الفرق بين الصحافة المكتوبة والصحافة الالكترونية



الفرق بين الصحافة المكتوبة والصحافة الالكترونية
         أخبار في صحيفة مطبوعة   أخبار في صحيفة الإنترنت (الاتصال المباشر)
شكل الاخبار   تقرير أحادي الاتجاه شكل محادثة (تعقيبات وردود وكأن هناك حوار)
الحراس        مالكو الصحيفة، محررون وصحفيون        مالكو الصحيفة، محررون، صحفيون، متصفحون.
مهام المحرر والصحفي       جمع معلومات، كتابة وتحرير التقرير والخبر      جمع معلومات، قراءة وتصنيف ردود فعل المتصفحين، كتابة التقرير والخبر، تأشير  كلمات هامة (مفتاحية)             وتحويلها لروابط لأرشيف بالصحيفة ولشبكة الانترنت، تحرير التقرير والخبر، إنتاج عمل التقرير والخبر  من ردود فعل المتصفحين (التقرير يلخص أحيانا ردود فعل المتصفحين لتقرير وخبر سابق).
إعتبارات  الحراسة   موضوع جماهيري
موضوع للجمهور     موضوع جماهيري، موضوع للجمهور، الشيء الذي يثير ردود فعل الجمهور
فهم الوظيفة   الصحفي كمخبّر مبلّغ  ويعكس الواقع        الصحفي كمحلل أو كمعلق
من هو الصحفي الناجح؟     الكاتب المحقق، المتعمق، كلب الحراسة   " نجم إعلامي"، محلل معلق، ينتمي للصحافة الجديدة، صاحب موقف واضح جازم والذي يثير الكثير من ردود الفعل والمحبوب على المتصفحين.
علاقة القوى بين الجمهور والنخبة       
            النخبة تسيطر على الاخبار سيطرة هرمية           ..    الجمهور يسيطر على الاخبار ويضعف سيطرة النخبة .            



صحف الإنترنت مقابل صحف تقليدية
هناك عدة نقاط للتغييرات بطرق عمل صحف الإنترنت مقابل صحف تقليدية

** الاعتبارات المهنية والقيم الإخبارية
بالماضي كان لهم ميول للتفكير بمصطلحات الصحافة المحافظة مثل: ما هي القيمة الإخبارية للتقرير ؟ ما هي خدمة جيدة للجمهور،الأخبار التي تهم الجمهور، أما اليوم، الأخبار التي تجذب الجمهور، أخبار يرسلها الجمهور.

** مفهوم وظيفة الصحفي
 هنالك القلقون من وجود تضارب المصالح بين الصحافة الجماهيرية التي تكتب عن الواقع وتحلله وبين أصحاب مواقع الصحف الالكترونية. هذا من المحتمل أن يؤدي إلى تغيير في فهم وظيفة الصحفي حيث عرفت وظيفته بالبحث عن الحقيقة وكشفها،عكس الواقع والدفاع عن المظلومين... بينما اليوم أضيفت له وظيفة المحلل ومحرر الأخبار التي ترسل من الجمهور.


** تغييرات في مفهوم حراسة البوابة
صحف الإنترنت غيرت من تعريف حارس البوابة، اذ أنها ضمت له معايير  نوعية وذات معنى ، بيئة الأعلام الحديثة، يرى الصحفيون أكثر من ذي قبل وظائفهم كمحللين مسيطرين على المعلومات أكثر من كونهم جامعين  للمعلومات ونشرها، المتصفحون أيضا يعقبون على الأخبار وبذلك يقومون بوظيفة حارس البوابة الإعلامية ، التي اقتصرت في الماضي فقط على الصحفيين.

يدعي جليمور في كتابه " نحن الوسيلة 2004 بان الشعب عرف عن مواضيع عديدة دوما أكثر من الصحفي  ، ولكن لم تكن له الشبكة الملائمة التي تربطه لكل المعلومات ، الجمهور المتفرع كان بحاجة إلى الصحفي لكي يوصل له المعلومات، وهكذا ولدت الصحافة الموضوعية، ولكن مع ظهور الإنترنت انقلبت الموازين ، اذ أن التكنولوجيا سمحت لمعلومات الجمهور بالانتشار عبر الإنترنت مقابل معلومات الصحفي- في يومنا هذا تعتبر الأخبار كمحادثة وليست محاضرة .

** الملكية الإعلامية والرقابة
السيطرة بالإخبار وبأشكالها والتي كانت هرمية بالإعلام أحادي الاتجاه ( من مالكي الصحيفة، المحررين والصحفيين إلى الجمهور ) ،  انعكست اليوم وانقلبت رأسا على عقب. يسيطرالجميع اليوم على الأخبار ( من المتصفحين إلى المحررين، الصحفيين ومالكي الصحف الذين يستعملون كحراس المنظومة الصحفية وأيضا منتجي أخبار....
وسائل الأعلام في إسرائيل تدافع عن حرية التعبير لصحفييها وفي نفس الوقت تطلب مراقبة وتقليص حرية الكلام للمتصفحين في التوك باك.

** شكل الأخبار
صحافة الإنترنت التي تمكن تفاعلية ، حولت الأخبار من شكل تقرير أحادي الاتجاه من الصحفي للقراء، لشكل محادثة وحوار مع المتصفحين على التقرير . هذه المحادثة أحيانا تسبب لتصحيح تقرير في أعقاب المحادثة ولخلق تقارير وأخبار في أعقاب ردود الفعل التي تتلقاها صحيفة الإنترنت بطرق مختلفة.
لتبديل شكل الأخبار من تقرير لمحادثة  يوجد تداعيات على عدة مجالات:- مبنى طاقم صحافة الإنترنت ،طرق العمل، مهام المحررين والكتاب، اعتبارات الحراس ،ومضامين صحيفة الإنترنت ، شكل تقدير نجاح الصحيفة والصحفي، مكانة الصحفيين والمحررين ك "  حراس  "  وقوة الإعلام والنخبة مقابل قوة المتصفحين .

 الفرق بين الصحافة المكتوبة والصحافة الالكترونية

الصحافة الورقية والصحافة الإلكترونية

مميزات وعيوب الصحافه الورقيه

الفرق بين الخبر الصحفي المطبوع والخبر الصحفي الالكتروني

العلاقة بين الصحافة الالكترونية والصحافة الورقية

تعريف الصحافة الورقية

ايجابيات الصحافة الورقية

الصحافة الورقية ويكيبيديا

اهمية الصحافة الورقية

       .