المبادئ الأساسية الميثاق الوطني للتربية والتكوين

القسم الأول : المبادئ الأساسية الميثاق الوطني للتربية والتكوين
المرتكزات الثابتة _
الغايات الكبرى _
حقوق وواجبات الأفراد والجماعات _
التعبئة الوطنية لتجديد المدرسة _
القسم الثاني : مجالات التجديد ودعامات التغيير الميثاق الوطني للتربةي والتكوين
المجال الأول : نشر التعليم وربطه بالمحيط الاقتصادي
الدعامة الأولى : تعميم تعليم جيد في مدرسة متعددة الأساليب
الدعامة الثانية : التربية الغير النظامية ومحاربة الأمية
محاربة الأمية _
التربية غير النظامية _
اللامركزية والشراكة في التربية عير النظامية وفي محو الأمية _
دور الإعلام المرئي في التربية غير النظامية وفي محاربة الأمية _
الدعامة الثالثة : السعي إلى أكبر تلاؤم بين النظام التربوي والمحيط الاقتصادي
شبكات التربية والتكوين _
الممرات بين التربية والتكوين والحياة العملية _
انفتاح المدرسة على محيطها وعلى الآفاق الإبداعية _
التمرس والتكوين بالتناوب _
التكوين المستمر _
المجال الثاني : التنظيم البيداغوجي
الدعامة الرابعة : إعادة هيكلة وتنظيم أطوار التربية والتكوين
التعليم الأولي والابتدائي _
التعليم الإعدادي _
التعليم الثانوي _
التعليم الأصيل _
المجموعات ذات الحاجات الخاصة _
الدعامة الخامسة : التقويم والامتحانات
الدعامة السادسة : التوجيه التربوي والمهني
المجال الثالث : الرفع من جودة التربية والتكوين
الدعامة السابعة : مراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية والوسائط التعليمية
البرامج والمناهج _
الكتب المدرسية والوسائط التعليمية _
الدعامة الثامنة : استعمال الزمن والإيقاعات المدرسية البيداغوجية
الدعامة التسعة : تحسين تدريس اللغة العربية واستعمالها وإتقان اللغات الأجنبية والتفتح
على الأمازيغية
تعزيز تعليم اللغة العربية وتحسينه _
تنويع لغات تعليم العلوم والتكنولوجيا _
التفتح على الأمازيغية _
التحكم في اللغات الأجنبية _
الدعامة العاشرة : استعمال التكنولوجيا الجديدة للإعلام والتواصل
الدعامة الثانية عشرة : إنعاش الأنشطة الرياضية والتربية البدنية المدرسية والجامعية
والأنشطة الموازية
المجال الرابع : الموارد البشرية
الدعامة الثالثة عشر ة : حفز الموارد البشرية وإتقان تكوينها، وتحسين ظروف عملها
ومراجعة مقاييس التوظيف والتقويم والترقية
التكوين الأساسي للمدرسين والمشرفين التربويين وتوظيفهم _
التكوين المستمر لهيئة التربية والتكوين والتسيير _
التقويم والترقية _
حفز هيئة التعليم والتأطير في مختلف الأسلاك _
الدعامة الرابعة عشر ة : تحسين الظروف المادية وا لاجتماعية للمتعلمين والعناية بالأشخاص
ذوي الحاجات الخاصة
تحسين الظروف المادية والاجتماعية للمتعلمين _
العناية بالأشخاص ذوي الحاجات الخاصة _
المجال الخامس : التسيير والتدبير
الدعامة الخامسة عشرة : إقرار اللامركزية واللاتمركز في قطاع التربية والتكوين
الدعامة السادسة عشرة : تحسين التدبير العام لنظام التربية والتكوين وتقويمه المستمر
الدعامة السابعة عشر ة : تنويع أنماط ومعايير البنايات والتجهيزات ومعاييرها وملاءمتها
لمحيطها وترشيد استغلالها، وحسن تسييرها
المجال السادس : الشراكة والتمويل
الدعامة الثامنة عشر ة : حفز قطاع التعليم الخاص وضبط معاييره وتسييره ومنح الاعتماد
لذوي الاستحقاق
الدعامة الثامنة عشرة تعبئة موارد التمويل وترشيد تدبيرها
الخاتمة
القسم الأول : المبادئ الأساسية
المرتكزات الثابتة
-1 يهتدي نظام التربية والتكوين للمملكة المغربية بمبادئ العقيدة الإسلامية وقيمها الرامية لتكون
المواطن المتصف بالاستقامة والصلا ح, المتسم بالاعتدال والتسام ح, الشغوف بطلب العلم
والمعرفة, في أرحب آفاقهم ا, والمتوقد للاطلاع والإبدا ع, والمطبوع بروح المبادرة الإيجابية
والإنتاج النافع.
-2 يلتحم النظام التربوي للمملكة المغر بية بكيانها العريق القائم على ثوابت ومقدسات يجليها الإيمان
بالله وحب الوطن والتمسك بالملكية الدستورية ؛ عليها يربى المواطنون مشبعين بالرغبة في
المشاركة الإيجابية في الشأن العام والخاص وهم واعون أتم الوعي بواجباتهم وحقوقهم, متمكنون
من التواصل باللغة العربي ة, لغة البلاد الرسمي ة, تعبيرا وكتاب ة, متفتحون على اللغات الأكثر
انتشارا في العال م, متشبعون بروح الحوا ر, وقبول الاختلا ف, وتبني الممارسة الديمقراطية، في
ظل دولة الحق والقانون.
-3 يتأصل النظام التربوي في التراث الحضاري والثقافي للبلا د, بتنوع روافده الجهوية ال متفاعلة
والمتكاملة ؛ ويستهدف حفظ هذا التراث وتجديد ه, وضمان الإشعاع المتواصل به لما يحمله من
قيم خلقية وثقافية.
-4 يندرج النظام التربوي في حيوية نهضة البلاد الشامل ة, القائمة على التوفيق الإيجابي بين الوفاء
للأصالة والتطلع الدائم للمعاصر ة, وجعل المجتمع الم غربي يتفاعل مع مقومات هويته في انسجام
وتكامل, وفي تفتح على معطيات الحضارة الإنسانية العصرية وما فيها من آليات وأنظمة تكرس
حقوق الإنسان وتدعم كرامته.
-5 يروم نظام التربية والتكوين الرقي بالبلاد إلى مستوى امتلاك ناصية العلوم والتكنولوجيا
المتقدمة, والإسهام في تطويره ا, بما يعزز قدرة المغرب التنافسي ة, ونموه الاقتصادي
والاجتماعي والإنساني في عهد يطبعه الانفتاح على العالم.
الغايات الكبرى
-6 ينطلق إصلاح نظام التربية والتكوين من جعل المتعلم بوجه عا م, والطفل على الأخ ص, في قلب
الاهتمام والتفكير والفعل خلال العملية التربوية التكوينية. وذلك بتوفير الشروط وفتح السبل أمام
أطفال المغرب ليصقلوا ملكاتهم, ويكونون متفتحين مؤهلين وقادرين على التعلم مدى الحياة.
وإن بلوغ هذه الغايات ليقتضي الوعي بتطلعات الأطفال وحاجاتهم البدنية والوجدانية والنفسية
والمعرفية والاجتماعي ة, كما يقتضي في الوقت نفسه نهج السلوك التربوي المنسجم مع هذا
الوعي, من الوسط العائلي إلى الحياة العملية مرورا بالمدرسة.
ومن ثم، يقف المربون والمجتمع برمته تجاه المتعلمين عام ة, والأطفال خاص ة, موقفا قوامه
التفهم والإرشاد والمساعدة على التقوية التدريجية لسيرورتهم الفكرية والعملية، وتنشئتهم على
الاندماج الاجتماعي، واستيعاب القيم الدينية والوطنية والمجتمعية.
7 - وتأسيسا على الغاية السابقة ينبغي لنظام التربية والتكوين أن ينهض بوظائفه كاملة تجاه الأفراد
والمجتمع وذلك :
أ - بمنح الأفراد فرصة اكتساب القيم والمعارف وا لمهارات التي تؤهلهم للاندماج في الحياة
العملية, وفرصة مواصلة التعل م, كلما استوفوا الشروط والكفايات المطلوب ة, وفرصة
إظهار النبوغ كلما أهلتهم قدراتهم واجتهاداتهم ؛
ب - بتزويد المجتمع بالكفاءات من المؤهلين والعاملين الصالحين للإسهام في البناء
المتواصل لوطنهم على جميع المستويا ت. كما ينتظر المجتمع من النظام التربوي أن
يزوده بصفوة من العلماء وأطر التدبي ر, ذات المقدرة على ريادة نهضة البلاد عبر مدارج
التقدم العلمي والتقني والاقتصادي والثقافي.
8 - وحتى يتسنى لنظام التربية والتكوين إنجاز هذه الوظائف على الوجه الأكم ل, ينبغي أن تتوخى
كل فعالياته وأطرافه تكوين المواطن بالمواصفات المذكورة في المواد أعلاه .
9 - تسعى المدرسة المغربية الوطنية الجديدة إلى أن تكون :
أ - مفعمة بالحيا ة, بفضل نهج تربوي نشي ط, يجاوز التلقي السلبي والعمل الفردي إلى اعتماد
التعلم الذاتي, والقدرة على الحوار والمشاركة في الاجتهاد الجماعي ؛
ب - مفتوحة على محيطها بفضل نهج تربوي قوامه استحضار المجتمع في قلب المدرس ة,
والخروج إليه منها بكل ما يعود بالنفع على الوط ن, مما يتطلب نسج علاقات جديدة بين
المدرسة وفضائها البيئي والمجتمعي والثقافي والاقتصادي.
10 - على نفس النهج ينبغي أن تسير الجامعة ؛ وحري بها أن تكون مؤسسة منفتحة وقاطرة للتنمية
على مستوى كل جهة من جهات البلاد وعلى مستوى الوطن ككل :
أ - جامعة منفتحة و مرصدا للتقدم الكوني العلمي والتقن ي, وقبلة للباحثين الجادين من كل
مكان, ومختبرا للاكتشاف والإ بداع, وورشة لتعلم المهن، يمكن كل مواطن من ولوجها
أو العودة إليها, كلما حاز الشروط المطلوبة والكفاية اللازمة ؛
ب - قاطرة للتنمية، تسهم بالبحوث الأساسية والتطبيقية في جميع المجالات،وتزود كل
القطاعات بالأطر المؤهلة والقادرة ليس فقط على الاندماج المهني فيه ا, ولكن أيضا على
الرقي بمستويات إنتاجيتها وجودتها بوتيرة تساير إيقاع التباري مع الأمم المتقدمة.
حقوق وواجبات الأفراد والجماعات
11 - تحترم في جميع مرافق التربية والتكوين المبادئ والحقوق المصرح بها للطفل والمرأة
والإنسان بوجه عا م, كما تنص على ذلك المعاهدات والاتفاقيات والمواثيق الدولية المصادق
عليها من لدن المملكة المغربي ة. وتخصص برامج وحصص تربوية ملائمة للتعريف به ا,
والتمرن على ممارستها وتطبيقها واحترامها.
12 يعمل نظام التربية والتكوين على تحقيق مبدإ المساواة بين المواطنين وتكافؤ الفرص أمامه م,
وحق الج ميع في التعلي م, إناثا وذكور ا, سواء في البوادي أو الحواض ر, طبقا لما يكفله دستور
المملكة.
13 - تطبيقا للحقوق والمبادئ المشار إليها أعلاه, تلتزم الدولة بما يلي :
أ - العمل على تعميم تمدرس جميع الأطفال المغاربة إلى غاية السن القانونية للشغل ؛
ب - العمل على جعل نظام التربية والتكوين يستجيب لحاجات الأفراد
والمجتمع كما ورد في المادة 7 أعلاه ؛
ج - العمل على تشجيع العلم والثقافة والإبدا ع, خصوصا في المجالات ذات البعد
الاستراتيجي ؛
د - العمل على وضع مرجعيات البرامج والمناه ج, ومعايير التأطير والجود ة, في جميع
مستويات التربية والتعليم وأنماطهما ؛
ه - تشجيع كل الفعاليات المسهمة في مجهود التربية والتكوين والرفع من جودته ونجاعت ه,
بما في ذلك :
المؤسسات والجامعات المستقلة ذاتيا ؛ ·
الجماعات المحلية ؛ ·
القطاع الخاص المؤهل ؛ ·
مؤسسات الإنتاج والخدمات المسهمة في التكوين ؛ ·
الجمعيات ذات الاختصاص أو الاهتمام بمجال التربية والتكوين. ·
و - مراقبة كل المسهمين في قطاع التربية والتكوين والحرص على احترامهم للقوانين والتنظيمات
الجاري بها العمل.
14 للمجتمع المغربي الحق في الاستفادة من نظام للتربية والتكوين يحفظ ويرسخ مرتك زاته الثابت ة,
ويحقق غاياته الكبرى التي تتصدر الميثا ق. وعلى المجتمع بدوره التجند الدائم لرعاية التربية
والتكوين, وتكريم القائمين عليهما، والإسهام بكل فعالياته في توطيد نطاقهما وتوسيع ه, ,
وخاصة منها الفعاليات المذكورة حقوقها وواجباتها في المواد التالية.
15 - على الجماعات المحلية تبويئ التربية والتكوين مكان الصدار ة, ضمن أولويات الشأن الجهوي
أو المحلي التي تعنى به ا. وعلى مجالس الجهات والجماعات الوعي بالدور الحاسم للتربية
والتكوين, في إعداد النشء للحياة العملية المنتجة لفائدة الجهة أو الجماع ة, وفي بث الأمل في
نفوس آباء المتعلمين وأوليائهم والاطمئنان على مستقبل أبنائه م, وبالتالي حفزهم على التفاني
في العمل لصالح ازدهار الجهة والجماعة.
وبناء على هذا الوع ي, تقوم الجماعات المحلية بواجبات الشراكة مع الدول ة, والإسهام إلى
جانبها في مجهود التربية والتكوين, وفي تحمل الأعباء المرتبطة بالتعميم وتحسين الجودة, وكذا
المشاركة في التدبير وفق ما جاء به الميثاق.
وللجماعات المحلية على الدولة حق التوجيه والتأطير وتفويض الاختصاصات اللامركزية
واللامتمركزة, وحق الدعم المادي بالقدر الذي ييسر قيامها بواجباتها على الوجه الأمث ل. ولها
كذلك على المستفيدين من التربية والتكوين وعلى القائمين بهما حق المعونة التطوعية والتفاني
في العمل والعناية القصوى بالمؤسسات التربوية الجهوية والجماعية.
16 - على الآباء والأولياء الوعي بأن التربية ليست وقفا على المدرسة وحده ا, وبأن الأسرة هي
المؤسسة التربوية الأولى التي تؤثر إلى حد بعيد في تنشئة الأطفال وإعدادهم للتمدرس الناج ح,
كما تؤثر في سيرورتهم الدراسية والمهنية بعد ذلك.
وعليهم كذلك تجاه المؤسسة المدرسية واجب العناية والمشاركة في التدبير والتقويم وفق ما
تنص عليه مقتضيات الميثاق.
وعلى جمعيات الآباء وا لأولياء, بصفة خاص ة, واجب نهج الشفافية والديمقراطية والجدية في
التنظيم والانتخاب والتسيي ر, وواجب توسيع قاعدتها التمثيلية لتكون بحق محاورا وشريكا ذا
مصداقية ومردودية في تدبير المؤسسات التربوية وتقويمها والعناية بها.
وللآباء والأولياء على الدولة والجماعات ال محلية والمدرسين والمسيرين حقوق تقابل ما لهذه
الأطراف من واجبات.
17 - للمربين والمدرسين على المتعلمين وآبائهم وأوليائه م, وعلى المجتمع برمت ه, حق التكريم
والتشريف لمهمتهم النبيل ة, وحق العناية الجادة بظروف عملهم وبأحوالهم الاجتماعي ة, وفقا لما
ينص عليه الميثا ق. ولهم على الدولة وكل هيئة مشرفة على التربية والتكوين حق الاستفادة من
تكوين أساسي متين ومن فرص التكوين المستم ر, حتى يستطيعوا الرفع المتواصل من مستوى
أدائهم التربوي, والقيام بواجبهم على الوجه الأكمل.
وعلى المربين الواجبات والمسؤوليات المرتبطة بمهمتهم, وفي مقدمتها :
جعل مصلحة المتعلمين فوق كل اعتبار ؛ ·
إعطاء المتعلمين المثال والقدوة في المظهر والسلوك والاجتهاد والفضول ال فك ري والروح ·
النقدية البناءة ؛
التكوين المستمر والمستديم ؛ ·
التزام الموضوعية والإنصاف في التقويمات والامتحانات, ومعاملة الجميع على قدم المساواة ؛ ·
إمداد آباء التلاميذ بالمعلومات الكافية لقيامهم بواجباتهم المذكورة في المادة 16 أعلاه على ·
الوجه الأكمل, وإعطاؤهم كل البيانات المتعلقة بتمدرس أبنائهم.
18 - يتمتع المشرفون على تدبير المؤسسات التربوية والإدارات المرتبطة بها بنفس الحقوق المخولة
للمدرسين.
وعليهم الواجبات التربوية نفسها وبالأخص :
العناية بالمؤسسات من كل الجوانب ؛ ·
الاهتمام بمشاكل المتعلمي ن, وبمشاكل المدرسين وتفهمها والعمل على إيجاد الحلول الممكنة لها ·
؛
تتبع أداء الجميع وتقويمه ؛ ·
الحوار والتشاور مع المدرسين والآباء والأمهات وسائر الأولياء وشركاء المدرسة ؛ ·
التدبير الشفاف والفعال لموارد المدرسة بإشراك فعل ي, منتظم, ومنضبط لهيئات التدبير المحددة ·
في الميثاق.
19 - للتلاميذ والطلبة على أسرهم ومدرسيهم والجماعات المحلية التي ينتمون إليها والمجتمع والدولة
حقوق تطابق ما يشكل واجبات على عاتق هذه الأطر اف, كما نصت على ذلك المواد السابقة
من الميثاق, مضافا إليها :
عدم التعرض لسوء المعاملة ؛ ·
المشاركة في الحياة المدرسية ؛ ·
الحصول على الدعم الكافي لبلورة توجهاتهم الدراسية والمهنية. ·
وعلى التلاميذ والطلبة الواجبات الآتية :
الاجتهاد في التحصيل وأداء الواجبات الدراسية على أحسن وجه ؛ ·
اجتياز الامتحانات بانضباط وجدية ونزاهة مما يمكن من التنافس الشريف ؛ ·
المواظبة والانضباط لمواقيت الدراسة وقواعدها ونظمها ؛ ·
العناية بالتجهيزات والمعدات والمراجع ؛ ·
الإسهام النشيط الفردي والجماعي في القسم, وفي الأنشطة الموازية. ·
التعبئة الوطنية لتجديد المدرسة
2009 عشرية وطنية للتربية والتكوين. - 20 - تعلن العشرية 2000
21 - يعلن قطاع ا لتربية والتكوين أول أسبقية وطنية بعد الوحدة الترابية.
22 - يحظى قطاع التربية والتكوي ن, تبعا لذل ك, بأقصى العناية والاهتما م, على كل مستويات الدول ة,
والجماعات المحلي ة, ومؤسسات التربية والتكوين نفسه ا, وكل الأطراف والشركاء المعنيي ن,
تخطيطا وإنجازا وتتبعا وتقويما وتصحيحا, طبقا للمسؤوليات والأدوار المحددة ضمن الميثاق.
23 - يقتضي إصلاح نظام التربية والتكوين عملا ذا بعد زمني عميق يندرج ضمن السيرورة
التاريخية لتقدم البلاد ورقيها, ويتطلب الحزم وطول النفس, والاستماتة في السعي لبلوغ الغايات
المرسومة. وعليه فإن كل القوى الحية للبلاد حكومة وبرلمانا وجماعات محلية وأحزابا سياسية
ومنظمات نقابية ومهنية وجمعيات وإدارات ترابي ة, والعلماء والمثقفين والفناني ن, والشركاء
المعنيين كافة بقطاع التربية والتكوي ن, مدعوة لمواصلة الجهد الجماعي من أجل تحقيق أهداف
إصلاح التربية والتكوي ن, جاعلين المصلحة العليا للوطن في هذا الميدان الحيوي فوق كل
اعتبار, وفقا لمحتوى الميثاق.