:
الاسم النكرة...................
التطبيق  - يتم التركيز على تطبيقات عملية تستهدف تمارين في التحويل.   التمارين بفقرة" أطبق" بكتاب التلميذ.
1-حول الكلمات النكرة إلى معارف بأل.
2-حول الكلمات التي تحتها سطر إلى أسماء نكرة أو معرفة بأل.
المستوى الثالث           التطبيقات الكتابية                   الجذاذة: 11
    الوحدة: 3.   الديمقراطية و حقوق الطفل                             الأسبــوع:   11
    الموضــــــوع:  عناصر الجملة الاسمية + النكرة و المعرف بال + لو....لـ..
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تثبيت و استثمار قاعدتي التراكيب و الصرف و التحويل- توظيف الأسلوب
   الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد  و الملاحظة          -مراقبة الإعداد القبلي للتلاميذ.
-استحضار حصيلة التلاميذ و تقويمها.           تكليف التلاميذ بإعداد بعض التمارين الإضافية.
-استحضار الجمل الاسمية المكونة من مبتدأ و خبر و بكل أنواعها.
الإنجاز   - التناوب على السبورة لإنجاز الأنشطة التطبيقية.
-توظيف الأساليب المكتسبة.
-استحضار قاعدة الجملة الاسمية و تحديد مكوناتها.
- ضبط جملة أقترحها مع الشكل التام، مع تصحيح التلميذ أخطائه بنفسه، مستعملا لونا مغاير.           إنجاز التطبيقات بالصفحة 72 من كتاب التلميذ.
التراكيب و الصرف و التحويل و الأساليب.
التقويم   يظهر التلميذ قدرة على الاستفادة من القواعد المدروسة – يحدد مكونات الجملة الاسمية و يحدد مكوناتها من حيث الجنس و العدد و يطبقها- يحدد مفهوم الاسم المعرفة و الاسم النكرة-ينجز تحويلات على كلمات.
المستوى الثالث                       الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 11
    الوحدة: 3.   الديمقراطية و حقوق الطفل                             الأسبــوع:   11
   الموضــــــوع:  تنوين النصب  ( تطبيق)
   الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: تمييز الفرق بين التنوين نطقا و كتابة – تعرف قاعدة تنوين النصب.
   الوســـــــــائل:   الألواح - السبورة – الأنشطة التطبيقية بالكتاب المدرسي.

تطبيق
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   مراجعة الظاهرة الإملائية ( تنوين النصب) و ذلك بتمارين مثل:
- ايت بجملة فيها كلمة بها تنوين النصب على الألف، ثم على التاء المربوطة، ثم على الهمزة المتطرفة.          ينجز التلاميذ المطلوب على الألواح.             
التطبيق - أقرأ نص الإملاء على التلاميذ و ادعوهم إلى الإنصات.
-أملي النص التطبيقي مراعيا مخارج الحروف و المدود و علامات الترقيم.            نص الإملاء:
 أنتظر عودة أبي مساء من العمل لألقي عليه أسئلة كثيرة حول حقوق الأطفال التي كلفتنا بإعدادها كاملة معلمتنا سعاد، و لما حضر أبي و سألته عن ذلك أجابني مبتسما فقال: إن للأطفال حقوقا عديدة، من الظلم أن يحرموا منها.
التصحيح تصحيح جماعي ثم فردي    إنجازات المتعلمين.
االمستوى  الثالث                التعبير الكتابي                         الجذاذة:  12
    الوحدة: 3.   الديمقراطية و حقوق الطفل                             الأسبــوع:   12
    الموضــــــوع:   لنختر ممثلنا ( تقويم و دعم)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: استثمار المقروء على مستوى اللغة و الأساليب التعبيرية الواردة
        فيه-اكتساب رصيد لغوي – اكتساب مهارات التواصل و أساليب التخاطب....
    الوســــــــــائل: أنشطة الكتاب المدرسي-  الدفتر - السبورة....                                       

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -يكون التمهيد حسب أحوال التلاميذ و حاجتهم للتقويم و الدعم.   الانطلاق من إعادة قراءة النص، و طرح أسئلة: ماذا قال المدير؟ ماذا طلب الأستاذ من التلاميذ؟ ماذا فعل التلاميذ؟
-أقرأ نص الموضوع: "ترشحت لتمثل زملائك في القسم، فأردت أن تكتب ورقة تعلقها على جدار القسم في هذا الموضوع، حضر هذه الورقة، و اكتبها.."
الاكتساب            أساعد المتعلمين على ترويج الأساليب المستهدفة مركزا على حوار مفتوح بينهما، بحيث يطرح كل تلميذ سؤالا على زميله، فيجيبه الأخير، مع الحرص على استخدام العبارات و الأساليب المناسبة.   -صل بخط
- استعمل في جمل:
يا تلاميذ.....الأفراد..
يا.......
أيها....
الإنتاج    أعد وضعية تواصلية تساعد التلاميذ على محاكاة الوضعية المعروضة أو غيرها، تصمم وفق العناصر: من يتواصل؟ أين و متى؟  -انشئ جملا مفيدة في صيغة الأمر.
انتخبوا..... –صوتوا.....-اختاروا....
-انقل البطاقة في ورقة، ثم املأها بما يناسب:
*لمن توجه الخطاب؟ ماذا تطلب ممن تخاطبه؟ما الأعمال التي تنوي القيام بها؟
التصحيح - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي.           إنجازات التلاميذ
المستوى  الثالث                التعبير الكتابي                         الجذاذة:  13
    الوحدة:4  .   عالم الابتكار و الإبداع                             الأسبــوع:   13
    الموضــــــوع:   في المطار
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: ترويج معجم مرتبط بحقل المطار- إنتاج نص قصير يوظف المعجم                          
    الوســــــــــائل: الكتاب المدرسي- صور لشباك اوتوماتيكي-بطاقة بنكية للسحب..                                     

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أستدرج التلاميذ إلى استحضار بعض رحلاتهم خلال العطل المدرسية.
-الوسائل المعتمدة في السفر.
-أوجه التلاميذ إلى ملاحظة الصورة، و تصنيف مكوناتها.          -حدث السفر.
- وسائل السفر.
( الحافلة-السيارة –الباخرة-الطائرة)
- تمييز قائد الطائرة عن بقية أسماء السائقين.
- تصنيف المعجم المرتبط بالطائرة و الحافلة و السيارة.
الاكتساب            أساعد المتعلمين على إنجاز أنشطة الاكتساب المرتبطة بالحقل المعجمي الدال على المطار
الإنتاج    أوجه التلاميذ إلى إنتاج فقرة يوظف فيها المعجم الخاص بالمطار،مع التركيز على ما يشتغل الكترونيا(لوحة المعلومات). *وصف المطار من الخارج.
بهو المطار بكل مكوناته (موظفو المطار-ممثلو شركات الطيران-الإعلان الصوتي عن الرحلة-اللوحة الإلكترونية (اعتماد التكنولوجيا في تسيير المطار)
التقويم   -توجه أسئلة التقويم إلى:
- غنى المعجم و كيفية توظيفه.
- إنتاج نص قصير تترابط أحداثه.
المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 28
  الوحدة: 3.   اليمقراطية و حقوق الطفل                              الأسبــوع:   12
  الموضــــــوع:   خديجة تتعلم  (الحصة الأولى و الثانية)
  الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
  الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
                        الوقف  و تنوع الأساليب، فهم المقروء-إدراك أهمية التمدرس

الحصة الأولى (القراءة و الفهم)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أشوق التلاميذ لموضوع الدرس و أنقلهم عن طريق ملاحظة الصورتين إلى مضمونه باعتبارهما إضاءة للنص، فأطرح أسئلة مثل:
*أين توجد الطفلات؟كم عددهن؟      الصورتان المصاحبتان للنص.
القراءة -أدعو التلاميذ إلى إغلاق كتبهم و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم إصغاء تاما ومركزا، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم وقدرتهم على الالتقاط.
-أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة فقرات النص.        -أحرص على التزام التلاميذ بسلامة التعبير و بمبادئ النطق الفصيح.
-و تلفظ [كم أنت محظوظة يا خديجة! ]

الفهم     - أكلف بعض التلاميذ بقراءة جمل او سطور بالتناوب ثم أوجه جماعة القسم بواسطة حوار لفهم معنى النص، و الإحاطة بمضمونه.            *نماذج من أسئلة الفهم:
-حدد عمر كل من خديجة و مريم.
-لم كانت خديجة محظوظة؟
-لماذا تمنت خديجة أن تصير أستاذة؟
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                    الجذاذة:29  
  الوحدة: 3.   اليمقراطية و حقوق الطفل                                الأسبــوع:   12
    الموضــــــوع:   انتخاب ممثل القسم (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص،  فهم النص و تحليله ،
                 إدراك ضرورة ممارسة حق الانتخاب-اكتساب رصيد معجمي...
الحصة الأولى
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   استثارة خبرات المتعلمين و تمثلاتهم حول موضوع الدرس، باعتبارها عنصرا يضيء النص،فاطرح عليهم أسئلة تدعوهم لملاحظة الصور المرافقة للنص و المشجعة على  فكرة انتخاب ممثل قسم.          هل مررت بتجربة انتخاب ممثل قسمكم من قبل؟ كيف ترون هذه التجربة؟ كيف ستتعاملون مع الموقف لو أنكم أصبحتم ممثلين لأقسامكم؟
-التركيز على عناصر الصورة: من في الصورة؟ ماذا فعل هؤلاء التلاميذ؟
القراءة - أدعو التلاميذ إلى إغلاق كتبهم و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم إصغاء تاما ومركزا، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم وقدرتهم على الالتقاط.
-أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة فقرات النص.        -أحرص على التزام التلاميذ بسلامة التعبير و بمبادئ النطق الفصيح.
-و تلفظ [أعزائي التلاميذ و التلميذات، لقد تقرر أن نكون مجلسا من التلاميذ نستشيره في أمور فهم مدرستنا ]
- أتدخل من حين لآخر لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها، أو أطلب ذلك من بعض التلاميذ كي أتيح الفرصة لتبادل الملاحظات فيما بينهم.
الفهم     - أكلف بعض التلاميذ بقراءة جمل او سطور بالتناوب ثم أوجه جماعة القسم بواسطة حوار لفهم معنى النص، و الإحاطة بمضمونه.            -نماذج من أسئلة الفهم:
* لماذا قدم المدير مع المعلم إلى القسم؟
* كم عدد المرشحين لتمثيل التلاميذ؟
*ماذا كان يلزم عليهم أن يفعلوا؟
* كيف تم اختيارهم؟
الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم مركزا على حدث انتخاب ممثلي القسم، و أدعوهم إلى إعادة قراءة النص مركزا على المتعثرين.          من يذكر ما حدث في القسم؟ كيف تم انتخاب ممثلي القسم؟
-أتدخل لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها.
التحليل   -يلتقط التلميذ بعض المؤشرات العناصر المميزة للنص تماشيا مع مستواه و بواسطة إجراءات عملية بسيطة:
* يعزل التلميذ من النص عناصر معينة مثل:
- كيف شرح الأستاذ الموضوع للتلاميذ؟ ماذا كان رد فعل التلاميذ؟          من عناصر التحليل:
-اكتشاف الكلمة التي لا تتعلق بانتخاب ممثل القسم داخل المربع.
-ترتيب عملية اختيار ممثل القسم (صل كل جملة بالرقم المناسب)
ص. 81
المناقشة - أكلف التلاميذ بتحديد أهمية انتخاب ممثل القسم داخل المؤسسة التعليمية.           - ضرورة القيام بعملية الانتخاب، و اعتبار كل تلميذ مؤهل ليكون ممثلا للقسم. على ماذا تقوم عملية الانتخاب؟
- لماذا نقول بأن:"الانتخاب تعبير عن الديمقراطية"؟ و إذا كنت ستصوت، فمن هو الزميل الذي ستصوت عليه؟
البحث    من أجل تثبيت فكرة الحرية و الديمقراطية داخل المؤسسة، أكلف التلاميذ باختيار ممثل لهم.  الاعتماد على ما ورد في النص لتجسيد الفكرة المطروحة.
التقويم   أقوم مجهود التلاميذ مركزا على ما يلي: 
* قدرتهم على التلفظ السليم.
* استثمار المقروء على مستويات الفهم و التحليل و التفكير.
* مدى تمكنهم من التعبير عن الموقف الإيجابي من الانتخاب.
الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   *أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم مركزا على رغبة الطفلة خديجة في التعلم.          - النص القرائي.
القراءة  أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ.      قراءات تستحضر المواصفات المطلوبة للقراءة.
التحليل   و  المتاقشة         الاشتغال على الأنشطة المروجة في كتاب المتعلم شفهيا.           - تصنيف الأعمال التي تقوم بها كل من خديجة و مريم.
البحث    -من اجل تثبيت التعلم أكلف المتعلمين بإنجاز شعار حول ضرورة التعلم.    الاعتماد على نموذج: التعلم حق لكل طفل.
التقويم   أقوم مجهود التلاميذ مركزا على ما يلي: 
* قدرتهم على التلفظ السليم.
* استثمار المقروء على مستويات الفهم و التحليل و التفكير.
* مدى تمكنهم من التعبير عن موقف إيجابي تجاه التعلم و اكتساب المعرفة.

المستوى الثالث             قــراءة (نص شعري)                   الجذاذة: 30
    الوحدة: 3.   اليمقراطية و حقوق الطفل                              الأسبــوع:   12
    الموضــــــوع:   كن صديقي  (الحصة الثاثة)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:       اسنظهار بعض المقاطع متمثلا معانيها-فهم بعض الصور
                             و تذوقها – اختيار مقاطع من النص أعجبته، و ذكر السبب.

الحصة الثالثة ( التذوق)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أقرأ النص الشعري و أدعو بعض التلاميذ لقراءته.
- أستدرج التلاميذ لتذكر المضمون العام للقصيدة.       - الالتزام بخصوصية القراءة الشعرية المحددة: (الأصوات، الإيقاعات، الإيماءات المصاحبة للقراءة الشعرية..)
التذوق   - أختار بيتا من النص، و أوجه التلاميذ إلى تطوقه من الناحية الجمالية مركزا على عنصر التكرار، و النغمة الموسيقية مع تحفيظ النص نظرا لجماليته، و من الأفضل تقديمه كما هو مغنى.       كن صديقي، كن صديقي     كن على الدرب رفيقي    كن على الدرب رفيقي
- التركيز على التغني بالبيت من حيث إيقاعه: تكرار كن، نبرة النصح....
التقويم   أقوم مجهود التلاميذ مركزا على :
* قدرتهم على التلفظ السليم.
* استثمار المقروء على مستويات الفهم و التحليل و التفكير.
*مدى تمكنهم من شرح معنى المساواة أو تقديم أمثلة عنها.
المستوى  الثالث                   تعبير شفهي                          الجذاذة : 12
    الوحدة: 3.   اليمقراطية و حقوق الطفل                        الأسبــوع:   12 
    الموضــــــوع:   تقويم و دعـــم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:    اكتساب رصيد لغوي يوظف في وضعيات للتواصل و التعبير- اكتساب مهارات التواصل- تشخيص موقف خواري مستعملا: كم انت !

الحصة الثالثة
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أجري حوارا أقود المتعلمين إلى استحضار مكتسباتهم حول الحق في التعلم.          الانطلاق من وصف الصورة و طرح أسئلة شفهية حولها:
-ماذا تلاحظون في الصورة؟ ما هي الأساليب الموظفة فيها؟ ماذا قال مريم لأختها؟ كم أنت محظوظة يا خديجة !
الاستعمال           أساعد المتعلمين على ترويج الأساليب المستهدفة مركزا على حوار مفتوح بينهما، بحيث يطرح كل متعلم سؤالا على زميله، فيجيبه هذا الأخير مع الحرص على استخدام العبارات و الأساليب المناسبة.          استعمال أساليب مثل: كم ..... !
-كم من طفل فقير محتاج!
-كم من فتاة حرمت من التعلم!
-كم من جار يحتاج إلى معرفة!
التعبير    أعد وضعية تواصلية تساعد المتعلم على محاكاة الوضعية المعروضة في الكتاب المدرسي أو غيره.
-تصمم الوضعية من خلال العناصر التالية: من يتواصل؟ أين يتواصل؟ حول ماذا؟    تحدث مع زميلك أو زميلتك:
- كم أنت مجتهد في درسك!
المستوى الثالث                       التراكيب                                الجذاذة: 7
    الوحدة: 3.   اليمقراطية و حقوق الطفل                       الأسبــوع:   12
    الموضــــــوع:  تقويـــــــــــــــم و دعــــم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: إنشاء جمل مفيدة و تحويلها من خلال تحقيق ما يلي في الدرس:
                        تمييز مكونات الجملة الاسمية: المبتدأ و الخبر.                     

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أمهد للنشاط من خلال:
* مراجعة القاعدتين المدروستين.    -الجملة الاسمية.
- المبتدأ و الخبر.
أنشطة داعمة      - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
-أتتبع إنجازات التلاميذ و أوجههم إلى كيفية الإنجاز.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي.    -أكمل الجمل بما يناسب: مفيدة- متعلمات – الإناء
* الفتيات......................
*.........................مملوءة.
* الكتب........................
- ضع الجمل التالية في الترسيمة المناسبة:
التصحيح            - يتوج كل تمرين بالتصحيح الجماعي على السبورة، حيث ينتدب بعضهم بالتناوب لذلك.        -التصحيح الجماعي على السبورة.
-التصحيح الفردي على الدفاتر
-دعم حسب الحاجة.
المستوى الثالث              الصرف و التحويل                         الجذاذة:7
    الوحدة: 3.   اليمقراطية و حقوق الطفل                            الأسبــوع:   12 
    الموضــــــوع: تقويـــــــــــــــم و دعــــم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: يوظف مفهوم الاسم المعرفة و الاسم النكرة –ينجز تحويلات على
              كلمات تبعا للقاعدة المدروسة – يحول كلمات من المفرد إلى المثنى أو الجمع.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أمهد للنشاط من خلال:
* مراجعة القاعدتين المدروستين.    -المعرفة و النكرة.
- المفرد و المثنى و الجمع.
التطبيق - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
-أتتبع إنجازات التلاميذ و أوجههم إلى كيفية الإنجاز.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي.    1-حول كلمات الجدول التالي حسب المطلوب في كل خانة.
2-ضع خطا تحت الكلمات المعرفة بـ "ال"
التصحيح            - يتوج كل تمرين بالتصحيح الجماعي على السبورة، حيث ينتدب بعضهم بالتناوب لذلك.        -التصحيح الجماعي على السبورة.
-التصحيح الفردي على الدفاتر
-دعم حسب الحاجة.
المستوى الثالث           التطبيقات الكتابية                   الجذاذة: 12
    الوحدة: 3.   اليمقراطية و حقوق الطفل                             الأسبــوع:   12
    الموضــــــوع:  تقويم و دعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: غنشاء جمل مفيدة و تحويلها عن طريق تحقيق ما يلي: استثمار
   الرصيد المعجمي المكتسب-تعلم كيفية توظيف الكلمات في سياق معنوي محدد.
   الوســـــــــائل: الكتاب المدرسي- السبورة –الألواح - الدفاتر

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أمهد للنشاط من خلال:
* مراقبة الإعداد القبلي
*استحضار حصيلة التلاميذ و تقويمها.          -تكليف التلاميذ بإعداد بعض التمارين الإضافية.
-استحضار حصيلة المكون اللغوي في الوحدة.
التطبيق - أكلف التلاميذ بالتناوب على السبورة لإنجاز الأنشطة التطبيقية المقترحة و هي تباعا:
*يكتشف التلميذ العائلة اللغوية لفعل حمى، و ينسج مثلها في الفراغ بدفتره.
* يختار من قائمة من الكلمات تلك التي تتعلق بالطفل المعاق
* يجد مثالا لمعنى كلمات معينة.
*يستعمل الروابط بين الجمل قصد تكوين فقرة.
*يكتشف الكلمات لملء الفراغ..       -حمى – حميت – حماية- محمي- حام
-قائمة الكلمات: تمريض- رعاية حنان – مساعدة – تمييز – تعليم – تهميش- تطبيب.
-يستغل-المال-الطفل-الوقت.
يكون الطفل معاقا- يجب حمايته-يندمج في المجتمع.
-املأ الفراغ بما يناسب:
*ينبغي أن نحمي الطفل من تناول....
*لي الحق في الجنسية، و أنا طفل...
*أعبر عن رأيي بـ.........
التصجيج -           يصحح التلاميذ ما أنجزوه، إما جماعيا على السبورة أو فرديا على الدفاتر
-           أتتبع تصحيحاتهم.
المستوى الثالث                       الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 12
    الوحدة: 3.   اليمقراطية و حقوق الطفل                       الأسبــوع:   12
    الموضــــــوع:    تنوين النصب   تقويم و دعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: تمييز الفرق بين التنوين نطقا و كتابة – تعرف قاعدة تنوين النصب.
   الوســـــــــائل:   أنشطة الكتاب المدرسي - السبورة –

تقويم و دعم
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أحفز التلاميذ على استرجاع قاعدة تنوين النصب معززا بأمثلة ينجزها المتعلمون على الألواح.         -يسترجع التلاميذ القاعدة الضابطة.
أنشطة داعمة      - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
-أتتبع إنجازات التلاميذ و أوجههم إلى كيفية الإنجاز.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي.    1-ضع إطارا حول تنوين النصب فيما يلي:
كنت انتظر عودة أبي مساء إلي لأن في رأسي أسئلة كثيرة.
2-املأ الفراغ بكلمة مناسبة مع الشكل:
*أهديت أختي....كان الولد.... بلعبته
*عاد أبي من العمل.....
3-اختر من الكلمات التالية ما يناسب كل جملة:
مكثنا...( أنظر ص. 79)
التصحيح أتتبع عملية التصحيح الجماعي والفردي وخصوصا بالنسبة إلى الفئة المتعثرة من المتعلمين.            -تصحيح جماعي على السبورة.
-تصحيح فردي على الدفاتر.


المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 31

    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   13
    الموضــــــوع:   صنعت طائرة  (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف 
                    و تنوع الأساليب، فهم المقروء-إدراك دلالات النص و طرقة عرضها...

الحصة الأولى  ( القراءة و الفهم )
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد و الملاحظة           تحفيز المتعلمين إلى استحضار أسماء بعض الاختراعات العلمية:
-لإثارة انتباههم إلى مكونات الصورتين و تجديد عناصرهما.
-تجميع الانطباعات الأولية للإجابة عن السؤال)هل نجح في صنع لعبته؟)   -التركيز على موقع الطفل.
* ماذا يضع أمامه؟
- التنبيه إلى مرحلتي تشكيل اللعبة و صناعتها و مرحلة اكتمال اللعبة و فرحة الطفل بها.
القراءة أقرأ النص قراءة معبرة مع التركيز على إبراز الخلاف بين نطق حرفي ( ص،س)
- توجيه المتعلمين إلى قراءة النص وفق مقتضيات القراءة الجيدة و السليمة.        الحرص على:
* مواصفات القراءة السليمة.
* احترام مخارج الأصوات.
* التلازم بين النطق و دلالات الملفوظ.
الفهم     - استدراج التلاميذ إلى تحديد
* المتكلم في النص * موضوع النص * ملاحظة مراحل صنع اللعبة * رصد حالة الطفل * تركيب الجمل المستخرجة لصياغة فكرة تختزل مضمون النص.    - يحدد المتعلمون ( الضمير –الأفعال.)
-يرصدون الجمل المفصلية داخل النص، و ارتباطها بمراحل صنع اللعبة.
-مساعدتهم على تركيب إنجازاتهم لاستخلاص فكرة النص.
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                     الجذاذة: 32

    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   13    الموضــــــوع:   اختراع الطائرة  (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، فهم مضمون النص و
                       تحليله – تمثل قيمة العزيمة و الاقتداء بحياة العظماء.......

الحصة الأولى ( القراءة و الفهم )

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -يستدرج المتعلمون إلى المسح البصري للصور، و ملاحظة مكوناتها.      -تصنيف مكونات الصور، و المقارنة بينها لاستخلاص الدلالة الزمنية لتطور صناعة الطائرات.
القراءة أقرأ النص ققراءة سليمة معبرة، تقف عند إبراز دلالة التعجب
- يقرأ التلاميذ بالتناوب. .   التزام التلاميذ بسلامة التعبير و مبادئ النطق الصحيح.
- إبراز علامات الترقيم إثناء القراءة.
- تلفظ الجمل التعجبية بما يعكس مدلولها.
الفهم     أوجه المتعلمين إلى :
- اختيار العنوان المناسب و تبريره بالعودة إلى النص.
-رصد التمفصلات الكبرى للنص.
-الربط بين فكرة النص و الألفاظ الدالة عليها. -تعدد العناوين، و تمييز أقربها إلى مضمون النص.
-التقاط بعض الإشارات المركزية داخل النص لاختزال مضمونه من خلال تجميع الانطباعات الأولية للمتعلمين.
الحصة الثانية ( التحليل و المناقشة )

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   استرجاع  ما أنجز في الحصة الأولى،
 أقرأ النص ثم قراءة المتعثرين.       استحضار معطيات الحصة الأولى:
العلاقة بين الصور و مضمون النص + الفهم العام.
التحليل   أوجه المتعلمين إلى ترتيب أحداث النص وفق معيار الارتباط السببي أو الدلالي.      -ترقيم الأحداث و ترتيبها اعتمادا على معيار مختار.
المناقشة أدعو المتعلمين إلى استحضار رصيدهم الثقافي، سواء من مقروءاتهم أو مشاهدتهم لبرامج تلفزية، لذكر نماذج لأشخاص نجحوا في حياتهم بفضل عزيمتهم القوية..        الخروج من النص، و فتح مجال المناقشة، باستحضار نماذج لعظماء و مشاهير نجحوا في حياتهم.
- مد المتعلمين بأسماء بعض الشخصيات مثل طه حسين.
التقويم   توجه أنشطة التقويم إلى رصد مدى قدرة المتعلم على:
-           تفكيك النص إلى مكوناته الأساسية.
-           الربط بين أفكار النص، و آرائه الشخصية.




الحصة الثانية ( التحليل و المناقشة )
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -استدراج المتعلمين إلى تذكر مكونات الصورتين:
-استرجاع المضمون العام للنص (من المتحدث في النص؟)
*ماذا صنع؟ ما هي مراحل صنع اللعبة ( اقتراح عنوان آخر...)  - استرجاع المتعلمين لمكونات صورني النص ( الطفل يصنع اللعبة + اللعبة تطير في السماء)
- تحديد المتحدث ( طفل صغير)
التحليل   أقرأ النص ثم قراءة بعض المتعلمين.
توجيههم إلى تحديد مراحل صنع الطائرة: ( البداية +الوسط +النهاية)
- تحديد أفعال كل مرحلة، ترتيب أحداثها لرصد مسار صنع اللعبة.            - التركيز على علامات الترقيم و دورها في القراءة.
-الوقوف عند:
*أفعال مرحلة الصنع.
* ......التجريب. * ..... النجاح.
* تدريج أفعال الصنع من البداية إلى النهاية.
المناقشة            -المقاربة بين فوائد المدرسة و فوائد البيت.
- نماذج فوائد المدرسة (تعلم القراءة/الكتابة/معلومات جديدة )
-في البيت( آداب المعاملة+معارف مرتبطة بالحياة الاجتماعية)
- الانتهاء إلى تكامل فائدة المدرسة و فائدة البيت.       -رسم خانات على السبورة لتصنيف فوائد المدرسة و البيت.
-تجميع فوائد كل منهما، و تعزيز ذلك بأمثلة من تجارب المتعلمين.
-فتح نقاش بين المتعلمين من خلال السؤال التالي:
ما الأكثر فائدة، المدرسة أم البيت؟
البحث    تكليف التلاميذ بالبحث عن قصة عباس بن فرناس و محاولته الطيران بتقليد الطيور (عصره، أسباب فشله)       -الوقوف عند فكرة الطيران عند الإنسان القديم.
-شخصية عباس بن فرناس.
-الرغبة في الاختراع(الفشل الناجح)
المستوى الثالث            قــراءة (نص شعري)                   الجذاذة: 33

    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   13
    الموضــــــوع:   الطيارة  (الحصة الأولى)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التميز عن طريق الإنصات بين النص الشعري و النص النثري –
                        قراءة النص قراءة شعرية معبرة  – فهم الدلالة العامة للنص.

الحصة الأولى ( القراءة و الفهم)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - يستظهر التلاميذ النص الشعري السابق.
-تقديم معلومات أولية مبسطة حول الفرق بين الشعر و النثر و أوجه التلاميذ إلى رصد المثير الأول القائم على الملاحظة البصرية لشكل كتابة النص.    - المقارنة بين النصوص الوظيفية و النص الشعري على مستوى توزيع أسطر النص داخل فضاء الورقة، و تكرار الحروف المتشابهة.
القراءة -أدعو التلاميذ إلى إغلاق الكتب و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم إصغاء تاما مركزا، ثم أعيد قراءة النص موظفا حركات اليدين، و ملامح الوجه لإبراز معاني النص.-أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة فقرات من النص. * ، ص. 92
الفهم     - أطلب من المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، لتعرف المتحدث في النص، و موضوع حديثه.
-أوجههم إلى محاولة استعراض مضمون النص من خلال الإجابة عن أنشطة الكتاب المدرسي.          - تحديد المتحدث في النص: (الطفل)
-موضوع الحديث: ماذا يطلب؟ ماذا يتمنى؟
-تجميع الأجوبة و الانطباعات العامة للمتعلمين لاستخلاص المعنى العام للنص.
المستوى  الثالث                    تعبير شفهي                          الجذاذة:13
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   13
    الموضــــــوع:   صنعت طائرة     (أريد....حتى لا..)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:    يتعرف بنية أسلوب ( الفعل...حتى لا..)لإبراز دلالة ارتباط
                الإثبات و النفي، و شرط تعالقهما-ترويج هذه البنية في موقف تواصلية.

الحصة الأولى
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   قراءة النص، و رصد موقع الأسلوب داخله.
-توجيه المتعلمين إلى ملاحظة الأسلوب، و تحديد مكوناته.
-إبراز دلالته داخل الجملة.  - محددات الأسلوب.
الفعل + حتى + لا.
الإثبات   النفي.
الاستعمال           - دغع المتعلمين إلى تمثيل مواقف تواصلية، اعتمادا على المهن المقترحة مع الاستئناس بالنموذج المرسوم، و توظيف محددات الأسلوب ( أريد أن....حتى لا...)دون إهمال العلاقات الدلالية لمنتوجات المتعلمين.   تحاور المتعلمين مع الحرص على استعمال الأسلوب المحدد (لماذا تريد أن تكون...؟ أريد أ،...
- التنصيص على محددات الأسلوب داخل كل مثال.
-الحرص على إبراز مظهري الإثبات و النفي داخل المثال.
التعبير    -توجيه المتعلمين إلى اعتماد النشاط المقترح داخل سياقات حوارية مع تنويع الأجوبة: مثل:
حتى لا تنتشر الأمراض- حتى لا يموت الأطفال.
-استثمار معجم المتعلمين لتنويع الفراغات المطلوب ملؤها. مع الحرص على ملاءمتها لبنية الأسلوب.            كتابة سؤال على السبورة و استدراج المتعلمين إلى اقتراح أجوبة متعددة، تستثمر فيها محددات الأسلوب.
-المزاوجة بين تقديم المحددات و حذفها.
(...بانتظام.....تمرض).
المستوى الثالث                     التراكيب                                الجذاذة: 13
    الوحدة: 4.   عالم الابتكار و الإبداع                                 الأسبــوع:   13
    الموضــــــوع:   الفاعل ظاهرا و ضميرا
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:   تعرف الفاعل في حالتيه: ظاهرا و ضميرا- التقاط الفاعل في
                      الحالتين داخل سياقات مختلفة.- توظيف الفاعل في جملة مفيدة.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - قراءة النص الوظيفي لتحديد موقع جملتي الانطلاق داخله،
-قراءة جملتي الانطلاق، و تصنيف مكوناتهما داخل جدول.         - رسم جدول لتصنيف مكونات جمل الانطلاق.
الأفعال   الأسماء  الحروف
                       

التحليل   -جرد الفعل و الفاعل من كل جملة.
-المقارنة بين فاعل الجملة الأولى (خرج الولد) و الفاعل في الجملة الثانية.
- نقل فاعل الجملة الولى(الولد) إلى موقعه في الجملة الثانية.
-توجيه التلاميذ إلى تعويض الفاعل الظاهر بالفاعل المستتر أو العكس.     - ترتيب الفاعل بعد الفعل.
-البحث عن الفاعل في الجملة الثانية من خلال السؤال ( من الذي أطلق الطائرة؟)
- قلب حالة الفاعل داخل الجملة (ظاهرا مرة و ضميرا مرة أخرى)
الاستنتاج            استدراج التلاميذ إلى تحديد الفاعل و حركته، و دلالته، و موقعه للانتهاء إلى القاعدة الضابطة: ص. 87         الفاعل: اسم –حركته: مرفوع
دلالته: يحدد الذي قام بالفعل.
موقعه: ظاهر أو ضمير.
التطبيق  رصد الفاعل داخل سياق الفقرة، مع تحديد حركته و الفعل المرتبط به.
- تغيير مواقع الفاعل لإبراز حالتي الظهور و الاستتار.  - تحديد الفعل و الفاعل داخل فقرة.
-استخراج الفاعل الظاهر و الضمير من خلال تفكيك الجملة.
- توجيه التلاميذ إلى النص الوظيفي لاستخراج نماذج للفاعل الظاهر و الضمير.



Previous Post Next Post