بحث دراسة الشركة العامة لتجارة الحبوب



نبذة تاريخية عن الشركة العامة لتجارة الحبوب
تعد الشركة العامة لتجارة الحبوب احدى الشركات التابعة لوزارة التجارة التي تساهم في دعم الاقتصاد الوطني من خلال منتجاتها المختلفة. اذ بدأت الشركة بتسويق الحبوب (الحنطة والشعير) في عام1973/1972والرز عام 1974/1973.وقد ادت الشركة العامة لتجارة الحبوب دوراً كبيراً في تامين الحبوب للمواطنين منذ عام 1991 ولحد الآن عن طريق التعاقد مع المجارش الاهلية لتامين تصنيع الشلب، ومع المطاحن الاهلية عن طريق الشركة العامة لتصنيع الحبوب لتامين مادة الطحين، وتم توسيع نشاطات الشركة عبر الفروع المنتشرة في القطر، ويشهد لها بالاداء المتميز والواسع مقارنة بالشركات العامة الاخرى التابعة لوزارة التجارة.
ثانيا .  مسوغات الإختيار
    وفيما ياتي اهم مسوغات اختيار الشركة العامة لتجارة الحبوب كمجتمع للدراسة:
-    الدور الفاعل للشركة العامة لتجارة الحبوب في تامين المادة  الغذائية الاساسية للمواطن العراقي من منتجاتها (الحنطة والشعير والشلب) سيما خلال مدة الحصار الاقتصادي الظالم على بلدنا العزيز.
-    تمثل الموزع الوحيد للحنطة المحلية والاجنبية، اذ يتمثل نشاطها باستلام الحنطة المحلية من المسوقين (مزارعين، وتجار) وكذلك المستوردة وتوزيعها الى معامل الطحن التابعة الى الشركة العامة لتصنيع الحبوب، فضلاً عن عزل المواد غير الصالحة للاستهلاك البشري وارسالها الى الشركة العامة للتجهيزات الزراعية لاستعمالها كعلف للحيوانات.
         وقد تم اختيار فرع بابل مجالاً  للبحث من بين (18) فرعا" لأهميته واتاحة البينات اللازمة.
ثالثا" : التعريف بالمنتوج
يعد محصول الشلب من المحاصيل الزراعية التي يعتمد عليها القطر، ويتم زراعته في مناطق الفرات الاوسط في محافظات بابل والنجف والقادسية والمثنى وانواعه المختلفة السابقة الذكر، ويتميز هذا النوع من الشلب برائحته المتميزة علماً ان النوع هذا يقتصر انتاجه بالمواصفات الحالية من الرائحة والطعم في العراق فقط. ويمكن زراعته وانتاجه في بلدان العالم الاخرى المنتجة للشلب ولكن ليس بالمواصفات الموجودة في العراق وهذه احدى الكرامات التي منًّ الله تعالى على هذا البلد الطيب. ويعد محصول الشلب من المحاصيل التي تزرع في فصلالصيف ويتم حصادها ابتداءاً من الخامس عشر من شهر تشرين الاول من كل عام ويستمر الى الخامس عشر من شهر شباط من العام القادم وحسب مناطق الزراعة، اذ يعتمد على وقت زراعته وكمية المياه اللازمة وخصوبة التربة والاسمدة المستعملة وكذلك طريقة حصاده اذ ان هناك حصاد يدوياً او آلياً.
رابعا": المسلك التكنولوجي لمعمل تصنيع الشلب
ولغرض تبيان المسلك التكنولوجي لعملية تصنيع الشلب في عينة الدراسة يوضح الشكل (1) هذا المسلك.
تبدأ عملية تصنيع الشلب بجلبه من المخازن ثم ينقل بواسطة بنزات الى المجففة عن طريق حزام ناقل، وتبدأ عملية تجفيف الشلب لتحقيق درجة الرطوبة ادنى من (14%)، ومن ثم ينقل الشلب من المجففة الى غرابيل خاصة بهذه العملية وذلك من اجل عزل الشوائب (دنان، حصى، مواد غريبة، بوه). بعدها ينقل الشلب المغربل الى بنزات خزن الشلب الصالح للجرش. ثم يعرض الشلب المخزون والصالح للجرش للتهوية والاضاءة المناسبة للحفاظ على درجة الرطوبة المسموح بها، ثم ينقل الشلب عن طريق حزام ناقل الى الجاروشة التي تتكون من مجموعة من السكاكين القاشطة لعزل الحبة عن الغلاف وتسحب النفايات الخارجة من عملية الجرش عبر شافطة خارج عملية الجرش. ثم تنقل الحبوب بعد جرشها الى الهباشة بواسطة الحزام الناقل، اذ تهبش الحبة الخارجة من الجاروشة لعزل الغلاف الثاني من الحبة (سحالة) من اجل اعطاء مستوى البياض المطلوب وتستخدم مادة (السحالة) كعلف حيواني. وبعد ذلك ينقل الرز المهبش بواسطة الحزام الناقل الى غرابيل خاصة لغربلة الرز المهبش وعزل الدكة والكسرة والشوائب الاخرى من الرز المبيض. ثم ينقل الرز المبيض عبر حزام ناقل الى بنزات الرز للخزن ويتم تعبئة الرز بواسطة اكياس زنة 50 كغم ثم تنقل الى المخازن العامة لغرض التجهيز.
2 .طريقة Six Sigma
    قد يمثل استخدام إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management الحقيقة السائدة في صناعات اليوم واحدى مبادرات الجودة التي ترتكز عليها العديد من المنظمات وذلك من أجل قضايا استراتيجية ومالية. (Harry,2000:33).  وتعد الطريقة النظامية التي تعرف بـ (Six   Sigma) من أهم هذه المبادرات والتي قدمتها الشركة القيادية في مجال الاتصالات التقانية وهي شركة Motorola في ثمانينات القرن الماضي.  وقد شكل مفهوم  (6s) العمود الفقري لاستراتيجيـة ادارة الجودة في شركة Motorola بالتركيز على تطوير العمليات التصنيعية الى مستـوى (جيـد جداً) من أجل ان لا تكون أي منتوجات معيبة وتم تحديد عبارة (جيد جداً-SO GOOD -) بأنها تطابق الانحرافات الستة للعملية ضمن حدود التفاوت المسمـوح بـه فـي المنتـوج. (WWW. Westgard. Com)
     يختلف مفهوم (6s) جوهرياً عن مبادرات الجودة التي كانت سائدة في عقدي السبعينات والثمانينات من القرن الماضي كالتحسين المستمر وادارة الجودة الشاملة إذ يشتمل هذا المفهوم الجديد على مراقبة Controlling، وقياس Measuring، وتحسين Improving، قدرة العمليات من أجل بناء منتوجات (سلع وخدمات) خالية من كل أنواع العيوب (Maguire,1999:32).
     يقدم برنامج الجودة عبر طريقة (6s) أكثر من مجرد قياس لمعدلات العيوب، إذ إن تنفيذ (6s) يشتمل على تقديم ودمج سلسلة واسعة من الأدوات والطرائق عبر مراحل تحسين الأداء ومن ثم تحسين الأرباح كهدف نهائي. (Breyfogle,1999:1) وترتكز الفكرة الأساسية لهذا المفهوم على قياس متطلبات الزبون الأساسية الحاسمة بوصفها أهدافاً تسعى المنظمة لتحقيقها ومن ثم الأداء مقابل هذه الأهداف أثناء التصنيع عوضاً عن تحقيق تلك الأهداف بعد صنع المنتوج (Maguire,1999:32).
 أ- مفهوم SIGMA CONCEPT   (6s)  
     يقصد بكلمة SIGMA تعبيـر إحصائي يقيس مدى انحراف العمليـة المحددة عن الكمال.(Six Sigma-Making Customer fell quality.htm).   ويعود المصطلح الى الاغريق مشيراً الى الانحراف وذلك بعد أن اصبح الحرف الاغريقي S يحظى بالقبول العالمي كونه الرمز الدال على الانحراف المعياري (www.aluenet.com).
     في حين يمثـل Six Sigma معدل عيوب المنتـوج وبنسبة (3.4) جزء من كل مليون (Maguire, 1999: 32).  بينما تشير Six Sigma كمفهوم الى الطريقة النظامية التي ترتكز على المعلومات من اجل تقليل التالف او الضياع وتحسين العمليات مع التركيز على النتائج التي يمكن قياسها من الناحية المالية مستهدفة زيادة رضا الزبون (Stinikov, 2002: 3).
      كما يعني بها كل من الآتي:-(Wary & Hogan, 2002: 3)
 ×        مصفوفة لتحديد جودة السلعة او الخدمة او العملية.
 ×        طريقة نظامية لـ:-
 ×        تحديد مصادر العيوب واعادة هندسة (Re-engineering) العمليات لازالة العيوب.
 ×        منع المشاكل -Preventing Problems- عن طريق اتباع عمليات جديدة.
 ×        إسعاد الزبون -Delighting- عن طريق التركيز على متطلبات الزبون وتقليل العيوب.
 ×        استخدام الادوات الفنية والاحصائية لتحليل العمليات وفهم متطلبات الزبون وازالة العيوب.
 ×   برنامج تدريبي لتطوير الاحزمة السوداء (Black Belts) (خبراء التغيير) ((Change experts    والاحزمة الخضراء (Greer Belts) (ساندي التغيير) (Change Supporters).
 ×   طريقة نظامية تستخدم جميع البيانات الدقيقة جداً والتحليل الاحصائي من اجل تحديد مصادر                  الاخطاء بشكل دقيق واستخدام الطرائق الملائمة للتخلص منها.(www.aluenet.com)
 ×        كما انها تمثل:- (www.Pivotalresources.com)
·        قياس لقدرة العملية.                                                                                                                                                                                                                                                                                                        
·        هدف التحسين( قريب من الكمال  )
·        نظام للادارة لتحقيق قيادة اعمال متقدمة واداء منفرد
      ومن وجهة نظر اخرى فأن (6s) أصبحت المعيار العالمي لتحسين جميع انواع السلع والعمليات الخدمية.)www.juran.com)
مما تقدم يتضح ان (6s) تمثل طريقة نظامية تستند بالدرجة الاساس على البيانات إذ أن أهم الخصائص التي تميز (6s) هي اعتمادها اسلوب الادارة بواسطة الحقائق ( Management by Facts)  عبر تسجيل اداء العملية في بداية المشروع كأساس للمقارنة المرجعية مع تحديد نقاط إضافية عن اداء العملية كلما تقدم المشروع مما يسهم في كيفية اختيار اجراءات التحسين المناسبة، كما يساعد تقديم البيانات بواسطة المخططات والرسوم البيانية في توضيح أثر التحسين في اداء العملية. ) www.aluenet.com(
    ترتكز الآراء السابقة على جوانب معينة ومهمة من مفهوم (6s) إلا انه لا يوجد تحديد شامل لهذا المفهوم وقد يعود ذلك الى صعوبة وضع تعريف موحد لـ (6s) لاختلاف زوايا النظر اليها بكونها أداة قياس أو طريقة نظامية او فلسفة تحوّل وبشكل عام يمكن القول:- (Google: six sigma glosary)
   ×   انها طريقة نظامية قائمة على جمع وتحليل البيانات الدقيقة عاكسة رؤية الجودة التي تمثل (3.4) عيب لكل مليون فرصة Opportunity سواء للسلعة المصّنعة او لمعاملة خدمية، انها السعي من اجل الكمال. عبر ثورة في طريقة عمل الاشخاص والمنظمات باجراء تغييرات جذرية تستند الى القرارات القائمة على البيانات مقدمةً مستوىً عالٍ من الادراك للانحرافات في جميع جوانب عمليات الاعمال امتداداً من تصميم المنتوج ولغاية انجاز الطلب  (Hahn et al., 2001:6).
      ×        وبوصفها برنامجاً شاملاً ومهماً في تحسين عمليات الاعمال وممثلة للتجسيد Incarnation الاخير لحركة الجودة بعد أن طوّرت إستناداً الى محاولات تحسين الجودة خلال الثمانينات من القرن الماضي، وبالتركيز على ما هو مهم للزبون فعلاً؟ واين يمكن ان تحدث التغيرات في العملية؟ وذلك ارتكازاً على قرارات قائمة على البيانات وادارة تدار عبر الحقائق (www.aluenet.com).
        في حين تمثل (6s) كنظام:- (www.pivotalresources.com)
×      مفتاح النجاح التنافسي في القرن الواحد والعشرين.
×      تشمل كلاً من المهارات و المواهب العملية والتحليلية.
×      متناسبة مع عمليات منظمات الاعمال ومشكلاتها.
×      تحقق التكامل بين عدة آلات، وأفكار، وافضل الممارسات.
×      تربط بين متغيرات الاعمال .
وكما موضح في الشكل (2) تلك المتغيرات حيث ان يوضح في الشكل ان هناك متغيرين وهما المتغير المستقل (X) والمتغير التابع  (Y) ولربط تلك المتغيرات يكو الدالة المتمثلة بـ[ ن عن طريقf(x)].
ومن خلال ما تقدّم نلاحظ بأن Six Sigma هي:-(Google:Quality System & Tools-Six Sigma)
      ×        تمثل تحسين العملية.
      ×        تحقق التكامل في التصنيع ذو المستوى العالمي.
      ×        مقياس احصائي.                                                                                                                                                                                         
      ×        فلسفة، واساس، ومنهجية
 وهكذا تمثل إدارة الجودة باستخدام Six Sigma آخر موجة حديثة بلالموجة القادمة الجديدة
في حقل إدارة الجودة. (Westgard, 2002:1) ويمكن أستعمال هذه الطريقة في المنظمات
Y = f (X1 , X2 , X3 ......)
شكل (2) دور (6s) للربط بين متغيرات الاعمال.
Source:- (www.Pivotalresources.com).
التصنيعية وغير التصنيعية على حد سواء إنها تعني باختصار التحول الشامل للمنظمة صوب     النجاح. من خلال الترابط الوثيق بين الادارة والتركيز على الزبون واستخدام الحقائق والبيانات وكما موضح في الشكل (3) . والذي يمثل نظام (6s).
ب- فلسفة (6s ) Six Sigma Philosophy
  تكمن الفكرة الاساسية المتمركزة وراء Six Sigma هي ان كان بالامكان قياس عدد العيوب في
     العملية عندئذٍ بالامكان - وعلى نحو نظامي - تحديد كيفية ازالة تلك العيوب والاقتراب من العيوب الصفرية -Zero Defect- ما أمكنGoogle: Sixsigma-Making Customer Feel Quality)
   وهكذا ترتكز فلسفة (6s) على الاستمرار في تقليل انحراف العملية والمنتوج (www.aluenet.com)، بعبارة ثانية تتمحور فلسفة Six Sigma في ثلاثة عناصر اساسية. (Wary & Hogan, 2002:4)
      ×        النظر الى كل شيء على انه عملية.
      ×        تمتلك جميع العمليات انحراف.
      ×        الانحراف هو العدو.
     تشتق (6s) كفلسفة من الخطة الاستراتيجية للمنظمة التي تحدد فجوات الاداء قياساً بمتطلبات الزبون والتي تمثل المرشد لتطبيق (6s) صوب هدف خفض الكلفة وتحسين العائد، ويبين الشكل (4) عملية انتشار (6s):
شكل (4)عملية انتشار (6s)
Source: Wary, Bruce & Hogan, Bob  “Why Securities Operation” Bank of America, USA, 2002:20.
     فيما تتوجه استراتيجية (6s) صوب كل من:-(www.aluenet.com)
·        التركيز على العمليات والزبائن.
·        الاهتمام بأداء العملية في كافة المستويات وقياس قدرة العملية على نطاق المنظمة.
·        الاحزمة السوداء والاحزمة الخضراء.
·        مشاريع الحزام الاسود التي ترتكز على تقليل العيوب.
·        الادارة بواسطة الحقائق.
·        مشاريع الحزام الاسود التي تكون مرتبطة بأهداف المشروع.
·        امتلاك الادارة العليا الرؤيا، والقيم والاهداف الواضحة.
·        نشر اهداف الادارة العليا الى مستويات الاتصال والتفاعل المباشر بالزبون.
ج- مجال التطبيق   Application Scope
     يعد الجزء المهم في تطبيق (6s) هو تحديد وقياس الانحراف عن الهدف بقصد الكشف عن أسباب ذلك الانحراف وتطوير الادوات والوسائل المناسبة لتقليله والسيطرة عليه ومنع تكراره. ويتم تقليل الانحراف الى ادنى مستوى عن طريق خطوتين هما:-(www.aluenet.com)
- الخطوة الاولى:- تكون في مرحلة التصميم عبر تصميم منتوج يمكن انتاجه-Design for Productability ويقصد به تصميم منتوج ذو أداء عالٍ يعمل عند المستويات المحددة (عند الهدف) عبر تقليل مستوى الانحراف
- الخطوة الثانية:- تتجسد في الكشف وازالة جميع الاسباب المؤدية الى حدوث الانحراف في العمليات التصنيعية ويتم تنفيذ هذه الخطوة باستخدام مجموعة ادوات أهمها:-
الاولى:- المحاكاة Simulation.
الثانية:- دورة تصنيع قصيرة Short Cycle Manufacturing.
الثالثة:- تقييس Standardization الجزء وكفاءة المجهز.
الرابعة:- السيطرة على العملية الاحصائية Statistical Process Control (SPC).
الخامسة:- تطبيقات الادارة المشاركة Paricipative Management Practices.
السادسة:- تصميم التجارب Design of Experiment (DOE).
السابعة:- تحليل نمط وتأثير الفشل Failure Mode and Effect Analysis (FMEA).
     وتبحث الدراسة الحالية في الخطوة الثانية اذ لا تستهدف تحسين تصميم المنتوج (سلعة أو خدمة) بل تحسين العملية التصنيعية لذلك المنتوج.
د- أهمية (6s) Six Sigma Importanat
     يساهم تطبيق طريقة (6s) في:- (www.aluenet.com)
×      تطوير المنتوج على نحو اسرع واكثر متانة.
×      عمليات تصنيع اكثر قدرة وكفاءة.
×      اداء العمليات الاكثر دقة.
     ويظهر الشكل (5) أهمية تطبيق (6s) في تقليل الكلف التقليدية (Traditional) للجودة الرديئة وهي الكلف الظاهرة ومن أهمها (إعادة العمل، والفحص، والضمان، والمرفوضات) فضلاً عن الكلفة الاهم وهي الكلفة غير الظاهرة (Less Obvious) وتشمل:-
      ×        مبيعات خاسرة بسبب الاخطاء أو طول زمن الدورة.
      ×        تسليم متأخر.
      ×        كلف تركيب Installation- مرتفعة.
      ×        مخزون زائد.
      ×        تخطيط طلبات مواد أولية زائدة.
      ×        علاوة الشحن.
      ×        كلف طرائق مختلفة لاداء الاعمال.
      ×        كلف معلومات غير دقيقة.
                 شكل (5) أهمية (6s) في تقليل كلفة الجودة الرديئة الظاهرة والمخفيّة*
Source: Wary, Bruce & Hogan, Bob. “Why six sigma in a securities operation” Bank of America, USA, 2002:17.
      ×        كلف التعجيل.
      ×        وقت طويل للاعداد (التهيئة).
      ×        عمل ورقي زائد.
      ×        اوقات دورة طويلة.
      ×        تذبذب القيمة الزمنية للنقود
   فيما يشير جدول (1) الى زيادة إحتمالية الوصول الى الاداء الكامل بارتفاع مستوى (s  ) وانخفاض عدد العيوب لكل مليون عبر مقارنة مستوى (s  ) مع كل من عدد العيوب واحتمالية الاداء الناجح إذ أن:-
مستوى (s  ) :- يمثل عدد الانحرافات المعيارية بين متوسط العملية وحدود المواصفات الخاصة بالزبون:
      ×        Defect Per Million (DPM) هو عدد العيوب لكل مليون.
      ×        YIELD هو إحتمالية ان الاداء يكون كاملاً دون إعادة العمل ودون عيوب.
جدول (1) العلاقة بين مستوى (6s) ومستوى الاداء الناجح
Yield
الناتج

DPM

عدد العيوب لكل مليون
Sigma Level
مستوى 6s
69%
308.538
2
93%
66.807
3
99.4%
6.210
4
99.97%
233
5
99.9996549%
3.4
6
Source: Wary, Bruce & Hogan, Bob. “Why Six Sigma in A Securities Operation”. Bank of America, USA, 2002: 9.
ويوضح الجدول (2) مقارنة بين (6s) و(3s).
جدول (2) مقارنة بين (6s) و(3s)
العالم مع (3s)
العالم مع (6s)
54000 وصفه دواء طبية خاطئة كل عام.
وصفة دواء طبية خاطئة واحدة كل 25 عام.
40500 حالة وفاة لاطفال حديثي الولادة كل عام.
3 حالات وفاة لحديثي الولادة كل 100 عام.
ماء غير صالح للشرب بمعدل ساعتين في الشهر.
ماء غير صالح للشرب بمعدل ثانية كل (16) عام.
فقدان 54000 قطعة بريد كل ساعة.
فقدان 35 قطعة بريد كل عام.
Source: Wary, Bruce & Hogan, Bob. “Why Six Sigma in A Securities Operation” Bank of America, USA, 2002: 22.
ويمكن توضيح ما تقدم من خلال الشكل (6) والذي يوضح منهجية (6s) لتخفيض التغيرية
هـ- مراحل (6s) Six Sigma Stages
     تتمحور طريقة (6s) حول ستة قضايا اساسية:- (www.uist.gov: 43)
o       تحديد السلعة او الخدمة.
o       تحديد الزبائن وحاجاتهم.
o       تحديد كيفية إرضاء الزبون.
o       تحديد العملية الملائمة.
o       ازالة الضياع والعيوب من العملية.
o       قياس النتائج لغرض التحسين المستمر
                 شكل (6) مقارنة بين (3s, 6s) ويوضح منهجية (6s) لتخفيف التغيرية.
Source: Wary, Bruce & Hogan, Bob. “Why Six Sigma in A securities Operation”. Bank of America, USA, 2002: 8.
   وكما تبين سابقاً من ان طريقة (6s) تعرّف لدى المختصين بشؤون الجودة كأداة للسيطرة على جودة اداء العمليات الانتاجية اثناء تنفيذها بوصفها برنامجاً لقياس وتحليل وتحسين رضا الزبائن مع الاخذ بعين الاعتبار ان رضا الزبون لا يتحدد بجودة المنتوج فقط وانما يعتمد كذلك على جودة التجهيز والخدمات التي تقدم للمنتوج في مرحلة ما بعد البيع، ومن اجل تحديد البيانات المطلوبة بشكل دقيق يتعين اجراء مسح تفصيلي لمتطلبات الزبون الحاسمة للجودة ومن ثم ينبغي ابلاغ المعنيين في مواقع المنظمة المختلفة بمتطلبات الجودة الحرجة بغية تشخيص النشاطات التي تؤثر سلباً فيها لمعالجة ما تم تشخيصه بأستخدام طريقة (6s) وذلك عبر تطبيق مراحلها الخمسة الاساسية الموضحة بالشكل (7) كطريقة نظامية بعد الاعتراف بالمشكلة ومن ثم معالجتها وتحسين العملية عبر المراحل الآتية:-
المرحلة الاولى: مرحلة التحديد  Define Phase
     وتتضمن الخطوات الآتية: (Wary & Hogan, 2002:22)
×      تحديد المشروع لبرنامج (6s) أي تحديد المشكلة.
×      وصف الالم (Pain) في المنظمة.
×      تحديد تركيز المشروع في مجالات محددة من اجل انجازه في مدة تتراوح بين (3-4) أشهر.
×      تحديد الهدف، كذلك المصفوفات الرئيسة والثانوية.
×      تأمين ان التحسينات لا تنشأ من فراغ.
المرحلة الثانية: مرحلة القياس Measure Phase
     ينبغي القيام في هذه المرحلة بتشخيص العمليات الانتاجية الداخلية المؤثرة في متطلبـات الزبون الحاسمة للجودة ومن ثم قياس الانحرافات الناتجة بالعلاقة معها (القزاز وعبد المالك، 144:2002).
     وتتكون هذه المرحلة من ثلاث خطوات فرعية: (www.aluenet.com)

اولاً:- اختيار الخاصية الحاسمة للجودة“Characteristic Critical to Quality”(CTQ)

      ثانياً:- تحديد معايير الاداء.
      ثالثاً:- صدق Validate نظام القياس.
     ومـن وجهـة نظـر أخـرى تتكـون هـذه المرحلـة من خطوات ثلاث:-(Wary & Hogan, 2002: 23)
×      قياس العملية.
×      تحديد المصفوفات التي تؤثر بشكل كبير على مخرجات العملية في الحالة الاعتيادية.
×      استخدام ذات المصفوفات في التأكد من والمحافظة على التحسينات.
     وبشكل عام تتصل هذه المرحلة بقياس اداء العملية.
المرحلة الثالثة: مرحلة التحليل Analyze Phase
     تهتم هذه المرحلة بالوقوف بدقة على سبب ظهور العيوب وتستخدم لهذا الغرض الادوات الاحصائية لتشخيص مسببات التغيرات الحاسمة التي ادت الى ظهور العيوب ومن ثم يتعين تحديد اسبقيات المعالجة للمتغيرات الاكثر وزناً في تأثيرها في تحديد انحراف العمليات باستخدام تحليل باريتو (القزاز وعبدالمالك، 146: 2002).
ويمكن ان تتم هذه المرحلة من الخطوات الثلاث الآتية:-(www.aluenet.com)
الاولى- تحديد قدرة الانتاج.
الثانية- تحديد اهداف الاداء.
الثالثة- تحديد مصادر الانحراف
وبشكل عام يتم في هذه المرحلة تحليل البيانات من خلال تحديد علمي للاجزاء القليلة الحرجـة الحاسمـة فـي العملية، تلك التي تؤثر على الجودة او تسهم في المشكلة.(Wary & Hogan, 2002:23)
المرحلة الرابعة: مرحلة التحسين Improve Phase
     تتم هذه المرحلة من ثلاث خطوات هي:-(www.aluenet.com)
اولاً- غربلة الاسباب المحتملة
ثانياً- الكشف عن العلاقة المتغيرة.
ثالثاً- تحديد حدود التفاوت المسموح به.
     وبعبارة اخرى يتعين في هذه المرحلـة القيـام بمـا يأتـي (القزاز وعبدالمالك، 146 :2002)


Source:- (www.Pivotalresources.com)
      ×        التعبير الكمي عن تأثير مسببات التغيرات الحاكمة في احتياجات الزبون الحاسمة.
      ×        تحديد المديات القصوى المسموحة لمسببات التغيرات الحاسمة.
      ×        التأكد من قدرة انظمة القياس على إكتشاف التغيرات الحاسمة لمسببات الانحراف.
      ×        تحوير العمليات (أو العملية) بما يضمن بقائها ضمن المديات المسموحة.
     فيما يرى كل من (Wary & Hogan, 2002:24) بان عملية التحسين تتضمن الخطوات الآتية:-
      ×        تحسين العملية بايجاد حل دائمي للمشكلة.
      ×        تحسين القضايا القليلة الحاسمة من اجل تحسين جوهري للنظام ككل.
      ×        تحديد مناطق التحسين في العملية.
المرحلة الخامسة: مرحلة السيطرة Control Phase
     يتم في هذه المرحلة التأكد المستمر من قدرة العمليات المحوّرة على إبقاء مسببات الانحراف الحاسمة ضمن المديات المقبولة وذلك باستخدام ادوات الضبط الاحصائي أو ادوات اخرى مثل قوائم التدقيق او كليهما على وفق طبقة الانحراف وتأثيراته في مجمل العملية. (القزاز وعبدالمالك، 147 :2002)
     وتتكون هذه المرحلة من الخطوات الآتية:-(www.aluenet.com)
      ×        المصادقة على نظام القياس.
      ×        تحديد قدرة العملية.
      ×        تنفيذ الضوابط على العملية.
     تتميز هذه المرحلة بكونها الاكثر أهمية عبر وضع الاجراءات والطرائق الصحيحة التي تضمن اداءاً مستديماً.
و- إستراتيجية التنفيذ Implementation Strategy
     هناك ثلاث استراتيجيات عامة لنشر(6s) ويستعرض جدول (3) مناطق قوة وضعف كل استراتيجية وكما يأتي:-(www.aluenet.com)
أولا"- منظمة (6s) Six Sigma Organization
     ترتكز هذه الاستراتيجية على تطبيق (6s) في جميع مناطق المنظمة ومن قبل جميع افرادها عبر استخدام طريقة نظامية لتدريب جميع الافراد وفي جميع المجالات على الادوات والمفاهيم الاساسية المتضمنة في تطبيق (6s) وذلك من اجل خلق مستوى عالٍ من الوعي والادراك في المنظمة وتبنّي لغة مشتركة ومدخل لحل المشاكل.
ثانيا"- منظمة هندسة (6s) Six Sigma Engineering Organization
     تهتم هذه الستراتيجية بتطبيق (6s) في اقسام الهندسة سيما التصنيع والتصميم، بالاستناد الى الموارد وتأثيرها في تطبيق المشروع مع الاهتمام بالتدريب والتطوير ضمن اقسام هندسة التصميم والتصنيع في المنظمة.

ثالثا"- اختيار المجال الاستراتيجي  The Strategic Field Choice
     يقتصر هذا النوع من الاستراتيجية على تنفيذ (6s) في المجالات المختارة استراتيجياً، لذا تدعى استراتيجية الافراد والمشاريع المختارة استراتيجياً وتهتم بتطوير الافراد الذين تم اختيارهم استراتيجياً، اذ يناط بهؤلاء الافراد المشاريع المعقدة والمحددة على وفق الاهداف الحاسمة والمهمة في الموقع او المنظمة، وهنا يظهر مقدار كبير من المرونة في التدريب مقارنةً بالاستراتيجيتين السابقتين اذ يصمم برنامج التدريب بما يتفق مع هدف المشروع المختار.
     ويستعرض الجدول (3) الجوانب الرئيسة لكل نوع من الاستراتيجيات الثلاث في مجال ونوع تدريب الملاك مع تحديد مناطق القوة والضعف لكل استراتيجية ومن المفيد الاشارة الى امكانية تطبيق المنظمات لواحدة او اكثر من الاستراتيجيات الموضحة في الجدول كما قد تمتلك منظمات اخرى طرائق مختلفة لتنفيذ وتطوير مفاهيم وادوات (6s).


* النسبة الواضحة في الشكل تمثل الكلفة الرديئة كنسبة من العوائد الكلية للمنظمة.