الري بالرش المحوري

 الري المحوري
الري بالرش المحوري

في هذا النظام يتم رش الماء من خلال خط مواسير دائم الحركة. وهذا الخط ثابت عند أحد طرفيه ويدور الخط ليروي مساحة دائرة كبيرة والطرف الثابت يسمى        (pivot point ) وهو متصل بمصدر الماء. وخط المواسير تكون من أبراج تختلف أطوالها من 30- 75متر وبارتفاع 3متر من سطح الأرض وبكل برج محرك صغير وخط المواسير محمل على حوامل تأخذ شكل حرف A.

ويزود خط الرشاشات بإحدى أنواع  الرشاشات التالية:
Spinner,    Impact  sprinklers,   spray nozzle

وللحصول على توزيع منتظم للمياه فان الرشاشات أما أن توضع على مسافات متساوية على طول الخط بينما يزداد تصرفها نحو نهاية الخط أو أن تكون ذات تصرف ثابت ولكن تختلف المسافة بينها على خط الرش ليكون ذو مسافات اقصر كلما اقتربنا من نهاية  الخط.

ويتم عمل دورة كاملة للمحور كل 10-72 ساعة على حسب نوع التربة ومعدل الدخول لها وكمية مياه الري المطلوب إضافتها للتربة وسعة النظام. وهذا النظام يلائم معظم أنواع المحاصيل والاراضى الخالية من العوائق الطبيعية المنتظمة. وإذا استخدم هذا النظام لري مساحة مربعة الشكل فان المسافة بين الدوائر تتطلب نظاما آخر للري حيث انه إذا كانت مساحة الجزء المربع  160 هكتار فان 30 هكتار لا يمكن ريها باستخدام نظام الري بالرش المحوري. ويظهر شكل(7) نظام الري بالرش المحورى.