طرق جدولة الري الآلية

طرق جدولة الري الآلية

تعتبر جدولة الري الآلية من أحدث التقنيات والتي يؤدي تطبيقها إلى توفير الكمية اللازمة من الرطوبة بمنطقة جذور النبات وبكفاءة عالية, الأمر الذي يجعل استخدامه مناسبا لظروف المملكة. وللتحكم الآلي الدقيق في كمية ووقت الري توجد طرق مختلفة ذات دوائر مغلقة وآلية

·      طريقة مراقبة رطوبة التربة آليا:-

تعتمد هذه الطريقة على مراقبة رطوبة التربة بطريقة آلية مباشرة وعلى فترات مناسبة يتم تحديدها بواسطة القائم بعملية الري حسب نوع التربة والنبات. تستخدم في هذه الطريقة أجهزة قياس للرطوبة الأرضية مرتبطة بطريقة مباشرة بنظام الري لتحديد زمن ووقت الري. ويتكون هذا النظام من ( مجسات الرطوبة- وحدة إرسال عن بعد – وحدات تخزين ومعالجة البيانات – البرامج الخاصة بتحليل المعلومات - وحدة التحكم الآلي- وحدة استقبال عن بعد- نظام الري ).

·      طريقة استخدام محطات الأرصاد الآلية:-

تعتمد هذه الطريقة على تقدير الاستهلاك المائي للمحصول عن طريق تحليل البيانات المناخية المحلية المسجلة بواسطة محطة الأرصاد الآلية ثم معالجتها بالحاسب الآلي من خلال برنامج معد خصيصا لهذا الغرض بما يتلاءم مع الظروف الحقلية ,ويتكون هذا النظام من (محطة أرصاد آلية- وحدة التخزين ومعالجة البيانات- البرامج الخاصة بتحليل المعلومات)


وتتم عملية التحكم الآلي بجدولة الري عن طريق جهاز حاسوب يرتبط بمكونات نظام الري, وتتم عملية التشغيل أو الإيقاف بإرسال إشارات من الحاسوب إلى المضخة بواسطة أسلاك أو الهاتف أو الأشعة تحت الحمراء . وتشير جميع الدراسات التي تمت على جدولة الري , إن استخدام الطرق الآلية تؤدي إلى عدم فقد المياه سواء بالتسرب العميق أو التبخر مما يساعد على ترشيد استخدام مياه الري بالزراعة.