ورقة عمل للصف التاسع

المدرسة الإعدادية
ورقة عمل للصف التاسع
اجب عن جميع الأسئلة التالية                                           الاسم :__________
1.  يتغذّى الإنسان على النباتات وعلى الحيوانات.
لذلك يقوم الإنسان في السلسلة الغذائية بوظيفة:
1.     منتِج ومستهلِك أوّلي أيضاً.
2.     مستهلِك أوّلي فقط.
3.     مستهلِك ثانوي فقط.
4.     مستهلِك أوّلي ومستهلِك ثانوي أيضاً.

2. ارسم هرم بيئي وبين مستويات التغذية المختلفة وحدد الأحياء في كل مستوى تغذيه؟
____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
3. أين تخزن  اكبر كمية طاقه في ألشبكه الغذائية؟   فسر إجابتك؟
__________________________________________________________________________________________________________________________________________

4. الإبادة البيولوجية والإبادة الكيميائية

 أ. أذكر سبباً واحداً للاستعمال  الواسع لموادّ الإبادة الكيماوية الذي ما زال المزارعون يقومون به، رغم الأضرار التي تسبها هذه المواد للبيئة.
__________________________________________________________________________________________________________________________________________
ب. ما هي أفضلية الإبادة البيولوجية على الإبادة الكيميائية.
_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

اقرأ القطعة التالية ثم اجب عن المطلوب
في مجمّعات المياه الاصطناعية في إسرائيل توجد عشائر مزدحمة من حلزونات المياه العذبة. تعتبر هذه الحلزونات مصدر إزعاج في المجمّع، لأنّها تسدّ مواسير المياه، وتؤدّي إلى اضطرابات في جريان المياه من المجمّع وإليه.
تتواجد حلزونات المياه العذبة أيضاً في بِركَ الأسماك في إسرائيل، وهي تشكّل فيها آفة، لأنّها تنقل إلى أسماك المشط طفيليات، تضرّ بهذه الأسماك وبِمن يتغذّى منها.
قرّروا محاولة مواجهة مشكلة الحلزونات في مجمّعات مياه الشرب والزراعة، بواسطة الإبادة البيولوجية التي تُفضَّل على الإبادة الكيماوية. لهذا الغرض استوردوا من الشرق الأقصى أسماك الشّبوط الأسوط، التي تتغذّى على هذه الحلزونات.
(معدّ حسب: פ' בן-עמי, "הקרפיון השחור כמדביר ביולוגי", אקולוגיה וסביבה, אוקטובר 2000 )

أ. صف خطرين يمكن أن ينجما عن الإبادة الكيماوية في مجمّعات مياه الشرب والزراعة.
__________________________________________________________________________________________________________________________________________

ب. صف خطراً واحداً يمكن أن ينجم عن الإبادة البيولوجية.
__________________________________________________________________________________________________________________________________________


5.أمامك قطعة تصف الشبكة الغذائية في غابة بلّوط.
يعطي شجر البلّوط محصولاً كبيراً من البلّوط كل 2-5 سنوات. بين كل موسمين كان فيهما المحصول كبيراً، يعطي شجر البلوط محصولاً قليلاً جداً من البلوط أو أنه لا يعطي محصولاً بتاتاً.
البلوط هو غذاء حيوي لفأر الحقول. فأر الحقول هو المفترِس الأساسي ليرقة عثّ من نوع معيّن. يتغذى العثّ على قشور أشجار البلوط، وهكذا يضرّ بنموّ الأشجار وبكمية محصول البلوط. كما هي الحال عند فئران الحقول، كذلك الماعز يتغذى على البلوط.
فئران الحقول والماعز هي حاضنات للقراد الذي يحمل مرض اللايم.
هذا المرض هو مرض تلويثي عند الإنسان تسببه بكتيريا وينتقل بلسعة القرادة.
 أ. ارسم الشبكة الغذائية الموصوفة في القطعة.
__________________________________________________________________________________________________________________________________________
ب. ما هو اتجاه انتقال الطاقة في الشبكة الغذائية التي رسمتها؟ فسر إجابتك.
__________________________________________________________________________________________________________________________________________
ج. أذكر بالنسبة لكل واحد من المخلوقات في الشبكة الغذائية التي رسمتها، إذا كان منتجاً أم مستهلِكاً أوّلياً مستهلِكاً ثانوياً.
_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
د. أين تُخزن أكبر كمية للطاقة في الشبكة الغذائية – في مستوى المنتِجات أم في مستوى المستهلكات الأولية أم في مستوى المستهلِكات الثانوية؟ فسر إجابتك.
_____________________________________________________________________
ه. في كل شبكة غذائية توجد محلِّلات. في الشبكة الغذائية الموصوفة في القطعة في الصفحة السابقة لم تُذكر المحللات.
_____________________________________________________________________
و. ادمج المحللات في الشبكة الغذائية التي رسمتها في السؤال أ.
ز. ما هي أهمية المحللات في الشبكة الغذائية؟
__________________________________________________________________________________________________________________________________________

6.أمامك رسم بياني يعرض نتائج تعدادات الغزلان السنوية التي أُجريت في هضبة الجولان في السنوات 1985-2000. (من جريدة "هآرتس" 2000/2)

أ. أذكر ثلاثة أسباب ممكنة لانخفاض عدد الغزلان في هضبة الجولان.
_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
ب. صف طريقتين يمكن بواسطتهما تقليص الانخفاض في عدد الغزلان.
__________________________________________________________________________________________________________________________________________
ج. 1. إختر سلسلة غذائية معيّنة، وأذكر أسماء الكائنات الحيّة التي فيها. أذكر أيضاً أسماء الفقرة الأولى والثانية والثالثة في السلسلة الغذائية التي إخترتها.
_________________________________________________________________
ج.2. صف تأثيراً ممكناً واحداً للإنسان على السلسلة الغذائية التي إخترتها.
__________________________________________________________________________________________________________________________________________

7. اجب عن الأسئلة التالية  بالاعتماد على الشكل

1. اكتب السلسلة الغذائية الموصوفة في الشكل أعلاه.
__________________________________________________________________________________________________________________________________________
2. ما هي أهمية الشمس في الهرم الأحيائي.
__________________________________________________________________________________________________________________________________________
3. تم استعمال السم لقتل فئران الحقل. وضح النتائج الحاصلة في هذه السلسلة الغذائية.
__________________________________________________________________________________________________________________________________________
4. في الشكل أعلاه توجد كلمة التفكيك. ما هو القصد من ذلك.
______________________________________________________________________________________________________________________________________
8. تمعن بهذه السلسلة الغذائية ثم اجب عن المطلوب

1. اكتب السلسلة الغذائية.
_____________________________________________________________________
2. حدد المنتجات, المستهلكات الأولية, المستهلكات الثانوية, المحللات.
__________________________________________________________________________________________________________________________________________
3. أكتب معادلة التركيب الضوئي.
_____________________________________________________________________
  
9. اكتب السلاسل الغذائية الموجودة في هذه الشبكة الغذائية.
____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________





معلمة الموضوع
سوزان علي موسى