نموذج لتقويم وظيفة البحث

تفصيل فصول الوظيفة

أ.        الغلاف
         إسم الوظيفة (إسم الوظيفة ممكن أن يكون "جذّاب" و يدلّ على إبداع, ولكن عليه أن يشمل على  
           المتغيّرين, العامل غير المتعلّق والعامل المتعلّق, والعلاقة بينهما).
            أسماء أعضاء الفرقة, المدرسة, الصف, إسم المعلم وتاريخ  تسليم الوظيفة.

ب.         المحتويات تشمل الاشارة الى أرقام الصفحات.

ج.          مقدمة                                                                            2-3 صفحات

المقدمة تكتب بشكل متواصل, وتشمل البنود التالية:

        نقطة إنطلاق البحث – وصف الظاهرة/ المشكلة التي تم بحثها في الوظيفة. (ممكن إرفاق صورة أو تخطيط, إذا كان بالإمكان)
        الخلفية النظرية- معلومات من مصادر موثوق بها, وتشمل مصطلحات وتفاعلات مرتبطة بالبحث, وأيضاً معلومات عن الكائنات الحية المرتبطة مباشرة في الموضوع المفحوص. شددوا على عوامل مهمة التي تؤثر على النتائج, وخاصة على العامل الغير متعلّق وتأثيره المتوقع على العامل المتعلّق.
        فقرة قصيرة تشمل سؤال/أسئلة  البحث, الفرضية/ الفرضيات والأساس البيولوجي للفرضية – إذا تم فحص سؤالين يجب ذكر العلاقة بينهما- بشكل واضح.
ملاحظة – ممكن كتابة سؤال البحث والفرضية قبل عرض الخلفية النظرية, إذا كان ذلك منطقياً.

الانتباه:
أ.        سجلوا السؤال /الأسئلة بشكل واضح وبارز (خط سفلي وأحرف كبيرة).
ب.  مصداقية للبحث - فسروا بشكل واضح ما هي أهمية موضوع البحث/ ما هي الفائدة من تنفيذ البحث  
       لفهم الظاهرة/ كيف أن وظيفة البحث تستطيع أن تعطي إجابة للمُشكلة.
ت.  أكتبوا المقدمة بشكل متواصل مثل موضوع إنشاء, وليس كمقاطع تفصل بينها عناوين فرعية.
ث.     إذا تم فحص سؤالين, سجلوا بشكل واضح السؤالين, وأدمجوا في المقدمة المعلومات المرتبطة في          السؤالين, وفسّروا العلاقة بينهما.
ج.   عندما يكون العامل غير المتعلّق غير متواصل, يجب فحص مميزاته, وتوضيح الأساس البيولوجي لكل  
       علاج.
ح.   أدمجوا في المقدمة فقط معلومات ترتبط بشكل مباشر في موضوع الوظيفة.
خ.  في كل بند أو فقرة أذكروا توجيه للمصادر التي جُمعت منها المعلومات. في الملحق 1 هناك شرح عن        كيفية كتابة  توجيه  للمصدر.
د.       بالنسبة الى مصداقية مصدر المعلومات تساعدوا بالملحق 2, وإستشيروا معلم الصف.


د.       مسار البحث ( يشمل المواد والطرق )                                                  2-3 صفحات

صفوا مسار التجربة بإختصار, وبشكل دقيق, بحيث يستطيع القاريء تكراره. في كل مرحلة أذكروا طرق العمل وطرق القياس. من المفضل أن توضحوا عن طريق تخطيط, جدول, أو صور توضح مبنى التجربة. إذا إستعملتم طريقة عمل موصوفة بشكل مُفصّل في مصدر معيّن أذكروا أسس الطريقة في هذا الفصل ووجهوا القاريء الى مصدر المعلومات.

تطرقوا الى جميع البنود التالية:
        الكائنات الحية المفحوصة (إسم النوع, وإذا كان بالامكان أيضا الصنف)
        العامل الغير متعلّق وكيفية تغييره- يجب تفصيل  مجموعات العلاج المختلفة وكيفية تحضيرها وتفسير لماذا تم فحص هذا المجال.
        العامل المتعلّق, كيفية قياسه – وصف مُفصّل  وواضح ويشمل وحدات القياس.
        عوامل ثابتة: من هي ؟ وكيف حُفظت ثابتة؟
        المجموعات الضابطة –من هي ؟
        التكرار و / أو عدد الافراد في كل علاج.
        مكان تنفيذ التجربة, موعد التنفيذ ومواعيد القياسات.
        فسّر طريقة معالجة النتائج.
أكتبوا هنا ما هو عطاءكم الخاص في الوظيفة/ البصمات التي تتركونها في الوظيفة.

إذا تم تنفيذ سؤالين يجب التطرق في هذا الفصل للمواد والطرق المتعلّقة بالسؤالين.
إذا نفذتم تجارب مسبقة, أدمجوا المعلومات عنها في هذا الفصل, وأشيروا الى الملحق 4 في الوظيفة الذي يُفصّل وصف التجارب المُسبقة ونتائجها.

ه.   النتائج                                                                            4 صفحات


يجب عرض نتائج مُعالجة فقط, التي تشمل معدلات وإنحرافات معيارية, وحسب المطلوب بالتجربة بالنسبة لمعالجات إضافية.  يتم عرض النتائج في جداول ورسومات بيانية, وترفق بوصف كلامي قصير. ولكل رسم بياني يُرفق جدول معطيات. ممكن عرض نتائج أيضا عن طريق صور, تخطيط وبطرق أخرى.
النتائج الأصلية يتم عرضها في الملحق 3 ووجهوا إليها من خلال هذا الفصل.

الانتباه:
        في هذا الفصل لا تتم مناقشة أو تفسير النتائج, إنما عرضها بصورة دقيقة. في الوصف يجب التطرق الى إتجاهات رئيسية, نقاط تحوّل في الإتجاهات, ونتائج بارزة.
        يجب التشديد على عرض معطيات مرتبطة في موضوع الوظيفة فقط.
        يجب التقليل من عرض رسومات وجداول غير ضرورية.
        يجب التشديد على بناء جداول ورسومات بيانية حسب الطرق المألوفة. لمعالجة النتائج وعرضها برسوم بيانية يتم العمل بواسطة الصحيفة الالكترونية.

و.   إستنتاجات ونقاش                                                              صفحات
               

أكتبوا النقاش بشكل متواصل, وأذكروا به النقاط التالية:
أ‌.        سجلوا  سؤال البحث والفرضية التي تم فحصها, وحدّدوا إذا كانت نتائج التجربة تؤيد       الفرضية أو تنفيها, مع توجيه واضح للنتائج الداعمة لذلك.
ب‌.     سجلوا إستنتاج (أو إستنتاجات) تعتمد على نتائج التجربة.
ت‌.     فسّروا الإستنتاج من خلال التطرّق لمعلومات بيولوجية مُعتمدة (شدّدوا على التوجيه إلى مصادر 
      معلومات ملائمة). عند تفسير النتائج يجب التطرّق إلى العوامل والأسباب وأيضاً الآليات, في كل  
      حالة  حسب المُستطاع).
ث‌.     إذا يوجد إستنتاجات إضافية, والتي هي ليست إجابة مباشرة لسؤال البحث, أذكروها        أيضا, وأشيروا الى النتائج التي تدعمها.
ج‌.      إذا تم الحصول على نتائج غير متوقعة, أو مختلفة عن النتائج المنصوص عنها في          المصادر,          تطرقوا إليها وإقترحوا تفسير ممكن للإختلاف.
     الإنتباه - إذا فحصتم سؤال بحث إضافي إرجعوا على البنود الاربعة السابقة أيضاً للسؤال الثاني.
ح.     إفحصوا إستنتاجاتكم من البحث بنظرة إنتقادية. تطرقوا الى حجم البحث (عدد الافراد في كل 
        علاج, تكرار التجربة, مستوى الانحراف المعياري), ولمبنى التجربة (العلاجات, طرق القياس, 
        المجموعات الضابطة, العوامل الثابتة) وأيضاً لمحدودية التجربة, وأيضا أخطاء حدثت خلال تنفيذ 
       التجربة. من أجل كتابة هذا البند إسألوا أنفسكم: إذا كنا نريد أن نبدأ التجربة من جديد على ماذا كنا 
        نُشدّد ؟
    الانتباه: الاستنتاجات تتأثر مما يُكتب في هذا البند, ومن المفضل دمجه في البنود السابقة.
خ.      فسّروا الظاهرة البيولوجية التي تم بحثها, أو إقترحوا إجابة للمشكلة ذات الجانب التطبيقي التي تم  بحثها, على أساس معلومات بيولوجية, ومن خلال التطرق الى مجمل نتائج البحث. أدمجوا في          التفسير المعلومات الجديدة التي تجمعت في وظيفتكم من خلال الخلفية النظرية, لكي يتم الحصول      على صورة شاملة عن موضوع البحث. إذا فحصتم سؤالين بحث, أدمجوا في النقاش تفسير 
            يتطرّق الى النتائج التي      تم الحصول عليها في السؤالين. وإذا الامر يحتاج تطرقوا الى الفروقات 
            بين ظواهر شوهدت في الطبيعة وبين تجارب نُفذت في التجربة.
د.       أدمجوا في هذا الفصل معلومات متعلّقة في التجارب المُسبقة. إذا لم تنفذ تجارب مُسبقة, عليكم     التطرق في فصل النقاش أيضاً لسؤال لمتابعة البحث. أكتبوا السؤال بشكل واضح, ووضحوا   أهمية السؤال لفهم موضوع البحث. وجّهوا الى الملحق رقم 4 في وظيفتكم الذي يشمل تخطيط   مُفصّل لفحص السؤال.

نظرة شمولية:
إفحصوا الموضوع الذي بحثتموه بنظرة بيولوجية واسعة. إختاروا أحد الأفكار المركزية في البيولوجيا وأكتبوا عن علاقتها بوظيفتكم. قائمة الأفكار المركزية في البيولوجيا: مستويات التنظيم في البيولوجيا, التنظيم والاتزان البدني, علاقات متبادلة وإتزان دينامي, تساوي في مباديء المبنى والوظيفة وإختلاف في الشكل, ملاءمة بين المبنى والوظيفة, تواصل وراثي وتكاثر, نقل معلومات من جيل الى جيل, نمو وتطور, نظرية النشوء والارتقاء. (تفصيل الأفكار المركزية في البيولوجيا موجود في الملحق رقم 3). تستطيعوا ربط الفكرة مع نتائج التجربة, مع الفحوى البيولوجي الذي عملتم به, أو لكل إتجاه أخر في الوظيفة.

الانتباه الى :
أ‌.        كل نتيجة   في فصل النتائج يجب أن يكون لها تطرّق في فصل الاستنتاجات.
ب‌.     في كل تطرّق الى معلومات من المصادر يجب التوجيه الى مصادر معلومات مُعتمدة. في الملحق          رقم 1 هناك شرح عن كيفية كتابة التوجيه.
ت‌.     عليكم كتابة النقاش بشكل متواصل كأنه موضوع إنشاء, وليس كمقاطع وبينها عناوين فرعية.
ث‌.         النقاش يجب أن يعطي صورة شاملة عن موضوع البحث.
ج‌.      النقاش يُغلق دائرة تم فتحها في المقدمة. عند كتابة النقاش شدّدوا على علاقة واضحة بين نقطة البداية  
   في البحث وبين النقاش.
ح‌.      من المفضّل دمج في النقاش تطرّق إلى مستوى آخر إضافي للمستوى الذي تم بحثه (مثلاً: إذا تم 
   فحص ظاهرة في مستوى الكائن الحي, من المُفضّل إضافة تفسير في النقاش في مستوى الخلية/ او 
   في مستوى الجهاز البيئي).
خ‌.      يجب عدم الإكتفاء في نسخ الفكرة المركزية من ملحق الأفكار المركزية, إنما يجب تفسير الفكرة 
    وربطها مع فحوى الوظيفة.
د‌.       تذكروا محدوديات البحث الذي نُفذ وإمتنعوا من تعميمات وإستنتاجات جارفة.

ز‌.      قائمة المصادر
        قائمة المصادر تشمل على الأقل أربعة مصادر معلومات موثوق بها.
        يتم كتابة القائمة حسب إحدى الطرق المألوفة.
        إلزامي التوجيه الى المصادر من داخل الوظيفة.
        ممنوع شمل مصادر التي لم يُشار لها من داخل الوظيفة.

في الملحق رقم 1 تجدون قواعد كتابة المصادر, وقواعد التوجيه للمصادر من داخل الوظيفة.
في الملحق رقم 2 تجدون قواعد لفحص مصداقية مصادر المعلومات, وخاصة معلومات من الانترنت.


ح.   ملاحق للوظيفة
الوظيفة يجب أن تشمل أربعة  الملاحق التالية:
ملحق رقم 1: نموذج شخصي لكل واحد من أعضاء الفرقة.
ملحق رقم 2: تخطيط تجربة حسب النموذج المساعد لتخطيط تجربة (لسؤال بحث واحد أو        لسؤالين).
ملحق رقم 3: النتائج الأصلية للتجربة.
ملحق رقم 4:  نتائج التجربة المُسبقة, أو تخطيط مُفصّل للسؤال الإضافي. في ملحق التجربة المُسبقة يجب شمل المعلومات التالية: هدف التجربة المُسبقة, مبنى التجربة, تلخيص النتائج. تخطيط مُفصّل لسؤال البحث الإضافي يتم عن طريق النموذج المُساعد لتخطيط تجربة.

         لكل ملحق يجب أن يكون توجيه للملحق من المكان الملائم في داخل الوظيفة.

قواعد تسليم الوظيفة
1.      الوظيفة يجب ان تشمل: ورقة غلاف, محتوى مواضيع مُرقّم, جسم الوظيفة, أربعة ملاحق وصورة أصلية صورتموها.
2.      الوظيفة تقدم مطبوعة بأحرف بحجم 11-13, مع هوامش وبُعد بين الأسطر مُريح للقراءة .
3.      ممنوع إدخال أوراق الوظيفة في أكياس نايلون ( ما عدا صور أو أجسام متعلقة بموضوع البحث جُمعت بهدف العرض).
4.      كل تقارير الجولة لكل فرقة أعطوها للمعلم, حتى ينقلها للمُمتحن بشكل مُركّز.


نموذج لتقويم وظيفة البحث – 2013 لمجموعة من طالبين

الفصل تفصيل المحتوى       الدرجات الكاملة        الدرجات للوظيفة
المقدمة: 15 درجة
         وصف نقطة البداية للبحث (المشكلة/ الظاهرة) ويشمل مصداقية البحث     2      
         مقدمة نظرية للموضوع: أمينة, نوعية (دِقة ومستوى التفسيرات), مرتبطة بموضوع البحث, مكتوبة بشكل متواصل        8      
         سؤال البحث (مُحدّد, صياغة حسب الإرشادات), ذُكر سبب لإختيار السؤال, الفرضية, الأساس البيولوجي للفرضية        5      
مبنى البحث, يشمل المواد والطرق: 20 درجة
         العامل المتعلّق وطريقة قياسه (وصف مُفصّل وواضح)     4      
         العامل غير المتعلّق وطريقة تغييره (وصف مُفصّل وواضح)       4      
         عدد العلاجات وطرق قياس العامل المتعلّق – حسب الإرشادات    3      
         تكرار التجربة بعدد معقول و/أو كثرة الأفراد في كل علاج 2      
         المحافظة على عوامل ثابتة   2      
         مجموعات ضابطة ملائمة    2      
         إسم الكائن الحي المفحوص (بالنسبة لبكتيريا, التطرق للمجموعة)   1      
         النموذج المُساعد لتخطيط التجربة- ملحق رقم 1 (مُرفق/غير مُرفق, تفاصيل كاملة)       2      
         إذا لا يوجد شرح عن معالجة النتائج. في هذه الحالة يجب تخفيض درجتين (2-)  
عطاء خاص/ بصمات إصبع:3 درجات
         كتابة العطاء الخاص في أحد أجزاء الوظيفة. ذُكر في فصل مسار البحث   3      
النتائج: 18 درجة
         نتائج مُعالجة في جدول ورسم بياني:
نوع رسم ملائم – 2, عناوين للرسم وللجدول – 2, عناوين للمحاور وللأعمدة – 2, وحدات – 1, معدل وإنحراف معياري – 3, مقياس رسم ملائم - 2 12    
         تلخيص كلامي للنتائج 2      
         ملاءمة بين النتائج المُعالجة وبين النتائج الأصلية    2      
         النتائج الأصلية – ملحق رقم 3 (مُرفق / غير مُرفق)         2      
إستنتاجات ونقاش + فكرة بيولوجية مركزية : 20 درجة
         ذكر سؤال البحث/الفرضية, دعم أو نفي الفرضية    1      
         إستنتاجات مُعتمدة على النتائج, بضمنها المجموعات الضابطة. توجيه واضح الى النتائج المُناسبة.         4        
         الإستنتاجات هي إجابة لسؤال البحث 1      
         الإستنتاجات مكتوبة بشكل حذر وليست شاملة + تطرق لإنتقاد ملائم لمبنى التجربة وللنتائج       5      
         تفسير النتائج, وربطها لأساس بيولوجي ولمعلومات من المصادر, أو تفسير مُحتمل للنتائج إذا كانت لا تلائم المعلومات المألوفة     4      
         النقاش يعطي صورة شاملة عن موضوع البحث     2      
         دمج فكرة بيولوجية مركزية مع جانب من جوانب الوظيفة
مستوى الفحوى البيولوجي    3      
قائمة مصادر: 6 درجات
         أربعة  مصادر معلومات موثوق بها, ومسجّلة حسب الإرشادات    4      
         توجيه للمصادر من داخل الوظيفة.   2      
تجارب مُسبقة أو تخطيط سؤال لمتابعة البحث: 10 درجات
         جودة التجارب المُسبقة او جودة تخطيط سؤال لمتابعة البحث        4      
         أهمية التجارب المُسبقة , أهمية السؤال لمتابعة البحث         4      
         توجيه للتجارب المُسبقة أو إلى السؤال لمتابعة البحث من داخل الوظيفة     2      
تقويم عام: 8 درجات
         ورقة غلاف حسب الإرشادات, حجم الوظيفة, الترتيب, التوضيح,  صوره الطلاب صوروها
في حالة أن الوظيفة لا تحتوي على صورة أصلية, يجب إعطاء صفر نقاط على هذا البند.          8      
المجموع: 100 درجة
درجات خاصة للمعلم أو للممتحن: حتى 5 درجات للإضافة أو للتخفيض
حسب إنطباع المعلم : يُضيف أو ينقص حتى 5 درجات على:  إجتهاد خاص, إنتاج وإبداع, أو العكس...... مفضل التطرق هنا أيضا إلى جودة نموذج تخطيط التجربة.
مجموعة من ثلاثة طلاب
في مجموعة من ثلاثة طلاب يجب إعطاء درجات للسؤال الرئيسي حسب جدول التقويم السابق. العلامة للسؤال الثاني هي 30 درجة (التي تضاف الى 100 درجة لمجموعة من طالبين)
25 درجة, حسب التفصيل التالي: الفرضية, الأساس البيولوجي, العامل المتعلّق, العامل الغير متعلّق, المجموعات الضابطة. لكل مركّب 5 درجات. وخمسة درجات تُعطى لعلاقة واضحة بين السؤالين.
إنتبهوا, الإرشادات للسؤال الثاني موجودة في النموذج المُساعد لتخطيط تجربة, في صفحة 23 في هذا الملف.

إلزامي حساب علامة وظيفة البحث من خلال الصحيفة الألكترونية (الملحق رقم 8). في هذه الصحيفة يوجد جداول منفردة لمجموعة من طالبين ولمجموعة من ثلاثة طلاب. العلامة تُعطى لكل بند من 100% لتسهيل عملية حساب العلامة النهائية.





نموذج شخصي مع نهاية وظيفة البحث *
للطالب: حتى الأن نفذت الوظيفة كجزء من طاقم. في هذا النموذج تستطيع أن تعرض معرفتك في موضوع البحث, وعطاؤك الشخصي في الوظيفة. عليك أن تجيب عن سؤال " أ " (إلزامي) وعن أحد السؤالين "ب" و "ج".
النماذج الشخصية لجميع أفراد الفرقة تُضاف للوظيفة كملحق رقم 1

سؤال إلزامي – 60% من علامة النموذج الشخصي
أ.   أمامك قائمة مصطلحات أساسية في البيولوجيا.  إستعملتم قسم منها في الوظيفة ولم تستعلموا القسم الآخر. إختار/ي من القائمة مصطلح واحد لم تستعمله في الوظيفة, وسجل/سجلي فقرة قصيرة تربط هذا المصطلح مع جانب معيّن** من الوظيفة.
قائمة المصطلحات: عُضية, نشوء وإرتقاء, تغذية ذاتية,  أسموزا, جودة البيئة,
 إنزيم,طاقة, كتلة إحيائية, إنتخاب طبيعي, نواة, نتح,  إنتشار, تلقيح, نقل,
إتزان بدني, ذو درجة حرارة ثابتة, هورمون, تغذية, تغذية غير ذاتية,
ملائمة, تطوّر, مواد عضوية, مواد إدخارية, مادة وراثية, تبادل غازات,
 تبادل مواد (عمليات الأيض), زلال, علاقات متبادلة,النسبة بين السطح للحجم,
منتجات, كلوروفيل, ذو درجة حرارة جسم متغيرة, مستهلكات, غشاء الخلية,
تكاثر جنسي/ لا جنسي, تنوّع, خلية, وراثة, إتصال,  ATP.

إختيار بين سؤالين "ب" أو "ج" – 40% من العلامة للنموذج الشخصي

ب.   إختر مصدر معلومات أمين ساعدك في وظيفة البحث, وشُمل في قائمة
       المصادر في الوظيفة. إبحث في المصدر عن فقرة واحدة ساعدتك وكانت   
       بارزة في وظيفتك. صوّر الفقرة, ولوّن  الجُمل التي لها علاقة في الوظيفة.
        سجّل المصدر ولخّص بإختصار ماذا كانت مُساهمة المصدر للوظيفة.
      أرفق الصورة المُلوّنة من المصدر  للنموذج الشخصي.

ج.   أمامك قائمة أقوال. أكتب رأيك عن كل قول.
        في كل سطر ضع X في المكان الملائم.
       إختر أحد الأقوال وفسّر إختيارك.

         بمقدار كبير 5 4       3       2       بمقدار قليل 1
أنا أشعر أنني أستطيع أن أخطط بحث جديد /إضافي                                     
كنت أختار موضوع أخر للبحث                                           
البحث ألقى علي مسؤولية كبيرة جداً                                      
عمل الطاقم كان جيّداً/ ناجعاً                                      
مصادر المعلومات ساعدتني في فهم موضوع البحث                                             

تعليل لأحد الأقوال:________________________
___________________
        هذا النموذج شخصي, ويجب عدم الإجابة عنه بمجموعة . النموذج يُقدّم للمعلم والممتحن,  بدون إرجاعه للتصحيح.
**   ممكن ربط أحد المصطلحات من القائمة مع جانب معيّن بالوظيفة. ليس بالضرورة لسؤال البحث الذي فُحص بالوظيفة.
جولة  *– معلومات عامة للمعلم

خلال تعليم البيولوجيا يجب على كل طالب المشاركة في جولة واحدة, على الأقل, وتقديم تقرير جولة. المعلم يتحدث مع الطلاب عن موضوع الجولة قبل الجولة, ويخصص وقت لتلخيص الجولة في الصف. مُفضل دمج الجولات خلال التعليم اليومي, وتنفيذ عدد من الجولات  خلال التعليم اليومي.

من خلال الجولة يتعرف الطلاب على طبيعة البلاد عن قرب, ومشاهدة ظواهر بيولوجية وكائنات حية.

الجولة هي وسيلة تشويق لتعلم مواضيع بيئية, وتعلم طرق البحث المُتّبعة في مجال البحث البيئي في الحقل, وفهم نوعية البحث في الحقل, على كل أفضلياته وسلبياته.

الجولة تشمل البنود التالية:
1.      التعرف على بيت التنمية ومركباته الإحيائية واللاإحيائية.
2.      التعرف على طرق القياس, إستعمال الأدوات والأجهزة الملائمة.
3.      التعرف على أنواع الكائنات الحية من مجموعات تصنيفية مختلفة.
4.      مشاهدة ظواهر بيولوجية.

الطالب يُلخص الجولة كتابياً, حسب التعليمات المفصّلة لاحقاً. يُمكن تنفيذ الجولة في كل مكان ملائم لتنفيذ التعليمات.
لا يمكن تقديم طالب للإمتحان على وظيفة البحث بدون تقديم تقرير جولة.

المعلم يجمع من كل المجموعات تقارير الجولة, تقرير من كل مجموعة, ويجمعها في دوسية وينقلها لاحقاً للمُمتحن. الدوسية تشمل أيضاً نموذج صفي عن الجولة, حسب مُلحق رقم .

____________________
*  الانتباه: هدف الجولة ليس للتعرّف على بيت تنمية بشكل موسّع, كما طُلِبَ في وظيفة البيئة – بيوتوب.
تلخيص الجولة (تقرير جولة)
o       معلومات عامة
سجلوا معلومات عن بيت التنمية/ مكان الجولة, التاريخ, المكان, أسماء الطلاب (حتى ثلاثة), إسم المدرسة.

o       مميزات بيت التنمية (15 درجة)
أكتبوا مميزات بيت التنمية على أساس معلومات  من المصادر العلمية وعلى أساس المشاهدات في الحقل.
       1.    حسب المصادر العلمية: الموقع الجغرافي, تضاريس الموقع, المناخ ( حرارة ورواسب) ومعطيات  
                                         أخرى مهمة. معلومات إحيائية عامة -  الحيوانات والنباتات التي تميّز الموقع.
        2.    حسب الجولة: صِفوا الموقع, مميزات بارزة (مثل نباتات, تضاريس, نوع التربة,  مباني/شوارع).          تخطيط للموقع أو صورة تميز بيت التنمية.1

o       قياسات (18 درجة)
نفذوا قياسات لعاملين إحيائيين (مثلاَ: نسبة تغطية النبات, مقطع للنبات, ثراء الأنواع, إرتفاع النباتات, توزيع الحيوانات, نشاط الحيوانات)  وقياسات لعاملين لاإحيائيين 2  (على الأقل) خلال الجولة.

سجلوا بالنسبة لكل فحص:
أ‌.          ما هو العامل المفحوص.
ب‌.       طريقة الفحص.
ج.     أهمية الفحص: فسّر لماذا فحص معيّن هو مهم  ومن المهم قياسه3.
د‌.         نتائج القياسات, يشمل وحدات القياس. يجب عرض الظواهر بطريقة ملائمة, بحيث تشمل على   
         الأقل جدول واحد. وإذا أمكن, مفضل عرض النتائج أيضاً عن طريق رسم بياني..

o       كائنات حية: تعرّف وملاءمات (33 درجة)
1.   أذكروا على الأقل ستة كائنات حية شوهدت في الجولة. (يجب تمييز الكائنات الحية حتى الجنس סוג)
2.   أكتبوا بتوسّع وأضيفوا معلومات عن كائنين حيين: لكلاهما أرفقوا صورة, أضيفوا معلومات تصنيفية تشمل: إسم النوع 4 ومعطى تصنيفي إضافي مثل العائلة משפחה, الرتبة סדרה, الشعبة מחלקה.  صِفوا أجزاء خارجية بارزة / مميّزة, وأذكروا حالة النباتات (أوراق, أزهار, ثمار) أو سلوك الحيوانات, حسب مشاهدات الجولة. الكائنين الحيين يكونا من مجموعات تصنيفية مختلفة, وكائن واحد منهما على الأقل يكون من النباتات.
_________________
1 تخطيط – تخطيط رسم لبيت التنمية من نقطة تطل على الموقع من مكان مرتفع. التخطيط يشمل عنوان, مفتاح, إتجاهات ومقياس رسم (بالتقريب).     صورة أصلية تشمل كائنات حية بارزة في الموقع وتشمل تفسير عن الأجسام المرئية في الصورة.
2 مثلاً: نسبة تغطية النبات, مقطع للنبات, عدد الانواع, مقطع إرتفاع للنباتات, توزيع الحيوانات, نشاط الحيوانات.
3 مثلاً: حرارة التربة, حرارة الهواء, نوع التربة, تغلغل الماء, مواد عضوية في التربة, صخور, نسبة الماء في التربة, تركيز المذابات  في التربة, عكورة الماء, شدة الأشعة, شدة الرياح, إتجاه الرياح. مثلاً للتعرف على بيت التنمية, للتمييز بين مواطن في بيت التنمية, لتفسير ظاهرة تمت مُشاهدتها, أو سلوك كائنات حية.
4 في حالات تستصعب فيها تحديد النوع מין, ممكن الإكتفاء بذكر الجنس סוג.
3.    صفوا ثلاثة ملاءمات لكائنات الحية شوهدت في الجولة. بالنسبة لكل ملاءمة أذكروا ما هي الملاءمة, ما 
       هي أفضلية الملاءمة للكائن الحي, وفي أي موضوع تساعد من بين المواضيع التالية:
       عند النباتات أو عند الحيوانات: ملاءمة الكائن الحي لظروف بيت التنمية. يجب تفسير الملاءمة لبيت تنمية  
        معيّن أو لفصل معيّن.
              عند النباتات:                منع أكل النبات على يد حيوانات
                                              طريقة تلقيح النبات
                                              نشر البذور
             عند الحيوانات:              الحماية من الإفتراس
                                             الحصول على الغذاء
                                            الإتصال بين الأنواع أو الإتصال داخل النوع
الملاءمات ممكن أن تكون في كائنات حية مختلفة, أو في نفس الكائن الحي.

*   ظواهر (21 درجة)
صفوا ثلاثة ظواهر بيولوجية شوهدت في الحقل. ظواهر بيولوجية هي مباني, أشكال, عمليات او علاقات, التي تظهر في كائن حي معين ولا تظهر في كائنات حية أخرى, أو في ظروف معيّنة وليست في ظروف أخرى5. ظاهرة واحدة, على الأقل, يجب أن تكون متعلّقة لعلاقات متبادلة. الظواهر يجب أن تختلف عن الملاءمات التي ذُكرت سابقا.
إقترحوا تفسير بيولوجي / تفسير لأفضلية بيولوجية لواحدة من الظواهر.

*    مصدر المعلومات (4 درجات)
يجب ذكر مصدر معلومات واحد متعلق في تقرير الجولة. مصدر المعلومات يجب أن يكون موثوق به, ويُسجل حسب الطرق المألوفة.

*    إضافة شخصية (4 درجات)
أضيفوا, باختصار ( 2-4 أسطر), معلومات مثيرة للإهتمام المتعلقة بالجولة أو لتقرير الجولة. مثلاً معلومات مرتبطة بكائن حي شوهد (في الجولة  أو من المصادر), لتأثير الإنسان, أو لكل موضوع بيولوجي مثير للإهتمام.

حجم التقرير: 3-5 صفحات.

_______________
5 مثلاً مميزات خاصة لأفراد معينين من نفس النوع, فقط لخلايا معيّنة في الجسم, تختلف بكائن معيّن مقابل كائن أخر أو تظهر في مكان معيّن وليس في مكان أخر, في وقت معيّن وليس في وقت أخر وهكذا.


جدول لتقويم تقرير الجولة

الصفحة الأولى تشمل على المعلومات التالية: مكان الجولة, التاريخ, أسماء الطلاب, إسم المدرسة. حجم التقرير:3-5 صفحات.
المطلوب        درجات كاملة  درجات للتقرير         ملاحظات
مميزات بيت التنمية: 15 درجة
حسب المصادر
حسب الجولة 6
9                
قياسات: 18 درجة
أ.   أربعة عوامل مفحوصة
ب.   وصف طريقة القياس لكل واحد من العوامل
ج.   أهمية كل واحدة من الفحوصات للتعرف على بيت التنمية/ الكائن الحي/…
د.   عرض نتائج القياسات    4 x 1/2
4 x 1

4 x 1

4 x 2         
كائنات حية: تعرف وملاءمات 33 درجة
أ.    ستة كائنات حية مُصنفة حتى مستوى الجنس סוג.
ب.   معلومات عن كائنين حيين.
       لكل كائن حي:
       *  معلومات تصنيفية إضافية
       *   صورة صُوّرت في الحقل
       *   مباني خارجية, حالة الاوراق/ 
             سلوك
ج.    ثلاثة ملاءمات لكائنات حية شوهدت في الجولة + تفسير الملائمة.   6 x 1/2



2 x 1
2 x 2
2 x 3

3 x 6         




في حالات خاصة ومفسّرة ممكن الإكتفاء بصورة لم تُصوّر في الحقل, مع ذكر مصدرها.
ظواهر: 21 درجة
أ.   وصف ثلاثة ظواهر بيولوجية شوهدت في الحقل.
ب.   تفسير بيولوجي للظاهرة.         3 x 5

6                 على الأقل ظاهرة واحدة مرتبطة لعلاقات متبادلة. الظواهر تختلف عن الملاءمات.
قائمة مصادر: 4 درجات
أ.   تسجيل حسب المألوف
ب.   مصدر المعلومات موثوق به ومناسب  2
2                
جانب شخصي: 4 درجات    4                 معلومات بيولوجية
كيفية تقديم التقرير: 5 درجات         5                 تقديم التقرير مرتب, الحجم مثل المطلوب. معلومات عن الجولة, أسماء الطلاب, إسم المدرسة, والتاريخ.
المجموع        100           
إضافة أو تخفيض درجات حسب إنطباع المعلم       حتى 5 درجات                  المعلم يستطيع ان يقرر إضافة أو تنقيص حتى 5 درجات, حسب إنطباعه, مثلا بالنسبة لنشاط الطالب في التحضير للجولة, خلال الجولة وبعدها.
أسئلة إضافية, حسب رغبة المعلم     حتى 10 درجات                المعلم الذي يُضيف أسئلة أو طلبات (رسم بياني, مواقع في بيت التنمية...) يستطيع تخصيص حتى 10 درجات لهذه الأسئلة, ويُغيّر الدرجات في الأقسام الباقية لكي يكون مجموع الدرجات 100.
الامتحان الشفهي
أهداف الامتحان:
      لتمكين الطالب أن يُدافع بالمحادثة عن وظيفته.
      لفحص مستوى فهم البحث عند كل طالب.
      لتمكين الممتحن أن يأخذ إنطباع عن طريق محادثة عن  المساهمة الخاصة للطالب في الوظيفة    المشتركة.
      لتمكين الممتحن فحص أية شكوك أو أخطاء وُجدت في الوظيفة المكتوبة.
      لتمكين الممتحن ملائمة الإمتحان لكل طالب.

المتواجدون في الامتحان:
      ممتحن خارجي – معلم يُعلّم هو أيضاً صف في إطار البيوحكر.
      كل طالب على إنفراد (حتى لو نُفذت الوظيفة بمجموعة)
      معلّم الصف – للمعلم يوجد حق في المشاركة في المحادثة, عن طريق توجيه أو تحديد أسئلة معيّنة,        أو عن طريق تغيير صياغة السؤال الى صياغة مألوفة أكثر للطالب. من المتوقع أن يكون تدخل المعلم في حالات قليلة.