تقويم الأداء للوظائف التعليمية

شرح مفردات عناصر تقويم الأداء للوظائف التعليمية ( أ ـ ب ـ جـ ) :
فئة أ : تخص المديرين والمديرات في المدارس والمعاهد والمراكز التعليمية والتدريبية ووكلائها .
فئة ب : تخص الموجهين والموجهات .
فئة جـ : تخص المدرسين والمدرسات والمدربين والمدربات .

الفئة   العنصر        الشرح
أ       المهارة في اتخاذ القرار      مبادأة المدير في اختيار البديل الأكثر ملائمة من بين عدة بدائل لحل مشكلة أو مشكلات في العمل والتعامل معها بحزم وحكمة في المواقف.
أ + ب العناية بوضع خطط العمل وتنفيذها  الاهتمام بوضع مخطط عام أو أسس رئيسة أو برامج عمل في ضوء الأهداف التربوية والتعليمية المطلوب تحقيقها واختيار الأساليب المناسبة لتنفيذها والإمكانات المتاحة وفق برنامج زمني محدد.
أ + ب الإلمام بنظم العمل وإجراءاته التفهم ومستوى المعرفة باللوائح والأنظمة والتعليمات المنظمة للعمل وكيفية إجراءاتها ومدى متابعة متغيراتها.
أ + ب التفهم لتكامل التربية والتعليم مدى الإدراك والوعي لاتجاهات التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية والربط بينهما وتحقيق التوازن والإلمام بسياسة التعليم العامة وأهدافها والتفهم لرسالة المدرسة في المجتمع.
أ + ب القدرة على تطوير أساليب العمل     المبادرة في تقديم المقترحات والآراء البناءة المتجددة والمبتكرة هدفاً للتطوير والإنتاج الأفضل للعمل وأساليبه وأنظمته.
أ + ب المهارة في المتابعة والتوجيه القدرة على مراقبة جهود المرؤوسين للتحقق من حُسن الأداء والتأكد من أن الإنجاز يسير وفق الخطط المرسومة المحددة والتوجيه للإيجابيات بهدف تعزيزها والسلبيات لتلافيها أو الحد منها.
أ + ب العناية ببيئة المدرسة
وتوظيف التجهيزات  مدى الاهتمام بموجودات بيئة العمل واستثمارها ونظافتها والمحافظة عليها وصيانتها ـ من أدوات وآلات ومعامل ومرافق وتجهيزات وغيرها ـ ومدى توظيف كل ذلك لخدمة الدارس (المتعلم) تربية وتعليماً وتفاعلاً.
أ + ب + ج   الالتزام باستخدام اللغة الفصحى      المهارة والتمكن من استخدام اللغة الفصحى ـ عربية أو إنجليزية أو غيرها ـ أثناء أدائه لعمله وبعده تحدثاً وقراءة وكتابة وفيما يتعلق بمتابعة الأعمال التحريرية والشفوية للدروس مع وضوح الصوت وتصويبها.
أ + ب + ج   الحرص على تنظيم
النشاط المدرسي وتنفيذه      القدرة على تهيئة الفرص وتوظيف الإمكانات المتاحة لترتيب النشاطات المدرسية المختلفة وتنظيمها وتوجيهها وتنفيذها من مجالس ـ لقاءات ـ ندوات .. والمتابعة المستمرة للتقويم ومدى الأثر الإيجابي من خلال المواقف المختلفة على الجميع.
أ + ب + ج   الاهتمام بالنمو المعرفي       الرغبة في تنمية القدرات الذاتية والخبرات العلمية ومتابعة ما يستجد في ميدان التربية والتعليم وتطبيق ما يناسب منها من خلال الاطلاع والقراءة للمراجع والبحوث والدوريات المتخصصة والمشاركة في الدورات التدريبية المتاحة والاستفادة من تجارب الآخرين وخبراتهم.
أ + ب + ج   المحافظة على أوقات الدوام  مدى الالتزام والانضباط بمواعيد العمل المحددة للحضور والانصراف والحصص المدرسية وتقدير قيمة الوقت واستثماره فيما يخدم التربية والتعليم ، وعدم مغادرة مقر العمل بدون إذن مسبق.
أ + ب + ج   الإلمام بالأسس التربوية في إعداد الدروس وتطبيقها        التفهم للمناهج وطرق التدريس العامة والخاصة وأساسيات التربية ونظرياتها ومدى تطبيق ذلك في تحضير الدروس والتفاعل معها في ضوء المستجدات في هذا المجال.
ب + ج       التمكن من المادة العلمية
والقدرة على تحقيق أهدافها   مدى الإلمام الجيد بمادة ـ مواد ـ التخصص ومحتوياتها وما يرتبط بها من حقائق علمية متجددة ومعارف ومراجع أساسية، ووسائل تدريس وأهداف تعليمية وتربوية، ومدى القدرة على تفهم الأهداف وترجمتها إلى صياغة إجرائية هادفة واستيعاب مضموناتها.
ج      الاهتمام بالتقويم المستمر ومراعاة الفروق الفردية  مدى تطبيق المدرس لأساليب تقويم الطلاب المتنوعة وكفايتها ومصداقيتها والاستفادة من نتائجها بتوظيفها في تحسين مستوى الأداء بصفة مستمرة ومتتابعة والاسترشاد بها في رعاية المتفوقين ومعالجة جوانب القصور والضعف لدى الطلاب وفق الاحتياجات الفردية.
ج      توزيع المنهج
وملائمة ما نفذ منه للزمن    دقة توزيع المدرس لمفردات المنهج على الأسابيع والأشهر الدراسية حسب متطلبات كل موضوع مع ما خصص له من الحصص في الخطة الدراسية ومدى ملائمة ما نفذ منه للزمن والسير بموجبه بشكل يضمن إنهاء المنهج الدراسي في الوقت المحدد.
ج      استخدام السبورة
والكتب المدرسية
والوسائل التعليمية الأخرى   قدرة المدرس على توظيف هذه الوسائل واستخدامها على حسب متطلبات المواقف التعليمية من حيث تثبيت المعلومات الأساسية على السبورة ومدى الاستفادة المنهجية من الكتاب المقرر ومحتوياته بشكل أفضل، وتهيئة الوسائل التعليمية وإعدادها واستخدامها والمحافظة عليها وصيانتها.
ج      المهارة في عرض الدرس
وإدارة الفصل قدرة نجاح المدرس في حُسن اختياره لطريقة التدريس والوسيلة المناسبة لموضوع الدرس (الإلقائية / الحوارية / الاستنتاجية أو الجمع فيما بينها إذا تطلب الأمر)، ومدى قدرته على شد انتباه الطلاب وجذب اهتمامهم وضبطهم وحُسن إشراكهم وتفاعلهم إيجابياً أثناء العرض .
ج      مستوى تحصيل الطلاب العلمي      معرفة تمكن الطلاب من المادة العلمية وفهمهم لها ومدى التقدم في مستوى تحصيلهم الدراسي وحُسن توجيههم للتعلم وتقبلهم له.
ج      التطبيقات والواجبات المنزلية والعناية بتصحيحها  حرص المدرس على تكليف طلابه بالأعمال والواجبات المنزلية التحريرية والشفوية ووفائه بالتطبيقات والتدريبات اللازمة كماً وكيفاً وعنايته بتصويبها أولاً بأول ومتابعتها بدقة.
أ + ب القدرة على الحوار وإدارة النقاش    أسلوبه في عرض الآراء والأفكار والمقترحات والتوفيق بينها واختيار المناسب منها ومناقشتها بموضوعية وقناعة وفق مبررات واقعية.
أ + ب + ج   السلوك العام (القدوة الحسنة) الالتزام بسلوكيات المجتمع الإسلامي وأخلاقه وآدابه وكونه قدوة حسنة (قولاً وعملاً) في تعامله وتصرفاته وسماته الشخصية.
أ + ب + ج   تقدير المسؤولية       مدى الشعور والجدية لمسؤوليات عمله وواجباته وحماسه في أدائه ووفائه بالالتزامات التعليمية والتربوية.
أ + ب + ج   تقبل التوجيهات       مدى الاستعداد لتقبل الإرشادات والملحوظات والتوجيهات بصدر رحب والتفاعل معها بإيجابية تساعد على تنفيذها.
أ + ب + ج   حُسن التصرف       التعاون بحكمة واتزان مع المواقف المختلفة (عادية / طارئة / حرجة) وبُعد النظر الثاقب.
أ + ب + ج   العلاقة مع الرؤساء   الاحترام والتعاون والثقة المتبادلة ـ الحرص على وحدة الصف والعدالة والإصلاح ـ التوازن بين العلاقات الإنسانية والواجبات الوظيفية.
أ + ب + ج   العلاقة مع الزملاء    إقامة علاقات أخوية وودية واجتماعية حسنة ـ التعاون مع الجميع فيما يخدم المصلحة التعليمية والتربوية ـ الاحترام المتبادل ـ مدى الاستفادة من تبادل الخبرات الجيدة.
أ + ج العلاقة مع الطلاب وأولياء الأمور   التعامل بلطف وبشاشة مع الطلاب ـ إشاعة روح المحبة والإخاء بين الطلاب ـ دعوة أولياء الأمور ومشاركتهم في متابعة أبنائهم وتقويمهم دراسياً ـ القدرة على تكوين جو اللقاء والمناقشة الإيجابية للصالح العام مع أولياء أمور الطلاب.


(2- 3) الأسس التي يُعتمد عليها للتحقق من عناصر تقويم الأداء للوظائف التعليمية ( أ ـ ب ـ جـ ) :
فئة أ : تخص المديرين والمديرات في المدارس والمعاهد والمراكز التعليمية والتدريبية ووكلائها .
فئة ب : تخص الموجهين والموجهات .
فئة جـ : تخص المدرسين والمدرسات والمدربين والمدربات .

الفئة   العنصر        الأسس التي يُعتمد عليها في تحقيق العنصر
أ       المهارة في اتخاذ القرار      نماذج من القرارات التي اتخذت أو اقترحت لمعالجة مشكلات معينة، ومدى ملاءمتها للأنظمة والتعليمات مثل : غياب الطلاب ـ غياب المعلمين ـ تأخر الطلاب ـ تأخر المعلمين ـ مشكلات بين الطلاب والمعلمين ـ الثواب والعقاب ـ مشكلات بين الطلاب أنفسهم.
أ + ب العناية بوضع خطط العمل وتنفيذها  الاطلاع على خطط العمل التي منها : (جدول الحصص الأسبوعي ـ زيارة المعلمين في الفصول ـ جدول اللقاءات والاجتماعات مع المعلمين وأولياء الأمور ـ برنامج النشاط المدرسي ـ خطة الزيارات الميدانية ـ برامج تحسين الأداء مثل تكرار الزيارة لمدرس معين والاجتماع بأكثر من مدرس لإعطاء درس نموذجي).
أ + ب الإلمام بنظم العمل وإجراءاته نماذج من الإجراءات الإدارية والتربوية التي اتخذت ومدى تماشيها مع النظام الداخلي للمدرسة، وما طرأ عليه من تعديل أو تطوير حول : (غياب منسوبي المدرسة أو تأخرهم ـ استخدام المرافق العامة للمدرسة ـ توزيع الطلاب على الفصول ـ توزيع المواد الدراسية على المعلمين ـ توزيع حصص المواد الدراسية على ساعات اليوم الدراسي ـ تطبيق الثواب والعقاب ـ الإجراءات المتبعة في القبول).
أ + ب التفهم لتكامل التربية والتعليم مدى استيعابه لنصوص السياسة العامة للتعليم في المملكة العربية السعودية من خلال : المناقشة في رسالة المعلم والمدرسة في المجتمع : (تأكيد القيم الإسلامية ـ تأكيد قيم التعليم عن طريق الممارسة).
أ + ب القدرة على تطوير أساليب العمل     ومن أمثلة التحقق من ذلك أو قياسه ما يلي : (إعداد وسائل تعليمية من خامات البيئة ـ مقترحات من خلال تقاريره الفصلية المشتملة على اقتراح أنظمة جديدة أو تعليمات أو تعديل أنظمة ـ عقد اجتماعات دورية مع المدرسين للتعرف على مشكلات التربية والتعليم وتلمس الحلول مع الآخرين بهدف تحسين أساليب العمل ـ تنظيم بطاقة متابعة لضعاف الطلاب ـ توزيع ملفات في أول العام شاملة لكل التعليمات).
أ + ب المهارة في المتابعة والتوجيه ويُمكن التحقق من ذلك من خلال عدة أمور .. منها : نماذج مما قدم من توجيهات وما نفذ منها وأثرها على الأداء ـ الاطلاع على نماذج من : (إشعارات الطلاب / جداول الاختبارات / كراسات الأعمال التحريرية للطلاب / أسئلة الاختبارات السابقة وأوراق إجابات الطلاب / سجل زيارات المعلمين في الفصول / سجل زيارات الموجهين / سجل متابعة الطلاب).
أ + ب العناية ببيئة المدرسة
وتوظيف التجهيزات  ويُمكن التحقق من ذلك من المشاهدة والملاحظة لأمور .. منها : نظافة المدرسة ومرافقها وانضباط منسوبيها ـ تنظيم : (المكتبة / المعامل / الوسائل التعليمية / الأدوات الرياضية والفنية واستخدامها).
أ + ب + ج   الالتزام باستخدام اللغة الفصحى      ويُمكن الاسترشاد في تقويم ذلك بأمور منها : (لغة التدريس / كتابة عناصر الدرس على السبورة ـ صياغة الاختبارات والمذكرات / قراءة النصوص / إلقاء المحاضرات ـ كتابة التقارير).
أ + ب + ج   الحرص على تنظيم
النشاط المدرسي وتنفيذه      الإذاعة المدرسية ـ متابعة جميع الواجبات والأعمال التحريرية ـ الإطلاع على أمور من أهمها : ما يُنفذ في المدرسة من نشاطات مدرسية وما كُوّن من جمعيات للنشاط المدرسي وفق اللوائح التنظيمية لذلك : (الصحافة / الكشافة / الإذاعة المدرسية / التوعية الإسلامية) ـ التطبيق العملي لأهداف النشاط المدرسي على حسب مادة التخصص ـ استعراض السجلات والملفات التنظيمية لتلك النشاطات.
أ + ب + ج   الاهتمام بالنمو المعرفي       ويُمكن التحقق من ذلك بملاحظة : السعي لزيادة معارفه العلمية والثقافية والمهنية من خلال التأكد من : (قراءاته في النشرات والدوريات والتقارير المتعلقة بمادة التخصص وانعكاس ذلك على أدائه / حضور الندوات واللقاءات التربوية / الحرص على المشاركة في الدورات والحلقات الدراسية التي تنظمها الجهات المختصة / الاستفادة من النشرات والتوجيهات والبحوث في تطوير مستوى الأداء).
أ + ب + ج   المحافظة على أوقات الدوام  ويُمكن التحقق من ذلك من خلال ملاحظة ما يلي : (سجل دوام الموظفين ـ الحضور والانصراف في الوقت المحدد ـ وجوده خلال ساعات العمل ـ التقيد بالزمن المخصص للحصة وتنظيمه ـ الإجازات والأذونات الخاصة).
أ + ب + ج   الإلمام بالأسس التربوية في إعداد الدروس وتطبيقها        ويُمكن التأكد من ذلك بالاطلاع على كراسة التحضير وملاحظة ما يلي : (الإعداد أو التحضير وفق الأهداف المعرفية والوجدانية والمهارية لموضوعات المادة والتوجيه والتعليم في ضوئها ـ تحديد طريقة التدريس وأسلوب عرض المادة العلمية ـ تحديد الوسائل التعليمية والنواحي الإجرائية لترجمة الأهداف إلى سلوك تعليمي ـ ما دون من أمثلة وتطبيقات للدرس).
ب + ج       التمكن من المادة العلمية
والقدرة على تحقيق أهدافها   ويُمكن التحقق من ذلك من خلال أمور .. منها "الزيارات الصفية" للتأكد من : (تقديم المعلومات المرتبطة بالمادة العلمية خالية من الأخطاء ـ مراجعة كراسات الأعمال التحريرية للطلاب وتصحيحها ـ الاطلاع على كراسة التحضير وطريقته في صياغة أهداف موضوعات مادة التخصص في أسلوب إجرائي ـ أسلوب التقويم للأهداف من خلال الأسئلة الشفوية والتحريرية ـ تسجيله بعض المراجع والمصادر التي استخدمت في إعداد الدروس).
ج      الاهتمام بالتقويم المستمر ومراعاة الفروق الفردية  ويُمكن ملاحظة ذلك من خلال عدة أمور .. منها زيارة المعلم في الفصل للاطلاع على : (سجل متابعة التلميذ ـ الجهود المبذولة لمعالجة ضعاف الطلاب وتحسين مستواهم ورعاية المتفوقين منهم ؛ [الواجبات الإضافية / دروس التقوية / تنمية المهارات / استخدام الحوافز] ـ الاطلاع على نماذج من أسئلة الاختبارات الشفوية والتحريرية ـ مقارنة أعمال السنة ونتائج الاختبارات).
ج      توزيع المنهج
وملائمة ما نفذ منه للزمن    ويُمكن ملاحظة ذلك من خلال : (الاطلاع على توزيع موضوعات مقرر المادة الدراسية على أيام الأسبوع في كراسة التحضير ـ مقارنة ما درس من موضوعات المادة على الخطة الدراسية المقررة أثناء زيارة المعلم في الفصل).


تابع / (2- 3) الأسس التي يُعتمد عليها للتحقق من عناصر تقويم الأداء للوظائف التعليمية ( أ ـ ب ـ جـ ) :
فئة أ : تخص المديرين والمديرات في المدارس والمعاهد والمراكز التعليمية والتدريبية ووكلائها .
فئة ب : تخص الموجهين والموجهات .
فئة جـ : تخص المدرسين والمدرسات والمدربين والمدربات .

الفئة   العنصر        الأسس التي يُعتمد عليها في تحقيق العنصر
ج      استخدام السبورة
والكتب المدرسية
والوسائل التعليمية الأخرى   ويُمكن ملاحظة ذلك من خلال زيارة المعلم في الفصل للتأكد مما يلي : (تنظيم السبورة وفق القواعد التربوية، والكتابة عليها بخط واضح، ومعلومات خالية من الأخطاء ـ العناية بالكتاب المدرسي من حيث [كونه مصدراً رئيسياً للمعلومات / نظافته والعناية به والمحافظة عليه من التمزق أو التشويه بالصور والرسوم والكتابة / تدريب الطلاب على الاستفادة مما يحوي من معلومات وصور وخرائط وبيانات ومدلولاتها] ـ التأكد من وجود سجل لدى المعلم للوسائل التعليمية التي تخدم المادة التي يُدرسها ـ التأكد من استخدام الوسيلة المناسبة أثناء التدريس ـ ملاحظة عنايته في إعداد ما قد ينقص من وسائل تعليمية ضرورية كالخرائط والمجسمات والرسوم الإيضاحية ـ استخدام المعامل والمختبرات والمكتبة المدرسية [المرئية والمقروءة] لخدمة المادة أو المواد التي يدرسها [تسجيل الطلاب للنتائج / سجل الإعارة]).
ج      المهارة في عرض الدرس
وإدارة الفصل تتم زيارة المعلم في فصل أو عدة فصول للتأكد من : (اختيار طريقة التدريس الملائمة لموضوع الدرس [إلقائية / حوارية / استنتاجية / طريقة المشروع / طريقة التعيينات / طريقة الوحدات . . أخرى] ـ تفاعل الطلاب ومشاركتهم في الدرس ـ مراعاة الأسس التربوية في ترتيب الطلاب على المقاعد وفي توزيع نشاطات الدرس عليهم).
ج      مستوى تحصيل الطلاب العلمي      ويُمكن تقويم ذلك عن طريق عدة أمور أهمها : (إجراء الاختبارات القصيرة لطلاب الفصول التي يدرسها ـ زيارة الفصول ومناقشة الطلاب شفهياً فيما درسوه من موضوعات المادة الدراسية ـ الاطلاع على نماذج من الدراسات والمجهودات الفردية التي يكتبها الطلاب في بعض الموضوعات ـ دراسة نتائج الاختبارات الشهرية والنهائية ومقارنتها ـ الاطلاع على درجات أعمال السنة للطلاب).
ج      التطبيقات والواجبات المنزلية والعناية بتصحيحها  ويُمكن ملاحظ ذلك عن طريق عدة أمور .. أهمها [الاطلاع والمراجعة لكراسات الأعمال التحريرية للطلاب] والتأكد من : (شموليتها / تحقيقها لأهداف موضوعات الدروس / ملاءمتها من حيث الكم والكيف / خلوها من الأخطاء العلمية واللغوية / تصحيحها وفق الأسس التربوية / متابعة المعلم لاستفادة الطلاب من أخطائهم / استخدام المعلم للحوافز التشجيعية / عناية الطلاب بتنظيمها ونظافتها والمحافظة عليها من التمزق).
أ + ب القدرة على الحوار وإدارة النقاش    يُمكن تقويم ذلك من خلال ملاحظة أمور عدة من أهمها [أسلوب المناقشة] من حيث : (عرض الأفكار والمقترحات وربطها بالشواهد المؤيدة ـ المشاركة الإيجابية في الندوات والاجتماعات .. الخ ـ تقبل أراء الآخرين ومناقشتها بهدوء واتزان).
أ + ب + ج   السلوك العام (القدوة الحسنة) يُمكن تقويم ذلك من خلال ملاحظة عدة أمور منها (المظهر في الملبس والسمات الشخصية ـ مشاهدات من التصرف أمام الطلاب وغيرهم ـ تنفيذ التعليمات التنظيمية بكل اهتمام وعناية ـ المحافظة على أداء الصلاة مع الجماعة ـ التفاعل مع ثقافة المجتمع وتقاليده).
أ + ب + ج   تقدير المسؤولية       يُمكن تقويم ذلك من خلال عدة أمور منها : (المشاركة الإيجابية في إعداد الجدول الدراسي وفي توزيع الحصص على المعلمين ـ تنظيم النشاطات المدرسية ـ المحافظة على تجهيزات المدرسة ـ الاختبارات النهائية ـ تقديم الاقتراحات حول المادة أو المواد التي يدرسها ـ ما يُوكل إليه من أعمال أخرى ـ مدى الحرص على العمل واستشعار أهميته وذلك من خلال : [تكامل التحضير وانتظامه / الاهتمام بكراسات الأعمال التحريرية للطلاب / استثمار وقت العمل لصالح الطلاب / التعاون مع ذوي العلاقة وأولياء الأمور]).
أ + ب + ج   تقبل التوجيهات       يُمكن ملاحظة ذلك من خلال عدة أمور منها : (الاستجابة للتوجيهات وتنفيذها ـ تقبل النقد بصدر رحب ـ نماذج من أثر التوجيهات على مستوى الأداء ـ التفاعل الإيجابي مع التوجيهات الفنية والإدارية).
أ + ب + ج   حُسن التصرف       ويُمكن ملاحظة ذلك من خلال عدة أمور منها [مشاهدات من التعامل في المواقف المختلفة] مع : (الزملاء ـ الطلاب ـ أولياء الأمور ـ الأنظمة والتعليمات).
أ + ب + ج   العلاقة مع الرؤساء   ويُمكن التحقق من ذلك عن طريق [ملاحظة مدى قدرته على إقامة علاقات إيجابية مع رؤسائه لما فيه مصلحة العمل] : (يتعاون ـ يناقش ـ يتفاعل ـ يشجع الاحترام المتبادل).
أ + ب + ج   العلاقة مع الزملاء    يُمكن ملاحظة ذلك في عدة أمور من أهمها ..
ـ نوع العلاقة التي تربط بينه وبين زملائه في العمل : (إيجابية مع : الجميع / الغالبية / القلة) (سلبية مع : الجميع / الغالبية / القلة).
ـ تأثير العلاقة على أداء العمل : (إيجابي / سلبي / لا أثر لذلك).
أ + ج العلاقة مع الطلاب وأولياء الأمور   ويُمكن ملاحظة ذلك من خلال الاطلاع على : (سجل متابعة الطلاب المتفوقين والضعاف وما دون فيه من ملحوظات ـ سجل زيارة أولياء الأمور أو استدعائهم للمدرسة والقضايا التي تبحث معهم ـ نماذج من المبادرة بإرسال إشعارات المستويات العلمية إلى أولياء أمور الطلاب ـ نماذج من التقارير العلمية والسلوكية التي تكتب عن طلاب المدرسة ـ نماذج من محاضر مجالس الآباء والموضوعات التي بُحث فيها ـ الاهتمام بالعلاقة الفردية مع أولياء الأمور لما فيه مصلحة الطلاب).


(2- 4) إجراءات تعبئة النموذج الخاص بالوظائف التعليمية .

أولاً : مسؤولية إعداد التقرير :
1.     يقوم مدير المدرسة بالاشتراك مع الموجه التربوي بإعداد التقرير عن المدرس .
2.     يقوم مدير المدرسة بإعداد التقرير عن وكيل المدرسة .
3.     تقوم إدارة التوجيه التربوي في المنطقة بإعداد التقرير عن مدير المدرسة .
4.     يقوم مدير التوجيه التربوي بإعداد التقرير عن الموجه التربوي .
5.     يقوم الرئيس المباشر بإعداد التقرير عن مدير المعهد أو المركز التعليمي أو التدريبي .
6.     فيما عدا ذلك يقوم الرئيس المباشر بإعداد التقرير عن مرؤوسيه .

ثانياً : مسؤولية اعتماد التقرير :
1.     يعتمد مدير التوجيه التربوي تقرير المدرس ووكيل المدرسة .
2.     يعتمد مدير التعليم بالمنطقة تقرير مدير المدرسة والموجه التربوي .
3.     يعتمد الرئيس الأعلى للرئيس المباشر تقارير مرؤوسيه في المعاهد والمراكز التعليمية والتدريبية .

ثالثاً : كيفية إعداد التقرير وإجراءاته الإدارية :
1 - يقوم الرئيس المباشر (المسؤول عن إعداد التقرير وفقاً للترتيب الموضح في البند "أولاً") باتباع الآتي :
(أ) تعبئة خانات المعلومات الأساسية عن الموظف والوظيفة والمعلومات الأخرى الموضحة بالصفحة الأولى من النموذج.
(ب) إعطاء الدرجة المناسبة وتسجيلها في الخانة المخصصة لذلك أمام كل عنصر من عناصر التقويم التي تخص الموظف، مع مراعاة ألا تزيد الدرجة المعطاة على الحد الأعلى لدرجات التقويم المحددة لكل عنصر حسب الفئة المعد عنها التقرير ؛ (يُلاحظ بالنسبة لنموذج تقويم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية أن عناصر فئة (أ) تخص مدير المدرسة ووكيلها وفئة (ب) تخص الموجه التربوي وفئة (جـ) تخص المدرس).
(ج) في خانة الملحوظات العامة يُحدّد معد التقرير مواطن القوة ومواطن الضعف لدى الموظف (إذا وجدت)، ويراعى أن تكون مواطن القوة من الأعمال المتميزة نوعاً وكماً ومؤداه بحيث يمكن التأكد منها، وألا تكون من الأعمال الوظيفية التي يفترض من الموظف القيام بها أو من الصفات التي يجب توافرها في الموظف أصلاً أما مواطن الضعف فهي تشمل المخالفات النظامية والجزاءات أو القرارات التي صدرت بحقه من الجهات التأديبية وتشمل أيضاً أوامر الحسم وخطابات التوبيخ ولفت النظر.
ويلاحظ أن الأعمال تختلف بعضها عن بعض من حيث طبيعة المهام والاختصاصات وظروف أدائها، والمستوى الوظيفي للموظف المقوم، فما يُمكن أن يكون نقطة قوة لدى موظف ما، يمكن أن يكون من العناصر العادية لدى موظف آخر وبالعكس.
(د) في خانة التقدير الكلي للدرجات تسجل به مجموع درجات عناصر الأداء الوظيفي والصفات الشخصية والعلاقات ثم تجمع للحصول على المجموع الكلي للدرجات.
أما مجموع درجات الملحوظات العامة (مواطن القوة أو الضعف) فنظراً لكونها درجات ترجيحية فتؤخذ بعين الاعتبار فقط لأغراض التمييز بين الموظفين الحاصلين على درجات متساوية.
(هـ) يحدد مقدار التحسن والملحوظات التي طرأت منذ آخر تقرير أعد عنه وكذلك التوصيات العامة لتطوير قدرات الموظف (إن وجدت).
2- يرفع (معد التقرير) التقرير إلى الرئيس الأعلى ـ وفقاً للترتيب الموضح في البند (ثانياً) ـ لتوضيح رأيه ومدى موافقته على ما ورد بالتقرير وتعليقه عليه ومن ثم اعتماده.
3- يتم اطلاع الموظف المعني عليه بغرض إحاطته علماً بوجهة نظر المسؤولين حول أدائه وسلوكه وجوانب القصور لديه (إن وجدت) بعد اعتماده.
4- يُحال التقرير إلى الجهة المختصة (إدارة شؤون الموظفين أو إدارة شؤون المعلمين) لحفظه بملف الموظف والرجوع إليه عند الحاجة، ويُمكن لمعد التقرير أو المدرسة التي يتبعها الموظف الاحتفاظ بنسخة من التقرير للرجوع إليه عند الحاجة.
5- تشكل لجنة سنوية من كبار المختصين بالجهاز لتحليل تقارير الأداء ورفع النتيجة إلى رئيس الجهاز المختص.
6- في حالة اختلاف وجهات النظر بين تقويم الموجه التربوي وتقويم مدير المدرسة يرفع الأمر إلي مدير التعليم مدعماً مبررات كافية لكل من وجهتي النظر ويعتبر قرار مدير التعليم نهائياً.

رابعاً : موعد إعداد التقرير :
تعد تقارير الأداء الوظيفي عن المدرسين السعوديين وغير السعوديين قبل نهاية العام الدراسي بشهرين على الأقل. أما بالنسبة لبقية الفئات الأخرى فيتم إعداد تقرير الأداء الوظيفي عنهم بعد إكمال سنة من تاريخ التعيين ومباشرة العمل وفقاً لما نصت عليه لائحة تقويم الأداء الوظيفي.

خامساً : مصادر تقويم الأداء الوظيفي :
1.     ملف المدرس / الموجه / مدير المدرسة / وكيل المدرسة / الموظف .
2.     سجل تدوين ملحوظات الرئيس المباشر .
3.     تقارير الإنجاز الشهري .
4.     دفتر التحضير التحريري (المدرسي) .
5.     دفتر الدوام الرسمي  .
6.     أي مصادر أخرى تساعد في دقة التقويم .


(2 - 5) حفظ وإتلاف النماذج .
يتم الاحتفاظ بتقرير الأداء لمدة أربع سنوات متصلة .. وعند إضافة تقرير السنة الخامسة يتم إتلاف تقرير السنة الأولى وكذلك الأمر عند إضافة السنة السادسة يتم إتلاف تقرير السنة الثانية ، وهكذا بحيث يتم الاحتفاظ بصفة مستمرة بتقارير الأداء عن السنوات الأربع الأخيرة فقط .

مثال : يحتفظ بتقارير الأداء عن أربع سنوات متصلة على النحو التالي :




وعند إضافة تقرير الأداء الوظيفي عن عام 1409هـ يتلف تقرير الأداء عن عام 1405هـ وتصبح التقارير المحتفظ بها على النحو التالي :




وعند إضافة تقرير الأداء عن عام 1410هـ يتلف تقرير الأداء عن عام 1406هـ وتصبح التقارير المحتفظ بها على النحو التالي :




وهكذا .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ***** ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الملحق رقم (2) : مهام مكاتب التربية والتعليم
المرفقة بقرار وزير التربية والتعليم رقم 11/17 في 3/1/1430هـ .

       المهام .
1. متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية والبرامج الخاصة بالمكتب بعد إقرارها من صاحب الصلاحية.
2. متابعة سير العملية التربوية والتعليمية في المدارس التابعة للمكتب : (مدارس التعليم العام ـ مدارس تحفيظ القران الكريم ـ مدارس برامج محو الأمية ـ معاهد وبرامج التربية الخاصة).
3. اقتراح تطوير اللوائح المنظمة لعملية الإشراف التربوي بالمكتب ومتابعة تطويرها بعد إقرارها.
4. إعداد احتياج المكتب من المساعدين, ومن المشرفين التربويين, والإداريين.
5. اقتراح ترشيح الهيئة الإشرافية بالمدارس التابعة للمكتب (المدير / الوكيل) وفق الضوابط وبالتنسيق مع إدارة شؤون المعلمين.
6. متابعة مستوى أداء المشرفين التربويين بالمكتب لتحسين عملية الإشراف التربوي, وتحديد واقتراح البرامج التدريبية المناسبة لهم بالتنسيق مع إدارة التدريب التربوي بالإدارة.
7. متابعة مستوي أداء الإدارة المدرسية بالمدارس, والمعلمين, ومحضري المختبرات، ومحضري معامل الحاسب الآلي التابعين للمكتب, والعمل على تطويرهم بالتنسيق مع إدارة التدريب التربوي بالإدارة.
8. دراسة وتحليل خطط وتقارير المشرفين التربويين, ومديري المدارس التابعة للمكتب بما فيها التقارير حول المناهج والمقررات الدراسية والتقنيات التعليمية المصاحبة لها, ورفع نتائجها لمدير عام التربية والتعليم تمهيداً لرفعها للجهات ذات العلاقة.
9. معالجة العجز من (المعلمين ـ الإداريين) في المدارس التابعة للمكتب ـ والناتج عن الإجازات أو الحالات الطارئة ـ والقيام بتسديده, بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
10. المشاركة في إعداد تقويم الأداء الوظيفي لمنسوبي المكتب والمدارس التابعة له وفق اللائحة المنظمة لذلك.
11. الإشراف على تطبيق لائحة التقويم المستمر في المدارس التابعة للمكتب في جميع المراحل.
12. متابعة توزيع الأنصبة وفق التخصص على المعلمين التابعين للمكتب, وتوزيع المقررات الدراسية على الأشهر الدراسية, ومتابعة سير الدراسة وفق جدول التوزيع, وإعداد تقارير فصلية عن ذلك.
13. الإشراف الميداني على كل ما يتعلق بتفعيل المواد التعليمية والوسائل والمختبرات والتقنيات التربوية في بيئات التعليم.
14. التنسيق مع المشرفين التربويين التابعين للمكتب لانتقاء كل ما يتعلق بالأساليب والطرق الحديثة لتطوير عمليات التعليم والتعلم, والأساليب الإشرافية المناسبة, وتبادل الخبرات فيما بينهم.
15. دراسة الملاحظات والاقتراحات حول المناهج والمقررات الدراسية ورفعها لمدير عام التربية والتعليم لرفعها للجهات ذات العلاقة بالوزارة.
16. المشاركة في الإشراف على التربية العملية بالمدارس التابعة للمكتب لطلاب الجامعات والكليات.
17. المشاركة في وضع برامج تكريم القيادات التربوية, والمتفوقين من الطلاب في الأنشطة المختلفة.
18. المشاركة في اللقاءات الدورية للإشراف سواء على مستوي المنطقة أو الوزارة.
19. التنسيق والتكامل مع الإدارات الأخرى كالنشاط الطلابي والتوجيه والإرشاد أو خدمات الطلاب أو الاختبارات والقبول وغيرها فيما يتعلق بالمدارس التي يشرف عليها المكتب.
20. المشاركة مع الجهات ذات العلاقة في تقويم عمليتي التعليم والتعلم في المراحل الدراسية المختلفة ووضع الخطط لتحسينها.
21. تقدير احتياجات المدارس التابعة للمكتب من المستخدمين والسائقين والحراس, والتجهيزات المدرسية وفق التنظيمات المعدة من إدارة التجهيزات المدرسية والتقنيات بالإدارة ومتابعة توفيرها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة.
22. متابعة توفير وقيام وسائل النقل للطلاب بعملها وفق التنظيمات, والعقود مع القطاع الخاص والأفراد, وتأمين لوازمها من محروقات وقطع غيار للمملوك منها للوزارة بالتنسيق مع الجهة المختصة بالإدارة.
23. متابعة توفير المياه والكهرباء والهاتف والصرف الصحي للمدارس والوحدات الإدارية الأخرى في القرى والهجر التي لا تتوفر فيها تلك الخدمات.
24. استلام وتوزيع احتياجات المدارس من التجهيزات المدرسية والمقررات والوسائل التعليمية وتوزيعها على المدارس التابعة للمكتب.
25. إعداد وصرف المستحقات المالية لمنسوبي المكتب والعاملين في المدارس التابعة للمكتب, وتأديتها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة.
26. البحث عن المباني المطلوب استئجارها للمدارس وإكمال الإجراءات اللازمة وفق التنظيمات المعتمدة ورفعها للإدارة.
27. البحث عن الأراضي المناسبة لبناء المدارس وإقامة المشاريع التعليمية عليها ورفع النتيجة للإدارة.
28. إعداد مشروع الميزانية السنوية للمكتب بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة.
29. تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالمكتب وشعبه وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة.
30. إعداد التقارير الدورية والفنية عن سير العمل ونشاطات وإنجازات المكتب وشعبه ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لمدير عام التربية والتعليم.
31. أي مهام أخري يكلف بها في مجال اختصاصه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ***** ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الملحق رقم (3) : صلاحيات مدير مكتب التربية والتعليم
المرفقة بقرار نائب وزير التربية والتعليم رقم 331497491 في 26/8/1433هـ .
       الصلاحيات .
1 ـ اعتماد الخطط التشغيلية للبرامج والنشاطات الإشرافية بالمكتب.
2 ـ اعتماد المجالس واللجان المنظمة للعمل داخل المكتب.
3 ـ تعليق برنامج الاصطفاف الصباحي لجميع مدارس المكتب أو مجموعة منها وفقاً لحالة الطقس.
4 ـ اعتماد الرحلات والزيارات الطلابية التي تزيد مدتها عن يوم دراسي واحد ولا تتجاوز ثلاثة أيام داخل النطاق الجغرافي لإدارة التربية والتعليم (خاصة بالبنين).
5 ـ اعتماد الرحلات والزيارات الطلابية التعليمية لمدة يوم دراسي واحد داخل النطاق الجغرافي لإدارة التربية والتعليم للمدارس التي يقل طلابها عن (500) طالب.
6 ـ التعميد بقبول الطلاب الذين تنطبق عليهم شروط القبول والتسجيل ممن تعذر قبولهم في المدارس وفق التعليمات الرسمية.
7 ـ منح الحوافز للمدارس والطلاب وشاغلي الوظائف التعليمية المتميزين على مستوى المكتب بما يتماشى مع الأنظمة واللوائح والتعليمات.
8 ـ اعتماد تنفيذ نشاط مدرسي محدد في مدارس المكتب خارج وقت الدوام المدرسي لأكثر من ثلاثة أيام وفق التعليمات والضوابط الرسمية في ذلك.
9 ـ تحديد وتعميد المدرسة المناسبة للطالب الذي يقرر نقله من المدرسة وفقاً للصلاحيات الممنوحة لمديري المدارس.
10 ـ اعتماد الموافقة على تنفيذ البحوث وتطبيق التجارب التربوية والتعليمية لمنسوبي المكتب.
11 ـ اعتماد برامج التنمية المهنية لمنسوبي المكتب وفق الخطة المعتمدة.
12 ـ الاتفاق مع مؤسسات التدريب الأهلي المعتمدة لتنفيذ برامج تدريبية لمنسوبي المكتب.
13 ـ تسمية عضو للمشاركة في عضوية لجنة اختيار المشرفين التربويين المرشحين لمكتب التربية والتعليم.
14 ـ اعتماد الزيارات التي تقوم بها مؤسسات في القطاع الخاص والعام لمدارس المكتب وفق الأنظمة والتعليمات.
15 ـ إيقاف تنفيذ أي برنامج أو نشاط مدرسي في نطاق مدارس المكتب ؛ لعدم توافقه مع التعليمات الرسمية في الوزارة.
16 ـ تكليف المعلمين في نطاق المكتب بالتصحيح والملاحظة في المدارس خلال مدة الاختبارات.
17 ـ اعتماد تحويل الاختبارات الفصلية للمدارس المسائية التابعة للمكتب إلى الفترة الصباحية.
18 ـ اعتماد توزيع الطلاب المنتقلين من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة المتوسطة ومن المرحلة المتوسطة إلى المرحلة الثانوية للطلاب المنتظمين والتنسيق مع المكاتب المتجاورة.
19 ـ الإبعاد الفوري لأي من طلاب مدارس المكتب ممن يكونون خطراً على منسوبي المدرسة أو الطلاب.
20 ـ تعليق الدوام المدرسي في الحالات الطارئة لمدارس المكتب كاملة أو مجموعة منها بما لا يزيد عن يوم واحد.
21 ـ عضوية لجنة مديري ووكلاء المدارس فيما يخص مدارس المكتب.
22 ـ تقويم الأداء الوظيفي للمشرفين التربويين بالمكتب من كافة الجهات الإشرافية، والموظفين الإداريين بالمكتب.
23 ـ تحديد المواقع المقترحة لفصول وبرامج التربية الخاصة.
24 ـ اعتماد المدارس التي بها إمكانية الدراسة بنظام المنازل.
25 ـ اعتماد زيادة عدد الفصول في مدارس المكتب أو خفضها بعد أول أسبوعين من بداية كل فصل دراسي.
26 ـ توزيع مراكز مصادر التعلم المعتمدة لمكتب التربية والتعليم على المدارس وفقاً للأولوية.
27 ـ اعتماد حركة نقل مرشدي الطلاب بمدارس مكتب التربية والتعليم.
28 ـ اعتماد توزيع طلاب التربية الميدانية على مدارس المكتب.
29 ـ تحديد أسماء (2) من المشرفين التربويين المنتسبين للمكتب الحاصلين على درجة أداء وظيفي (90) درجة فأكثر وإلى (93) درجة خلال عامين متتاليين لنقلهم من المكتب.
30 ـ نقل معلمين (اثنين) من المدرسة قل أداؤهما عن (80) درجة في تقويم الأداء الوظيفي المعتمد لآخر عامين إلى مدرسة أخرى من مدارس المكتب.
31 ـ تحديد مواقع المدارس المحدثة في نطاق المكتب.
32 ـ تسمية عضو للمشاركة في لجنة استئجار المباني المدرسية المحدثة التابعة للمكتب.
33 ـ تكليف المعلمين بالندب الجزئي أو الكلي خلال العام الدراسي (في المدارس الواقعة في نطاق المكتب) لتسديد العجز الطارئ حسب الضوابط المنظمة.
34 ـ التعميد بنقل العهد المدرسية الزائدة في مدارس المكتب للمدارس ذات الاحتياج.
35 ـ تكليف العاملين في المكتب بأي أعمال تقتضيها طبيعة العمل التعليمي والتربوي خلال العام الدراسي وفق الأنظمة واللوائح والتعليمات المنظمة لذلك، وبما لا يخل بخطط العمل للمكلف.
36 ـ الموافقة على تكليف مالا يزيد عن اثنين من المرشدين الطلابيين المتميزين لمساندة دور مشرف التوجيه والإرشاد بما يخص قضايا الطلاب بالمكتب.
37 ـ حسم أيام الغياب وساعات التأخر بدون عذر لمنسوبي المكتب.
38 ـ منح الإجازات الاضطرارية لمنسوبي المكتب من مشرفين وموظفين ومديري المدارس حسب ما يراه محققاً للمصلحة التعليمية.
39 ـ منح الإجازات المرضية لمنسوبي المكتب، من مشرفين وموظفين ومديري المدارس، ـ وفق لائحة منح تقارير الإجازة المرضية ـ مع موافاة إدارة التربية والتعليم بقرار منح الإجازة.
40 ـ التواصل المباشر مع الجهات ذات العلاقة فيما يخص عمل المكتب والمدارس التابعة له.
41 ـ اعتماد تقويم الأداء الوظيفي لجميع شاغلي الوظائف التعليمية والموظفين الإداريين العاملين بالمدارس.
42 ـ اعتماد نقل الموظفين الإداريين والمستخدمين والعمال داخل المدارس والجهات التابعة للمكتب.
43 ـ تكليف من تقتضي حاجة العمل تكليفه من منسوبي المكتب بالعمل خارج وقت الدوام الرسمي بحد أقصى ثلاثة عشر ليلة لكل مكلف خلال الفصل الدراسي الواحد حسب المخصصات المالية للمكتب.
44 ـ تامين العمالة لنظافة المكتب في حال تعذر التعاقد مع متعهدي النظافة أو لم تقم العمالة المتعاقد معها بمباشرة العمل.
45 ـ انتداب منسوبي المكتب لمدة سبعة أيام لكل منتدب ـ خلال الفصل الدراسي الواحد ـ لبرامج التنمية المهنية المعتمدة في خطة مكتب التربية والتعليم، وفق المخصص للمكتب.
46 ـ الاتفاق مع القطاع الخاص لرعاية برامج المكتب وفق الخطة المعتمدة بما ينسجم مع الأهداف التربوية.
47 ـ قبول الهبات والتبرعات المالية والعينية من الهيئات والأفراد وفقاً للضوابط المنظمة لذلك شريطة ألا يترتب على ذلك أي التزامات مالية على الإدارة.
48 ـ فتح حساب مصرفي بأحد البنوك باسم مكتب التربية والتعليم.
49 ـ إيقاف الدراسة أو العمل في المباني المدرسية والإدارية التابعة للمكتب التي تشكل خطراً على الطلاب أو الموظفين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ***** ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الملحق رقم (4) : مهام المشرف التربوي كما وردت في دليل المشرف التربوي .

     مهام عامة : (تخطيطية وإدارية) .
1. إعداد خطة إشرافية شاملة تلم بجميع الجوانب التربوية، ووضعها في صورة مراحل متتابعة على أن يحدد لكل مرحلة أهدافها ومحتواها بالوسائل والأنشطة اللازمة لتحقيقها، والزمن المحدد لها وتقويمها.
2. الاطلاع على التعليمات واللوائح الإدارية ذات العلاقة بالعمل التربوي والتعليمي، والتي تهم المشرف التربوي وتعينه في أداء عمله الميداني.
3. دراسة لائحة الاختبارات والتعاميم الخاصة بها ومتابعة تنفيذها، وإمداد المعلمين بالتوجيهات اللازمة التي تعينهم على أداء عملهم عند وضع الأسئلة ذات المواصفات الجيدة.
4. دراسة التقارير الإشرافية السابقة دراسة تحليلية، بهدف تعرف أنماط السلوك التعليمي الذي يحتاج المعلم إلى تطويره وتحسينه.
5. مراجعة التوجيهات الفنية للمشرفين السابقين حتى لا يحدث تكرار لها وحتى يبدأ من حيث انتهى إليه سابقوه.
6. إعداد النشرات التربوية وتعميمها على المدارس، والتي تشتمل عادة على توجيهات محددة لتلافي سلبيات الأعوام السابقة.
7. مقابلة المعلمين الجدد، والتعرف عليهم والإلمام بظروفهم، وتزويدهم بالتوجيهات اللازمة، وتوزيعهم على المدارس.
8. التأكد من توافر الطاقة البشرية للمدارس، وتناسب المهام المسندة إلى كل منهم.
9. إعداد الخطة المرحلية لزيارة المدارس والمعلمين، مع مراعاة المرونة وملاحظة عنصر الزمن ضماناً لما قد يحدث من الحاجة الماسة إلى المشرف في بعض المدارس.
10. الاطمئنان إلى توزيع الجداول على معلمي المادة حسب التخصص والمراحل الدراسية التي تحتاج إلى تخصصات وتوزيع المناهج على أشهر العام الدراسي، والتأكد من إلمام المعلمين بموضوعات المناهج، وتوزيع نشاط المادة، مع مراجعة التخطيط الزمني للمناهج والنشاط.
11. حث مديري المدارس والمعلمين على تدارس جميع اللوائح والأنظمة والتعاميم والنشرات التربوية وتفهمها والعمل على تطبيقها والتوعية بها.
12. تطبيق نظام القبول والتسجيل للتلاميذ، ومتابعة اللوائح والتعاميم الصادرة بهذا الشأن، والإشراف على توزيع الطلاب على الفصول في بداية العام، مع مراعاة القدرة الاستيعابية للفصل حسب النسبة المقررة لذلك.
13. إعداد حصر كامل لإمكانات المدارس من الكتب والمراجع والأدوات والأجهزة والوسائل التعليمية الأخرى، وإعداد بيان بالعجز فيها والعمل على استكمالها.
14. دراسة صلاحية المبنى ونظافته وسعة غرفه.
15. مساعدة المعلمين على فهم الأهداف التربوية وكيفية تحقيقها وبث روح التجديد والابتكار فيما بينهم، وتشجيعهم على الاطلاع والنمو الذاتي، وفهم متطلبات وظيفتهم، والإيمان بها إيماناُ يدفعهم إلى الإخلاص في أدائها، ويحملهم على التفاني في القيام بها على أفضل وجه ممكن.
16. عقد اجتماعات ولقاءات مع المعلمين لمناقشة كل ما من شأنه رفع مستوى أداء المعلم وتحصيل الطالب.
17. إعداد سجلات مفصلة والاحتفاظ ببيانات عامة تشتمل على مسح المدارس التابعة له، وحصر عدد المعلمين الذين يشرف عليهم ومؤهلاتهم والدورات التدريبية التي التحقوا بها، وخلاصة التقارير التي كتبت عن أدائهم في تدريس المادة.
18. الاشتراك في المقابلات الشخصية للأعمال القيادية، (مدير مدرسة أو وكيل أو أي عمل إداري يتطلب ذلك).
19. متابعة ودراسة كل ما يطرأ من ظواهر غير عادية في المدارس، والاهتمام بالحالات التي تستوجب الدراسة والبحث، والعناية بها ومعالجتها.
20. الإسهام في معالجة المشكلات التربوية في المدارس بالتعاون مع المعلمين ومع الإدارة.
21. متابعة المستحدثات والتجارب الرائدة التي تنفذ في المدارس وتعميمها.
22. إجراء البحوث والدراسات التربوية الموجهة نحو تحسين العمل التربوي.
23. إعداد تقرير نهائي يعطي صورة واضحة عن واقع العمل، والأعمال التي قام بها، وعدد المعلمين الذين أشرف عليهم، وتقويمهم في ضوء النموذج المعد من قبل الإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم.
24. دراسة نتائج اختبارات العام السابق، وتعرف نواحي القصور وأسبابها، واقتراح الحلول لمعالجتها والإفادة منها.