وسائل الاتصال



وسائل الإتصال
: هي عبارة ع وسائل وأساليب تعمل على نقل الاشارات والمعلومات بين الناس ، والتبادلات الفكرية والوجدانية بين الناس ، كما أنها وسيلة الإتصال هي عملية نقل مجموعة من الرسائل من شخص مرسل إلى شخص مستقبل ، أما عملية الإتصال نفسها فهي عبارة عن النمط الذي يتم بين شخصين أو أكثر من أجل الوصول إلى أهداف معينة مفاداها نقل رسائل واضحة بين الناس ، أما الإتصال الجماعي بين الناس يكون بنفس الهدف ولكن بطريقة مختلفة أي أنه يكون باستخدام وسلة مختلفة ، حيث أن طريقة الإتصال بين شخصين لا تكون كتلك التي بين مجموعة .

وسائل الاتصال :
توجد عده وسائل أو أساليب للاتصال ، ومنها:
1- الوسائل الشفهية : وهي الوسائل لتي يتم بواسطتها تبادل المعلومات بين المتصل والمتصل به شفاهه عن طريق الكلمة المنطوقة لا المكتوبة مثل (المقابلات الشخصية ، والمكالمات الهاتفية ، والندوات والاجتماعات ، المؤتمرات) ، ويعتبر هذا الأسلوب أقصر الطرق لتبادل المعلومات والأفكار وأكثرها سهوله ويسراً وصراحة ، إلا أنه يعاب أنه يعرض المعلومات للتحريف وسوء الفهم .
2- الوسائل الكتابية : وهي الوسائل لتي يتم بواسطتها تبادل المعلومات بين المتصل والمتصل به عن طريق الكلمة المكتوبة و توجد خمسة شروط للرسالة المكتوبة تبداً جميعاً بحرف (c) ، وهي أن تكون كاملة (COMPLETE) ، ومختصرة (COCISE) ، وواضحة (CLEAR) ، وصحيحة(CORRECT) ، ولطيفة (COURTEOUS) .
وتتميز الوسائل الكتابية بمزايا أهمها : إمكانية الاحتفاظ بها والرجوع لها عند الحاجة وحماية المعلومات من التحريف وقلة التكلفة ، أما أهم عيوبها فهي : البطء في إيصال المعلومات ، تأكد احتمال الفهم الخاطئ لها خصوصاً عندما يكون للكلمة أكثر من معنى .
4- الوسائل غير اللفظية : وهي الوسائل التي يتم بواسطتها تبادل المعلومات بين المتصل والمتصل به عن طريق الإشارات أو الإيماءات والسلوك (تعبيرات الوجه وحركة العينين واليدين وطريقة الجلوس ...ألخ ) ، ويطلق عليها أيضاً لغة الجسمbody language ، وقد تكون هذه التلميحات مقصودة أو غير مقصودة من مصدر الاتصال وتصل نسبة استخدامها في الاتصال ما يقرب من 90% من المعاني وبصفة خاصة في الرسائل التي تتعلق بالأحاسيس والشعور ، ويختلف فهم الرسائل غير اللفظية بسبب اختلاف الثقافات داخل المجتمع.

5 - مواقع التواصل الأجتماعي
وهي مواقع تسمح للمستخدمين بإمتلاك صفحة شخصية ونشر مايرغبون من مضامين وقد تزايد إستعمال هذه المواقع بشكل مذهل وقد عمد الكثير من الافراد والمؤسسات الي إنشاء صفحات عبر هذه المواقع من أجل التواجد واثبات الوجود وتجنب التخلف والتهميش والحفاظ علي التواصل مع الاخرين فأصبح بذلك التواجد في هذه المواقع ضرورة من أشهر هذه المواقع ( تويترtwitter ، فيس بوك face book، إسكايبSkype )، وكانت وسيلة لتبادل المعلومات والخبرات.
6 - المدونات الإلكترونية Weblog :
يقصد بها المواقع التي يمكن للأفراد من نشر ارائهم عبرها . ومن المعروف ان المدونون يعالجون مواضيع حساسة وجرئية فأصبحت حتي الصحافة المقروءة تشير اليها كإحدي مصادرها الرئيسية ،وقد لعبت دوراً كبيراً خاصة في ايران وأمريكا والصين ، وفي العالم العربي تصاعد عددها ودورها بشكل كبير.
7 - مواقع بث الفيديو يوتيوب (YouTube):
تستخدم لنشر تسجيلات الفيديو وتشير بعض المصادر الي أن هنالك 100مليون فيديو تتم مشاهدتها يومياً ، كما يتم إنزال 13 ساعة من التسجيلات كل دقيقة وفي 2010 فاق عدد التسجيلات المشاهدة ملياري تسجيل . هذه المواقع لها تاثيراً كبيراً لسرعتها كما أنها لا تحتاج لمهارات ومستوي ثقافي للكتابة والتدوين .
 
8 - المنتديات والمواقع الكترونية :
كان لها الدور الفاعل في نقل المعرفة والاخبار والثقافة وساهمت بشكل كبير في حركة التنوير المعرفي والتواصل وشكلت قوة فكرية ومعرفية لايمكن تجاوزها في تشكيل الراي العام .
هو أيسر وأرخص وسيلة للإتصال وإنه في الكثير من البلدان النامية أكثر انتشارًا من الإنترنت، خاصة مع التدني المستمر لأسعار الأجهزة والخدمات المرتبطة به ، وسهولة تعلم عوام الناس طريقة التعامل معه مقارنة بالتعامل مع الكمبيوتر، كما أنه يسهل تبادله في حالة عدم ملكية البعض لأجهزتهم الخاصة، كما أنه صغير يسهل حمله خاصة في حالة عدم ملاءمة الظروف. وله مميزات وخصائص( إنه وسيلة اتصال شخصية بدرجة كبيرة؛ وهو ما يجعل وصول الرسالة المراد توصيلها مباشرًا وسريعًا وهو ما يجعل المشاركة والاستجابة فورية ، إنه بإمكاناته الصوتية ييسر كسر حواجز اللغة، أصبح تكنولوجيا هجينة خاصة مع الإنترنت وصارت الإمكانات بينهما تتقارب، خاصة مع توافر استخدام النص والصوت وتزايد إمكانات "المالتي ميديا" مع وجود كاميرا بداخله وإمكانية توافر الألعاب والموسيقى وغيرها) .

9 - الجوال " Mobile " :
هو أيسر وأرخص وسيلة للإتصال وإنه في الكثير من البلدان النامية أكثر انتشارًا من الإنترنت، خاصة مع التدني المستمر لأسعار الأجهزة والخدمات المرتبطة به ، وسهولة تعلم عوام الناس طريقة التعامل معه مقارنة بالتعامل مع الكمبيوتر، كما أنه يسهل تبادله في حالة عدم ملكية البعض لأجهزتهم الخاصة، كما أنه صغير يسهل حمله خاصة في حالة عدم ملاءمة الظروف. وله مميزات وخصائص( إنه وسيلة اتصال شخصية بدرجة كبيرة؛ وهو ما يجعل وصول الرسالة المراد توصيلها مباشرًا وسريعًا وهو ما يجعل المشاركة والاستجابة فورية ، إنه بإمكاناته الصوتية ييسر كسر حواجز اللغة، أصبح تكنولوجيا هجينة خاصة مع الإنترنت وصارت الإمكانات بينهما تتقارب، خاصة مع توافر استخدام النص والصوت وتزايد إمكانات "المالتي ميديا" مع وجود كاميرا بداخله وإمكانية توافر الألعاب والبرامج وغيرها) .
مما لا شك فيه ان الاتصالات اصبحت تعيش فى حياتنا اليوميه فى كل لحظه وما كان حلما فى الماضى اصبح الان واقعا واصبح العالم بالفعل قريه صغيره بفضل التقدم فى عالم الاتصالات واكتشاف كل ما هو جديد فيه وما يحدث فى مكان بعيد ينقل الى باقى الاماكن بالصوت والصوره وفى لحظه وقوع الحدث