توظيف التكنولوجيا في التعليم

توظيف التكنولوجيا في التعليم        

الأهداف:
يتوقع من المشاركين ان يكونوا قادرين على:
-        تعرف بعض البرامج الحاسوبية التي تعنى  بتوظيف التكنولوجيا في التعليم
-        استخدام بعض البرامج في توضيح المفاهيم العلمية وإجراء بعض التجارب.
الاحتياجات:
-        LCD وجهاز حاسوب، قرص مضغوط يحوي برامج حاسوبية
آلية التنفيذ:
1.      ألتعريف ببرنامج PHET وأنواع التجارب التي يوفرها لمعلم العلوم بشكل عام ومعلم الكيمياء بشكل خاص.         (15 ) د
2.      إختيار بعض التجارب من القرص المرفق والتدرب على كيفية تشغيلها باسلوب العرض العملي مثل  ، 
(30 ) د
3.      تعريف المشاركين على موقع البرنامج على شبكة الانترنت من خلال الرابط التالي:
: http://phet.colorado.edu/ar_SA/simulations/category/physics
(15 ) د
4.      ألتعريف ببرنامج Crocodile Chemistry كمثال على المختبرات الافتراضية
       -  تدريب المشاركين على احد التجارب التي يوفرها البرنامج.        (20) د
5.      توزيع  نشرة اثرائية بعنوان المحاكاة التفاعلية والمختبرات الافتراضية  ومناقشتها مع المشاركين        (10 ) د
6.      مناقشة التجارب في الكتاب التي يمكن اجراؤها باستراتيجية المحاكاة التفاعلية    (10 ) د
الإرشادات:
       توفير قرص مضغوط بالبرامج  قبل العرض.
       توفير شبكة انترنت ( ان امكن) لتعريف المشاركين بمواقع البرامج.
       التوضيح للمشاركين الفرق بين التكنولوجيا والحاسوب.

والمختبرات  الافتراضية
إستراتيجية المحاكاة:
المحاكاة هي "طريقة أو أسلوب تعليمي يستخدمه المعلم عادة لتقريب الطلبة إلى العالم الواقعي الذي يصعب توفيره للمتعلمين بسبب التكلفة المادية أو الموارد البشرية".
وبذلك يمكن القول بأنها أحد أشكال التعليم بالخبرة وهي سيناريوهات تعليمية يضع المعلم المتعلم فيها مباشرة لتمثل الحقيقة أو العالم الحقيقي الواقعي وهي تناسب في مبادئها مبادئ النظرية البنائية مما يجعلها تعمل على تنمية التفكير الناقد والقدرة على التقويم للمتعلم.
مشروع "تعليم الفيزياء بتقنية (PHET )
هو اختصار ل Physics Education Technology وهذا المشروع أعد وطور من قبل فريق متخصص في "جامعة الكلورادو“University of  Colorado"  وهو عبارة عن برامج محاكاة حاسوبية في الفيزياء والكيمياء والأحياء بشكل وتصميم رائع  لتكون أداة تعليمية قائمة  تعطي الطالب حرية التعلم  بذاته وفقا لقدراته  ويسعى هذا المشروع لتحقيق هدفين أساسين هما:
1.  زيادة دافعية الطلبة نحو التعلم من خلال تصميم رسوم متحركة مشابهة لألعاب الفيديو مرتبطة بظواهر الحياة اليومية
2.  المساعدة على فهم النماذج المعقدة في العلوم من خلال جعل أفكار ونماذج العلماء بشكل مرئي للطلبة كمشاهدة الإلكترون والفوتون وغيرها.
رابط الموقع: http://phet.colorado.edu/ar_SA/simulations/category/physics


مميزات المحاكاة الحاسوبية
1.   زيادة الدافعية باستخدام المحاكاة التي تستثير وتجذب اهتمامهم نحو التعلم.
2.   التمثيل المرئي للمعلومات حيث تؤكد الأبحاث على أن الإنسان يتعلم أساساً بالبصر لذلك فإن المحاكاة تقدم للمتعلمين الصوت والصورة والحركة والنص،وتعطي للمتعلم فرصة رؤية المعلومات التي تمثل المفاهيم والمهارات والاتجاهات المختلفة.
3.   تساعد المحاكاة في تجنب المخاطر والكلفة الكبيرة في حل المشكلات من خلال إجراء تجربة دون التطرق إلى المشكلة الحقيقية والاكتفاء بتمثيلها بالحاسوب.
4.   تقليل وقت التعلم، حيث تساعد المحاكاة على توفير زمن أقصر في حل المشكلات التي نواجهها،وتأخذ على صعيد الواقع أزمنة طويلة.
5.   تؤدي إلى النمو المعرفي للمتعلمين والمتدربين،وتحسين عملية التذكر، وبقاء أثر التعلم بسهولة،وانتقاله إلى مواقف جديدة.وتجعل المتعلم يتعلم من أخطائه.
6.   التقويم الذاتي،حيث تقدم المحاكاة معلومات عن التعلم والمتعلم أثناء استخدامه للبرنامج،حيث يتم تسجيل استجاباته في كل مرة يستخدم فيها البرنامج،ومن ثم فهي توفر للمتعلم تقويماً ذاتياً جيداً سريعاً لأدائه أولاً بأول.
أمثلة على دروس للمحاكاة
    محاكاة لحالة المادة الصلبة والسائلة والغازية:
http://phet.colorado.edu/ar_SA/simulation/states-of-matter-basics
التفاعلات وسرعتها
https://phet.colorado.edu/ar_SA/simulation/reactions-and-rates
خواص الغاز
https://phet.colorado.edu/ar_SA/simulation/gas-properties
 الانشطار النووي
https://phet.colorado.edu/ar_SA/simulation/nuclear-fission
مفهوم المعامل ( المختبرات ) الافتراضية:
     تعد المختبرات الافتراضية Virtual Labs أحد تطبيقات ما يسمي بالواقـــع الافتراضيVirtual Reality وهو أحد مستحدثات تكنولوجيا التعليم، والذي يعد بيئة تعليم مصطنعة أو خيالية بديلة عن الواقع الحقيقي وتحاكيه، والمتعلم هنا يعيش في بيئة تخيلية يتفاعل ويشارك ويتعامل معها من خلال حواسه وبمساعدة جهاز الكمبيوتر وبعض الأجهزة المساعدة.
      وتعرف المختبرات الافتراضية بأنها بيئة منفتحة يتم من خلالها محاكاة مختبر العلوم الحقيقي والقيام بربط الجانب العملي بالجانب النظري، ويتم من خلاله تدريس مهارات التفكير، ويكون لدى الطلاب مطلق الحرية في اتخاذ القرارات بأنفسهم دون أن يكون لذلك أي آثار سلبية.
     كما تعرف بأنها بيئة تعلم وتعليم افتراضية تستهدف تنمية مهارات العمل المخبري لدى الطلاب وتقع هذه البيئة على أحد المواقع في شبكة الانترنت وينضوي هذا الموقع عادة على صفحة رئيسية ولها عدد من الروابط أو الأيقونات (الأدوات) المتعلقة بالأنشطة المختبرية وانجازاتها وتقويمها.
    إن المختبرات العلمية الرقمية تحتوى على أجهزة كمبيوتر ذات سرعة وطاقة تخزين وبرمجيات علمية مناسبة ووسائل الاتصال بالشبكة العالمية، تمكن المعلم من القيام بالتجارب العلمية الرقمية وتكرارها ومشاهدة التفاعلات والنتائج بدون التعرض لأدنى مخاطرة وبأقل جهد وتكلفة ممكنة.
     كما تعرف بأنها بيئات تعليم وتعلم الكترونية افتراضية يتم من خلالها محاكاة مختبرات ومعامل العلوم الحقيقية وذلك بتطبيق التجارب العملية بشكل افتراضي يحاكي التطبيق الحقيقي،وتكون متاحة للاستخدام من خلال الأقراص المدمجة أو من خـــــلال موقع على شبكة الانترنت.
     فالمعامل الافتراضية هي معامل مبرمجة تحاكي المعامل الحقيقية،  ومن خلالها  يتمكن المتعلم من إجراء التجارب المعملية عن بعد لأي عدد ممكن من المرات، كما تعوض غياب الأجهزة المعملية، كما يمكن تغطية معظم أفكار المقررات بتجارب افتراضية وهو ما يصعب تحقيقه في الواقع نظرا لمحدودية وقت العملي وعدد المعامل.
  المكونات الرئيسية للمعامل الافتراضية:
1-   الأجهزة والمعدات المعملية:
تبعا للتجربة المعملية ونوع المختبر فإنه بالإمكان ربط أجهزة متخصصة تقوم باستلام البيانات والأوامر الخاصة بتغيير الأجهزة وإعطاء إشارات التحكم اللازمة، وكذلك تغيير قيم المدخلات حسب متطلبات التجربة، كما تقوم هذه الأجهزة بمهمة إرسال البيانات الخاصة بنتائج التجربة والقراءات المحصلة والملاحظات الخاصة بالتجربة، وقد تتوافر كاميرات في المعامل تساعد على الإلمام بنوعية الأجهزة وكيفية عملها حسب المعطيات المدخلة.
2-   أجهزة الحاسب الآلي:
يحتاج الطالب أو الباحث لإجراء التجربة جهاز حاسب شخصي متصل بالشبكة المحلية أو الإنترنت ليستطيع العمل مباشرة في المعمل أو ليتمكن من العمل عن بعد في أي زمان ومكان بالإضافة إلى البرامج الخاصة لتصفح الشبكة إضافة إلى البرامج الخاصة بالمحاكاة.
3- شبكة الاتصالات والأجهزة الخاصة بها:
في حالة إجراء التجارب عن بعد وبما أن ربط جميع المستفيدين مع المختبر يكــــــون عن طريق التراسل الرقمي فيجب أن تربط جميع الأجهزة مع شبكة الحاسوب وأن تكون خطـــــوط الاتصال مأمونة، وأن يتوفر للمستفيد قناة اتصال ذات جودة عالية تمكنه من التواصــــــــل مع المعمل عن طريق الشبكة المحلية أو العالمية حتى يستطيع القيام بجميع التجارب المطلوبة.

4- البرامج الخاصة بالمعمل الافتراضي:
وتنقسم إلى نوعين النوع الأول خاص بتعلـــــــم أداء التجارب وتوفير ما تتطلبه التجربة، والثاني يتضمن برامج المحاكاة والمصممة من قبل المتخصصين في المجال وكيفية استخدامها.
5- برامج المشاركة والإدارة:
وهي التي تتعلق بكيفية إدارة المعمل والعاملين في أداء التجارب من طــلاب وباحثين، حيث تقوم هذه البرامج بتسجيل الطلاب في البرنامج المختبري وتحديد أنواع حقوق الوصــــــــــول الواجب توافرها لكل مستخدم بالمعمل في التجارب المختلفة.
مميزات المعامل الافتراضية:
وقد حدد المركز القومي للتعليم الإلكتروني (2010)  مميزات استخدام المعامل الافتراضية في:
1- تعوض النقص في الإمكانات المعملية الحقيقية لعدم توفر التمويل الكافي
2- إمكانية إجراء التجارب المعملية التي يصعب تنفيذها في المعامل الحقيقية بسبب خطورتها علي المتعلم مثل تجارب الطاقة النووية أو الكيمياء أو البيولوجيا الحيوية أو غيرها.
3- إمكانية العرض المرئي للبيانات والظواهر التي لا يمكن عرضها من خلال التجارب الحقيقية.
4- إمكانية تغطية كل أفكار المقرر الدراسي بتجارب عملية تفاعلية وهذا يصعب تحقيقه من خلال المعمل الحقيقي نتيجة لمحدودية الإمكانات والمكان والوقت المتاح للعملي.
5- التزامن بين عملية شرح الأفكار النظرية والتطبيق العملي حيث أن التجارب المعملية الحقيقية مرتبطة بجدول معامل منفصل عن المحاضرات النظرية.
6- إتاحة التجارب المعملية للمتعلمين في كل الأوقات ومن أي مكان
7- إمكانية إجراء التجربة أي عدد ممكن من المرات طبقا لقدرة المتعلم علي الاستيعاب وفي الوقت المناسب له ودون وجود رقيب بشري.
8- سهولة تجريب المعاملات المختلفة ودراسة أثرها علي مخرجات التجربة من خلال لوحات تحكم افتراضية.
9- إمكانية التفاعل والتعاون مع آخرين في إجراء نفس التجربة من بعد.
10- إمكانية توثيق نتائج التجارب إلكترونيا بهدف تحليلها أو معالجتها أو مشاركتها مع الآخرين
11- إمكانية تقييم إداء الطالب إلكترونيا ومتابعة تقدمهم في إجراء التجربة
12- إمكانية شخصنة التجارب المعملية بما يتواءم مع قدرات المتعلم
13- المرونة في إجراء التجارب
14- دعم الاقتصادات الضعيفة بتوفير المواد المستهلكة مثل الكيماويات والوسائل المعملية ومكونات التجارب
15- حماية المتعلم من مخاطر التدريب العملي في بداية مراحل التعلم
16- الشراكة في بناء وتطوير المعامل الافتراضية يدعم العملية التعليمية ويقلل من كلفتها ويساهم في التعاون وتبادل الأفكار والمساهمة في استخدام الأجهزة باهظة التكلفة.
17- إضافة طابع اللعب الجاد في الممارسة العملية يساهم في جذب اهتمام المتعلمين ويشجع علي اندماجهم في عملية التعلم.
18- تتيح المعامل الافتراضية الفرصة لتعريض المتعلم لمواقف يحرم منها في المعامل الحقيقية نظرا لخطورتها وبالتالي تتكامل معلوماته فيما يتعلق بتلك المواقف
  معامل افتراضية على الإنترنت:
معمل كيميائي مجاني على الويب     http://www.chemcollective.org/vlab/vlab.php
معامل كروكودايل باللغة العربية     http://crocodile-clips.com/en/Arabic


فعالية رقم: (  12   )        تخصيب اليورانيوم    الزمن: ( 60د)

الأهداف:
يتوقع من المشاركين أن يكونوا قادرين على:
-        تعرف المقصود بتخصيب اليورانيوم، اليورانيوم المخصب، واليورانيوم المستنفذ( المخضب)
-        التمييز بين نوعي اليورانيوم حسب التركيب والاستخدام.
-        تعرف طريقة تخصيب اليورانيوم
الاحتياجات:
-        LCD وجهاز حاسوب ، نسخ كافية من ورقة عمل رقم 11
آلية التنفيذ:
1.      عرض فلم فيديو حول اليورانيوم واستخداماته في الطاقة يليه نقاش
 http://www.youtube.com/watch?v=m7L6bRpCEzc
عرض فلاش يوضح مراحل تخصيب اليورانيوم  
http://www.masrawy.com/news/DynamicServices/NuclearAR2409/start.swf 
(20 ) د

2.      عرض فلم فيديو بعنوان " ماذا يمكنك العمل بـ 1 كغم يورانيوم" يليه توزيع ورقة عمل رقم 11 ليتم العمل فيها بنظام المجموعات.
http://www.youtube.com/watch?v=B74Hl0zpklU
         (20 ) د
3.      مناقشة ورقة العمل رقم (11  )   (10) د
4.      توزيع نشرة اثرائية بعنوان " اليورانيوم المخصب والمستنفذ".     (10) د
الإرشادات:
       تجهيز قرص مضغوط بالأفلام  قبل العرض اذا لم يتوفر شبكة اتصال بالإنترنت.
       بالامكان الافادة من مجموعة الافلام القصيرة المتوفرة على القرص المضغوط






ورقة عمل رقم 11                 اليورانيوم المخصب

عزيزي المشارك/ة  بعد مشاهدتك مقاطع الفيديو السابقة، دعنا نجيب عن الاسئلة الاتية:

1.      ما المقصود بمصطلح تخصيب اليورانيوم


2.      بماذا يختلف اليورانيوم المخصب عن اليورانيوم المستنفذ، ما استخدامات كل نوع ؟



3.      كيف يتم حساب  كمية الطاقة الناتجة عن انشطار 1 كغم من اليورانيوم المخصب في المفاعل النووي لانتاج الطاقة الكهربائية؟؟ 



4.      ما المقصود بالتفاعل المتسلسل وما هي نواتجه، أكتب معادلة تمثل إنشطار نواة اليورانيوم ( 235) بقذيفة النيوترون


5.      من خلال متابعتك لمقاطع الفلاش التي عرضت أمامك، أكتب المراحل الأربعة  التي تلخص عملية تخصيب اليورانيوم.


6.      برأيك لماذا تعتبر قذيفة النيوترون من افضل القذائف المستخدمة في المفاعلات الذرية


نشرة رقم ( 12 )

اليورانيوم المخصب والمستنفذ

  يوجد اليورانيوم بكميات مختلفة في الطبيعة في الصخور- التربة- الماء- الهواء. ويأتي ترتيبه من حيث الوفرة الطبيعية رقم 38 بين العناصر، ويبلغ متوسط تركيزه في القشرة الأرضية    4×10-4% وزناً، وغالباً يتركز في الصخور النارية. وتحتوى التربة نسبة تتراوح من             (     1.2 ×10 -5 إلى 9.3×10-5  %). وأثناء عمليات التهوية يتحول اليورانيوم إلى الصورة الذائبة، ولذلك عادة تحتوى مياه الأنهار على حوالى 5×10-6% يورانيوم بينما تبلغ نسبته في مياه المحيطات 1×10-7%، واليورانيوم   معدن ذو لون فضي رمادي وذو صلابة تشبه الحديد الصلب.
   وفى الخامات الأولية ذات الأصول المتحولة يكون اليورانيوم خامات مترسبة، ولهذا يوجد اليورانيوم فى أكثر من 100 معدن أهمها أكاسيد اليورانيوم وأملاح اليورانيوم مع كل من الفانديوم والأحماض الفوسفاتية والسلكيات والأرسنيك والتيتينيوم. وأهم الخامات على المستوى التجارى خام اليورونيت وخام البتشلندو والكارنوتيت.
          وما أن قارب القرن الماضى على الانتصاف حتى بدأت أنظار العلماء تتجه نحو النشاط الإشعاعى لليورانيوم وعملية الانشطار والتفاعل المتسلسل فى اليورانيوم -235، وهو أحد نظائر اليورانيوم الثلاثة المشعة المعروفة فى ذلك الوقت، وهى:
1- اليورانيوم -238: يوجد بتركيز 99.28% من اليورانيوم الطبيعى
(فترة عمر النصف 5 بليون سنة). 
2- اليورانيوم -235: يوجد بتركيز 0.72% من اليورانيوم الطبيعى
 (فترة عمر النصف 700 مليون سنة). 
3- اليورانيوم -234: يوجد بتركيز 0.005% من اليورانيوم الطبيعى
(فترة عمر النصف 200 ألف سنة). 
والثلاثة نظائر لها نفس الخواص الكيميائية مع اختلاف الخواص الإشعاعية  .
          ويتميز اليورانيوم -235 بقابليته للانشطار بحيث تطلق الذرة المنشطرة ثلاث نيوترونات  لكل نيوترون يمتص محدثاً عملية الانشطار بها. وفى مثل هذه الظروف التى يكون فيها عدد النيوترونات الناتجة أكبر من عدد النيوترونات الممتصة يمكن أن يستمر التفاعل الانشطارى فى كتلة حرجة من اليورانيوم -235 على هيئة تفاعل متسلسل تنتج منه كميات كبيرة من الطاقة ونواتج الانشطار الأخرى.
           ويمكن أن يكون التفاعل الانشطاري محكوماً أى يجرى تحت السيطرة، وبمعدل محدد وهو ما يحدث عند تشغيل المفاعلات الذرية، كما يمكن أن يجرى التفاعل الانشطارى بدون سيطرة علية تنطلق كميات كبيرة من الطاقة فى زمن متناهى فى القصر، وذلك هو التفاعل المتسلسل غير المحكوم وهو الذى يستخدم عادة فى الأسلحة النووية المتفجرة ، وحتى يمكن إجراء التفاعل الانشطارى المتسلسل فى اليورانيوم فإنه من اللازم رفع نسبة اليورانيوم -235 (اليورانيوم الانشطارى) فى اليورانيوم الطبيعى إلى اكثر من 90% (إثراء اليورانيوم) لتحضير ما يطلق عليه يورانيوم مرتفع التخصيب والذى يلزم لإعداد المتفجرات النووية، أو إلى نسبة تتراوح بين 3-5%، وبحد أقصى 20% لتحضير ما يطلق علية اليورانيوم منخفض التخصيب. وتجرى عملية التخصيب عادة باستعمال طريقة الانشطار الغازى أو طريقة الطرد المركزى فى منشآت باهظة التكاليف. 

           وعند إجراء عملية التخصيب يتكون اليورانيوم المخصب، الذى تزيد فيه نسبة اليورانيوم -235 عن النسبة الموجودة فى اليورانيوم الطبيعى، وتتكون كذلك كميات أكبر من اليورانيوم الذى تقل فيه نسبة اليورانيوم -235 عن 0.7% ويطلق عليه عادة اسم اليورانيوم  المستنفذ أو المنضب. ولن نتجاوز الحقيقة إذا اعتبرنا أن ذلك النوع من اليورانيوم خارج دورة الوقود النووى، وبذلك يصبح فى عداد المواد غير المهمة نووياُ. وقد ظل  الأمر كذلك إلى أن أعيد مؤخراً استخدام اليورانيوم المستنفذ فى تحضير ما يسمى بوقود الأكاسيد المختلطة للمفاعلات  .
فبعد معالجة خام اليورانيوم بعمليات التركيز والمعاملة الكيميائية يتكون ما يسمى بالكعكة الصفراء التى تحول بعد ذلك إلى ثانى أكسيد اليورانيوم الذى يعالج فى النهاية لتحويلة إلى سادس فلوريد اليورانيوم، وهى مادة متطايرة تتحول إلى الحالة الغازية بسهولة وتستخدم أساساً فى عمليات 0التخصيب، حيث ينتج بعد دورة تخصيب كاملة كميات من اليورانيوم المخصب (بالنسبة المطلوبة)، وكذلك كميات أكبر من اليورانيوم المستنفذ.
ومن المهم أن نذكر أنه عند تحضير كيلوجرام من اليورانيوم منخفض التخصيب (الذى يحتوى 2-5% من اليورانيوم -235) يتكون فى نفس الوقت من 5 إلى 10 كيلو جرامات من اليورانيوم المستنفذ. وعندما تكون هناك حاجة لتخضير يورانيوم عالى التخصيب (90% فأكثر من اليورانيوم -235) لاستعماله فى إنتاج الأسلحة النووية أثناء الحرب الباردة، كان تحضير كيلو جرام واحد مخصب (بنسبة 90% أو أكثر) يؤدى إلى تكوين 200 كيلو جرام من اليورانيوم المستنفذ . وبينما يتحول اليورانيوم المخصب إلى أماكن الاستخدام الرئيسية التى هى إما مصنع وقود المفاعلات أو مصانع إنتاج الأسلحة الذرية كانت الكميات الأكبر من اليورانيوم المستنفذ على هيئة سادس فلوريد اليورانيوم تعالج  كيميائياً لتحويلها إلى اليورانيوم المستنفذ الفلزى.
          وقد كانت عمليات التخصيب تجرى على قدم وساق على مدى النصف الثانى من القرن العشرين فى عدد من الدول النووية وبشكل رئيسى فى الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتى والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا الاتحادية بهدف تحضير يورانيوم مخصب بنسب مرتفعة لأغراض التسلح النووى ويورانيوم منخفض التخصيب لاستعماله كوقود للمفاعلات الذرية المستعملة فى أغراض البحث العلمى أو لإنتاج الطاقة. كما كانت هناك عمليات تخصيب على مستوى اقل فى كل من الصين وهولندا واليابان وجنوب أفريقيا بهدف إنتاج يورانيوم منخفض التخصيب. 
المواصفات العامة لليورانيوم المستنفذ :
1- يتميز اليورانيوم المستنفذ بكثافته المرتفعة (18.95 ميجا جرام/م3) التى هى أكبر من كثافة الرصاص وتساوى تقريباً كثافة التنجستين والذهب، وعلى ذلك فإن شريحة رقيقة من اليورانيوم المستنفذ يمكن لها أن تمتص كمية أكبر بكثير من الإشعاعات المخترقة (أشعة جاما) مما يمكن أن تمتصه شريحة ذات سماكة أكبر بكثير مصنوعة من الرصاص أو الحديد   2- اليورانيوم المستنفذ أرخص سعراً بكثير من بعض الفلزات الثقيلة كالذهب والبلاتين .
3- اليورانيوم المستنفذ متوفر بكميات كبيرة (يبلغ المخزون الحالى مليون و 120 ألف طن)، وإذا ظلت معدلات إنتاجه المعلنة فى 1995، كما هى فسوف تتراكم منه كمية تقارب المليون طن خلال السنوات العشر القادمة.
  المواصفات الفنية لليورانيوم  المستنفذ :
1- يمكن تشغيل الفلز المستنفذ بسهولة فى مختلف العمليات الصناعية  مثل الصهر والسبك والبثق والدلفنة (الدرفلة) والتطريق والتشكيل فى قوالب باستخدام الطرق، كما يمكن معاملته بجميع وسائل تشغيل الفلزات مثل السحب كألواح والسحب كأنابيب، والتشكيل فى قوالب (Die forging)  وكل هذه الأساليب تجرى بسهولة أكبر كثيراً من حالة فلز التنجستين.
2- ينصهر اليورانيوم المستنفذ عند درجة حرارة 1200-1400درجة مئوية، وينصب من قاع إناء الصهر بسبب وجود الأكاسيد طافياً على السطح.
3-  لليورانيوم المستنفذ سبائك جيدة تساعد فى زيادة الصلابة أهمها:
-(Ti 0.75-U)   درجة الانصهار 1200 درجة مئوية، الكثافة 18.6 ميجا جرام/م3.
- (Mo2-U)   درجة الانصهار 1150 درجة مئوية، والكثافة 18.5 ميجا جرام/م3.
إن كل هذه الصفات والمواصفات لليورانيوم المستنفذ تجعله من أجود المواد التى يمكن استخدامها فى حالة الحاجة إلى أجسام صغيرة الحجم، ولكنها ثقيلة جداً بالنسبة لحجمها، وبسبب وجود اليورانيوم المستنفذ بشكل وفير نسبياً ازدادت الاستخدامات الصناعية غير النووية له بالإضافة إلى بعض الاستخدامات النووية فى السنوات القليلة الماضية.
  استخدامات اليورانيوم المستنفذ :
أولاً- الاستخدامات العسكرية لليورانيوم المستنفذ  :
  بسبب الكثافة العالية يستخدم اليورانيوم المستنفذ بشكل رئيسى فى تصنيع المقذوفات (القذائف) العسكرية التى تتميز بقدرتها الكبيرة على اختراق الأهداف بكفاءة شديدة. كما استخدم اليورانيوم المستنفذ كذلك فى تصنيع الدروع المنيعة للدبابات وناقلات الجنود. وما شجع هذه الدول على ابتكار هذا السلاح الخطير هو أن اتفاقية منع انتشار السلاح النووى لم  تجرم استخدام  مثل هذا النوع من اليورانيوم على اعتبار أن الاتفاقية تختص بالمواد الانشطارية فقط وبرغم انه سلاح نووى أثبتت التجارب العملية أنه شديد الفتك والاختراق بعد  خلطة ببعض المعادن الأخرى ولكن لان اليورانيوم المستخدم فيه من النوع الذى لا ينشطر فلم يدخل ضمن الأسلحة النووية الممنوعة أو المجرمة دولياً وهذا ما فوجئ به علماء الطاقة الذرية !! هذا على الرغم من أن عمره الإشعاعى أطول من عمر الكون والشمس والأرض ويحتاج إلى 45 مليار سنة حتى تقل قدرته على الإشعاع والأذى.
ثانياً- الاستخدامات السلمية لليورانيوم المستنفذ:
1- التدريع ضد الإشعاع:  يستخدم اليورانيوم المستنفذ فى صناعة الحاويات التى تستخدم كأوعية فائقة المتانة لنقل الوقود المستنفذ فى المفاعلات بمختلف أنواعه، وتكون هذه العلب عادة ثقيلة جداً (عدة آلاف من الكيلو جرامات) لتوفير الحماية الميكانيكية لمجموعات قضبان الوقود مرتفعة الإشعاعية الموجودة بداخلها بعد إخراجها من المفاعلات الذرية
2- أثقـال الموازنــة :  تستخدم هذه الأثقال فى الأدوات المستخدمة للسيطرة على حركة الأجسام الطائرة فى الهواء كالطائرات والصواريخ والمروحيات لكى تحافظ على مركز  الثقل بها بأسلوب دقيق.
  والسؤال الآن كيف نتعرض لجرعات من اليورانيوم فى حياتنا اليومية، ويمكن اختصارها فى الآتى:
1- عن طريق استنشاق الغبار المعلق فى الهواء والملوثات بجزيئات من غبار اليورانيوم (العاملين فى مصانع الفوسفات- اليورانيوم - المسابك  ---الخ) .
2- شرب مياه ذات مستوي فوق الطبيعى من اليورانيوم .
3- عن طريق الطعام الملوث الذى يحتوى أعلى من الطبيعى .
أخيراً خرجت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن صمتها حيث أوضحت قلقها تجاه استخدام قذائف اليورانيوم المنضب ضد الشعوب فى العمليات الحربية واعتباره سلاحاً ممنوعاً دولياً.