العناصر الرئيسية المصاحبة لعملية التفاوض



ناقش العناصر الرئيسية المصاحبة لعملية التفاوض ؟
أولا: القضية أو الحالة التفاوضية:
يعد التفاوض موقف ديناميكي أي حركي يقوم على الحركة والفعل ورد الفعل إيجابا وسلبا وتأثير أو تأثرا. والتفاوض موقف مرن يتطلب قدرات هائلة للتكيف السريع والمستمر وللمواءمة الكاملة مع المتغيرات المحيطة بالعملية التفاوضية. وبصفة عامة فان الموقف التفاوضي يحوي مجموعة عناصر منها ترابط القضية التفاوضية و تركيبها وكيفية التعارف عليها و تشخيصها و حجم القضية مكانيا و زمنيا و التعقيد و الغموض الذي يلف القضية
ثانيا: أطراف التفاوض
من المعلوم أن التفاوض في العادة يتم  بين طرفين، وقد يتسع ليشمل أكثر من طرفين نظرا لتشابك المصالح وتعارضها بين الأطراف المتفاوضة. ومن هنا فان أطراف التفاوض يمكن تقسيمها أيضا إلى أطراف مباشرة، وهي التي تجلس فعلا إلى مائدة المفاوضات وتباشر عملية التفاوض. وإلى أطراف غير مباشرة وهي الأطراف التي تشكل أصحاب مصلحة و قوى ضاغطة بسبب أن لها علاقة قريبة أو بعيدة بعملية التفاوض.
ثالثا: القضية التفاوضية
لابد أن يدور حول (قضية معينة) أو (موضوع معين)و هي لب عملية التفاوض و التي تمثل محور العملية التفاوضية وميدانها الذي يتبارز فيه المتفاوضون، وقد تختلف قضية التفاوض من قضية الي أخري سواء كانت القضية قضية إنسانية عامة، أو قضية شخصية خاصة أو قضية اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو أخلاقية... الخ. ومن خلال القضية المتفاوض بشأنها يتحدد الهدف التفاوضي وكذا غرض كل مرحلة من مراحل التفاوض، بل والنقاط والأجزاء والعناصر التي يتعين تناولها في كل مرحلة من المراحل والتكتيكات والأدوات والاستراتيجيات المتعين استخدامها في كل مرحلة من المراحل.
رابعا: الهدف التفاوضي
لا تتم أي عملية تفاوض بدون هدف أساسي تسعى إلى تحقيقه أو الوصول إليه وتوضع من أجله الخطط والسياسيات. فبناء على الهدف التفاوضي يتم قياس مدى تقدم الجهود التفاوضية في جلسات التفاوض وتعمل الحسابات الدقيقة، وتجري التحليلات العميقة لكل خطوة. ويتم تقسيم الهدف التفاوضي العام أو النهائي إلى الهداف مرحلية وجزئية وفقا لمدى أهمية كل منها ومدى اتصالها بتحقيق الهدف الإجمالي أو العام أو النهائي. 
ومن ناحية أخرى فان الهدف التفاوضي، يدور في الغالب حول تحقيق أي من الآتي:
  • القيام بعمل محدد يتفق عليه الأطراف.
  • الامتناع عن القيام بعمل معين يتفق على عدم القيام به بين أطراف التفاوض.
  • تحقيق مزيجا من الهدفين السابقين معا.