التشخيص

الموضوع:
الثانية ثانوي إعدادي
الأولل الإنتاج المعرفية: تعرف التلميذ عل كيفية تلخيص نص.
القيم الإسلامية ساعة ولاحدة المنهجية: قدرة التلميذ عل التعبير السليم أثناء التلخيص.
التعبير والإنشاء الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص يراعي خصوصيات تلخيص نص.
م. الدرس
الأنشطة التعليمية التعلمية
المحتوى التعليمي
تقويم ودعم
تمهيد
يذكر الأستاذ تلامذته بخطوات -
التلخيص.
أن يجيب المتعلم عل أسئلة الأستاذ التمهيدية ولالمتعلقة بخطوات التلخيص.
تقويم تشخيصي
تقديم
يقدم الأستاذ الموضوع عبر كتابته على السبورة.
يقرأ الموضوع ثلاث مرات مع استفسار التلاميذ عن الغامض فيه.
مات وللم يترك لولديه إلا مالا يسيرا، ففكر الولدان ولدبرا ولاتفقا عل ان يشتريا بما معهما أغناما، فذبحاها ولباعا لحومها فربحا من
ذلك ربحا تنام مع الأيام، فاتخذا الجزارة مهنة لهما، مما بدل حياتهما، ولصيرها سعيدة هنيئة. تساءلا يوما عن سر نجاحهما فقال الأخ
الأكبر: لقد ولجدت الأمانة عاملا مهما في نجاحنا، كما رأيت الصدق خير ولسيلة نكسب بها زبناءنا، مما جعل ثرولتنا كبيرة ولمالنا
ولفيرا. قال الأخ الأصغر بعد ذلك: أما أنا فأرى أن من حسب المال كل شيء فقد ولهم، إني أجد سر النجاح المبادرة، ولخير السبل إل
الفوز الصبر مع الأمل.
قراءة ولفهم سليمان
الإنتاج
يطلب الأستاذ من متعلميه تلخيص
النص المكتوب عل السبورة في
أولراق مستقلة ولحسب طريقة
الاشتغال بالمجموعات.
ü يشتغل التلاميذ في مجموعات ثنائية.
ü مدة العمل أربعون دقيقة.
دقة أجوبة
المتعلمين.
التصحيح
يجمع الأستاذ أولراق المجموعات
لكي يصححها.
يصحح الأستاذ عمل كل مجموعة في المنزل.
ولعي التلاميذ
بالمهارة المدرولسة
الكفايات
المستهدفة
المستوى
الوحدة
المجال
المكون
الحصة
المدة
التلخيص