     ـ مهام خاصة : ( فنية ) .
•       مهام تتعلق بالطالب .
الطالب هو : محور العملية التربوية وهدفها الأول، وعلى المشرف التربوي أن يوجه عملية التعليم وجهود المعلمين نحو تحقيق الآتي :
1. العناية بالنمو المتكامل للطالب (دينياً / علمياً / عملياً / اجتماعياً / .. الخ)، وعدم الاقتصار على النمو المعرفي فقط.
2. العناية بالفروق الفردية ومراعاتها في التدريس وفي المناقشات والاختبارات، ورعاية الموهوبين وتنمية مواهبهم، ورعاية المتأخرين ومساعدتهم.
3. إقامة علاقة طيبة مع الطلاب وتفهم مشكلاتهم والعمل على حلها بأسلوب راق.
4. تبني حوافز إيجابية لتحقيق انضباط الطلاب، وملاحظة مدى التزامهم وانتظامهم والعمل على تعديل سلوكهم.
5. غرس قيمة العمل التطوعي وتنمية جانب المبادرة  الذاتية والإيجابية في نفوسهم.
6. تنمية الثقافة العامة لدى الطلاب، وإشراكهم في بحث القضـايا المهمة، والاستماع إليهم برحابة صدر وسعة أفق.
7. مكافأة المجتهد الجاد الملتزم المنتج من الطلاب.
8. تبني قيم تحقيق واقعية التعلم لدى الطالب .. ومنها : (الاعتزاز الديني والانتماء الوطني، وقيمة العلم للإنسان .. الخ).

•       مهام تتعلق بتقويم المعلم .
يقوم المشرف التربوي بتقويم المعلم من الجوانب التالية :
1. إعداد الدروس إعداداً منتظماً متكاملاً يراعي أصول الإعداد وتقنياته.
2. التمهيد للدرس وربط مكونات الدرس السابق بمعطيات الدرس الجديد، وتهيئة الطلاب له.
3. تناول الدرس بأسلوب يحقق الأهداف المرغوبة.
4. قياس استجابة الطلاب للمادة الدراسية، ومدى قدرتهم على ربط المادة الدراسية بالحياة وواقع المجتمع.
5. قياس استخدام المعلم للوسائل التعليمية وتوظيفها بما يحقق الأهداف المرجوة.
6. قياس مراعاة المعلم للفروق الفردية بين الطلاب (في الميول والاتجاهات والحاجات والقدرات)، مع توزيع جهوده على الطلاب بشكل توازن.
7. تدريب جميع الطلاب على التفكير العلمي، والعمل على استفادتهم من الأعمال التحريرية والواجبات المنزلية، وحثهم على اهتمامهم بالقراءة والاطلاع.
8. كفاية المعلم العلمية وثقافته العامة، وحرصه على التجديد والابتكار.
9. استخدامه للأساليب التقويمية المناسبة التي تظهر مستوى الطلاب الحقيقي من الناحيتين التحصيلية والسلوكية.
10. تعاونه مع إدارة المدرسة، والآباء، والطلاب، وجهوده في النشاط المدرسي وخدمة البيئة المحلية.
11. اهتمامه بمظهره العام وحرصه على استثمار وقته بما ينفع طلابه.


تابع / مهام المشرف التربوي كما وردت في دليل المشرف التربوي .

•       مهام تتعلق بالمناهج الدراسية والكتب وطرق التدريس .
أ ـ المناهج الدراسية وطرق التدريس :
1. دراسة اللوائح والتعاميم والتوجيهات الصادرة من الجهات المسؤولة في الوزارة بشأن المناهج الدراسية لمتابعة تنفيذها بكل دقة وعدم الخروج عنها.
2. الإلمام بالمقررات وأهدافها في المراحل والصفوف المختلفة خاصة عندما يتعرض بعضها للحذف أو الإضافة أو التصحيح وإبلاغ المعلمين بذلك في الوقت المناسب.
3. تبصير المعلمين بأمثل الطرق في تدريس الموضـوعات المختلفة، بحيث يختار المعلم الطرق المناسبة لكل درس أو وحدة أو مادة دراسية بما يتفق مع طبيعتها ويتلاءم مع قدرات الطلاب فيها.
4. تكليف بعض المعلمين من ذوي (الخبرة / الكفاءة) تنفيذ نماذج لبعض الدروس (دروس توضيحية)، يحضرها مجموعة من المعلمين في مدرسة واحدة أو عدد من المدارس المختلفة لتبادل الخبرات بين المعلمين.
5. مطالبة المعلمين بوضع خطة منظمة هادفة لمراجعة موضوعات المنهج الدراسي المقرر في نهاية كل وحدة دراسية وفصل دراسي وإرشادهم إلى الأساليب الصحيحة للمراجعة.
6. إعداد الدراسات والتقارير عن المناهج الدراسية، والعمل على رفعها إلى الوزارة.

ب ـ الكتب المدرسية :
1. التأكد من وصول الكتب المدرسية إلى المدارس وفق الطبعات المصرح بتوزيعها، والتأكد من تسليمها للطلاب في الوقت المناسب، ومن كفايتها العددية.
2. مناقشة المعلمين في الكتب المدرسية المقررة ومدى ملاءمتها ووفائها باحتياجات المناهج الدراسية، ومراجعتها للتأكد من خلوها من الأخطاء العلمية والمطبعية وإشعار جهات الاختصاص بذلك.
3. توجيه المعلمين إلى العناية بالنشـاطات التقويمية الواردة في بعض الكتب المدرسية ومناقشتها مع الطلاب ومعرفة مدى قدرتها على قياس الأهداف وتحقيقها.
4. إعداد قائمة بالمراجع العلمية والتربوية للمادة، وتوجيه المعلمين للإفادة منها.
5. توجيه المعلمين إلى منع الطلاب من كتابة الملخصات التي تصرفهم عن استخدام الكتاب المدرسي، والاقتصار على الملخص السبوري الذي يكتب على شكل نقاط رئيسية تستنبط من أفواه الطلاب.

•       مهام تتعلق بالوسائل والتجهيزات المدرسية .
1. الاطلاع على قائمة الوسائل التعليمية التي تصدرها الجهات المختصة في الوزارة، وتوزيعها على المدارس على اختلاف مراحلها بمعرفتها، والإفادة منها.
2. حصر الوسائل التعليمية الموجودة في المدارس وذلك لمعرفة نواحي العجز والزيادة ثم تصنيفها، والتوجيه إلى كيفية استخدامها وصيانتها.
3. تدريب المعلمين على استخدام الأجهزة الحديثة الخاصة بالمادة وصيانتها.
4. العمل بالتعاون مع جهة الاختصاص في إدارة التعليم على تزويد المكتبات المدرسية بالكتب المفيدة للطلاب والمعلمين ومتابعة تنظيم المكتبات والدعوة إلى الإفادة منها مع إبلاغ الوزارة بالملاحظات الخاصة بالمكتبة.
5. توجيه المعلمين إلى الاستفادة من جهود الطلاب (الفردية / الجماعية) في إنتاج بعض الوسائل اليسيرة في جماعات النشاط المدرسي ومنح المتفوقين جوائز تقدير أو التنويه بجهودهم والإشادة بها في الاصطفاف الصباحي.

•       مهام تتعلق بالتدريب .
1. اقتراح البرامج التدريبية اللازمة للمعلمين، وذلك بعد دراسة وتحليل واقعهم المهني وتحديد المهارات التي يمكن تطويرها عن طريق التدريب.
2. المشاركة في ترشيح المعلمين للالتحاق بالبرامج التدريبية.
3. إلقاء المحاضرات والتدريب العملي حسب التخصص.
4. تقويم البرامج التدريبية وتقديم الاقتراحات الهادفة لتطوير أسلوب العمل فيها، والاستفادة القصوى منها.
5. متابعة المعلمين الذين حضروا برامج تدريبية، وتوجيههم للاستفادة مما تدربوا عليه، وتقويم أثر برامج التدريب على أدائهم.

•       مهام تتعلق بالأنشطة المدرسية .
1. توجيه المعلمين إلى أهمية النشاط المدرسي وضرورته لنمو الطلاب نمواً متكاملاً، وإعدادهم إعداداً تربوياً سليماً.
2. دراسة أنواع النشاطات الخاصة بالمواد في جميع الصفوف الدراسية مع المعلمين، بهدف وضع خطة عملية للتنفيذ.
3. توجيه المعلمين إلى المشاركة الفاعلة في الإشراف على البرامج المختلفة للأنشطة المدرسية، ومنها (برامج الإذاعة / الصحف / عمل الوسائل / المسابقات الثقافية) وتوجيه هذه النشاطات لخدمة المادة ونشاطها التربوي والتعليمي.
4. توجيه المعلمين إلى الاهتمام بتوثيق خطوات النشاط الذي يتولى كل منهم الإشراف عليه في ضوء محاضر وتقارير ورسوم وإحصاءات.
5. مساعدة المدارس على وضع الترتيبات اللازمة لإعداد المعرض السنوي العام، والإشراف على إخراجه بالصورة المناسبة.

•       مهام تتعلق بالاختبارات .
1. توعية المعلمين بما تضمنته اللائحة العامة للاختبارات والمذكرة التفسيرية لها، وكل ماجد من تعاميم تتعلق بها ودراسة ما طرأ من تعديلات عليها.
2. إيضاح أساليب تقويم الطلاب، بحيث يعطي هذا التقويم صورة صادقة عن تحصيل الطلاب وسلوكهم.
3. الاطلاع على دفاتر أعمال السنة والاختبارات، للاطمئنان على دقة تقويم المعلم لأعمال الطلاب ونشاطاتهم.
4. إعداد توجيهات خاصة بالاختبارات تتضمن المواصفات الفنية للأسئلة في المراحل الدراسية وإرشادات خاصة بالتصحيح وتوزيع الدرجات والمراجعة والرصد في الكشوفات.
5. دراسة نتائج الاختبارات وتقويمها ووضع الخطط العلاجية المناسبة لها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ***** ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الملحق رقم (5) : مهام مدير المدرسة
كما وردت في الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام .

الهدف العـــــــــام     قيادة المدرسة لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم .
الارتباط التنظيمي     مدير إدارة التربية والتعليم / مدير مكتب التربية والتعليم.
•       المهام  :
1.     الإشراف على إعداد الخطة العامة للمدرسة.
2.     توزيع المهام على جميع الموظفين في المدرسة في بداية العام الدراسي وذلك من خلال إصدار التكاليف اللازمة للقيام بمهامهم وفق الدليل التنظيمي والإجرائي لمدارس التعليم العام.
3.     قيادة عمليات التعليم والتعلم في المدرسة وإعداد الخطة التشغيلية السنوية لها.
4.     متابعة الميزانية التشغيلية للمدرسة مع الجهة المعنية في إدارة التربية والتعليم أو مكتب التربية والتعليم.
5.     الإشراف على تجهيز وتنظيم وتهيئة مرافق وتجهيزات المدرسة قبل بد ء الدراسة في المواعيد المحددة.
6.     تحديد احتياجات المدرسة من الهيئة التعليمية والإدارية ومتابعة تأمينها من الجهات المختصة.
7.     إجراء المفاضلة بين العاملين في المدرسة وتحديد الزائد منهم .
8.     تفعيل المجالس واللجان المدرسية وفرق العمل والإشراف عليها وممارسة الصلاحيات المعتمدة ومتابعة تنفيذها.
9.     متابعة أداء أعمال الهيئة التعليمية والإدارية من خلال زيارتهم والاطلاع على أعمالهم ونشاطاتهم ومشاركاتهم.
10.   متابعة انجاز المعلمين لتدريس المواد الدراسية وفق عناصر المقرر الأسبوعية والشهرية.
11.   متابعة ودعم المعلم الجديد وتزويده بجميع المتطلبات اللازمة لأداء عمله.
12.   المشاركة في بناء قدرات منسوبي المدرسة وتحديد البرامج التدريبية ووضع الخطط اللازمة لتدريبهم خلال العام الدراسي، وتفعيل مفهوم مجتمعات التعلم المهني فيها .
13.   بناء الكفاءة الداخلية لوكلاء المدرسة لإشغال الوظائف القيادية في المدارس وفقاً للتعليمات المعتمدة.
14.   تدوير المهام بين وكلاء المدرسة كل عامين دراسيين، وذلك لرفع مستوى كفاءتهم وخبراتهم.
15.   يقوم مدير المدرسة بإصدار تكليف داخلي في المدارس التي لا يتوفر بها وكيل وفق التشكيلات المدرسية المعتمدة يتضمن تخفيض نصاب أحد المعلمين للقيام بمهام وكيل المدرسة.
16.   التنسيق والتعاون مع المشرفين التربويين وغيرهم ممن تقتضي طبيعة عملهم زيارة المدرسة.
17.   تزويد وإطلاع مجلس المدرسة ومنسوبيها على التعاميم واللوائح والأنظمة الصادرة من جهات الاختصاص ومناقشتها معهم لتوضيح مضامينها والعمل بموجبها.
18.   متابعة نشاطات التقويم وأعمال الاختبارات والتأكد من مدى سلامة إجراءاتها وفقاً للوائح والأنظمة.
19.   الإشراف على دراسة نتائج الاختبارات والتقويم واتخاذ ما يلزم بشأنها للرفع من مستوى التحصيل الدراسي.
20.   تقديم المقترحات التي تُسهم في تطوير العمل المدرسي ورفعها لإدارة التربية والتعليم أو مكتب التربية والتعليم.
21.   تعزيز دور المدرسة الاجتماعي من خلال تفعيل العمل التطوعي وفقاً للتعليمات المعتمدة، وعقد الاجتماعات واللقاءات وغيرها مع أولياء أمور الطلاب وغيرهم ممن لديهم القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة.
22.   إعداد تقارير تقويم الأداء الوظيفي للعاملين في المدرسة وفقاً للتعليمات المعتمدة .
23.   متابعة إعداد التقرير السنوي لإنجازات المدرسة ونشاطاتها وتقديمها للجهات المعنية في إدارة التربية والتعليم.
24.   متابعة سلامة تطبيق الخطة الدراسية. *
25.   الإشراف على خطة الفصل الصيفي. *
26.   متابعة عملية الإرشاد الأكاديمي وإجراءاتها وتعليماتها واعتماد تكليف المعلمين بها. *
27.   متابعة عمليات الحذف والإضافة في المدرسة. *
28.   أية مهام أخرى يُكلف بها في مجال اختصاصه.

* خاص بمدارس نظام المقررات .








ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ***** ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الملحق رقم (6) : صلاحيات مدير المدرسة
المرفقة بقرار وزير التربية والتعليم رقم 32155521/8 في 26/2/1432هـ .
•       الصلاحيات .
1 ـ اعتماد تشكيل المجالس واللجان في المدرسة وتفعيل دورها وتحديد مواعيد وأماكن اجتماعاتها.
2 ـ دمج المجالس واللجان المدرسية ـ عند الحاجة ـ الواردة في القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام، عدا (مجلس المدرسة ولجنة التوجيه والإرشاد)، وبما لا يؤثر على مهامها وتختص بالمدارس التي يكون عدد المعلمين بها خمسة عشر معلماً فأقل.
3 ـ اعتماد الخطط التشغيلية للبرامج والنشاطات المدرسية والطلابية واختيار المشرفين عليها والمشاركين فيها.
4 ـ اعتماد زيادة عدد الفصول في المدرسة أو تقليصها عند الحاجة خلال أول أسبوعين من بداية كل فصل دراسي وفق المعادلة المقررة من الوزارة ـ عدد الطلاب مع عدد الفصول ومساحتها ـ وبما لا يترتب عليه احتياج في عدد المعلمين.
5 ـ تأجيل أو إيقاف برنامج الاصطفاف الصباحي والتفسح في فناء المدرسة، حسب الأحوال الجوية، إذا كانت تسبب ضرراً للطلاب.
6 ـ التعديل المؤقت على زمن الحصص والفسح في الجدول المدرسي بما يحقق مصلحة تعليمية.
7 ـ زيادة زمن اليوم الدراسي لمجموعة من طلاب المدرسة، بما لا يزيد عن ساعة واحدة يومياً، لبرنامج تربوي أو تعليمي.
8 ـ اعتماد برنامج الرحلات الطلابية التي لا تزيد مدتها عن يوم دراسي واحد، داخل النطاق الجغرافي لإدارة التعليم، وتختص بالمدارس التي يبلغ عدد طلابها (500) طالب فأكثر.
9 ـ اختيار من يرشح للعمل وكيلاً للمدرسة من قائمة الأسماء الموجودة لدى لجنة مديري المدارس ووكلائها بإدارة التربية والتعليم.
10 ـ اعتماد تحديد وتغيير مواقع الحجرات الدراسية والمكتبة وغرف شاغلي الوظائف التعليمية والإدارية.
11 ـ منح منسوبي المدرسة الإجازات الاضطرارية، حسب ما يراه محققاً للمصلحة التعليمية.
12 ـ منح الإجازة المرضية لمنسوبي المدرسة وفق لائحة منح تقارير الإجازة المرضية مع موافاة إدارة التربية والتعليم بقرار منح الإجازة ليتم إكمال اللازم بشأنها.
13 ـ تعليق الدوام المدرسي في الحالات الطارئة بما لا يزيد عن يوم واحد.
14 ـ المساءلة الخطية لأي من منسوبي المدرسة، ولفت نظر المقصر منهم، أو إحالته لإدارة التربية والتعليم، في حالة وجود ما يستدعي ذلك.
15 ـ عدم السماح لمن يشتبه في إصابته بمرض خطير أو معدٍ من منسوبـي المدرسة من مواصلة العمل بالمدرسة أو الدراسة بها.
16 ـ إصدار قرارات الحسم على المتغيبين والمتأخرين من منسوبي المدرسة وفق الأنظمة والتعليمات، وإبلاغ إدارة التربية والتعليم رسمياً بالقرار لتنفيذه من أقرب راتب شهري.
17 ـ تمثيل المدرسة في لجنة استئجار مبنى المدرسة المكلف بإدارتها.
18 ـ تمثيل المدرسة في لجنة إعداد مقايسة ترميم مبنى المدرسة المكلف بإدارتها.
19 ـ تمثيل المدرسة في لجنة استلام المبنى المدرسي وذلك بعد انتهاء أعمال الصيانة أو الترميم أو التأهيل.
20 ـ التواصل المباشر مع الجهات الحكومية ذات العلاقة في الحالات الطارئة.
21 ـ تكليف العاملين في المدرسة بأية أعمال تقتضيها طبيعة العمل التعليمي والتربوي أثناء العام الدراسي وفق الأنظمة واللوائح في ذلك، وبما لا يخل بالعمل الأساسي للمكلف.
22 ـ المخاطبة المباشرة لمدير التربية والتعليم بشأن القضايا التي فيها مساس للدين وسياسة الوطن وأَمْنِه أو ما يتعلق بالسلوك أو المخدرات.
23 ـ تقويم أداء متعهدي نقل الطلاب.
24 ـ اعتماد قبول الطلاب الذين تنطبق عليهم شروط القبول والتسجيل ممن هم خارج نطاق المدرسة الجغرافي.
25 ـ اعتماد توزيع الطلاب في الفصول وفق المعادلة الخاصة بالفصول والطلاب وإعادة توزيعهم، حسب ما تقتضيه المصلحة التعليمية.
26 ـ اعتماد تنظيم فصول المعلمين الثابتة والطلاب المتنقلين أثناء فعاليات الجدول المدرسي.
27 ـ السماح للطلاب متكرري الرسوب وكبار السن ومتكررات الرسوب للسنة الثالثة وكبيرات السن بمواصلة الدراسة بالمدرسة أو إحالة البنين إلى المدارس المسائية أو الليلية.
28 ـ منح الحوافز للطلاب، بما لا يتعارض مع الأنظمة واللوائح والتعليمات.
29 ـ إضافة حصص علاجية أو إثرائية لبعض المواد الدراسية المقررة في الخطة الدراسية.
30 ـ اعتماد فتح مركز الخدمات التربوية والتعليمية للطلاب بالمدرسة وفق الضوابط المعتمدة وإمكانات المدرسة.
31 ـ اعتماد تنفيذ نشاط مدرسي محدد في المدرسة خارج وقت الدوام المدرسي، بما لا يزيد عن ثلاثة أيام، وفق التعليمات والضوابط الرسمية في ذلك، على أن لا يترتب على تنفيذ النشاط أي التزامات مالية على إدارة التربية والتعليم.
32 ـ تحديد الطالب الذي يمثل سلوكه خطراً على أي من منسوبي المدرسة لينقل إلى مدرسة أخرى.
33 ـ قبول عذر الطالب المتأخر عن اختبار الدور الأول بفصليه والدور الثاني بما لا يزيد عن نصف زمن اختبار المادة وألا يكون قد خرج أحد الطلاب من لجنة الاختبار.
34 ـ إعادة التقويم خلال الفصل الدراسي لطالب أو مجموعة من الطلاب.
35 ـ تكليف من يراه من المعلمين بوضع أسئلة اختبارات المواد الدراسية في تخصصه لغير الصفوف التي يدرسها.
36 ـ تخفيض نصاب المعلم الذي تسند له مهام أخرى بالمدرسة، بحيث لا يقل نصابه عن ست حصص أسبوعياً، وذلك في حال وجود فائض من الحصص، بعد تغطية الخطة الدراسية في التخصص وفق التشكيل المدرسي المعتمد للمدرسة.
37 ـ اعتماد توزيع المواد الدراسية بين المعلمين حسب التخصصات، وفي المرحلة الابتدائية في حالة توفر التخصص، وتوزيع الجداول المدرسية في بداية العام، وتعديلها أثناء العام الدراسي عند الحاجة.
38 ـ تخفيض الخطة الدراسية للحصص عند وجود عجز في عدد المعلمين بالمدرسة بعد اكتمال أنصبة كافة المعلمين النظامية بمن فيهم المكلفون بأعمال غير التدريس (رائد النشاط ـ أمين مصادر التعلم ـ رائد التوعية الإسلامية ـ المرشد الطلابي .. الخ عدا وكيل المدرسة المكلف رسمياً) لسد العجز مؤقتاً ريثما يتم علاجه.
39 ـ القيام بإجراء الدراسات التربوية على منسوبي المدرسة.
40 ـ اعتماد برامج التنمية المهنية لمنسوبي المدرسة أثناء اليوم الدراسي، مثل : (التدريب ـ تبادل الزيارات ـ لقاءات معلمي التخصص ـ ورش العمل ـ حلقات النقاش)، بما يناسب الجدول الدراسي ومصلحة الطلاب واحتياج وطبيعة عمل كل منهم.
41 ـ اعتماد برامج تستهدف معالجة المشكلات المدرسية، أو تحقيق مصلحة تعليمية .. تختص هذه الصلاحية بلجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة.
42 ـ تقويم أداء جميع العاملين في المدرسة.
43 ـ تطبيق التجارب التعليمية لدعم كفاءة أداء التعليم والتعلم في المدرسة.
44 ـ تحديد المعلم المراد نقله من المدرسة ـ الذي قل أداؤه عن (85) درجة في تقويم الأداء الوظيفي المعتمد لآخر عامين ـ إلى مدرسة أخرى، بما لا يزيد عن معلم واحد في العام الدراسي، على ألا يترتب على ذلك التزام مالي أو نقل خارجي للمعلم أو عجز لا يمكن تسديده في المدرسة، وتختص بمديري المدارس التي يزيد عدد طلابها عن (500) طالب.
45 التوجيه بنقل أي من شاغلي الوظائف الإدارية، وشاغلي الوظائف التعليمية من غير المعلمين إذا قل أداؤه عن تقدير (ممتاز) في تقويم الأداء الوظيفي المعتمد لآخر عامين.
46 ـ الاتفاق مع القطاع الخاص لرعاية برامج المدرسة بما ينسجم مع الأهداف التربوية، وفق النظام واللوائح والتعليمات الرسمية.
47 ـ الاتفاق مع جهات متخصصة معتمدة من القطاعات الحكومية ذات العلاقة لتشغيل المقصف المدرسي.
48 ـ الاتفاق مع مؤسسات التدريب الأهلي ـ المعتمدة ـ لتنفيذ برامج تدريبية بالمدرسة لمنسوبيها وفق إمكاناتها.
49 ـ اعتماد تسمية المعلمين الذين يستحقون (مكافأة عن تدريس حصص الانتظار) التي يقومون بها بدلاً عن معلم غائب، زيادة على نصابهم الرسمي (24) حصة.
50 ـ ترشيح ما لا يزيد عن (5) من شاغلي الوظائف التعليمية لانتدابهم لغرض التنمية المهنية في العام الدراسي، وتختص بالمدارس التي لا يقل عدد طلابها عن (800) طالب.
51 ـ تأمين العمالة لنظافة المدرسة في حال تعذر التعاقد مع متعهدي النظافة أو لم تقم العمالة المتعاقد معها بمباشرة العمل أو لم تقم بالعمل المطلوب وفق الأنظمة المتبعة في ذلك.
52 ـ التعاقد مع المؤسسات المختصة لإجراء عمليات الصيانة الطارئة للمدرسة وفق الميزانية المخصصة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ***** ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الملحق رقم (7) : ملف الإنجاز المهني للمعلم .

تتعدد الرؤى المنهجية التي تحقق مفهوم (إعطاء الدرجة المناسبة وتسجيلها في الخانة المخصصة لذلك أمام كل عنصر من عناصر التقويم التي تخص الموظف)، ويتجلى (ملف الإنجاز المهني للمعلم) كأهم المرجعيات التي تساعد في دقة ومصداقية التقويم للمعلم في المؤسسات التربوية.

إن ملف الإنجاز المهني هو : مجموعة منظمة من الوثائق التي تدلل على مهارات المعلم وقدراته وإنجازاته في إطار عمله التربوي والتعليمي . وهو عبارة عن حافظة لأهم الأعمال ذات العلاقة بقياس الأداء الوظيفي ـ للمعلم ـ التي تم إنجازها خلال العام الدراسي، ويتكون من ملفات فرعية مبنية على عناصر نموذج تقويم الأداء الوظيفي المعتمد.

     الهدف العام لملف الإنجاز المهني للمعلم :
1.     تحسين وظيفة التخطيط العلمي لدى المعلم .
2.     تنظيم (مسؤوليات ـ مهام ـ واجبات) المعلم بأسلوب علمي .
3.     توثيق مختلف جوانب الأداء المهني للمعلم .
4.     تعزيز مفاهيم النمو المهني لدى المعلم .
5.     تعزيز مفهوم التقويم الذاتي لدى المعلم .
6.     تقويم الأداء الوظيفي للمعلم بموضوعية .

     محتويات ملف الإنجاز المهني للمعلم :
•       أولاً : البيانات الشخصية .
1.     البيانات العلمية .
2.     بيانات (التأهيل ـ التدريب) .
3.     البيانات الوظيفية .
4.     بيانات (الإجازات ـ التكليف ـ الإعارة ـ الابتعاث) .
5.     خطابات (الشكر ـ التقدير) .
6.     المخالفات النظامية والجزاءات أو القرارات التي صدرت من الجهات التأديبية، وتشمل : (أوامر الحسم وخطابات التوبيخ ولفت النظر).

•       ثانياً : البيانات المهنية .
1.     الرؤية .
2.     الرسالة .
3.     مهام المعلم كما وردت في المرجعيات النظامية .
4.     مهام المعلم المكلف بها من قبل مدير المدرسة .
5.     جدول الحصص الدراسية الأسبوعي .
6.     الأهداف العامة لمادة التدريس .
7.     توزيع منهج المقررات الدراسية على أسابيع الدراسة خلال الفصل الدراسي .
8.     نماذج متابعة دفاتر الطلاب (سجلات تقويم أداء الطلاب للصفوف الأولية) .
9.     نتائج الاختبارات الدورية للطلاب (التقويم الدوري) .
10.   بيانات حصص الاحتياط .
11.   بيانات حصص النشاط .
12.   بيانات الإصدارات الورقية .
13.   بيانات الإصدارات الرقمية .
14.   بطاقة تشخيص أداء المعلم (نظام نور ـ نسخة مدير المدرسة) .
15.   بطاقة تشخيص أداء المعلم (نظام نور ـ نسخة المشرف التربوي) .

     إن إجراءات تنظيم (ملف الإنجاز المهني للمعلم) تكمن في تنفيذ الخطوات الرئيسة التالية :
1.     حث مدير المدرسة (مع بدء العام الدراسي) المعلمين على إعداد ملف لكل منهم يحتوي على البيانات : (الشخصية ـ المهنية)، مع مواصلة تدوين المستجدات.
2.     إعداد مدير المدرسة (مع بدء العام الدراسي) ملف لكل معلم في المدرسة يحتوي على البيانات : (الشخصية ـ المهنية)، مع مواصلة تدوين المستجدات.
3.     تحديد مواطن القوة ومواطن الضعف لدى المعلم بالنظر إلى تقويم الأداء الوظيفي للعام الدراسي السابق.
4.     تصميم تقرير (سنوي) يشمل : (الإنجازات المهنية المتميزة ـ العناصر التي تحتاج متابعة في العام الدراسي القادم)، ويُختتم بمرجعية وصفية تسهم في إعداد تقويم الأداء الوظيفي للمعلم للعام الدراسي نفسه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ***** ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الملحق رقم (8) : المرجعيات (الأطر) النظامية.
•       وزارة التربية والتعليم :
     وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية .
     الدليل التنظيمي لإدارات التربية والتعليم في المناطق .
     تنظيم التشكيلات التربوية الإشرافية .
     دليل المشرف التربوي .
     التشكيلات المدرسية لوزارة التربية والتعليم .
     القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام .
     القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة .
     لائحة التعليم الأهلي .
     لائحة المدارس الأجنبية .
     نظام تعليم الكبار .
     اللائحة التنظيمية لنظام تعليم الكبار .
     اللائحة التنفيذية لنظام تعليم الكبار .
     نظام المقررات : (دليل التعليم الثانوي ـ دليل مدير المدرسة ـ لائحة المعادلات ـ لائحة الفصل الدراسي الصيفي) .
     الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام .
     الدليل الإجرائي لمدارس التعليم العام .
     دليل مدير المدرسة الإجرائي .
     دليل التخطيط المدرسي .
     الدليل الإجرائي للميزانية التشغيلية للمدرسة .
     لائحة المقاصف المدرسية لمدارس البنين والبنات .
     لائحة الصندوق المدرسي .
     قواعد وآلية عمل الصناديق المدرسية .
     دليل صيانة المدارس .
     اللائحة التنظيمية للنقل المدرسي التعاوني .
     الدليل الإرشادي لتفعيل مركز مصادر التعلم في العمل التربوي .
     دليل السلامة والإسعافات الأولية في المختبرات المدرسية .
     الدليل الإرشادي لبرنامج المدارس المعززة للصحة .
     دليل الأصناف لبرنامج إدارة المستودعات ومراقبة المخزون .
     الدليل الإجرائي لقضايا شاغلي الوظائف التعليمية .
     الضوابط المنظمة لمتابعة غياب وتأخر المعلمين .
     دليل القبول والتسجيل لمراحل التعليم العام .
     لائحة تقويم الطالب .
     المذكرة التفسيرية للائحة تقويم الطالب .
     دليل أنظمة وتعليمات الاختبارات للمرحلتين المتوسطة والثانوية .
     آلية الاختبارات لصفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية .
     دليل برنامج (حسّن) لتحسين أداء طلاب الصفوف الأولية .

•       وزارة الخدمة المدنية :
     نظام الخدمة المدنية .
     اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية .
     لائحة الواجبات الوظيفية في نظام الخدمة المدنية .
     لائحة الحقوق والمزايا المالية في نظام الخدمة المدنية .
     لائحة تفويض الصلاحيات في نظام الخدمة المدنية .
     لائحة الإعارة في نظام الخدمة المدنية .
     لائحة التدريب في نظام الخدمة المدنية .
     لائحة الإجازات في نظام الخدمة المدنية .
     لائحة منح الإجازات المرضية في نظام الخدمة المدنية .
     لائحة تقويم الأداء الوظيفي في نظام الخدمة المدنية .
     لائحة الوظائف التعليمية وسلم الرواتب في نظام الخدمة المدنية .
     لائحة انتهاء الخدمة في نظام الخدمة المدنية .
     نظام تأديب الموظفين والمذكرة التفسيرية له .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ***** ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Previous Post Next Post