استراتيجية تطوير جامعة الفيوم

الخطة الاستراتيجية لتطوير جامعة الفيوم
إذا كان التخطيط هو قلب العملية الإدارية، فإن التخطيط الاستراتيجي هو تلك الخطط المتكاملة التي تتعلق بمؤسسة التعليم العالي ككل وترجمة مستقبلية للرؤية الاستراتيجية للمؤسسة لتحقيق اهدافها الاستراتيجية المستقبلية.
الأجنده
حتمية الخطة الاستراتيجية
الاقتراحات الاساسية للخطة
منهج إعداد الخطة الاستراتيجية
العناصر الرئيسية للخطة الاستراتيجية
 تواجه جامعة الفيوم تحديات غير مسبوقه نتيجة العديد من المتغيرات التي حدثت خلال الاونه الأخيرة علي الصعيد المحلي و العالمي 

           فما هى تلك التحديات؟

حتمية الخطه الأستراتيجيه
أهم التحديات
حاجة المجتمع الاكاديمي ومجتمع الاعمال إلي ابحاث تخدم أهداف
النشر الاكاديمي وتفيد في تطوير الشركات والمؤسسات العامة
بالسوق الاقليمي
التقدم الغير مسبوق في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات

تغير حجم سوق العمل وتركيبته من حيث العديد من الشركات الاجنبية

وفروعها مما يترتب عليه تغيير في مواصفات الخريجين من

حيث المهارات والمعارف والقدرات

زيادة حدة المنافسة علي المستوي القومي والاقليمي في مجال التعليم

     حيث أن الخطة الاستراتيجية تتطلب التعامل مع المستقبل وحيث أن المستقبل وطبيعتة غير مؤكد, فإن الخطة الاستراتيجية تتطلب بالضرورة وضع مجموعة من الافتراضات الاساسية التي تستهدف تقليل درجة عدم التأكد البيئي وبالتالي تبني الخطة الاستراتيجية علي الافتراضات التالية:

الاقتراحات الاساسية للخطة
3. التقدم المستهدف للجامعة لابد أن يتحقق من خلال توطيد العلاقات مع المجتمع الخارجي وكافة اطراف أصحاب المصالح
2. جامعة الفيوم تدرك جيداً أن المنافسة في مجال التعليم وتعتبر التعليم قضية أمن قومي وسلام اجتماعي بحيث يشمل مختلف الطوائف

1. جامعة الفيوم تلتزم بمعايير التطوير المستمر والتأهل للإعتماد

4. أن جامعة الفيوم تدرك ان عملية التنمية المستهدفة تتطلب تنمية مصادر التمويل الذاتي

والأفتراضات كالتالى:

   بمراجعة وتحليل ظروف وبيئة العمل الخارجية والداخلية لتحديد الفرص والتهديدات ونقاط الضعف والقوة لكليات الجامعة ثم تحديد الغايات والاهداف الاستراتيجية والاهداف الفرعية والانشطة ثم تحليل الفجوة بين الغايات المطلوب تحقيقها وبين نتائج تحليل البيئة الداخلية والخارجية وذلك لتحديد وتقييم الانشطة والاحتياجات الخارجية بتطوير الجامعة

منهج إعداد الخطة الاستراتيجية

4

العناصر الرئيسية للخطة الاستراتيجية

5

جامعة

الفيوم

أ.  رؤية ورسالة الجامعة

و. نظام متابعة وتنفيذ الخط

ب. القيم الحاكمه

جـ. الغايات الاستراتيجيه

هـ. عناصر نجاح الخطة

د. أساليب تحقيق

الغايات الاستراتيجية

ى. زيادة الموارد

  الرؤيه:

   جامعة الفيوم جامعة متميزة تتسم بالجودة وفقاً للمعايير القومية في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وتنميه البيئة


أ.  رؤية ورسالة الجامعه

  الرساله:

جامعة الفيوم جامعة حكومية يتسم خريجوها بالمعارف والمهارات والسلوك القويم والقدرة علي التفكير الابداعي واستمرار التعليم بما يمكنهم من المنافسة في سوق العمل المحلي والعربي والعالمي ومواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين والجودة سمه مميزة لكل أنشطة جامعة الفيوم ، وتحرص الجامعة علي تعظيم دورها في خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشاركة بفعالية في مشروعات وبرامج وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية وهي قاطرة للتنمية والتنوير بالمجتمع المحلي لمحافظة الفيوم ومصر من خلال البرامج التعليمية والبحثية ومراكز الخدمات بالجامعة .

يمثل التميز الاكاديمي المحور الرئيسي للقيم الحاكمة للجامعة

ويعتبر التميز الاكاديمي محركاً أساسياً لثلاثة مكونات رئيسية من مكونات رسالة الجامعة هي :

ب. القيم الحاكمه

1- التعليم والطلاب

2- الدراسات العليا والبحث

3- خدمة المجتمع

التمكين

Empowerment


أن التأكد علي قيم التميز في الاداء في المجالات الثلاثة السابقة سوف يساعد علي تحقيق رسالة الجامعة لذلك لابد أن نسعي جميعا في إدارة الجامعة علي تأكيد مجموعة القيم التالية:

تداول المعرفة

Shared Knowledge


التعليم المستمر

Continuous Learning Process


توحيد الهدف

One Goal


مكافأت الإدارة المتميزة

Rewarding Excellent Performance


الجهد الجماعي

Team effect  

جـ. الغايات الاستراتيجيه

رفع كفاءة الأداء المؤسسي لتحسين الوضع التنافسي للجامعة.


تطوير البحث العلمي ودعمه واستثماره في تنمية الاقتصاد القومي وتوجيه الابحاث نحو حل مشاكل الاقليم.

زيادة القدرة التنافسية لطلاب الجامعة

الالتزام بتطبيق معايير الجودة وتقييم القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية

تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وتحسين الخدمات المقدمه لهم

تدعيم علاقات الشراكة وبرامجها مع مؤسسات المجتمع المدني وتنمية البيئة

تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وتحسين الخدمات المقدمه لهم

يعد أعضاء هيئة التدريس عنصراً هاماً من عناصر مدخلات التعليم ولذلك يجب تحسين الخدمات المقدمة لهم عن طريق :

1- زيادة مشاركة اعضاء هيئة التدريس في مشروعات الابحاث القومية والدولية.

2- زيادة مشاركة اعضاء هيئة التدريس في برامج تبادل الاساتذة بين الكليات والجامعات المختلفة.

3- زيادة مشاركة اعضاء هيئة التدريس في النشر العلمي الدولي لابحاثهم وكذلك المشاركة في المؤتمرات الدولية.

4- مشكلات اسكان بعض اعضاء هيئة التدريس.

5- انشأ دار ضيافة لأعضاء هيئة التدريس.

6- زيادة المخصصات المالية لبند التمويل لبحوث المشروعات البحثية لأعضاء هيئة التدريس.

7- زيادة المخصصات المالية لبند تحفيز اعضاء هيئة التدريس علي النشر العلمي الدولي مما يحسن من وضع الجامعة.

تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وتحسين الخدمات المقدمه لهم

8- رعاية الهيئة المعاونة من خلال الانشطة التالية :

أ ـ تنظيم مسابقات لأحسن بحث مستخلص من رسالة علي مستوي الاقسام والكليات بالجامعة.

ب ـ استمرار وتطوير تدبير التمويل اللازم للمشروعات البحثية الصغيرة.

جـ - رعاية المبعوثين وربطهم بالوطن.

د ـ اقامة احتفالية عيد الهيئة المعاونة لتكريم المتميزين من المدرسين المساعدين والمعيدين بالجامعة خاصة المتقدمين بأفضل رسالة ماجستير أو دكتواره تخدم المجتمع المحلي والقومي.

تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وتحسين الخدمات المقدمه لهم

9- ضمان العدالة وعدم التميز بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في كافة المجالات.

10- تشجيع العمل الجماعي والمنافسة الشريفة عن طريق مشاركة كافة أعضاء هيئة التدريس في مشروعات الجامعة.

11- تفعيل الاتصال بالجامعات الاجنبية لمنح درجات مشتركة واجراء بحوث وعمل مشروعات مشتركة.

12- أن ينعم أعضاِء هيئة  التدريس والهيئة المعاونة و العاملين واسرهم بمظلة طبية شاملة.

زيادة القدرة التنافسية لطلاب الجامعة

1- الحاجة لتنمية مهارات الطلاب وقدراتهم وإعدادهم لسوق العمل من خلال البرامج المختلفة ودورات تنمية المهارات.

2- الحاجة لإنشاء مكتب لرعاية الخريجين ولتعزيز التواصل بينهم.

3- الحاجة إلي تنمية موارد صندوق تكافل الطلاب بما يزيد من قدرته علي تدعيم الخدمات والانشطة الطلابية مثل الرعاية الصحية وسداد المصروفات وشراء الأجهزة التعويضية.

4- تطوير المدن الجامعية.

5- استحداث وحدات للارشاد النفسي لخدمة ورعاية طلاب الكليات.

زيادة القدرة التنافسية لطلاب الجامعة

6- مشاركة الطلاب في البحوث - الطلاب الجامعيون لا يشاركون في الانشطة البحثية الحقيقية بخلاف مشاريع التخريج.

7- اعداد برامج حضانات البحث العلمي والتي تستهدف نقل ثقافة البحث العلمي للطلاب المتميزين ليكونوا نواه حقيقية لعلماء الغد.

8- وضع خطة لتسويق الخريجين.

9- قصور الارشاد الوظيفي لأن المؤسسة لا تقوم بجمع معلومات عن سوق العمل وتحليلها ونشرها.

10- عقد اتفاقيات تآخي مع جامعات عالمية. 

1- الحاجة إلي تحديث خطط البحث العلمي بالأقسام والكليات وربطها بالخطة البحثية للجامعة والتي تؤدي إلي حل مشاكل البيئة .

2- الاهتمام بتطبيق وسائل التكنولوجيا الحديثة في مجال البحث العلمي .

3- ضرورة تخصيص اعتمادات مؤثرة من استثمارات خطط التنمية في المجالات المختلفة لزيادة العائد من هذه الاستثمارات عن طريق البحث العلمي التطبيقي واتاحة طرق مجالات اقتصادية وتنموية جيدة تخدم الاقتصاد القومي .

4- البحث العلمي هو اساس التطوير المستمر للتعليم الذي تحقق القدرة التنافسية لمخرجات التعليم .


دعم تطوير

البحث العلمي

5- اعتماد البحث العلمي كأداه للتطوير والانتاج المعرفي في التعليم العالي وما يتطلب ذلك من التفاعل الكامل مع القطاعات الانتاجية والحكومية في الدولة .

6- انشاء معمل مركزي علي مستوي الجامعة مجهز علي مستوي عالي يخدم اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ويعتبر وحدة ذات طابع خاص .

7- انشاء وحدة تسويق الابحاث العلمية التطبيقية .

8- يحتاج القدرة علي البحث الي الاستناد الي مستوي  تنافسي علي الصعيد الدولي في مجالات مختارة والي ادماجها في التعليم الجامعي .

دعم تطوير

البحث العلمي

تدعيم علاقات الشراكة وبرامجها مع مؤسسات المجتمع المدني وتنمية البيئة

1- الحاجة إلي زيادة مشاركة المؤسسات المجتمعية في تدريب وتأهيل الطلاب والخريجين .

2- الحاجة إلي توقيع اتفاقات تعاون مع مؤسسات المجتمع المدني بغرض وضع برامج لزيادة فرص تشغيل خريجي الجامعة .

3- الحاجة إلي انشاء وتحفيز الوحدات ذات الطابع الخاص المتميز والاكثر تفاعلا في خدمة الجامعة والمجتمع المحيط.

4- ضعف تبرعات رجال الاعمال والمجتمع المدني المقدمة للجامعة .

5- الانفاق علي اطار تنفيذ لمفهوم المسئولية المجتمعية في الجامعة علي مستوي التخطيط/التمويل/الإدارة/المتابعة والتقييم لمنظومة التعليم في الجامعة .

تدعيم علاقات الشراكة وبرامجها مع مؤسسات المجتمع المدني وتنمية البيئة

6- اتفاق مجتمعي علي صيغة تحدد التكلفة الفعلية للطالب التي تضمن حصوله علي تعليم متميز يفي بشروط الجودة والقدرة علي المنافسة علي أن تحدد هذه التكلفة لكل تخصص في كل مؤسسة طبقاً لطبيعتها ورسالتها العلمية .

7-  توجيه سياسات التعليم لخدمة التنمية المستدامة في الاقليم .

8- تقدير احتياجات المحافظة كما ونوعا من الجامعة المجالات التعليمية والتخصصات العلمية والتكنولوجية المطلوبة المستوي العلمي للبرامج الادبية والتطبيقية والمهنية

 9-  ضعف الانشطة الخاصة بإجراء الامان الحيوي والأمن البيئي لمنشأت الجامعة

د. أساليب تحقيق الغايات الاستراتيجية

1- رفع كفاءة الأداء المؤسسي لتحسين الوضع التنافسي للجامعة :

أـ  تأسيس مركز ابحاث للجامعة ومركزاً لتنمية قدرات الطلاب .

ب- تأسيس مركز تجاري لتقديم العديد من الخدمات الاساسية لأعضاء هيئة التدريس والعاملين ويستخدم عائد هذا المركز في دعم الانشطة الطلابية المختلفة وتمويلها .

جـ ـ استكمال انشاء وحدات الطواري وادارة الازمات بكليات الجامعة المختلفة .

2- تطبيق معايير الجودة وتقييم القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية يتولي مركز ضمان الجودة والاعتماد القيام بالمهام التالية :

أ- وضع خطة عمل لتحقيق ضمان الجودة الشاملة للجامعة بهدف الحصول علي الاعتماد وتحقيق الاستدامه .

ب ـ زيارات ميدانية للكليات .

جـ- تطوير اداء مركز ضمان الجودة والاعتماد وفقاً لرؤية ورسالة واهداف المركز الاستراتيجية المعتمدة والمعلنة.

تابع

د. أساليب تحقيق الغايات الاستراتيجية

3- زيادة القدرة التنافسية لطلاب جامعة الفيوم :

أ ـ زيادة عدد برامج تنمية مهارات قدرات الطلاب واعدادهم لسوق العمل من خلال البرامج المختلفة.

ب ـ انشاء مكتب رعاية الخريجين بكل كلية لتعزيز التواصل بينهم.

جـ ـ التوسع في البرامج الالكترونية.

د ـ استحداث وحداث الارشاد التنفسي لخدمة ورعاية طلاب الكليات المختلفة.

هـ ـ الاستمرار في اعداد وتنفيذ برامج حضانات البحث العلمي والتي تستهدف نقل ثقافة حب البحث العلمي للطلاب المتميزين ليكونوا نواة حقيقية لعلماء الغد.

4ـ تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وتحسين الخدمات المقدمه لهم.

5ـ تطوير ودعم البحث العلمي واستثماره في تنمية الاقتصاد القومي وتوجيه الابحاث نحو حل المشكلات الصناعية والزراعية والصحية في الفيوم.

6-تدعيم علاقات الشراكة وبرامجها مع مؤسسات المجتمع المدني وتنمية البيئة.

هـ. عناصر نجاح الخطه

و. نظام متابعة وتنفيذ الخط

هذا يتطلب تكوين لجنة عليا لتقييم تنفيذ الخطة الاستراتيجية ومتابعتها برئاسة رئيس الجامعة وعضوية القيادات العليا الاكاديمية والادارية بالاضافة إلي لجنة اعداد الخطة الاستراتيجية.

مراجعة سنويه لما تحقق من الخطه الأستراتيجية واعادة صياغه الألويات لو لزم الأمر.

تطوير نظام متابعه دوري(مره كل 3 شهور) لمرقبه وتنشيط جهود التطوير.

ى. زيادة الموارد

    ربط البحث العلمى بالمجتمع



2.  الأهتمام بالوحدات ذات الطابع الخاص لخدمة المجتمع لتوليد بعض الدخل للجامعه

3.  عمل متحف لتجميع الاثار بالجامعه للحفاظ عليها من جهه و من جهه اخرى يمكن أن يتاح للزيارة نظير أجر رمزى يوفر دخلا إضافيا للجامعه

تابع

ى. زيادة الموارد

4.  أنشاء وحدة تسويق الأبحاث التطبيقيه لتدبير دخل للأبحاث التى تجرى

5.  رصد مشاكل البيئه بالفيوم عن طريق مركز خدمة المجتمع وبلورتها فى صوره بحثيه لحلها

6.  أنشاء معمل مركزى على مستوى الجامعه يعتبر وحده ذات طابع خاص تدر دخلا للجامعه

7.  أنشاء وحدات ذات طابع خاص لأنتاج البرمجيات

تابع

ى. زيادة الموارد

8. استغلال بعض الوحدات الخاصه كجهه استشاريه بمقابل مادى

9. استغلال الملاعب الرياضيه فى تأجيرها للأنديه مع عدم التعارض مع النشاط الرياضى للجامعه

10-التوسع في برامج التعليم المفتوح .

Company

LOGO

أسئله؟؟

Company

LOGO