علوم الحياة والارض

أسئلة الفصل
س1 : هو الجماعات الحيوية جميعها التي تتفاعل معاً :
المجتمع الحيوي
التحمل
العوامل المحددة
التعاقب البيئي
س2 : تغطي معظم جنوبي كندا وشرقي أمريكا ومعظم أوروبا ما هي ؟
النتدرا
الغابات المعتدلة
الغابات الشمالية
المناطق الحرجية
س3 : يمكن أن تؤدي بعض العوامل كالحرائق والفيضانات والعواصف إلى اختلال في المجتمع الحيوي
التعاقب الثانوي
التعاقب الأولي
المجتمع الحيوي
التندرا
س4 : من العوامل اللاحيوية المحددة
ضوء الشمس
المناخ
الماء
جميع ما سبق
س5 : تقل نسبة النباتات في الصحراء كلما ابتعدنا عن :
المدن
المراعي
مصادر الماء
جميع ما سبق
س6 : المسافة بين خط الاستواء وأي نقطة على سطح الأرض تسمى :
دوائر الطول
خطوط الطول
دوائر العرض
خطوط العرض
س7 : توجد الصحاري في جميع قارات العالم ما عدا قارة :
آسيا
إفريقيا
أوروبا
أستراليا
س8 : من الأنظمة البيئية للمياه العذبة:
الأنهار
الجبال الجليدية
البرك
الأنهار + الجبال الجليدية
س9 : منطقة تمتد إلى عمق 200 متر من المنطقة البحرية وتسمح بنفاذ الضوء
منطقة قاع المحيط
المنطقة الضوئية
منطقة اللجة
منطقة الشاطئ
س10 : توجد في النصف الشمالي من الكرة الأرضية
التندرا
السافانا الاستوائية
الصحراء
الغابات المعتدلة

: هو قدرة المخلوق الحي على البقاء عند تعرضه لعوامل حيوية أو لا حيوية :
المجتمع الحيوي
التحمل
العامل المحدد
لا شيء مما ذكر
س12 : تقسم البرك والبحيرات إلى :
منطقتين
ثلاث مناطق
منطقة واحدة
خمس مناطق
س13 : من الأمثلة على الأنظمة البيئية الإنتقالية :
الأراضي الرطبة
المصبات
الأراضي الرطبة + المصبات
لا شيء مما سبق
س14 : منطقة قاع المحيط هي :
المنطقة التي تشكل المساحة الأكبر
المنطقة التي لا يتمكن ضوء الشمس من الوصول إليها
المنطقة الضوئية الحقيقية
المنطقة الأعمق من المحيط
س15 : التغير المنظم والمتوقع الذي يحدث بعد إزالة مجتمع حيوي ما دون أن تتغير التربة هو :
التعاقب الأولي
مجتمع الذروة
المنطقة الضوئية
التعاقب الثانوي
س16 : تسمى المناطق التي تسود فيها الشجيرات :
التندرا
الأدغال
السفانا
الاستوائية
س17 : هو حالة الغلاف الجوي في مكان وزمان محددين :
المناخ
دوائر العرض
دوائر الطول
الطقس
س18 : هي المنطقة الحيوية التي لا تحتوي على أشجار :
الغابات الاستوائية
السافانا الاستوائية
التندرا
الغابات المعتدلة
س19 : تعد عملية التعاقب البيئي عملية :
مختلفة
بطيئة
سريعة
لا شيء مما ذكر
س20 : بماذا تتميز السفانا الاستوائية
وجود الحشائش
عملية هطول الأمطار عالية
نادرة
توجد في كل القارات


أسئلة الفصل (3)
س1 : من الخصائص التي تتصف بها الجماعات الحيوية , هي :
كثافة الجماعة الحيوية
مكان توزيعها
معدل نموها
جميع ما ذكر صحيح
س2 : عدد المخلوقات الحية لكل وحدة مساحة يقصد به :
كثافة الجماعة الحيوية
مكان توزيع الجماعة
القدرة الاستيعابية
النمو الصفري
س3 : نمطانتشارالجماعةفيمنطقةمحددة يقصد به :
مكان توزيع الجماعة
معدل نمو الجماعة
النمو الصفري للجماعة
التحول السكاني
س4 : من أشكال توزيع الجماعة الحيوية حسب الموارد :
المنتظم
التكتلي
العشوائي
جميع ما ذكر صحيح
س5 : العوامل التي لا تعتمد على الكثافة عادة تكون من العوامل :
الحيوية
اللاحيوية
الحيوية واللاحيوية
لا توجد إجابة
س6 : أي من الآتي عامل لا يعتمد على الكثافة :
الجفاف
الافتراس
التنافس
المرض
س7 : من العوامل التي لا تعتمد على الكثافة :
الجفاف
الفيضانات
الأعاصير
جميع ما ذكر صحيح
س8 : من العوامل التي تعتمد على الكثافة :
المرض
التطفل
الافتراس
جميع ما ذكر صحيح
س9 : تفشي الأمراض يحدث على نحو أسرع عندما يكون عدد أفراد الجماعة ........   :
كثيرة
منعدمة
قليلة
لا توجد إجابة
س10 : لدراسة معدل نمو الجماعة يجب على عالم البيئة معرفة :
معدل المواليد
معدل الوفيات
عدد الأفراد المهاجرين إلى الخارج أو إلى الداخل
جميع ما ذكر صحيح





س11 : أكبر عدد من الأفراد تستطيع البيئة دعمه ومساعدته على العيش لأطول فترة ممكنة يقصد به :
القدرة الاستيعابية
التحول السكاني
الجماعة الحيوية
لا توجد إجابة
س12 : إنتاج أكبر عدد من الأبناء في فترة زمنية قصيرة , وعادة ما تكون هذه مخلوقات صغيرة يعرف بـ :
استراتيجية المعدل
استراتيجية القدرة الاستيعابية
التقدم العلمي
لا توجد إجابة
س13 : يتصف أفراد الجماعة الذين يعتمدون على استراتيجية القدرة الاستيعابية , بأن أفرادها :
تنتج أعداد قليلة من الأبناء   
كبيرة الحجم
دورة حياتهم طويلة
جميع ما ذكر صحيح
س14 : العلم الذي يختص بدراسة حجم الجماعات البشرية وكثافتها وتوزيعها وحركتها ومعدلات المواليد والوفيات , هو علم :
السكان
الرياضيات
الأرض
لا توجد إجابة
س15 : فاد التقدم العلمي الجماعات البشرية بـعدة  أمور , منها :
زيادة مصادر الغذاء
صناعة الأدوية
تحسين المساكن
جميع ما ذكر صحيح
س16 : معدل  نمو الجماعات السكانية بطيء جدا , وذلك بسبب :
تفشي الأمراض
المجاعات
الكوارث الطبيعية
جميع ما ذكر صحيح
س17 : يقصد ( التغير في الجماعة من معدل ولادات ووفيات عال إلى معدل ولادات ووفيات منخفض ) بـ :
التحول السكاني
النمو الصفري للجماعة
التركيب العمري
لا توجد إجابة
س18 : عندما يتساوى معدل المواليد والهجرة الخارجية مع معدل الوفيات والهجرة الداخلية , يقصد بـه :
النمو الصفري للجماعة
التركيب العمري
التحول السكاني
لا توجد إجابة
س19 : عدد الذكور وعدد الإناث في كل من الفئات العمرية الثلاث وهي ( ما قبل الخصوبة والخصوبة وما بعد الخصوبة ) , يقصد به :
التركيب العمري
القدرة الاستيعابية للسكان
النمو الصفري للجماعة
لا توجد إجابة
س20 : من المخلوقات التي تعتمد على استراتيجية المعدل :
ذبابة الفاكهة
الفأر
الجراد
جميع ما ذكر صحيح


أسئلة الفصل (4)
س1 : موت آخر مخلوق من نوع ما يقصد به
تنوع الأنواع
التنوع الحيوي
الانقراض
التنوع الوراثي
س2 : أهمية التنوع الحيوي تتمثل في
تزويد الإنسان بالموارد الاقتصادية
زيادة استقرار النظام البيئي
المساهمة في جودة الغلاف الحيوي
جميع ما تقدم
س3 : التباين في الانظمة البيئية الموجودة في الغلاف الحيوي يقصد به
تنوع الموارد
تنوع النظام البيئي
تنوع الأنواع
التنوع الوراثي
س4 : الجينات المتنوعة و الخصائص الوراثية للجماعات الحيوية يقصد به
التنوع الوراثي
تنوع الأنواع
المجتمع الحيوي
تنوع النظام البيئي
س5 : وجود أنواع مختلفة و متعدد في موقع واحد يقصد به
تنوع النظام البيئي
التنوع الوراثي
تنوع الأنواع
تنوع الصفات
س6 : من أسباب انقراض بعض الجماعات الحيوية
الكوارث الطبيعية
تفشي الأمراض
نشاط الإنسان
جميع ما تقدم
س7 : حدث تتعرض فيه نسبة عالية من أنواع المخلوقات الحية جميعها للانقراض في فترة زمنية قصيرة
الانقراض التدريجي
الانقراض الجماعي
معدلات الانقراض
الانقراض الطبيعي
س8 : أي من التالي يهدد التنوع الحيوي
الاستغلال الجائر
فقدان الموطن البيئي
الاستغلال الجائر + فقدان الموطن البيئي
لا يوجد إجابة صحيحة
س9 : كلما كانت قطعة الأرض أصغر فإنها تدعم عدداً ............. من الأنواع
أكثر
لا تؤثر
أقل
متساوي
س10 : التضخم الحيوي يقصد به
قلة تركيز المواد السامة في أجسام المخلوقات الحية
زيادة  تركيز المواد السامة في أجسام المخلوقات الحية
اتساع المنطقة الحيوية
زيادة عدد الأفراد





س11 : الإثراء الغذائي شكل من أشكال
التلوث
التنوع البيئي
الموارد الاقتصادية
العوامل المحددة
س12 : الأنواع غير الأصلية التي تنتقل إلى موطن بيئي جديد بقصد أو بغير قصد تسمى
الأنواع الرائدة
الأنواع الدخيلة
الأنواع المتجددة
الأنواع المحلية
س13 : الموارد التي تستبدل بالعمليات الطبيعية أسرع مما تستهلك هي
الموارد غير المتجددة
الموارد الثابتة
الموارد المتجدد
جميع ما تقدم
س14 : الموارد الموجودة على سطح الأرض بكميات محدودة هي
الموارد غير المتجددة
الموارد النفطية
الموارد الزراعية
الموارد المتجددة
س15 : تعد الطاقة الشمسية من الموارد
غير المتجددة
القديمة
المتجددة
لا يوجد إجابة صحيحة
س16 : يعد الوقود الأحفوري من الموارد
غير المتجددة
الجديدة
المتجددة
لا يوجد إجابة صحيحة
س17 : مناطق التنوع الحيوي الساخنة يقصد بها
المناطق الاستوائية المطيرة
مواقع تمتاز بأعداد استثنائية من الأنواع المستوطنة
المناطق التي تمتاز بدرجة حرارة عالية
المحميات
س18 : الأثر السلبي لإنشاء ممرات بين أجزاء الموطن البيئي هو
تسمح بحركة المخلوقات من جزء لآخر
تنتج قطعة أرض أكبر تدعم تنوعاَ أوسع
تنتج تشكيلة من التنوع الوراثي
انتقال الأمراض بسهولة
س19 : استخدام المخلوقات الحية بدائية النواة أو الفطريات أو النباتات لإزالة المواد السامة من منطقة ملوثة يمثل
التلوث
التنوع الحيوي
المعالجة الحيوية
جميع ما تقدم
س20 : الهدف الرئيسي من إنشاء المحميات هو
حماية المخلوقات الحية
استغلال الموارد الطبيعية
صيد المخلوقات الحية
منع المخلوقات الحية من الهجرة


أسئلة الفصل (5)
س1 :  هو الطريقة التي يستجيب بها المخلوق لمثير ما :
المثير
السلوك
الإستجابة
ليس مما ذكر
س2 :  من السلوكيات المكتسبة :
التعود
السلوك المطبوع
السلوك الإدراكي
جميع ما سبق
س3 : تغير بيئي يؤثر مباشرة في نشاط المخلوق :
المثير
السلوك
الاستجابة
جميع ما سبق
س4 : من العوامل المؤثرة على السلوك:
الخبرة
الجينات
السلوك
أ+ب
س5 : قيام الحيوان بمجموعة من أعمال محددة استجابة لمثير ما :
الأداء الثابت
الأداء المتغير
الأداء الجامد
لا شئ مما ذكر
س6 : سلوك التنافس – سلوك الطعام – سلوك الهجرة – النمط الحيوي – سلوك التواصل – سلوك المغازلة – سلوك التعاون ) كلها تندرج تحت :
سلوك بيئي
سلوك حيوي
سلوك علمي
جميع ما سبق
س7 : من أنواع السلوكيات الأساسية
السلوك الغريزي
السلوك الجديد
السلوك المطبوع
جميع ما سبق
س8 : التعود – التعلم الكلاسيكي الشرطي – التعلم الإجرائي الشرطي – السلوك المطبوع – السلوك الإدراكي ) كلها تندرج تحت
السلوك الفطري
السلوك الغريزي
السلوك المكتسب
جميع ما سبق
س9 : من الأمثلة على السلوكيات المكتسبة
التعود
النوم
التكاثر
جميع ما سبق
س10 : يعد الاستنتاج والتفكير من السلوكيات
المكتسبة
الفطرية
الإدراكية
لاشيء مما ذكر





س11 : أحد هذه السلوكيات تندرج تحت سلوك التنافس
سلوك الصراع
سلوك الهجرة
سلوك النوم
السلوك الفطري
س12 : العالم الذي قام بتجارب على التعلم الإجرائي الشرطي
نيوتن
سكينر
فيثاغورس
بويل
س13 :  يتعلم الحيوان ربط استجابة لمثير ما مع النتيجة الإيجابية أو السلبية
التعلم الإجرائي الشرطي
التعلم الكلاسيكي الشرطي
السلوكيات المكتسبة
التعود
س14 : السلوك الذي يعتمد على الوراثة وغير مرتبط مع التجارب السابقة
سلوك مكتسب
سلوك غريزي
سلوك جديد
سلوك تواصل
س15 : قيام الحيوان بعمل يفيد الأخر على حساب حياته
سلوك الحضانة
سلوك الصراع
سلوك مكتسب
سلوك الإيثار
س16 : مواد كيميائية عالية التخصص تفرزها بعض الحيوانات
الفرمونات
الهيدروكربونات
الفضلات
السوائل
س17 : من السلبيات الناتجة عن سلوك الإيثار
البقاء
الإهتمام بالصغار
توفير الغذاء
موت بعض المخلوقات
س18 : يوفر سلوك الحضانة للأبناء ......
تقديم الطعام
الحماية
تعلم المهارات
جميع ما سبق
س19 : تحدث الفترة الحساسة في السلوك
سلوك جمع الطعام
سلوك الإيثار
السلوك المطبوع
سلوك فطري
س20 : ما الذي يزيد من فرص بقاء الحيوان
سلوك جمع الطعام
سلوك تحديد منطقة النفوذ
النمط الحيوي
سلوك الهجرة