موضوع تعبير عن المواطن الصالح



المواطن الصالح

الفئة المستهدفة:  ابتدائي – إعدادي – ثانوي (تكيف الجدادة حسب المستوى)
الأهداف:
- تعلم المواطنة
- الارتقاء بالسلوكيات والمواقف البناءة للمواطن(ة)
الوسائل والدعامات :
- نص التعليمات الخاصة بكل مجموعة عمل (توزع على التلاميذ أو تكتب على السبورة)
الطريقة



موضوع تعبير عن المواطن الصالح

المواطن الصالح نص قرائي

موضوع تعبير عن المواطن الصالح بالعناصر

صفات المواطن الصالح وواجباته

عبارة وطنية تظهر فيها صفات المواطن الصالح

المواطن الصالح والمواطن غير الصالح

المواطن الصالح يحب وطنه

واجبات المواطن الصالح

1- يوزع المدرس التلاميذ إلى أربع مجموعات: مجموعة أ، ومجموعة ب، ومجموعة ت، ومجموعة ج. تشتغل كل مجموعة انطلاقا من تعليمات محددة ومختلفة عن تعليمات المجموعات الأخرى (انظر أسفله)
التعليمات الخاصة بمختلف المجموعات
- المجموعة أ: أجيبوا على السؤال التالي: "عندما لا يكون المواطنون راضون على قانون ما، لا يمكنهم خرقه، لكن ماذا يمكنهم فعله لتغيير هذا القانون؟
- المجموعة ب: ضعوا علامة أمام الجواب الصحيح في نظركم، ثم برروا اختياركم:
أ‌- أعتبر أن الآخرين متساوين معي عندما ينالون تقديري فقط
ب‌- أعتبر أن الآخرين متساوين معي فقط عندما ينتمون إلى ثقافتي
ت‌- أعتبر أن الآخرين متساوين معي كيف ما كانت ثقافتهم، أو جنسهم، أو سنهم أولون بشرتهم، وكيف ما كان شعوري نحوهم
- المجموعة ت: حددوا بطريقة ملموسة كيفية استخدام الضرائب في المجالات التالية: الدفاع الوطني، القضاء، التربية والتعليم، الصحة، الشغل، ديون الدولة.
أجيدوا استعمالات أخرى للضرائب
- المجموعة ث: أجيبوا عن الأسئلة التالية
1- عندما يكسر أحد الناس الممتلكات العمومية أو يتلفها، من يؤدي الثمن عادة؟ من يجب أن يؤدي الثمن؟
2- هل الشخص الذي يتلف الممتلكات العمومية مسؤول عن أفعاله؟ هل يعاقب في أغلب الأحيان؟ لماذا؟
3- ما هي الأسباب التي تجعل بعض الأشخاص يتلفون البيئة؟
4- لماذا يعتبر احترام المرافق و الفضاءات العمومية واجب بالنسبة للمواطن؟
2- بعد انتهاء الوقت المحدد لعمل المجموعات، تقدم كل مجموعة نتائج عملها وتدونه على السبورة.
3- مناقشة مختلف الاقتراحات   4- - الخلاصة
  امتداد: يطلب من كل مجموعة، في أطار بحث أو تحقيق، التعمق في الموضوع على الشكل التالي:
- المجموعة أ: اختاروا قانونا تم تغييره، لأن معظم المواطنين عارضوه (قانون الأسرة مثلا) ثم أوصفوا بدقة المراحل التي أدت إلى تغييره
- المجموعة ب: أجيدوا أمثلة حية تمكن من الارتقاء باحترام الآخر، وبالتسامح (وخصوصا القدرة على قبول الاختلاف)، والأمباتيا (l’empathie) (يقوم المدرس بشرح كلمة الأمباتيا )
- المجموعة ت: قوموا ببحث من أجل معرفة الطريقة التي يتم بها اقتطاع الضرائب، ومن يعفى من الضرائب، ولماذا يتم هذا الإعفاء.
- المجموعة ث: - ابحثوا عن مختلف الوسائل التي يمكن أن تستعملها لمنع المواطنين من إتلاف الممتلكات العمومية والبيئة
- اقترحوا أمثلة لحملات توعية تهدف إلى احترام الممتلكات العمومية والبيئة
3- اقترح بعض العقوبات أو التعويض عن الضرر موجهة لهؤلاء الذين يتلفون الممتلكات العمومية أو البيئة.