المحضر




    المحضر

    المحضر هو بمثابة"جهاز مسجل إنساني "
 ــ جهاز مسجل لأنه يسجل كل شيء.
  ــ إنساني ،لأنه لا يقيد إلا ما يعتبره مهما ومفيدا وذي علاقة بالموضوع.

 الهدف من هذه الوثيقة الادارية هو التعبير بصفة صادقة وموضوعية عن ما يلاحظ من وقائع أو يسمع من أقوال. يجب أن تكون الموضوعية والتجرد هما الصفتان اللتان تغلبان على محّرر المحضر.

بطاقة فنية:المحضر


 الهدف منه:
       تسجيل شهادة.
       تقييد اجتماع.
  المحرر:
       شخص مؤهل( شاهد)
 المرسل إليهم:
       المشاركون في الاجتماع،الغائبين والأشخاص المعنيين بالموضوع.
 المحتوى
       معاينات.
       تصريحات.
       اتفاقيات مبرمة.
       قرارات متخذة.
 الصياغة
       حسب تسلسل الإحداث(التدخلات) زمنيا.
 الخصائص
       الموضوعية والوفاء.
       توقيع المقرر والمشاركين في الاجتماع
       تقييد كل من مكان ،تاريخ وساعة انعقاد الاجتماع أو حدوث الواقعة.
       الإشارة إلى اسم وصفة الحاضرين،والغائبين والغائبين بعذر(إن كان المشـــــاركين كثيرين يذكر العدد فقط
       ذكر اسم وصفة رئيس الجلسة وجوبا
       تحديد جدول الأعمال

نموذج عن المحضر


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
   

            مصالح رئيس الحكومة
   المديرية العامة للوظيف العمومي

محضر تنصيب



              أنا الموقع أدناه ،المـدير العـام للوظيف العمـومي لـدى مصالـح رئيس الحكــومة   أصرح بأنني قمت:


              فـي هـــدا اليــوم   05  أكتوبر 1996

              بتنصيب السيد (ة)   توجين شفيق

              في مهامه ، بصفة   متصرف إداري  ، رئيس مكتب ، لـدى مصالح المديرية العامة للوظيف العمومي .


   توقيع المنصب

                                            توقيع المدير العام للوظيف العمومي
                                                             
                                                                                  الخاتم:.................
                                                                                            

بيان الســيــرة
   

   بيان السيرة وثيقة مكتوبة،يعرف فيها طالب الوظيفة بنفسه.وترافق طلبه في ظرف واحد .وتـــــــحرر اســـــتجابة
 لرغبة الإدارة
 التي تعرض وظائف شاغرة.
        يحرر البيان على ورقة من حجم 21*27،ويتكون بصفة عامة من المستعلمات الآتية:

       * الحالة المدنية:الاسم واللقب،تاريخ ومكان الميلاد،الحالة العــــــــائلية ( متزوج،أعزب-إلخ.........).
       *العنوان الشخصي.
     *الحالة المهنية: يحدد فيه صاحب البيان وضعه المهني ،فيذكر رتبته في سلم الشغل (عون ـ تقني سام ـ
 مهندس)،
 ووظيفته السابقة( رئيس مكتب ـ مكلف بالدراسات...) ،ورقم استدلاله في وظيفته السابقة ـ إن وجدت ـوقيمة أجره
 السابق.

       * الشهادات: يذكر صاحب البيان نوع المسابقات و الامتحانات التي شارك فيها ،وتاريخ نيل الشهــــادات ،  ويستحب  ذكر رتبة الشهادات ،ودرجتها ،كما يستحب تحديد الدورات و التربصات التأهيلـــية، والنشـــــــــــاطات والمنشورات المنجزة ، واللغات المتقنــة.
      * مجمل الخدمات: يشير صاحب البيان إلى المناصب التي شغلها وفق التسلسل الزمني .وتدرج تحت هذا
 العنوان الندوات المتعلقة بالتكوين الدوري .التي خضع لها.