الضغط التوتر اجهاد أحياء، التوتر النفسي أو الاضطراب الوظيفي:

الضغط التوتر اجهاد أحياء، التوتر النفسي أو الاضطراب الوظيفي:
ما هو الضغط

كل فرد منا يشعر احيانا انه "بضغط" او "مضغوط" – موعد الامتحان اقترب ولم نستعد له كفاية , اقالة من العمل وعدم توفر مصدر رزق اخر , ايضا الضجيج المستمر للتراكتور في الساحة المقابلة قد يدخلنا بضغط ما, زيادة الى ان صافرة الحرب ودخولنا الى الملجأ او للغرفة محكمة الاغلاق.
ما هو الضغط           stress؟ بالرغم من ان كل واحد منا مر به فانه من الصعب جدا تعريف ما هو الضغط , كما ان تعريفه يتعلق نثبت لاحقا بفهم المعرف له.
مصطلح ضغط تم استعارته من مجال الفيزياء حيث عرف انه القوة الضاغطة على جسم معين. مثال: سيارة ما تضغط على سيارة اخرى في وقت الاصطدام الامر الذي بؤدي الى تحطم وتهشم السيارتان معا , او اطنان من الصخور التي تضغط على ارض معينة وتحدث فيها تغيير. في الطبيعة يوجد ايضا الضغط الداخلي مثال: الضغط الذي يؤدي الى انفجار بركان. هكذا بالنسبة للانسان احيانا تضغط عليه قوى خارجية (زواح, امتحان, عدم توفر مصدر رزق, ضجة,....) واحيانا الضغط يكون سببه قوى داخلية مثل الصراعات والنزاعات او احساس بعدم الاستطاعة على فعل شيء.
اختلف الباحثون في النظر الى موضوع الضغط من ناحية تعريفه وشرحهم لظاهرة الضغط. قسم منهم يتركز في ردود فعل الانسان ويتعاملون على اساس ان الضغط هو وضع داخلي يتعلق بالاحاسيس , الافكار وردود الفعل الجسمانية , والقسم الاخر يعتقد بالمؤثرات الضاغطة المتعلقة بشروط معينة. اما القسم الثالث فيعتمد على كل من المؤثرات الضاغطة وردود فعل الانسان اي بمعنى اخر بالعلاقة المتبادلة بين الوضع وبين ردود الفعل النابعة من هذا الوضع. وحسب ما ذكر يمكن القول ان هنالك ثلاث نظريات مختلفة حول موضوع الضغط: 1- نظرية رد الفعل. 2- نظرية المؤثرات. 3- نظرية العلاقات المتبادلة بين رد الفعل والمؤثرات.

نظرية رد الفعل:
لحظة , فكروا :
فكر في حالة ضغط تعرضت لها آنفا , صف ردود فعلك , شعورك وافكارك لهذا الوضع.
حسب نظرية رد الفعل ضغط هو وضع داخلي مجرب بعدة مستويات مختلفة: المستوى الفسيولوجي , السلوكي , الشعوري والذهني. هذه النظرية ترتكز على معرفة ردود الفعل الخاصة باوضاع الضغط. الفرضية الاساسية لهذه النظرية هي انه عندما نكون بضغط , فاننا نرد بشك متشابه. انسان تعرض لضغط بسبب امتحان , وانسان اخر تعرض لضغط بسبب مشاجرة مع صديقه. بكلمات اخرى هذه النظرية تعتمد على ردود الفعل التي تحدث عند انسان واقع تحت تاثير ضغط وليس بالامور التي ادخلت هذا الانسان لحالة الضغط.

ردود فعل فسيولوجية (جسمانية) :
احد الباحثون الاوائل الذي عمل في بحث ردود الفعل الجسمانية بالنسبة للضغط هو الباحث الامريكي "فولتير كانون", كانون يدعي ان التغييرات الجسمانية التي تحدث في حالات الضغط هدفها تاهيلنا لاحدى ردود الفعل المتمكنة – التي وصفها بالقتال او الهروب.
لحظة , فكروا :
حاول تذكر مخاوفك قبل امتحان مصيري , باي التغيرات الجسمانية شعرت؟ ما هو رد فعلك الاولي عند رؤية كلب ضخم يهددك وقترب منك محاولا الانقضاض عليك؟
عند رؤية كلب يهددك يمكنك اختيار واحدة من الامكانيتين: الهرب ما دامت روحك في جسدك او الاستعداد للصراع مع الكلب كما يفعل القط.
كانون قام ببحث ردود فعل القطط بصورة مفاجئة عدوها الابدي – الكلب. معظم الاعراض التي وجدها هي نتيجة لنشاط الاجهزة الذاتية (اللاارادية) ونشاط الجهاز الهرموني في الجسم.الاعراض التي وجدها كانون وعدة باحثون اخرون تنبع تشغيل وحدتين للجهاز العصبي الذاتي – الجهاز المنبه والجهاز المهدىء. (انظر صورة 1)
الجهاز العصبي المحيطي
الجهاز اللاارادي – الجهاز الارادي
                        الوحدة المهدئة                 الوحدة المنبهة
الوحدة المنبهة تعمل على تنبيه قسم من اجهزة الجسم. وتكون مسئولة عن ضخ الدم السريع , والتنفس السريع , وذلك لافراز مستوى عالي للسكر من الكبد وذلك لزيادة الطاقة , وزيادة تقلصات الاوعية الدموية من اجل تسريع نبضات القلب ولزيادة التوتر في العضلات. في نفس الوقت تعمل وحدة التهدئة على خفض مستوى نشاط الاجهزة الغير ضرورية من اجل التاقلم مع حالة الضغط , مثل الجهاز الهضمي , بهدف توجيه كل الطاقة لمعالجة وضع الضغط , في بعض الاحيان نتقيأ للتسهيل على الجهاز الهضمي او للتخفيف من وزن الجسم لتسهيل عملية الهروب. اللعلب ينشف وذلك لزيادة كمية الهواء المارة خلال طرق التنفس , ولهذا فان فم ناشف هو احد الاعراض الاولى للضغط. زيادة الى ذلك فيتم افراز الاندروفينيم لمنع الاحساس بالالم , والاوعية الدموية القريبة من طبقة الجلد تتقلص بهدف منع النزيف الذي قد يحدث من الاصابة , الطحال يقوم على افراز الكثير من الكريات الدم الحمراء بهدف حمل اكبر كمية من الاكسجين وهكذا يتم افراز كريات الدم البيضاء من اجل التصدي لاي تلوث.

لحظة , فكروا !
ما هو الهدف من التغييرات التي تحدث كما وصف اعلاه؟

وجد كانون ان هذه التغييرات هي عبارة عن دالة دفاعية – تاقلمية , تؤدي الى تهيئة جميع اجهزة الجسم بصورة ناجعة من اجل التاقلم مع المؤثر المهدد. اجهزة الجسم تهيء الحيوانات لمستوى نشاط عال , ولاحساس مرهف للمؤثرات الموجودة في البيئة ومقدرة على الرد السريع , كل هذا من اجل البقاء.

مهمة 1:
1. ما هي التغييرات الجسمانية وما هي امكانيات ردود الفعل , حسب كانون , لمتنزه الذي يلاقي افعى سام بشكل
    فجائي.
2. قم بسؤال اناس في اطار خدمتهم في الجيش تعرضوا لحالات خطر (كتحليق) ماذا كانت ردود فعلهم الجسمانية.   
   حاول شرح ردود فعلهم حسب نظام القتال او الهروب الذي عرضه كانون.

اليوم نحن نعلم ان ردود الفعل الجسمانية التي تميز حالات الضغط قد تعمل في حالات واحداث مختلطة. مثال انت تقود سيارتك , وفجأة تسمع صافرة قوية جدا من سيارة تسافر الى جانبك. هذه حالة تدخلك في ضغط , حيث للاوهلة الاولى تظن انك انحرفت عن مسارك , وسوف تصطدم بسيارة اخرى. حتى عند اجتياز السيارة فان قلبك ما زال ينبض بشدة , ويصفر وجهك , ويصعب عليك التنفس.في هذا الوضع لم يكن هناك حاجة لكل ردود الفعل الجسمانية التي ذكرت , ولكن نحن نعلم ان جسدنا فيه اجهزة ذاتية لا ارادية هي التي ادت لذلك قبل ان تقومن الاجهزة الذهنية بتحليل الوضع.
عندما نكون معرضين لضغط مؤقت , مثال , عندما تقترب منا سيارة بسرعة فائقة فان جسمنا يقوم بردود الفعل التي وصفت اعلاه , وعند زوال الخطر ترجع اجهزة الجسم للعمل حسب وضعهم الاعتيادي , ولهذا نحن نهدىء.


ولكن ماذا يحدث عندما نكون معرضين لضغط مستمر لفترة زمنية كبيرة- أسابيع , شهور وربما سنوات؟
الباحث الأول الذي قام بفحص ردود الفعل الجسمانية نتيجة لضغط مستمر هو هانس سلييه (Selye,1976,1913). سلييه هو أخصائي للإفرازات الهرمونية الداخلية. حيث في سنوات الثلاثينات اهتم بابحاثه حول ردود فعل الحيوانات لامور مضرة , مثل بكتيريا , حرارة , برودة , سموم. لاحظ سلييه انه بالرغم من ردود الفعل الجسمانية تحدث بسبب امور مختلفة , الا ان ردود الفعل متشابهة في كل الأحيان.
اهتم سلييه بالسؤال حول هل للامور المخططه التي ادت للضغط لها أعراض متشابهة , مثل الأعراض التي تحدث في حالة الامراض الجسدية. بكلمات اخرى هل من الصواب فرض وجود إطار للتغييرات الجسمانية التي تحدث كرد فعل لكل حالات الضغط , وحسب ذلك الاشخاص الواقعون تحت ضغط معين يردوا بشكل متشابهة , دون علاقة للامر الذي ادى الى الضغط.
وجد سلييه ان الإنسان يقوم بالرد بشكل متشابهة لحالات الضغط المتطرفة , دون علاقة للمؤثرات التي أدت للضغط – بين اذ كان الامر هو مرض , او تغيير متطرف بنمط الحياة , فقد مصدر الرزق او إنسان قريب , صراع داخلي , اصابة او خطر.
لرد الفعل المشترك أعطت سلييه إثبات علمي للفرضية انه يوجد مقام مشترك عام لكل الأمور التي تؤدي للضغط.
ردود الفعل المشتركة لحالات الضغط وصفوا على يد سلييه (General Adaptation Syndrome) أعراض التأقلم العام , ومصطلح تأقلم المقصود به حسب ساييه ردود الفعل الخاصة التي تساعد الفرد من التعايش مع حالة الضغط , والمصطلح بشكل عام هو إن جميع أجهزة الجسم عند الإنسان تشترك في العمل بهدف معالجة حالة الضغط.
هيا الان نتوجه لتقسيم ردود الفعل المشتركة للإنسان في حالات الضغط حسب سلييه , وجد سلييه في ردود الفعل عند الإنسان ثلاثة مراحل:-
1- مرحلة جرس الإنذار:- في هذه المرحلة يدق جرس الإنذار ليعلن حدوث شيء ما يهددنا.
    صف لنفسك مثال: انك تستقضي العطلة الصيفية بأوروبا , وخلال التحليق يعلن الطيار عن حدوث عطل ما
    في المحرك. عند سماع الخبر يقوم الجسم بشكل سريع بردود الفعل الجسمانية التي ذكرت سابقا عن طريق
    الأجهزة اللاإرادية. هذه المرحلة تعتبر حرجة ولكنها لا تستمر لفترة طويلة. ولهذا فان هذه المرحلة تكون
    مرحلة قصيرة الزمن.
2- مرحلة الرفض (المقاومة):- في هذه المرحلة نشاط الجسم يقوم , وقدرة المقاومة للضغط تكون بمستوى أعلى  
    بكثير من المستوى الطبيعي. الإنسان يتعلم على التاقلم مع وجود سبب الضغط , ويحاول التعايش معه. حسب  
    المثال , المسافر في الطائرة يتغلب على المفاجأة والدهشة بعد الخبر ويقنع نفسه على الهدوء , ويسحب المخدة
    وكماجة الأوكسجين , ويتأكد من وضعه لحزام الأمان. في هذه المرحلة قد يعني من أعراض جسمانية او
    نفسية. ولكن في حالة استمرار حالة الضغط لفترة زمنية اكبر او تعرض لأمور أخرى ضاغطة , فان قدرة
    الإنسان على المقاومة تقل وهكذا ينتقل للمرحلة الثالثة.
3- مرحلة التعب:- في هذه المرحلة تقل المقاومة بصورة تدريجية , حتى تصل الى نفاذ قوة المقاومة في بعض
     الحالات قد تحدث وفاة. الطاقات التي جندت في مرحلة جرس الإنذار تم استغلالها الى آخر حد , يصل
     الإنسان إلى نقطة الانكسار , ويصبح منهك وحيران ونتيجة لذلك يحتمل ان يصل لوضع اللامبالاة حول ما
     يحدث.
نظرية سلييه يمكن وصفها حسب الرسم (2)


امن سلييه ان قدرة الجسم على المقاومة لمسببات الضغط محدودة , أي انه يوجد مدى معين للجهد يستطيع الإنسان الوقوف به ولكن بعده يفقد القدرة والقوة وهو معرض للمرض او للموت.
لقب سلييه استطاعة الجسم على المقاومة لمسببات الضغط باسم طاقة التاقلم. حسب رأيه عند زيادة الضغط على الجسم يفقد الجسم طاقة التاقلم كلما زاد الجهد المطلوب منه.
صف لنفسك ردود فعلك حول مشكلة صعبة وغير اعتيادية. مثال , شخص من عائلتك سجن , لفترة طويلة وذلك لقيامه بتنفيذ جريمة. في البداية انت تجند طاقة نفسية وجسمانية كبيرة. وبعد ذلك تتعلم كيف تتعايش مع المشكلة والتأقلم لحالة الضغط هذه. إذا لسوء الحظ , يستمر الضغط لفترة زمنية طويلة او ينظم الى الضغط  سبب اخر فان الضغط يزداد , عدم قدرتك على تحمل العبء , ويسيطر عليك التعب والإرهاق , في وضع كهذا فمن الممكن ان تتعرض للمرض.
1.      الآن يمكن عرض تعريف سلييه للضغط:- الضغط هو عبارة عن رد فعل عام وشمولي للجسم على جميع أجهزته المختلفة لكل طلب مشغل عليه.
يمكن القول إن هنا التعريف يعتمد ويتركز على ردود فعل الإنسان , وهذا التعريف يفرض إن ردود فعل الإنسان غير متعلقة بشخصيته أو بمميزات أسباب الضغط , وعلى هذا فإننا جميعا نرد بشكل متشابهة.
مهمة 2 :
1.      صف ثلاثة مراحل نظرية رد الفعل لسلييه عند الإنسان الذي يسمح صفارة الإنذار في حالة الحرب.
2.      بأي مرحلة من مراحل الضغط يتواجد الأشخاص
أ‌-       جندي في حرب ينام والحرب دائرة.
ب‌-     امرأة تنزل من الطائرة , تكتشف أن حقائبها اختفت , وعلى اثر ذلك تقوم :- بالإبلاغ عن المفقود في مكتب السفريات , تتصل لشركة التامين , وتدعوا بسيارة أجرة لأخذها إلى البيت.
ج‌-      تلميذ خاف قبل الامتحان وعلى اثر ذلك مرض.
د‌-       عامل تصله من صندوق البريد برقية إقالة من العمل , يشعر بضيق التنفس والنبض السريع.

3.      ارجع للسؤال السابق :- أي من المذكورين قام باستغلال طاقة التأقلم بصورة دائمة تامة.

نظرية رد الفعل لسلييه تعتبر إحدى النظريات المركزية لرد فعل في حالات الضغط . ساهمت نظرية سلييه مساهمة هامة لفهم ردود الفعل الجسمانية المشتركة لحالات الضغط المختلفة ولفهم العلاقة بين حالات الضغط وبين الأمراض. لكن لهذه النظرية يوجد عدة سلبيات :- بداية , هذه النظرية لا تعطي أهمية كبيرة للعوامل النفسية التي تؤثر في حالات الضغط. ثانية , يشدد على ردود الفعل الجسمانية الموحدة لحالات الضغط , بحيث يتغاضى عن ردود فعل خاصة لحالات ضغط مختلفة , بحيث فهمهم يؤدي لدعم بحث الضغط. إضافة إلى ذلك فان النظرية لا تأخذ بالحسبان مميزات أسباب انضغط , ولهذا فإننا لا نستطيع معرفة أي من الحالات والأوضاع يوقظوا أعراض لردود فعل هذه أو أخرى وأيها لا يوقظ .
من اجل تنبأ ان ظاهرة معينة تؤدي لظهور أعراض وردود فعلية معينة , فإننا ملزمون بفهم ماهية المؤثرات التي خلقت الضغط. هذه المميزات شرحت في نظرية المؤثرات. 
ردود فعل سلوكية:-
كيف نتصرف في حالات الضغط؟ كانون ادعى أننا نقوم بقتال مصدر الضغط أو إننا نهرب منه. يتضح من خلال ذلك أننا نرد بردود فعل مختلفة تدل على أننا في وضع ضغط بدرجات منخفضة للضغط نشعر بمستوى أكثر من الاعتيادي للتيقظ. نتيجة لذلك فان تنفيذنا للمهام المختلفة من الممكن أن يكون أفضل بكثير من حالات نكون فيها هادئين. بشرط أن الضغط ليس مستمر لوقت طويل , في حالة ضغط مستمر لفترة طويلة فان تنفيذنا للمهام يكون سيء وذلك نتيجة لصعوبة التركيز والتفكير.
مقابل ذلك , ضغط كبير وثقيل يضر بتصرفنا , وخاصة في المهام المركبة التي تتطلب ربط بين أجهزة متلفة , مثل العين – اليد. عضلاتنا المرتجفة تصعب عملية التنفيذ وتؤدي إلى صعوبات في التفكير. قسم من الناس يأكلون أكثر في حالات الضغط الصعبة , بينما أناس آخرون يمتنعون عن الأكل. قسم من الناس يتصرف بعدوانية وقسم آخر يبتعد عن المسرح.
أحيانا يحدث أن أشخاصا يقعون تحت ضغط كبير يقومون بردود فعل متكررة ومتغيرة. هناك من يقول إن هدف هذه الردود هو تهدئة الجسم وجعله ينقطع عن المؤثرات الخارجية.
ضغط فظيع ومتطرف من الممكن ان يؤدي الى شلل في ردود فعلنا , أي قد يؤدي الى تجمد وعدم الاستطاعة على فعل شيء.
ردود فعل شعورية (حسية):-


  


    
في حالات الضغط كلنا نشعر بالأحاسيس بشكل كبير. الأحاسيس الشائعة كثيرا في حالات الضغط هي الخوف , الغضب , والكآبة.
الإنسان الخائف لديه الشكوك والمخاوف , والإنسان المكتئب يشعر بقلة الاهتمام.
في حالات الضغط يميل الناس باختيار ردود فعل ذات طابع حسي "اثبتوا نجاحهم". إنسان حذر يتصرف بحذر أكثر حتى زوال الضغط , بينما إنسان عدواني يمكن ان يكون أكثر عدوانيا وفي بعض الأحيان يفقد السيطرة ويتعدى على الآخرين. اذا فشلت المحاولات الأولى للتأقلم مع الضغط يزداد الشعور بالخوف وعدم القدرة على إيجاد الحلول البديلة للمشكلة. مثال , أناس حصروا في بنيان تشتعل بالنيران وذلك لرفضهم الخروج من بوابة الدخول , وذلك لدخولهم في دوامة وعدم القدرة على التفكير في حل بديل.
الشعور بالخوف يعرقل حياة الفرد , ويمكن أن يكون مصدر لجمع المعلومات الخاطئة. إذا كان الشعور بالخوف ليس كبير فان باستطاعة الفرد من معرفة أسباب الضغط واخذ الإجراءات اللازمة بهدف تحسين الوضع.
عند الظهور الشعور بالخوف والكآبة هذا يعني إن هناك احتياجات هامة للفرد ليست متوفرة , معرفة هذه الأحاسيس ومصدرها هي الخطوة الأولى لتوحيد طرق التأقلم في حالات الضغط. وعلى هذا فان من الممكن النظر إلى الشعور بالخوف والكآبة من وجهة نظر ايجابية.
الغضب عبارة عن رد فعل شائع قد يؤدي الى العدوانية , حيوانات التجارب الذين تعرضوا لعوامل الضغط , مثل ضربة كهرباء تصرفوا بعدوانية. أيضا الإنسان قد يتصرف بعدوانيه في حالة الغضب عند شعورهم بالتخبط .
توجد فرضيه انه عند سد الطريق على الفرد من الوصول الى أهدافه , تنشا العدوانية التي تقوده لمقاومة وردع الإنسان الذي أوصله الى حالة التخبط. مثال إنسان الذي خرج من بيته في الصباح الماطر وحاول ان يشغل السيارة ولم ينجح يشعر بالغضب وذلك لأنه سوف يتأخر عن عمله , ويوبخ من مشغله , رد الفعل الشائع هو العدوانية مثل ركل دولاب السيارة. بالرغم من ان رد الفعل الشائع للتخبط هي العدوانية , فان رد الفعل المعاكس الشائع هو التخلي والابتعاد عن مسرح الأحداث والكآبة. لا نعرف لماذا إنسان معين يتصرف بكآبة وآخر يتصرف بعدوانية. من الواضح ان التجربة ومراحل التعلم هي الأسباب لذلك . ان رد فعل المميز بالتخبط يتم تعلمه كأي سلوك آخر. مثال إنسان الذي يتصرف بعدوانية بسبب التخبط ووصل الى مراده بذلك , فانه يعود الى نقس التصرف اذا تعرض ثانية لحالة التخبط. وكذلك الهروب هي رد فعل متعلم.
أولاد تصرفوا بعدوانية ولم ينجحوا الى الوصول لمرادهم , يتنازلوا ويتخلوا أيضا اذا شعروا ثانية بالتخبط.
ردود فعل ذهنية:-
ردود الفعل الذهنية المميزة لحالات الضغط تكون عن طريق تخيلات فظيعة وغير مريحة , تعطيلات في التفكير , والاصغاء والذاكرة.
تخيلات فظيعة:-  عبارة عن صور خيالية لأوضاع مخيفة التي قد تحدث في كل لحظة.
مثال , امرأة التي تنتظر رجوع زوجها من العمل , انتبهت انه تأخر خمس دقائق عن موعده قد تدخل في ضغط وسرعان ما يتبادر الى ذهنها أمور ممكنة لمصائب حدثت في العمل او في طريق العودة للمنزل. هي تفكر على سبيل المثال , انه من الممكن قد أصيب في العمل , او تعرض لحادث طرق , او انه تعرض لهجوم من المخربين. هذه التخيلات تجر خلفها تخيلات أخرى مثل كيف تستطيع العيش وهي أرملة , من يعيلها , وكيف يترعرع أولادها بدون أب.
تخيلات فظيعة التي تميز حالات الضغط قد تؤدي الى تخيلات لفشل وصعوبة على التاقلم. مثال , الولد الذي يرى نفسه انه رسب في الامتحان , يتخيل والداه غاضبون عليه , وذلك لانه لم ينجح في إنهاء التعليم في المدرسة , وانه لا يستطيع ايجاد مكان عمل وهكذا مثل سلسلة غير منتهية من الأوضاع الصعبة.
ظاهرة التخيلات الفظيعة تضر على توجيه الطاقة والانتباه للتأقلم مع حالة الضغط.
تخيلات غير مرغوبة تحدث خلال ساعات اليقظة , ولكنها تكون واضحة وبارزة خاصة بالأحلام المزعجة خلال النوم, وذلك لان قدرتنا على رفض هذه التخيلات في المنام اقل من قدرتنا على رفضها في اليقظة.
التفكير:- في حالات الضغط تتعرقل قدرتنا على تنظيم أفكارنا بنجاعة , بوضوح ومنطقية.
التفكير يتأثر من الشعور بالخوف حيال النتائج او من التقدير الذاتي السلبي, مثال , تلاميذ لديهم الخوف الزائد من الامتحانات يميلون الى الخوف من الفشل والرسوب , او على العكس تلاميذ الذين يخافون الفشل يكون لديهم الشعور بالخوف حيال الامتحان. هذه المخاوف تضر بالتفكير المنطقي خلال الامتحان , وقد يؤدوا الى الفشل. فشل إضافي في الامتحانات قد يؤدي الى تخيلات فظيعية تزيد من الشعور بالخوف وتقلل من القدرة على التاقلم.
في وقت الضغط  يكون صعبا علينا حل المشاكل او اتخاذ القرارات , وذلك لصعوبة التفكير بليونة على خيارات كثيرة الحل , ونتيجة لذلك يتضرر تفكيرنا البناء والخلاق.
السماع , الإصغاء:-  كما هو معروف فان الإصغاء الاختياري هو قدرة الفرد على التركيز بمؤثر خاص , والتخلي عن جميع المؤثرات الموجودة في البيئة. قدرة التركيز هذه تقل في حالات اضغط. تفكير الإنسان يقل في حالة ظهور التخيلات الفظيعة او عن طريق المؤثرات الخارجية. هذه التخيلات في التركيز تضر الإنسان وقدرته على حل المشاكل.
الذاكرة:- يعاني الناس من مشاكل في التركيز في حالات الضغط , التعطيل للذاكرة ينبع على الأكثر لأجل سببين: الأول صعوبة في نقل المعلومات من الذاكرة للمدى القصير الى الذاكرة للمدى البعيد , إنسان في حالة ضغط يكون صعبا عليه ترميز المعلومات , ولهذا فانه لا يتذكرها أيضا , ثانيا لوحظ ان المعلومات القديمة الموجودة في الذاكرة للمدى البعيد من الممكن ان تكون غير متوفرة بسبب صعوبة الانتقاء والتناول.











رسم 3 يصف ردود الفعل الشائعة في حالات الضغط

ردود فعل للضغط
  
ردود فعل جسمانية:
قتال أو هروب - ردود فعل الأجهزة الإرادية والأجهزة اللاإرادية
     
ردود فعل سلوكية:
قتال او هروب
        بمستوى ضغط منخفض تحسين التنفيذ.
        بمستوى ضغط عال تعطيل بالتنفيذ عدوانية او هروب ردود فعل تكرارية
ردود فعل شعورية:
        شعور بالخوف
        غضب
اكتئاب
ردود فعل ذهنية:
        تخيلات فظيعة
        صعوبة بالتفكير
        صعوبة بالتركيز
        عراقيل بالذاكرة

في حالات ضغط متطرفة (مثل اغتصاب , حادث طرق , حالات حرب) , خاصة عندما يحدثوا بشكل مفاجئ وبدون سابق إنذار , من الممكن ان تتطور بسببها صعوبات سلوكية (Past-Traumatic Disorder Stress).هذه الصعوبة مميزة بعدة أعراض منها صعوبة في النوم , صعوبة في العمل والتصرف في المجتمع , أحلام مزعجة , الآلام في الرأس , صداع.
نظرية المؤثرات
هذه النظرية تتركز بماهية المؤثرات التي أدت الى الضغط , بكلمات أخرى , يجيب على السؤال لماذا مؤثر معين او وضع معين يؤديان الى الضغط. الفرضية الأساسية لهذه النظرية هي وجود مؤثرات التي تسبب الضغط عند معظم الناس.





مهمة 3 :
      1. دون لائحة لخمسة مناسبات او ظواهر حدثوا في السنة الأخيرة وسببوا لك الشعور بالضغط؟
      2. قم بسؤال أناس عن مناسبات او ظواهر ادوا الى ان يشعروا بضغط في السنة الأخيرة.
          هل وجدت تشابها بين الإجابات المختلفة؟
معلوم ان هناك عدة مؤثرات التي تؤدي الى الضغط , مثل , ضربة كهرباء , تهديد على التقييم  الذاتي , فقدان السيطرة , عزلة , ضغط اجتماعي …. ولكن سجل المؤثرات الطويل لا يوضح لنا لماذا يسببون الضغط. لفهم هذا يتوجب علينا البحث عن مميزات مشتركة لحل مسببات الضغط.
في الأدب المهني نجد العديد من المميزات المشتركة لحالات الضغط:- ضغط , صراع , وعدم السيطرة. بالإضافة الى ذلك فانه معلوم لدينا اليوم ان كل تغيير في حياتنا يعتبر تغيير ايجابي (مثل زواج , ترقية في العمل) , ومن الممكن ان يؤدي الى ضغطنا , لانه يتطلب منا التاقلم للوضع الجديد الغير معلوم.
(الحمل) او الثقل كمصدر للضغط
كم من الوقت تستطيع تحمل سماع ضجيج عال؟ كم من الوقت تستطيع تحمل كلمات الاستعداد للامتحان؟ جميعنا نستطيع تحمل المؤثرات الضاغطة لمدى معين. اذا كانوا ذوي قوى منخفضة نستطيع تحملهم لفترة زمنية أطول من المؤثرات الأكثر قوة. بالإجمال فان قوة المؤثرات الضاغطة وفترة زمنهم تحدد مقدار الضغط.
عند تمييز مؤثر معين بقوة عالية حتى أننا لا نستطيع التاقلم , ينبع ما يسمى بالحمل.
في الواقع هناك أشخاص باستطاعتهم التاقلم لعدد كبير من المؤثرات الجسمانية ذوي القوة العالية مثل حرارة , برودة وضجة. ومع ذلك فهنالك حدود للقدرة على التاقلم , ونحن نمر ونجرب الضغط عند وصول المؤثرات الى هذه الحدود.
مثال شائع للحمل هو العبء في العمل , الذي يشعر به العمال , التلاميذ وطلاب الجامعة. عبء في العمل ناتج من حالتين:- الأول- عند تنفيذ الكثير من الأعمال بقليل من الوقت , والثاني – عندما يكون متطلبات التنفيذ عالية جدا , حتى تنعدم الاستطاعة على تنفيذ العمل بالصورة التي ترضي , دون علاقة للوقت لتنفيذ العمل.
مهمة 4 :
صف العبء الذي ينتج من الحالات التالية:- تتطرق لقوة المؤثرات الضاغطة ولفترة زمنهم لكي تحدد قوته النسبية.
أ‌-       تلميذة في المرحلة الثانوية تبين أنها حامل بصورة غير مخطط لها.
ب‌-     طبيب بمناوبة ليلية يتلقى خمس مصابين مرة واحدة في حادث طرق.
ج‌-      رجل دولة نظيف اليدين يتعرض خلال سنتين كاملتين لتحقيق متعب هدفه التحقق من اختلاسه أموال
الجمهور حسب ما ذكر ضده.
الصراع كمصدر للضغط
يوجد أنواع مختلفة للصراعات , وفي كل صراع على الإنسان ان يختار بإمكانية واحدة فقط من بين عدة إمكانيات. مثال , عوقب ولد بسبب اختلاس كعكة , يشعر بصراع في المدة القادمة اذا أراد ان يأخذ كعكة , وذلك لأنه يظهر لديه ميلان – الأول - اخذ الكعكة لانه يريدها (رد فعل الممممم الاقتراب) , والثاني -  عدم أخذها كي لا تتعرض للعقوبة (رد فعل الممممم الإقناع).
كل صراع يؤدي الى ضغط , لان لكل اختيار يوجد سعر: اذا أخذنا الكعكة نعاقب , وان لم نأخذها لا نلبي رغبتنا. هذا مثال لصراع بسيط , ولكن هناك صراعات صعبة مثل , عندما يجبر الشخص على الاختيار بين اخذ أبيه الى بيت المسنين او أخذه الى بيته.
مهمة 5 :
فيما يلي وصف لعدة نزاعات:-
1. جندي يتلقى أمر تبين له انه غير قانوني. وهو حائر هل ينفذ او يمتنع.
2. طبيب يكتشف ان صاحبه القريب مريض بمرض لا شفاء له. وهو حائر هل يخبره او يكتم الأمر.
3. معلمة لموضوع علم النفس ابنها بالصف الذي تعلمه وحائرة أي علامة واقية تعطيه لامتحان البجروت.
4. شرطي سير يوقف سيارة تسير بسرعة فائقة , ولمفاجئته ان السائق ابنه وهو حائر هل يقوم بسحب رخصة
    القيادة منه ام لا.
أ‌.        اشرح لماذا الصراعات تؤدي الى حالات الضغط (اشرح حسب كل نوع من الصراعات).
ب‌.      بأي الظروف يتم تقييم الصراعات لحالات ضغط , حسب نظرية رد الفعل لسلييه؟
التجارب بينت ان الصراعات من الممكن ان تؤدي لضغط عند الحيوانات أيضا , وليس فقط عند الإنسان. احد الأبحاث الشهيرة في هذا الموضوع كان قبل سنوات كثيرة قام به بفلوف حيث حاول تعليم الكلب كيف يميز بين مؤثرات متشابهة. حيث عرض على الكلب مؤثرين , وهما دائرة , وقطع مكافىء (بيضوي) . وكانت النتيجة ان الكلب عندما شاهد الدائرة قام بإفراز اللعاب , ولم يفرز اللعاب عند رؤية الشكل البيضوي , بعد ذلك قام  الباحث بتغيير صورة الشكل البيضوي وتقريبه للشكل الدائري حتى جعله دائري الشكل , هذه العملية أدخلت الكلب لصراع الأمر الذي غير من سلوك الكلب , وبفضل هذه التجربة اكتشف بفلوف ردود فعل خاصة لحالات الضغط. أما بالنسبة للإنسان فكان بحث (Frenz &Epstein 1967) , حول رياضة التحليق كوضع الذي يثير صراع. الباحثون فرضوا ان التحليق يؤدي الى أمرين , الأول صيت وقبول في المجتمع اما الثاني فميل للامتناع بسبب الخطر الكامن في القفز. كما ان سمات الضغط تزداد كلما اقترب موعد القفز , هذه العلامات تم ضبطها عن طريق نبضات القلب , التعرق وتغيرات جسمانية أخرى. بعد ذلك قام الباحثون بتقسيم الأشخاص إلى قسمين القسم الأول أشخاص ذوي خبرة في القفز والقسم الآخر عديمي الخبرة سمو (بالخضر) , على أساس إن الخبرة تقلل من قوة ردود الفعل الناجمة من الصراع. النتائج كانت ان الأشخاص عديمي الخبرة (الخضر) كانت لديهم سمات ضغط وازدادوا من لحظة الصعود للطائرة وحتى القفز , أما الأشخاص ذو الخبرة فكان هناك ارتفاع في قوة رد الفعل للضغط ولكن اقل من عديمي الخبرة. صراعات يمكن ان تثار بسبب تضارب رغبتين او تضارب احتياجات داخلية.
تضارب الاحتياجات الداخلية يمكن ان يحدث على سبيل المثال , بين الارتباط والاستقلالية أي من جانب واحد نريد من شخص ما ان يساعدنا على حل المشكلة ومن جانب آخر  نرى على ان الاستقلالية والمسؤولية من الصفات الهامة التي تدل على البلوغ. صراعات متشابهة تنجم عند الحاجة للاختيار بين القرب الجنسي وبين العزلة , او بين الاتحاد للقيام بتحدي ما او بين التصرف حسب السنة والعادة. 

القدرة على عدم السيطرة كمصدر للضغط.
كثير من الناس يقومون برود فعل تدل على أنهم تحت حالة ضغط , عندما لا تكون السيطرة بيدهم او انه ليس لهم أدنى تأثير على وضع ما. وضع مهدد يمكن ان يؤدي الى ضغط زائد في حالة شعورنا بعدم القدرة على السيطرة عليه. ان حقيقة الإحساس بالقدرة على السيطرة (او فقدانها) يؤثر على مستوى الضغط الواقعون به. إثباتات على هذا كانت في بحث (Weiss,1972) حيث قام بفحص تأثير أوضاع غير مسيطر عليها على معدة فئران التجارب. قارن الباحثون بين وضعين: في الوضع الأول استطاعت الفئران السيطرة على استمرار وقت الصعقة الكهربائية المعطى لهم. في الوضع الثاني لم تكن للفئران قدرة سيطرة كهذه , ولكن الصعقة الكهربائية استمرت لنفس الوقت الذي أعطي للفئران في الوضع الأول. في نهاية التجربة وجد ان الفئران التي ليس لديها سيطرة على الوضع , مكبله , خسرت وزنا بشكل واضح وطوروا عدد اكبر من المعدة أكثر من الفئران التي سيطرت على الصعقة الكهربائية.
هذا التوجه وجد ليس فقط لحيوانات التجارب (المختبر) , إنما أيضا على الإنسان في بحث معين (Glass & Singer,1972) عرضوا مجموعتين للضجة , للمجموعة الأولى قالوا بانه يوجد زر اذا ضغطوا عليه يستطيعون إيقاف الضجة , ولكن الباحث طلب الامتناع عن استعماله , الا اذا شعروا بان الضجة غير محتملة نهائيا.
المجموعة الأخرى عرضت لضجة بقوة متشابهة ولكن بدون قدرة السيطرة عليه , بالرغم من ان المجموعة الأولى لم تستعمل الزر ولو لمرة واحدة , هذا يعني , بانها تعرضت لقوة ضجة متشابهة لتلك التي للمجموعة الأخرى , شوهدت بها اقل علامات ضغط من المجموعة الأخرى. يمكن ان نستنتج من هنا بان الثقة التي باستطاعتنا السيطرة بأوضاع الضجة يمكن ان تكون مهمة ليس اقل من السيطرة الأبدية بهم. تأثير أوضاع الضغط يستطيع اذا  ان يكون قليلا اذا كنا نؤمن بان قدراتنا تستطيع السيطرة عليها.
مهمة 6 : 
1. نتخيل بأننا موجودين في حفلة ولسنا مستمتعين بها: الضجة كبيرة , والناس  لا يطاقون .
    متى نحس بالضغط أكثر – عند مقدرتنا الذهاب الى بيتنا , او عندما لا نستطيع فعل ذلك , لان صاحب الحفل   
    هو صديقنا ولا نريد أهانته , او لأننا مرتبطين ب "تريمب" من شخص معين؟
2. خطط بحث الذي يفحص العلاقة بين السيطرة وبين الشعور بالضغط؟

التغيرات كمصدر ضغط :
هيا نحاول ان نتخيل حياتنا بدون تغير. حتى اذا لبيت احتياجاتنا ولا ينقصنا شيء , روتين متطرف قد يؤدي الى ضغط , مثلما رأينا في فصل رغبة الإنسان بحاجة للمشاعر , للاستيقاظ والتنوع بحياته. ولكن تغيرات كثيرة جدا وخاصة عندما تحدث بالقرب من بعضها , قد تسبب الضغط للكثير منا , حتى اذا كانت التغيرات للأحسن , مثل الزواج , التقدم في العمل او حتى السفر للخارج.
 (Holmes & Rashe,1967) اهتموا بسؤال تاثير التغيرات في حياتنا. طلبوا من مرضاء مفحوصين وصف كل ما حدث بسبب الضغط الذي جربوه في الأشهر الأخيرة. إجاباتهم الحاوية للمرضاء أشارت على وجود 43 حدثا مباشرا قسم منهم كان ضغطا بشك واضح مثل وفاة قريب او الإقالة من العمل , وقسم منهم اقل وضوحا مثل الزواج او انجاز شخصي شاذ. من الإحداث الذين ذكروا روتينيين مثل تغيير في درجة المسؤولية في العمل وبداية المدرسة او نهايتها.
الباحثون شرحوا ان هذه الأحداث كانت تسبب الضغط لان كل واحد منهم مثل تغيير الذي تطلب تأقلم فعال , او بلغتهم  التاقلم من جديد.
مقبول التفكير بان الأحداث التي تسبب الضغط هي أحداث سلبية , غير مطلوبة أشياء سيئة تحصل لنا , مثل الموت , أزمة اقتصادية وعبء زائد. ولكن الضغط يمكن ان ينتج أيضا من أحداث ايجابية , مثل الزواج , ولادة طفل , انجاز شخص غريب او الفوز بجائزة. صف لنفسك بانك ستتزوج , تجد عملا ذات قيمة عالية تنتقل لشقة جديدة , تفوز باعتراف مهنة عالمية , تلتقي بأناس جدد وتقلع عن التدخين – كل هذا بسنة واحدة. هل كل هؤلاء يتركوك هادئ او بأنك تشعر بالضغط؟ يتضح بان كل حدث يسبب تغيير جذري بحياة الفرد اذا كان سلبي او ايجابي , قد يسبب ضغط , بانه يمكن ان يعتبر كمهدد لسلامته او كتحدي بانه لا يوجد آمان الذي نتأقلم معه.
استعملوا ب 43 حدث لكي يطوروا اداة قياس لفحص عدد أحداث الحياة التي تسبب الضغط لإنسان معين. أداة القياس هي سلم الذي يدعى سلم التاقلم من جديد (Social Readjustment Rating Scale).
كيف يبنى الامتحان؟ لكي تجسده نفذ المهمة التالية.
مهمة 7 :
أمامك عدد أحداث حياه التي تعتبر لدى أناس كثيرة كمسببة للضغط: زواج , طلاق , موت الزوج , مرض , إصابة , هجره , إقالة من العمل , تجنيد , فشل في الأعمال , تقدم ملحوظ في العمل , الخروج لعطلة , ترميمات في الشقة , رسوب في الامتحان , ولادة ولد , التجنيد للجيش.
أ‌.        أضف لهذه القائمة خمسة أحداث أخرى التي تخطر ببالك , هكذا تحصل على قائمة ب 20 حدث حياتي يسبب الضغط.
ب‌.      رتب القائمة بشكل عمودي , واطلب من عشرة من معارفك ان يرتب الأحداث حسب درجة الضغط التي تسببها لهم فيسلم من 1-100.
هل أخذت نتائج متشابهة؟
الباحثان طلبوا من عدد كبير من البالغين من مرتكز مختلفة مراسيل متنوعة ان يقدر مدى التاقلم من جديد المطلوب , حسب رأيهم , بأحداث حياتية مختلفة مثل الإقالة او العطلة. تقدير الأحداث الحياتية نفذ حسب سلم الذي يبدأ من صفر وينتهي ب 100. (مشابه للمهمة 7). الباحثان قرروا بطريقة عشوائية بان الزواج هو حدث الموجود بوسط السلم (علامة 50) , يعني بانه يسبب (حالة) وضع ضغط متوسط لانه يطلب قياس متوسط من التاقلم من جديد. بكلمات أخرى الزواج استعمل كوسيلة قياس لأحداث أخرى , مثال , اذا فكر إنسان بان الإقالة من العمل هي حدث أصعب من الزواج , وهكذا يطلب درجة تاقلم من جديد عالية أكثر , كان عليه ان يعطي الإقالة علامة أعلى أكثر من 50. واذا فكر بانه حدث اقل صعوبة الذي يتطلب درجة تأقلم من جديد منخفضة أكثر , كان عليه ان يعطي علامة اقل من 50 وهكذا بالنسبة لكل الأحداث التي عرضت أمامه.
العلامات التي استقبلت من الذين اجري عليهم الفحص تتراوح بين 100 الذي أعطي لموت زوج/زوجة (حالة الضغط القوية جدا) وبين علامة 11 التي أعطيت لمخالفة بسيطة للقانون (حالة الضغط الخفيفة جدا) , بكلمات أخرى , الذين اجري عليهم الفحص تعاملوا مع موت الزوج/الزوجة كمسبب للضغط أكثر من الزواج والى مخالفة بسيطة للقانون كمسببه اقل بكثير من الزواج.
قسم من سلم الأحداث الحياتية ل هولمس وريي :
الحدث  عدد وحدات الضغط
موت الزوج / ه 100
طلاق   73
سجن   63
مرض او إصابة         53
طرد من المدرسة او العمل      53
زواج   50
إقالة     47
تقاعد   45
حمل    40
تغيير في الوضع الاجتماعي    38
ابن / ابنة يتركون البيت         29
انجاز شخص غير مألوف (شاذ)         28
تغيير في نمط الحياة    24
تغيير مكان السكن       20
عطلة   13
مخالفة بسيطة للقانون   11

سلم الأحداث الحياتية لهولمس وريي وسع , ترجم ولوئم للمجتمع الإسرائيلي. لذلك الوجهة العبرية مفصلة أكثر وتحتوي على أحداث خاصة بالمجتمع الإسرائيلي مثل فقدان ابن في المعركة , تسلل مخربين لمستوطنة سكن. الهجرة للبلاد , قنبلة في الحافلة , تجنيد في ساعة الخطر , بداية خدمة منتظمة وحراسة في الحرس الوطني.
سلم الأحداث الحياتية يمكننا من فحص درجة الضغط الموجود فيها إنسان في فترة معينة من حياته , نسأله ما هي الأحداث الحياتية التي تسبب الضغط (من القائمة الكاملة) التي وضعت له في الستة اشهر الأخيرة. نلخص وحدات التغيرات في الحياة (العلامات)لكل الأحداث التالية ونحصل على علامة شاملة للضغط. مثال : إنسان الذي تزوج مؤخرا ولسوء حظه أصيب في حادث طرق بطريقه الى شهر العسل , نجح في جمع بمدة قصيرة 116 وحدة لتغييرات في الحياة (50 للزواج , 53 للإصابة و 13 للعطلة).
يجب ان نذكر بان تغير واحد في الحياة يمكن ان يسبب لتغييرات أخرى في الحياة وبذلك يقوي الضغط. مثال : الزواج (50 وحدة) يمكن ان يصاحبوا بتغيير في المركز الاقتصادي (38 وحدة) , تغييرات في نمط الحياة (24 وحدة) وبتغيير في مكان السكن (20 وحدة).
هل الإنسان أيضا , مثل الجمل , يستطيع ان يتحمل كمية محددة من الضغط النفسي التي زيادتها تسبب الانهيار؟
ما هو اذا "القشة" النفسية التي تسبب الضرر؟
الجمل مثلا يستطيع ان يتحمل 856 كغم. قشة إضافية أخرى – ويكسر ظهر الجمل. هل يوجد للإنسان أيضا "نهاية مكسورة" ؟ يتضح انه نعم.
هولمس وريي لخصوا القيم للأحداث الحياتية للذين اجري عليهم الفحص في السنة الأخيرة ووجدوا الناس الذين وصلوا ل 300 وحدة كانوا بخطر كبير , كانوا متعرضين اكثر لمشاكل صحية (8 من 10) من الذين اجري عليهم الفحص الذين جمعوا 150 وحدة او اقل (3 من 10). من الناس الذين جمعوا اكثر من 300 نقطة 79% مرضوا خلال السنة التالية.
مهمة 8 :
الاحداث التالية التي جربها داني ودانه في الستة الأشهر الأخيرة :
داني : تزوج , حصل على انجاز شخصي غير مألوف (شا       ذ) , خرج لعطلة واجبر على تغيير قسم من نمط حياته.
دانه : أصيبت بحادث طرق , أقيلت من عملها , خسرت مالا كثيرا وأجبرت على تغيير قسم من نمط حياتها.
من منهم موجود بوضع ضغط شديد جدا, حسب سلم هولمس وريي؟
لتقدير أوضاع الضغط المتاسسة على سلم التاقلم من جديد يوجد عدة قيود. اولا , علينا ان نتذكر بان النقاط بالسلم تتأسس على معدل تقديرات بحث. لذلك يمكن ان حدث الذي حصل على تقدير عالي في البحث يحصل على تقدير منخفض عند فرد معين وبالعكس. مثال يمكن ان حدث الطرد من المدرسة يحصل على تقدير عالي بالنسبة لغالبية الناس (53 وحدة) , بينما طالب معين يمكن ان يقدرها كمسببة للضغط اقل (مثلا , 30 بالسلم) عامة او مسبب للضغط كثيرا (مثلا 70 بالسلم).
لماذا الناس المختلفون يقدرون نفس الحدث كمسبب للضغط بصورة مختلفة؟
مثلما نرى في الآتي (بنظرية العلاقات المتبادلة) , الضغط الذي يسببه حدث معين مربوط بصورة لاغيه بفهم شخص معين لحدث كمطلوب او مهدد , مثلا الإقالة من العمل هو حدث حصل على وزن 47 وحدة بسلم التاقلم من جديد.
يمكن ان شخص معين يضعه في مكان مرتفع أكثر بالسلم , لان هذا حاول انهاء مشروع الذي عمل فيه في العشر سنوات الأخيرة , ونفس الإقالة تحتم مصيره المهني. يمكن الوضع العكسي فيه شخص معين يرى بالإقالة كوضع مطلوب وانه منذ زمن اراد الاستقالة من رئيسه الغير محتمل , وهذه فرصه ممتازة التي حدثت بطريقه وهو سيحصل على تعويضات كبيرة.
هذا وأكثر , سلم هولمس وريي يقدر الضغط فقط حسب وحدة قياس الذي ينتجها حياته , هو لا يأخذ بالحسبان العلاقة الاجتماعية الواسعة التي تحصل فيها التغييرات , قدرة الإنسان ان يتماشى معهم , حصانته الشخصية والدعم الذي يحصل عليه من بيئته. هذه أسباب التي بقدرتها ان تعطي او تشدد بشكل واضح ردود الضغط لتغييرات في الحياة.  
نقد أخر وجه لسلم هولمس وريي كامن في الحقيقة بان السلم يتعامل فقط مع التغييرات الواضحة في نمط الحياة , ولكنه لا يتعامل ابدا عدم التغيير او الملل كمسبب للضغط. من المعروف ان عدم التغيير في حياة الإنسان مع ان كل احتياجاته ملبية , يمكن ان يسبب لضغط كبير , الذين يسببوا لعدم أهمية , نقص في العمل والملل.
بالرغم من قيوده , دعم السلم دعم مهم بانه وجه اهتمام الأخصائيين النفسيين الذين يتعاملون بالصحة النفسية وللجمهور عامة لثمن الأخصائي النفسي للأحداث الحياتية التي لا تعتبر عامة كمسبب للضغط. من هنا لا نتعامل بمساواة نفوس للدخول للجامعة , للانجازات الشخصية الغير مألوفة او لكل تغيير آخر في روتين الحياة. العكس هو الصحيح , يمكن التعامل معهم كأحداث مسببة للضغط.
أفضلية أضافية للسلم هي بانه يفصل قائمة أحداث التي تعتبر حسب أغلبية الناس كمسببة للضغط وبالعكس يمكن ان نعرف بواسطته متى الناس موجودين في وضع ضغط , ولذلك يتعرضون أكثر لمشاكل نفسية وجسمانية. من هنا السلم يفتح أمامنا الإمكانية لمساعدة الناس ان يتماشوا مع الأحداث الحياتية المسببة للضغط حتى قبل تفاقم ردود فعل الضغط.
مهمة 9 : 
1. ما هي حسب رأيك , الأحداث الحياتية المسببة للضغط المميزة لطلاب الثانوية؟
    افحص نظريتك حسب بناء سلم مشابه للسلم الذي طوره هولمس وريي.
2. بغالبية المدارس الثانوية ادخل مؤخرا برنامج تحضير للتجنيد للجيش.
    ما هي حسب رأيك حسنات هذا البرنامج؟
للتلخيص نظرية المؤثرات مهمة , لأنها تساعدنا لنشر أنواع الحالات (الأوضاع) التي تسبب الضغط. نحن نعلم ان الأوضاع المتميزة بالتراكم الزائد , بالصراع , بعدم السيطرة وبتغييرات كثيرة معدة لإدخالنا لضغط. المعلومة ما هي أوضاع الضغط المميزة تمكننا من نشر الضغط وأحيانا تقلل او تطرد الضغط , مثلا بواسطة تقليل التراكم او زيادة سيطرتنا بأوضاع الضغط.
النقص في نظرية المؤثرات هي تجاهلها من تأثير الأسباب النفسية على فهم المؤثر كمسبب للضغط. الناس تكشف فروق أحادية (خاصة) معروفة في ردهم على المؤثرات مسببة للضغط متشابهة. مثلا فحص معين يمكن ان يدخلنا لضغط الأول – وليس الآخر الذي يعرف مادة الامتحان او لا مبالي لنتائجها. مشابه لذلك ان تكون عالق في كثافة حركة أليس يمكن ان تسبب الضغط لسائق معين وليس لسائق آخر. أناس مختلفون الواحد عن الآخر حتى في تحملهم لأوضاع الصراع وعدم السيطرة. لذلك عندما نأتي لفحص ردود شخص معين لأسباب الضغط علينا الأخذ بالحسبان فروق شخصية. حاجة كهذه تؤدي الى النظرية المتداخلة .

نظرية العلاقات المتبادلة :
مهمة 10 :
حلم طفولة ירון هو ان يصبح طبيبا , لكي يحقق هذا الهدف عمل جاهدا حتى في فترة المدرسة الثانوية وحصل على علامات جيدة. اليوم يجب عليه ان يعبر امتحان القبول لمدرسة الطب. انه يعرف ان هذا الامتحان هو الذي يقرر مصيره لكل حياته , واذا لم يعبره (ينجح) لا يقبل بالرغم من إرادته القوية وعلاماته العالية في الثانوية. مشكلته هي بانه لا يعطي جيدا بالامتحانات , حتى أمس في ساعة وجبة العشاء كان غارق بالتفكير بالامتحان وتقريبا لم يتبادل ولا أي كلمة مع ابناء العائلة , بعد الوجبة عندما حاول مرة أخرى ان يعود على مادة الامتحان لم ينجح في التركيز. بالرغم من تعبه وجد صعوبة في النوم ونومه تنقل كل الليلة. عندما دخل الى غرفة الامتحان شعر بصعوبة في التنفس , يداه أصبحت باردة ومتعرقة , وقلبه ينبض بقوة. في تلك اللحظة في انتظار توزيع الامتحان يحاول تذكر المواضيع التي تعلمها ولكن كل ما يستطيع تذكره في عقله هو التفكير في الفشل. الممتحن يوزع الامتحان و.......... .
1. حلل الحدث حسب نظرية رد الفعل ل سلييه بكل مراحلها؟
2. حلل الحدث حسب نظرية المؤثرات؟
3. حسب تحليلك , ماذا تستطيع ان تدعي ضد كل نظرية؟
نظرية العلاقات المتبادلة هي نظرية متداخلة التي تعتمد على نظريتين التين عرضتا سابقا وتمزج بينهما. هذه النظرية طورت بواسطة ريتشارد لازروس (Lazarus Etal.,1965,1978) الذي ادعى ان تركيز الانتباه  بمؤثر او برد الفعل لا يكفي. أحداث معينة مثل الامتحان او الزواج تسبب الضغط لدى أناس معينين وليس عند الآخرين. الرد في وضع ضغط حتى لو كان رد جسماني لمؤثر مؤلم متأثرة بصورة كبيرة من أسباب نفسية ولذلك هي تختلف أحيانا من إنسان لآخر. يوجد أناس الذين جربوا أحداث مسببه للضغط وبصعوبة يكونون في حالة ضغط وبالرغم من ذلك يوجد أناس بان كل حاجز الموجود في طريقهم حتى لو كان صغيرا بقوته يسبب لهم ردود صعبة. هذا الفرق بين البشر ينبع من حقيقة التأثير لغالبية الأحداث المسببة للضغط لم تحدد فقط بواسطة المميزات الموضوعية للوضع إنما أيضا بواسطة مميزات شخصية للإنسان. حسب نظرية العلاقات المتبادلة الضغط هو ظاهرة غير موضوعية وهو متأثر من تقدير الوضع الموجود فيه الفرد.
للتقدير يوجد مرحلتين :
أ‌-       تقدير الوضع المهدد – عندما يفهم الفرد وضع معين كمهدد لاحتياجاته ودوافعه. التهديد يمكن ان يكون متعلق بإصابة جسمانية أو نفسيه , التي سببت او من الممكن ان تسبب لوضع فيه تحدي حتى لو كان ايجابيا يوجد به خطر.  
ب‌-     تقدير مقدرة التاقلم : عندما يقرر الفرد بان الوضع مهدد ولذلك يؤدي الى ضغط فهو يتنقل لمرحلة التقدير الثانوية , الذي يقدر بها اذا كان باستطاعته ان يتأقلم مع الضغط. اذا شعر الفرد بانه ليس باستطاعته التاقلم مع الوضع عندها الوضع مسبب للضغط.
هيا نفصل بين هذه الشروط (الظروف):
نفكر مرة أخرى في المتقدم لامتحان الدخول لمدرسة الطب, رأينا بانه يفكر في الامتحان كتهديد لطموحاته المركزية بان يصبح طبيبا , حتى لو كان الامتحان مهما جدا بالنسبة له مثلا , اذا كان يطمح بان يصبح عازفا في فرقة روك ولكن أمه كانت تضغطه ليتعلم طب لم يكن سيفهمها كمهدد قوي جدا.
بحث اجري لطلاب الجامعة قبل امتحان الدخول لمدرسة الطب صادق على هذه الفرضية.الباحث قارن نسبة الحموضة في معدة ثمانية طلاب جامعيين قبل الامتحان. نسبة الحموضة في معدتهم بأوضاع اقل تهديدا , في الفرضية نسبة الحموضة تدل على قوة الضغط. مثلما تتوقع أنت أيضا نسبة الحموضة في معدة اغلبيه الذين اجري عليهم الفحص كانت عالية اكثر قبل الامتحان , ولكن لدى اثنين منهم وجدت نسبة حموضة منخفض. اتضح بان احدهم حصل على قبول لمدرسة الطب , والاخر لم يكن مهتما بالقبول. بكلمات أخرى الامتحان لهذين الشخصين لم يعتبر كمهدد ولذلك لم يسبب الضغط. (Mahl,1949).
فهم الوضع كمهدد هي اذا نتيجة تقدير غير موضوعي للوضع . نفس الوضع يمكن ان يفهم كمهدد بواسطة شخص معين وغير مهدد لشخص اخر. بنفس الوضع نفس الوضع يمكن ان يفهم كمهدد في فترة معينة من حياة الفرد واقل تهديدا في فترة أخرى. مثال: ولد صغير يمكن ان يفهم غضب الوالدين كوضع مهدد كبير ولكن الشيء ليس بالضرورة هكذا عندما يكبر. هكذا أيضا الإنسان يمكن ان يفهم انفصاله من صديقته كوضع مهدد جدا في جيل البلوغ ولكنه اقل تهديدا او بالاحرى غير مهدد نهائيا في جيل متقدم اكثر.
تقدير مقدرة التاقلم :
تقدير الوضع كمهدد متعلقة بنسبة ثقة الإنسان بان يستطيع ان يتاقلم مع الوضع المهدد, مثال: انسان المفصول من عمله لا يدخل في ضغط اذا علم بانه يستطيع ايجاد عمل اخر بسهولة. في هذا الحدث الاقالة لا تفهم كمهددة على سلامته. حتى لو فهم الوضع كمهدد ولكن الإنسان يعتقد بانه يوجد مصادر اخرى للتأقلم معها , هي لا تفهم كمسببة للضغط. من هنا فهم وضع كمهدد ليست متعلقة فقط بمميزات الوضع , انما بمميزات الفرد.
المصطلح تاقلم يتعامل مع كل المقدرات التي يستطيع الانسان استعمالها لكي يتغلب على اوضاع الضغط. بالرغم من ان لكل انسان يوجد مقدرة تاقلم مختلفة. هم يجربون الضغط بصورة مختلفة , لذلك ولد مر بضغط الذي يمر به شخص بالغ بانه يوجد للبالغ ادوات للتاقلم مع وضع الضغط الذي لا يملكهم الولد.
من هنا تقدير مقدرة التاقلم تنير الجانب الموضوعي لفهم الضغط , تقدير المصادر الموجودة لدى الإنسان للتأقلم مع التهديد هي تقدير غير موضوعي المرتبطة بتجربة سابقة , قدرة ذهنيه , دعم اجتماعي واقتصادي وايضا لمميزات شخصيه. حسب بندورة , مثلا (فصل 9) لانسان ذو شعور بالقدرة الشخصية العالية يوجد ثقة قويه اكثر بانه يستطيع التاقلم مع ضغوطات اكثر من الانسان ذو الشعور المنخفض في القدرة الشخصية. هكذا ايضا حسب روطر (فصل 8) انسان ذو مكانة سيطرة داخلية يشعربان له سيطرة في الوضع اكثر من انسان ذو مكانة سيطرة خارجية. هذه الاسباب الشخصية اذا يمكن ان تؤثر على تقدير قدرة التاقلم الشخصية. من هنا , انسان يمكن ان يقدر وضع معين بشكل غير موضوعي كانه لا يوجد معه ادوات ملائمة للتاقلم معه , بالرغم من انه بالشكل الموضوعي توجد لديه الادوات الملائمة.
تقدير كهذا يدخله في ضغط – حتى لو كان الضغط غير مصادق عليه من الناحية الموضوعية.
للتلخيص حسب نظرية العلاقات المتبادلة الضغط هو نتيجة لمميزات الوضع ومن جهة اخرى للمميزات الشخصية. العلاقة بين هذين السببين هو ان بين الانسان وبين بيئته توجد علاقة ذهنيه- استعابيه التي بها الفرد يقدر الوضع كمهدد من جهة ومن جهة اخرى قدرة التاقلم كغير كافية.
هذه النظرية هي مزج (تداخل) بين نظرية المؤثرات ونظرية رد الفعل. احتياجه لنظرية المؤثرات تكون ايضا بتعامله مع مسببات الوضع – كلما كان التهديد الخارجي اكبر بكثير يوجد احتمال اكبر بان الانسان يشعر بانه ليس بقوته التاقلم معه. بينما حسب نظرية العلاقات المتبادلة الذي يشدد المعنى بان الانسان يعطي الوضع المهدد وقدرة التاقلم لديه وايضا ردود فعله مهمة.
حسنات نظرية العلاقات المتبادلة هي بالتعامل مع الفروق الشخصية التي تكون في تجربة الضغط عند اناس مختلفون , هذه النظرية تعلمنا بانه يمكن التنبؤ بضغط في وضع معطى حتى لو كانت لدينا معلومات عن احتياجات وقدرة تاقلم الفرد , وللتاكيد فهمه بالنسبة اليهم.
سيئات هذه النظرية بانه يتعامل مع الردود نفسها او لمؤثرات موضوعية تنتج الضغط.

للتلخيص , تعرفنا على ثلاثة نظريات تعرف الضغط :
1. نظرية رد الفعل : هذه النظرية ترى بالضغط رمز للردود المميزة لاوضاع صعبة في المجال النفسي
    وايضا في المجال الجسماني.
2. نظرية المؤثرات : هذه النظرية تتركز في المؤثرات او بالظواهر البيئية التي تنتج ردود ضغط.
3. نظرية العلاقات المتبادلة : هذه النظرية تعرف الضغط كوضع مهدد حسب مفهوم الانسان اكثر من قدرته على  
    التاقلم معها.   
الثلاثة نظريات التي عرضناها تدعم الفهم الكامل للظاهرة التي تدعى ضغط. يمكن اذا ان نعرف الضغط كعامل لردود فعل نفسية وجسمانية التي تحدث عند وقوع حدث مهدد في البيئة على الدوافع او الاحتياجات المهمة للفرد وتقيد قدرته على التاقلم معها.
مهمة 11 : 
1.      ارجع الى قصة المرشح لدراسة الطب في المهمة السابقة. كيف يمكن حسب رايك شرح هذا الحدث بواسطة نظرية العلاقات المتبادلة؟\
2.      جنديتان حصلتا على نفس التوجه في نهاية المناوبة: ان تخدم كموظفة بعيدا عن البيت. باي ظروف ينتج هذا التوجه ضغط لدى الجنديتان حسب الثلاثة نظريات؟
3.      كيف يمكن تفسير بان لقسم من الطلاب يوجد الخوف من الامتحان , وقسم منهم لم يجربوها؟
4.      هل تغيير الذي اعتبر كايجابي مثل الزواج او ارتفاع دلرجة في العمل , يمكن ان يسبب لضغط حسب نظرية العلاقات المتبادلة؟