اسئلة بجروت عربي مدنيات

 

اسئله بجروت حول الحق في المساواة /  تفريق / تفضيل مصحح / تمييز مرفوض

1 -  يوصي مجلس التعليم العالي بتسهيل شروط قبول الطلاب العرب للجامعات, وذلك لان دولة لم تخصص خلال سنوات طويلة , خلال سنوات طويلة, مصادر كافية لجهاز التعليم العربي مما ادى الى فجوات بين تحصيل الطلاب العرب والطلاب اليهود.
ماهي السياسة او المبدأ الذي يوجه مجلس التعليم العالي في هذه التوصية ؟ اشرح اجابتك.
1- على الطالب ان يذكر السياسه او المبدا الذي يوجه مجلس التعليم العالي في توصيته ويعلل اجابته.

سياسته التفضيل المصحح تهدف سياسة التعامل المتحيز لفترة زمنيه محدده الى تحسين وضع المجموعات المضطهده في المجتمع، وتقليص الفجوه القائمه بين المجموعات المضطهده وسائر المجموعات لضمان وجود مساواه بقدر اكبر في المستقبل.
في هذه الحاله نتحدث عن العرب الذين عانوا من الاضطهاد خلال سنوات كثيره في الميزانيات ، لذلك قررت الجامعات اتخاذ سياسة التفضيل المصحح بتسهيل شروط قبول الطلاب العرب.
تهدف هذه السياسه الى زيادة تمثيل مجموعة العرب في الجامعات، الاأمر الذي من شأنه أن يؤدي الى تقليص الفجوات والى المساواه في المجتمع.

2 - قررت ادارة جامعة معينة في البلاد منح اضافة وقت للطلاب الذين يتقدمون للامتحانات, ولغتهم الاْصلية ليست اللغة العبرية.
باقي الطلاب ,الذين لغتهم الاْصلية هي اللغة العبرية, تنظمو وتوجهوا الى ادارة الجامعة يطالبونها بمنحهم اضافة الوقت ذاتها.
بين السياسة التي يمكن ان تعتمد عليها ادارة الجامعة في منحها اضافة الوقت.علل اجابتك.
بين واشرح حقآ / مبداْ يمكن ان يعتمد علية الطلاب , الذين لغتهم الاْصلية عبرية, في توجههم الى ادارة الجامعة. علل اجابتك.
- السياسة التي يمكن أن تعتمد عليها إدارة الجامعة في منحها إضافة الوقت:
تبيين السياسة: التفريق.
العرض: على الرغم من الاعتراف بأن البشر متساوون أمام القانون, فان هناك اختلافاً بينهم في الحاجات الخاصة بهم. على ضوء ذلك, من المنطقي أحياناً أن تكون هناك فروق في تعامل القانون مع الأفراد والقيام بالتفريق, وذلك فقط في حالات تكون فيها الأسباب مبررة- أي أن يكون التباين بين الناس له صلة بموضوع التفريق.
الشرح: فرقت الجامعة بين الطلاب الذين لغتهم الأصلية عبرية والطلاب الذين لغتهم الأصلية ليست عبرية ومنحتهم إضافة وقت بافتراض أن قراءة وفهم الامتحان باللغة العبرية وكتابة الإجابات تحتاج إلى وقت أكبر بالمقارنة مع الطلاب الذين لغتهم الأصلية عبرية.
الحق/ المبدأ الذي يمكن أن يعتمد عليه الطلاب الذين لغتهم الأصلية عبرية في توجههم إلى إدارة الجامعة:
تبيين الحق/ المبدأ: مبدأ المساواة/ الحق في المساواة.

العرض: مبدأ المساواة يعني تعامل الدولة والمجتمع بمساواة مع كل إنسان لكونه إنسانا بغض النظر عن ديانته وعرقه وقوميته وجنسه ولغته ونظريته الفلسفية والسياسية.

الشرح: الجامعة حين منحت جزءاً من الطلاب إضافة وقت مست بمبدأ المساواة, لأن الطلاب الذين لغتهم الأصلية عبرية ميزوا بسبب لغتهم.
3-  اعرض واشرح ادعاءين يطرحهما معارضو سياسة التفضيل المصحح.
ادعاءان يطرحهما معارضو سياسة التفضيل المصحح:
-        في تطبيق سياسة التفضيل المصحح تمس الدولة بمبدا المساواة وتؤدي الى تميز مرفوض ، الافراد الذين يستوفون معايير القبول لعمل معين ، لوظيفة عامة او للتعليم في مؤسسة للتعليم العالي ، قد يتم رفضهم لمجرد ان عددا من الاماكن قد خصص سلفا لافراد من المجموعات الدونية.
-        تدخل الدولة عن طريق منح تفضيل مصحح يقلل من ارادة افراد المجموعة المضطهدة لبذل جهد لتحقيق انجازات.
-        سياسة التفضيل المصحح تؤدي الى تبعية المجموعة المفضلة للدولة ( هذه التبعية يمكن ان تجرا الى توجيه مطالب اخرى للدولة من قبل المجموعة الدونية).
-        بالامكان الوصول الى مساواة اكثر في المجتمع من خلال المنافسة الحرة بين المواطنين ، ولذلك لا حاجة لتدخل الدولة .
-       
4 . أنهت جنديه دورة مهنيه في الجيش بإمتياز . بعد انتهاء الدوره تحصل الجنديات على وظائف حسب علاماتهن في الدوره .
توجهت الجنديه إلى القائد المسؤول عن توزيع بشكوى أنها لم تحصل على وظيفة التي طلبتها , رغم انها انهت الدورة بإمتياز , حسب ادعائها , لم تحصل على الوظيفة لانها أقل جمالا من زميلاتها خريجات الدورة .
أجابها القائد المسؤول عن توزيع الوظائف : هناك وظائف مختلفة في أنحاء البلاد تلائم خريجات الدورة.
الوظيفه التي طلبتِها موجوده فقط في منطقة مركز البلاد , ويمكن منحها لشخص واحد فقط , وقد قرّرتُ منحها الجنديه من منطقة المركز أيضاً خريجة الدورة, لأن الجيش اعترف بحقها في الخدمه قريباَ من بيتها بسبب مشاكل عائليه .
-        بيَن واشرح السياسه التي اعتمد عليها القائد في قراره . أعرض واشرح.
- السياسه التي اعتمد عليها القائد في قراره :
تبين السياسه : التفريق .
العرض : التعامل المخنلف مع الاشخاص المختلفين في مؤهلاتهم / قدراتهم / احتياجاتهم الخاصه , عندما يكون هذا الاختلاف له صله بموضوع التمييز / لاسباب مبرره .
الشرح : ادعى القائد بأن الوظيفه منحت لجنديه اخرى انهت الدوره هي ايضا , وذلك حسب السياسه المتبعه في الجيش بمنح الوظيفه للجنديه التي تسكن قريبه من بيتها اخذا بالاعتبار احتياجاتها الخاصه المتمثله في المشاكل العائليه . الوظيفه التي منحت لهذه الجنديه هي الوحيده الملائمه لخريجات الدوره.

5 - طالب  أحد الاقتراحات المقدمه للكنيست بان تخصص الدوله خلال خمس سنوات عددا اكبر من الساعات الدراسيه للمدارس العربيه،بالمقارنه مع باقي المدارس. ادعى مقدمو الاقتراح بانه خلال سنوات قيام الدوله لم تخصص للمدارس العربيه موارد كافيه وفقا لاحتياجاتها. على حد قولهم، اضافه الساعات الدراسيه ستساعد هذه المدارس في تقليص الفجوه القائمه في التحصيلات الدراسيه بينها وبين سائر المدارس.
- بين واشرح ايه سياسه تنعكس في الاقتراح المقدم للكنيست. أعرض واشرح.
اية  سياسة تنعكس في الاقتراح الثاني
تبيين السياسة : التفضيل المصحح
العرض : التعامل المفضل لفترة محدودة مع مجموعات نتيجة اجحاف لحق بهم من قبل الدولة وذالك بهدف  تقليص الفجوة بين هذه المجموعات وسائر المواطنين.
الشرح :حسب الاقتراح تخصص الدولة خلال خمس سنوات عددا اكبر من الساعات الدراسية للمدارس العربية بالمقارنة مع باقي المدارس أي منح تعامل مفضل للمدارس العربية لفترة محدودة ادعى مقدمو الاقتراح بان الدولة لم تخصص للمدارس العربية موارد كافية وفقا لاحتياجاتها.
اضافة الساعات الدراسية ستساعد في تقليص الفجوة بين هذه المدارس وباقي المدارس في التحصيلات الدراسية.

6 - قررت وزارة الصحة في دولة معينة منح تخفيض على أسعار الأدوية المخصصة للمسنين.
منح هذا التخفيض على ضوء أبحاث بينت ان كمية الأدوية التي يستهلكها المسنون هي ضعف كمية الأدوية التي يستهلكها الأشخاص الأصغر سنا.
بين واشرح ما هي السياسة التي منح حسبها التخفيض للمسنين بالذات.
أشرح  إجابتك حسب القطعة.

 ما هي السياسة التي منح حسبها التخفيض للمسنين بالذات:
تبيين السياسة: التفريق \ سياسة مفرقة.
العرض: التعامل المختلف مع الأشخاص المختلفين ( في احتياجاتهم الخاصة \ مؤهلاتهم \ قدراتهم )، عندما يكون لهذا الاختلاف صلة بالموضوع \ لأسباب مبررة.
الشرح: منحت وزارة الصحة تخفيضا للمسنين- تعامل مختلف، لان احتياجاتهم هي احتياجات خاصة- فهم يستهلكون ضعف كمية الأدوية إلى يستهلكونها سائر الناس. السبب مبرر \ له صلة بالموضوع- التخفيض على سعر الأدوية المخصصة للمسنين.
7 - نشر مجلس إقليمي إعلانا عن نيته توزيع قطع ارض للبناء في بلدة جماهيرية تابعة له. جميع سكان هذه البلدة هم نباتيون ، لأنهم يعارضون أي مس بالحيوانات . يحدد احد شروط الإعلان بأنه فقط من يصرح بأنه لا يأكل اللحوم ، بإمكانه الحصول على قطعة ارض . توجهت جهات مختلفة إلى رئيس المجلس الإقليمي، وادعت بان هذا الشرط يمس بمبدأ المساواة.
في رده أجاب رئيس المجلس الإقليمي بان من يسكن في البلدة هم نباتيون فقط ، وقد جاء الشرط للحفاظ على الطابع الخاص للبلدة .
- بين واشرح السياسة التي تنعكس في رد رئيس المجلس الإقليمي .

– السياسة التي ظهرت في اقوال رئيس المجلس :
سياسة التفريق
العرض  : اعطاء معاملة مختلفة لاشخاص مختلفين بميزاتهم قراراتهم بحاجاتهم وخاصة ان هذا الاختلاف يمس بطبيعة الموضوع وهو مبرر
الشرح : المجلس الاقليمي سمح للنباتيين المشاركة بالمناقصة من اجل المحافظة على خصوصية البلدة وقد اخذ بعين الاعتبار الحاجات الخاصة للسكان وهذا الشئ يبرر القيام بسياسة التفريق .    

بحث متعلقة بـ اسئله بجروت حول

بجروت عربي قواعد شتاء 2016

اسئلة بجروت عربي ادب 3 وحدات

اسئلة بجروت عربي ادب مع حلول

بجروت عربي ادب شتاء 2016

هل غادر الشعراء اسئلة بجروت

اسئلة بجروت عن موت الشعر الاسود

بجروت عربي ادب صيف 2014

قذى بعينك اسئلة

أسئلة بجروت لغة عربية

مجمّع أسئلة البجروت - اللغة العربيّة

اقتراح إجابات عن أسئلة הצעת תשובות לשאלות امتحان البجروت