بجروت مدنيات 2016
امتحان مدنيات للصف العاشر عن حقوق الانسان والمواطن
بجروت مدنيات صيف 2015
بجروت مدنيات شتاء 2014
امتحان مدنيات للصف العاشر مبادئ النظام الديمقراطي
اسئلة بجروت مدنيات عن حقوق الانسان والمواطن
اسئلة بجروت مدنيات للصف العاشر
اسئله احداث مدنيات للصف العاشر



امتحان المفتش المركّز في موضوع المدنيات
موعد الامتحان: يوم الأربعاء، 26/5/2010
  العمود أ'
الطلاب الأعزّاء!
اقرأوا التّعليمات والأسئلة بتمعّن.
الامتحان شخصي، وعلى الطّالب الإجابة عن الأسئلة بصورة مستقلة وبقواه الذاتيّة.
مدة الامتحان: ساعة (60 دقيقة).
مبنى نموذج الأسئلة ومفتاح التقييم:
يحتوي نموذج الأسئلة هذا على أربعة فصول: 
 الفصل الأول -  يجب الإجابة عن ثلاثة أسئلة (12X3 ) – 36 نقطة.
 الفصل الثّاني -  يجب الإجابة عن سؤالين (10X2) – 20 نقطة.
 الفصل الثّالث -  يجب الإجابة عن سؤالين (10X2 ) – 20 نقطة.
 الفصل الرّابع -  يجب الإجابة عن أربعة أسئلة (4X6 ) – 24 نقطة.
  _________________  
 المجموع 100 نقطة.
ممنوع استخدام الموادّ المساعدة.
بالنجاح!
* هناك بعض الأسئلة الواردة في النّصّ بالمذكر لسهولة الاستعمال، لكنها موجهة للذكور والإناث على حدّ سواء.

المعلمين الاعزاء ,نموذج الاجابات المعروض ,غير ملزم بحذافيره يمكن للطالب الاجابة بلغته
يجب مراعاة اجابات صحيحة لم تذكر في نموذج الاجابات


الفصل الأول
أجيبوا عن ثلاثة أسئلة من الأسئلة 1- 5.
لكلّ سؤال 12 نقطة. مجموع نقاط الفصل: 36 نقطة.
1- بعد تقديم الكثير من الشّكاوي من قبل بعض المعاقين على كرسيّ متحرّك والّذين يستصعبون الوصول بسهولة إلى بيوتهم المكوّنة من عدة طوابق، قررت وزارة الإسكان أن تزيد قيمة الهبات الماليّة الّتي تدفعها لهم ليتمكنوا من شراء شقق في الطّابق الأوّل، وذلك لتسهيل إمكانيات التنقل بالنسبة لهم، الامر الذي يتيح اندماجهم وراحتهم.
- اذكر واشرح الحقّ الّذي تحاول وزارة الإسكان حمايته بالنسبة للمعاقين
*-حق المساواة:الدولة والمجتمع يجب ان تتعامل بتساو مع كل انسان ,من حيث كونه انسانا بغض النظر عن ديانته ,عرقه,قوميته,جنسه,لغته .....
أو
*-حق التنقل:حق كل انسان في التنقل من مكان الى اخر,من مكان سكن الى اخر,بما في ذلك التنقل من دولة الى اخرى
2. قام بعض الطّلاب بشتم أحد طلاب المدرسة وأهانوه. التقط أحد هؤلاء الطّلاب ما حدث بواسطة كاميرة الهاتف الخلوي وعرض الشّريط المصوَّرعلى شبكة الانترنت. شاهدت عائلة الطّالب الشّريط فقدّمت شكوى قالت فيها إِنَّ ابنَهَا يخجل من العودة إلى المدرسة منذ نشر الشّريط على شبكة الانترنت.
 - اذكر واشرح أيّ حقّ من حقوق الطّالب قد تضرّر.
*-الحق في الكرامة:الحق في عدم التعرض للمعاملة المهينة والمذلة,الحق في حفظ  الاحترام الشخصي (يشمل السمعة الحسنة,الحق في الخصوصية,وستر الحياة الشخصية)
3. تبيّن من خلال أحد التّقارير الّتي نشرت في وسائل الإعلام أنه يتمّ تعليم راكبي الدّراجات النّاريّة في سنّ 16 عامًا القليل جدًّا من دروس السّياقة إلى درجة أنّهم يتقدمون لاختبارات السّياقة العمليّة ويحصلون على رخصة سياقة بدون أيّ  تجربة سابقة لهم على الشّارع (اختبار حقيقيّ)، ممّا يؤدّي إلى وقوع الكثير من حوادث الطّرق
- اذكر ما هو الحقّ الّذي تضرّر نتيجة التّقصير في تعليم ركوب الدّراجات النّاريّة
*-الحق في الحياة
او الحق في الحياة والامن وسلامة الجسد
يحق لكل انسان العيش دون المس به او تهديده بالقتل
او:حق الانسان بألا يعيش في خوف او  ان يخشى ان يحصل له مس جسدي او مس بكرامته \وواجب الدولة الحفاظ على حياة كل فرد

4. رئيس مجلس الطّلاب في إحدى المدارس في منطقة الشّمال دعا طلاب التّواسع إلى مقاطعة الرّحلة السّنويّة بسبب قرار مدير المدرسة بأنّه يتوجّب على الطّلاب المشاركين في الرّحلة أن يرتدوا اللّباس الموحّد
وادّعى الطّلاب أنَّ مِن حقّهم أن يقرّروا هل يشاركون، وماذا يرتدون في الرّحلة، وذلك لأنّهم يرتدون اللّباس الموحّد طوال العام الدّراسي.
اذكر واشرح ما هو الحقّ الّذي يحاول الطّلاب حمايته
*-الحق في الحرية:يحق لكل انسان ان يعيش حياته حرا ولا يكون مستعبدا
تشمل عدة حريات
 ,\او جق الانسان في ان يتحكم في عيشه حسب اهوائه وان يتحمل مسؤولية اختياراته
5-  شركة الجباية دخلت إلى إحدى القرى وأخذت سيّارات بعض السّكان لأنّهم لم يدفعوا ديون الأرنونا والمياه للمجلس، وادّعى رئيس المجلس أنّه لم يبقَ أيّ طريقة أخرى لإلزام هؤلاء المواطنين بدفع الدّيون للمجلس
- اذكر واشرح أيّ حقّ مِن حقوق السّكان قد تضرّر
*-الحق في التملك:يحق لكل انسان ان يكون صاحب ملك ,لا يمكن المس بأملاكه او اخذها منه دون مصادقة او دون محاكمة
او
الحق في التملك :حق الانسان في شراء الممتلكات ,الحفاظ على الممتلكات التي جمعها او جمعتها اسرته ,التي كسبها او كسبتها اسرته بدون الخوف من أي تهديد بأن تسلب منه

الفصل الثّاني
أجيبوا عن سؤالين من الأسئلة 6- 9
لكلّ سؤال 10 نقاط. مجموع نقاط الفصل: 20 نقطة.
6. اذكروا طريقتين للحصول على الجنسيّة في دولة إسرائيل.
1.بحكم قانون العودة
2.بحكم البقاء في البلاد
3.بحكم الولادة
4.بحكم الولادة والمكوث في البلاد
5.بحكم التجنس
6.بقوة المنح

7. عرف ما هو الدستور,وأعرض وظيفة واحدة للدستور في النظام الديمقراطي.
الدستور:وثيقة تسجل فيها البنود التي تعرف المباديْ العامة لنظام الحكم في الدولة,مؤسسات الحكم ,وظائفها وصلاحياتها ,تنظيم الدولة,الدفاع عن حقوق المواطن
وظائف الدستور
1.يقيد السلطة:لا يسمح للحكام اقرار قرارات وتشريع قوانين
2.منع اساءة استعمال قوة الحكم ومنع استبداد الاكثرية
3.حماية حقوق الانسان وحقوق الاقلية في الدولة
4.الدستور يعرف سلطات الحكم ,يحدد صلاحياتها ووظائفها والعلاقات التبادلية بينها
8. اعرضواا جملتين(اثباتين) مِن إعلان الاستقلال تؤكدان على أن دولة إسرائيل هي دولة يهوديّة.
1.نضال من اجل عودة الشعب اليهودي الى وطنه
2.نضال من اجل الاستقلال اليهودي في ارض اسرائيل
3.الحق الطبيعي للامة اليهودية في دولة ذات سيادة
4.الاعلان عن اقامة دولة يهودية في ارض اسرائيل
5.الدولة مفتوحة الابواب للهجرة اليهودية ولجمع الشتات
وكل جملة اخرى من وثيقة الاستقلال تدل على يهودية الدولة


انتبهوا! أجيبوا عن السّؤال حسب المواضيع الّتي تعلّمتموها في الصّفّ:
أ. للطّلاب الّذين تعلّموا عن سلطة الشّعب:
اشرحوا ما هي الدّيمقراطيّة المباشرة وما هي الدّيمقراطيّة غير المباشرة.
الديمقراطية المباشرة:حكم الشعب حيث شارك الشعب في الاجتماع الذي حددت فيه القرارات لإدارة الدولة  او المواطن يملك حق المشاركة الفعلية في كافة المجالات السياسية في الدولة
الديمقراطية الغير مباشرة:حكم الشعب بواسطة ممثلين\الشعب لا يدير شؤون الدولة مباشرة فالممثلون المنتحبون هم الذين يديرون شؤون الدولة \ديمقراطية تمثيلية

ب. لِمَن تعلّموا عن وظيفة وسائل الإعلام في المجتمع الدّيمقراطيّ:
اعرضوا إحدى وظائف وسائل الإعلام واشرحوا كيف تقوم وسائل الإعلام بهذه الوظيفة.
1.تزويد المواطن بالمعلومات ,معلومات يمكن ان تؤثر على سلوك المواطن وعلى نشاطه
2.اعطاء امكانية التعبير للمواطن
3.بلورة عالم المفاهيم السياسي للمواطن فالجمهور يستقي المعلومات من وسائل الاتصال
4.بلورة النظرة الفلسفية للمواطن وسائل الاعلام تساعد المواطن على اتخاذ هذا القرار(دعم السلطة او سحب الدعم)

ت. لِمَن تعلّموا عن تقييد السّلطة: اشرحوا ما هو مبدأ فصل السّلطات ,وما هي وظيفته في الدولة الديمقراطيّة؟
الفصل بين السلطات الثلاث التشريعية ,التنفيذية,والقضائية لكل سلطة يوجد صلاحيات وتوجد المقدرة لكبح وتقييد وموازنة السلطات الاخرى القوة تتوزع بين سلطات الحكم الثلاث
وظيفة فصل السلطات :تقييد السلطة ومنع تركيز الصلاحيات بيد حاكم واحد \الامر الذي يضمن حرية المواطن
ث. لِمَن تعلّموا عن السّلطة القضائيّة: اشرحوا ما هي وظيفة محكمة العدل العليا وما أهميّتها؟
تملك صلاحية البت في الخلافات بين المواطن وسلطات الحكم ,بهذه الطريقة تستطيع محكمة العدل العليا لجم مؤسسات الحكم وتستطيع لجم افعال معينة
أو
الدفاع عن حقوق الانسان و الموا طن ومنع مس السلطات به
أو
الحفاظ على المباديْ الديمقراطية ومبدأ سلطة القانون

ج. لِمَن تعلّموا عن السّلطة التّنفيذيّة: اشرحوا ما هي الحكومة الائتلافيّة وما هي المسؤوليّة الائتلافيّة (الحكوميّة)؟
الحكومة الائتلافية:حكومة تتألف من انضمام عدة احزاب من اجل الحصول على دعم اكثرية اعضاء الكنيست (كتل الائتلاف)
المسؤولية الحكومية :تعمل الحكومة كجسم واحد ومسؤولة عن اعمالها امام الكنيست مسؤولية مشتركة.
ح. لِمَن تعلّموا المؤسّسات الدّينيّة اليهوديّة: اعرضوا اثنتين من وظائف مؤسسة الحاخاميّة الكبرى وأعطُوا مثالا لفتوى دينيّة صادرة عن مؤسّسة الحاخاميّة الكبرى.


الفصل الثّالث
اقرأوا الفقرة التالية وأجيبوا عن سؤالين من الأسئلة 10- 12 .
لكلّ سؤال 10 نقاط. مجموع نقاط الفصل: 20 نقطة.
اليوم وبينما أصبح عدد سكان الدّول عشرات الملايين، لا يمكن دعوة كل المواطنين للمشاركة في إدارة شؤون الدّولة، لذلك تجري انتخابات لانتخاب الممثِّلين الّذين يخصّصون وقتًا ويبذلون جُهدًا لشؤون الدّولة.
يضع المواطنون في أيدي الممثِّلين الصّلاحية والقوّة لإدارة شؤون الدّولة وحُكْمِها، وتُعْطَى للمواطنين إمكانيّة مراقبة عمل ممثِّليهم وفحصه، وعليه يكون المواطن بمثابة الحاكم في الدّولة.
تُتَّخَذُ القرارات في الدّول الدّيمقراطيّة لإدارة شؤون الدّولة وحياة مواطنيها حسب أكثريّة أصوات المندوبين المنتخَبين من الشّعب، مثلا: تُسَنّ قوانين الدّولة بتصويت الأكثريّة وتُطَبَّقُ على الجميع بالتّساوي، ولكنّ القرارات يجب أَنْ تراعي مبادئ النّظام الدّيمقراطيّ ورأي الأقليّة، ويجب الامتناع عن اتّخاذ قرارات تضرّ بحقوق الفرد والأقليّة .
الكنيست في دولة إسرائيل هي إحدى سلطات الحكم الثّلاث، وهي تُعْتَبَرُ مجلسَ النّوّاب ومجلس المشرِّعين، وهي تخصِّصُ وسائل مختلفة لمراقبة أداء الحكومة. إحدى الوسائل هي التصويت على حجب الثّقة عن الحكومة، تستطيع الكنيست من خلاله التّعبير عن عدم رضاها عن سياسة الحكومة. عندما يصوّت أكثريّة أعضاء الكنيست إلى جانب حجب الثّقة، من الممكن أَنْ يؤديَ ذلك إلى سقوط الحكومة. (تمّ إعداد هذه المادّة بتصرّف عن الكتاب التّعليمي – "مسيرة نحو الدّيمقراطيّة")

10. اعرض مبدأين ديمقراطيّين يُذْكَرَان في القطعة.
1.مبدأ حكم الشعب: الشعب نفسه او ممثليه يديرون الدولة\او الشعب مصدر صلاحيات السلطة\السيادة للشعب\الدولة تقوم من قبل الشعب ومن اجله
2.مبدأ تقييد السلطة:الهدف منه منع تركيز القوة في ايدي سلطة واحدة
3.مبدأحسم الاكثرية: تؤخذ القرارات لإدارة شؤون الدولة وحياة مواطنيها حسب اكثرية اصوات المندوبين المنتخبين من الشعب\قرارات الاكثرية يجب ان تراعي رأي الاقلية ومبادئ النظام الديمقراطي\يجب الامتناع عن اتخاذ قرارات تضر بحقوق الاقلية
4.مبدأ سلطة القانون:جميع مواطني الدولة يمتثلون امام نفس القانون\المواطن شريك في تشريع القوانين\استعداد المواطنين للانصياع للقانون\تعبير عن الموافقة بين المواطنين والسلطة
11. اعرض وسيلتين (لم تُذْكَرَا في القطعة) تقوم من خلالهما الكنيست بكبح وموازنة السّلطة التّنفيذيّة
1.اقتراح لجدول الاعمال –حيث يطالب عضو الكنيست بانتقاد اعمال الحكومة
2.الاستجواب-سؤال يقدمه عضو كنيست لوزير لكي يكشف عيبا او نقصا في المجتمع الاسرائيلي او في سياسة الحكومة
3.قانون الميزانية-اقتراح القانون تقدمه الحكومة ويحدد المبلغ المالي الذي تحصل عليه كل وزارة,بواسطة هذا القانون تراقب الكنيست اعمال الحكومة واذا لم تصادق الكنيست على الميزانية لا تستطيع الحكومة  تنفيذ اعمالها
4.تعيين لجنة تحقيق حتى تبحث اعمالا ابرزت واظهرت اخطاء قامت بها الحكومة
12- اشرح كيف ينعكس مبدأ حكم الشّعب في الدّولة الدّيمقراطيّة حسب القطعة.
عندما يضع المواطنون في أيدي الممثِّلين الصّلاحية والقوّة لإدارة شؤون الدّولة وحُكْمِها، وتُعْطَى للمواطنين إمكانيّة مراقبة عمل ممثِّليهم وفحصه،
 وعليه يكون المواطن بمثابة الحاكم في الدّولة.
اذا فالشعب مصدر صلاحيات السلطة



الفصل الرّابع
أجيبوا عن أربعة أسئلة من الأسئلة 13- 19.
لكلّ سؤال 6 نقاط. مجموع 24 نقطة للفصل.
13. في الدّول ذات النّظام الدّيمقراطيّ:
أ‌.      يُعَيّن الحُكّام لفترة غير محدودة
ب‌.    يُنتخَب المندوبون لفترات زمنيّة ثابتة ومحدودة
ت‌.    يُعَيّن المندوبون من قبل أعضاء حزبهم لفترات زمنيّة طويلة
ث‌.    يُنتخَب الحُكّام لفترات زمنيّة طويلة

14. في النّظام الدّيمقراطيّ:
أ. القانون صريح ويُنْشَرُ أمام الجمهور
ب. القانون يحمي حقوق الإنسان
ت. الجميع متساوون أمام القانون
ث. جميع الإجابات صحيحة

15. الانتخابات في إسرائيل هي:
أ. عامّة، سرّيّة، متساوية، شخصيّة، دوريّة
ب. عامّة، سرّيّة، متساوية، دوريّة، مباشرة
ت. عامّة، سرّيّة، تنافسيّة، دوريّة، انتخابات أكثريّة
ث.عامّة، سرّيّة، تنافسيّة، دوريّة، منطقيّة

16. المساواة أمام القانون تعني أنَّ:
 أ. على الجميع الانصياع للقوانين.
ب. القوانين تتعامل مع الجميع بصورة مماثلة.
ت. القوانين تنطبق بصورة مماثلة على الجميع إلا أنّ وزراء الحكومة لا ينصاعون للقوانين مثل باقي المواطنين
ث. الإجابتان أ -  ب صحيحتان.

17. الفرق بين السّكان الّذين هم مواطنون والسّكان الّذين هم ليسوا مواطنين هو:
أ‌.      السّكان الّذين هم مواطنون لديهم واجبات أكثر
ب‌.    السّكان الّذين هم مواطنون لديهم حقوق أكثر
ت‌.    السكان الّذين هم مواطنون لا حقّ لهم في التّصويت للكنيست.
ث‌.    السكان الّذين هم مواطنون يجب أن يعلنوا ولاءهم للدّولة

18. في عمل الهيئة العامّة للكنيست ولجانها المختلفة يتمّ التّعبير عن حقوق ومبادئ ديمقراطيّة مثل:
 أ. حسم الأكثريّة، حريّة التّعبير، سلطة القانون.
ب. سلطة الشّعب، حقّ الجمهور في المعرفة، مبدأ تقييد السّلطة
ت. الإجابتان أ -  ب صحيحتان
ث. جميع الإجابات خطأ

19. الكنيست هي مجلس النّوّاب في دولة إسرائيل ولذا:
أ. تمثّل الكنيست الآراءَ المختلفة للمواطنين في إسرائيل
ب. تمثّل الكنيست فقط مصالحَ الأحزاب الكبيرة  في إسرائيل
ت. تمثّل الكنيست مندوبي الكتل المختلفة في الكنيست
ث. تنفّذ الكنيست قراراتِ الحكومة وترعى مصالحها فقط

Previous Post Next Post