حيوان يعيش في التربه

حيوانات تعيش في التربة
حيوان يعيش في التربه
تعتبر دودة الأرض أكثر الديدان الحلقية انتشارا حيث توجد في الأرض الرطبة الغنية بالمواد العضوية وتعيش كذلك في أنفاق عمودية أو مائلة تبطنها الدودة بمادة مخاطية تفرزها غدد خاصة في الجلد تتراوح طول الدودة 1 سم-إلى اربعة امتار تتواجد اطولها في أفريقيا واوستراليا.
التزاوج لا تتواجد دودة الأرض باعداد كبيرة، لذلك تملك عضو تناسل ذكريي وأنثويي معاً ، لكن يجب أن تتزاوج كل دودة مع دودة أخرى، وخلال التزاوج تزود كل دودة الأخرى بحيوان منوي لتُخصب بيضها. وفي حين ان جسم الدودة لزج ، مما يصعّب امكانية تلاصق دودتين معاً، في القسم الاعلى من الجسم ، هنالك جزء اكثر سماكة من الاجزاء الاخرى، لانه يحتوي على الغدد التي تظهر حول الدودة على شكل خاتم له وظيفتان.: اولى التصاق الدودتين والتزاوج عبره ، وثانية بعد التلقيح، اذ يقوم بما يشبه الشرنقة ليغلّف نحو 20 بيضة يضعها تحت التراب في كيس واحد ، لتخرج الديديان الصغيرة منه بعد حوالي الشهرين … وتعيش من 4 سنوات الى 8.



بيئة دودة الأرض
البيئة المثالية بالنسبة لدودة الأرض هي الأراضي الطينية والجو الرطب لحفر الأنفاق المثالية لحجمها، أما إذا كانت أرضاً صلبةً فسوف تتكسر تلك الأنفاق.
عند وصول الدوده عند سن البلوغ يظهر انتفاخ وهو السرج امام الجزء الأوسط للجسم، وعند جاهزية الدوده لوضع البيض يتم الافراز حول السرج بغشاء مخاطي وتتحرك الدوده إلى الخلف وفي نفس الوقت تدفع السرج باتجاه الامام، اما إذا كان الغشاء مواجه للمبايض يتم وضع البيض فيه وتتحرك الدوده للتخلص من الغشاء الذي تتغضن أطرافه لتكون شرنقه ينفقس فيه البيض.⅞
ولدودة الأرض عضو تناسل ذكري وأنثوي، لكن يجب أن تتزاوج كل دودة مع دودة أخرى، وخلال التزاوج تزود كل دودة الأخرى بحيوان منوي لتُخصب بيضها، ثم يوضع البيض بعد التزاوج في هيكل مثل كُم القميص يحيط بجسم دودة الأرض. ويتكون السَّرج ـ وهو حلقة متسعة قليلاً ـ من جسم هذا الهيكل الكُمي للبيض. وينسحب الهيكل الكُمي على طول الجسم وفوق الرأس حين تتحرك دودة الأرض. وهو يلتصق تمامًا حول البيض ليكون كيسًا يُشبه الشرنقة. وبعد عدة أسابيع في الشرنقة، تفقس صغار الدودة، وتستطيع التكاثر في مدة شهرين إلى ثلاثة أشهر، ولكن نموها يكتمل في عام.[3] ديدان الارض خنثية اي انها ذات اعضاء تكاثرية ذكرية وانثويةمعا
أنواع ديدان الأرض
يقدر العلماء إن هناك حوالي خمسة آلاف دودة أرض في كل 4000 متر مربع من التراب وهناك حوالي 2700 نوع منها يسكنون الكرة الأرضية وتختلف أطوالها حسب النوع وتعيش ديدان الأرض في أنفاق مظلمة عميقة إذ لا يمكنها أن تتحمل أشعة الشمس الحارقة خلال الصيف لكنها تصعد إلى الطبقات العليا من التربة ليلاً وتغادر الدودة أنفاقها أثناء المطر وفي ذلك الوقت يمكن أن نرى ديدان الأرض أثناء فصل الشتاء عند هطول الأمطار وقد صعدت غلى سطح الأرض حتى تشرب التربة الماء الزائد ومن ثم تعود مرة أخرى تحت الأرض.