استراتيجيات واساليب التفكير
استراتيجية العصف الذهني
تقوم هذه الاستراتيجية على فكرة طرح مشكله ما على مجموعه من الأفراد (4-7 عادة) يجتمعون في   مكان معين( او عبر الانترنت ) لمدة نحو (15-30 دقيقة) ويطلب منه او منهم توليد اكبر كميه ممكنه من الأفكار (حلول للمشكله)بشكل عفوي وتلقائي وحر وفي مناخ غير نقدي لايحد من إطلاق هذه الأفكار ثم يقومون بغربلة هذه الأفكار واختيار المناسب منها.
تعريف العصف الذهني في التعليم:
اسلوب تعليمي يمكن استخدامه مع الطلاب حيث يقومون بإطلاق الفكر للعنان في مشكلة بحثا عن أكبر عدد من الحلول بسهولة وغزارة ثم يتم البحث عن أفضل حل بين الحلول
خطوات للعصف الذهني:
O       تهيئة الجلسة:اختيار احد الاعضاء لتدوين الافكار - تحديد هدف الجلسة - تحديد وسائل وتقنيات التعليم- تذكير الاعضاء بشروط العصف الذهني -تمهيد عن المشكلة
O       توليد الافكار:يقوم الطلاب بتوليد الافكار بتشجيع من المعلم لإنتاج أكبر عدد من الافكار وكلما كانت غريبة وبعيدة كان أفضل والبعد عن الحكم على الافكار المطروحة
O       تصنيف الافكار:يقوم الطلاب بتصنيف الافكار  ووضعها في فئات ثم ترتيبها حسب اهميتها
O       تقويم الافكار:يقوم الطلاب بتقويم الافكار للتعرف على أفضلها لحل المشكلة وينبغي ان يكون التقويم بعيدا عن النقد ويحكم على الفكرة من خلال المعايير:الاصالة -واقعية الحل -مدى مناسبة الوقت- التكلفة المادية والبشرية
أهمية العصف الذهني في التدريس:
1- نقل التركيز من التلقين الى المستويات العلياللتفكير
2-تدريب الطالب على مهارة انتاج أكبر عدد من الأفكار الجديدة
3-يستثير تفكير الطلاب ويتحدى قدراتهم العقلية
4-مشاركة جميع الطلاب في التفكير
5-تدريب الطالب على الصراحة والوضوح والجدة
6-زيادة وعي الطالب بمشاكل الحياة وطرق حلها
7-منح الحرية المطلقة للتفكير  وكسر الجمود الفكري بالمدارس
8-جذب انتباه الطلاب وتركيزهم بشكل اكبر
الشروطالرئيسيه للعصف الذهني
1)     تجنب أي نوع من الحكم أو النقد للأفكار المطروحة أثناء عملية توليد الأفكار
2)     تشجيع توالد الأفكار وتقبلها والترحيب بها طالما تتعلق بالمشكلة
3)     التأكيد على كم الاستجابات لا كيفها
4)     الأفكار المطروحة ملك للجميع يمكن تعديلها أو دمجها للخروج بفكرة جديدة
توزيع الأدوار في العصف الذهني:
1)      القائد أو الميسر:دور القائد: التخطيط للجلسة- الترحيب بالمشاركين - تحديد الموضوع - تحديد الهدف - بيان القواعد -تشجيع المشاركين وخلق بيئة خالية من السخرية- تحديد مدة العصف- توفير الوسائل -ادارة الجلسة
2) الموثق :الذي يقوم بتدوين الأفكار التي تتدفق من الأعضاء وقراءتهاوتتوافر فيه السرعة والدقة وحسن الخط
3)أدوار بقية المشاركين:أعضاء المجموعة الذين يقترحون الأفكار والحلول
معوقات العصف الذهني:
1- السعي الى الوصول السريع للحل مما يؤثر على فعالية الأفراد في الوصول الى الحلول المبتكرة
2-بذل الجهد في الاعداد و الادارة لتوفير ظروف المجموعات التجريبية في مجال العمل نفسه
3-غياب الأساس العلمي لعمليات العصف الذهني لذا يجب اتباع أقصى درجات التطبيق العلمي و الاحصائي
4-تأثير الصفات الشخصية مثل المقاطعة والاحاديث المملة
5-عدم توافر قائد مدرب على العصف الذهني
6-خوف الطلاب من النقد
7- اقتراح أفكار غير ملائمة
8-عدم كفاية وقت الحصة

Previous Post Next Post