الافصاح في محاسبة المسؤولية الاجتماعية



الافصاح في محاسبة المسؤولية الاجتماعية :-
ان الدراسات العلمية ومحاولات التطبيق العملي قد استقرت على اتباع احدى الطريقتين:-
اولاً- طريقة الدمج : دمج معلومات محاسبة المسؤولية الاجتماعية مع المعلومات التقليدية للمحاسبة المالية ضمن قوائمها المالية ذات الغرض العام :قائمة الدخل وقائمة المركز المالي . ويأخذ اسلوب العرض في طريقة الدمج احد الشكلين التاليين :-
أ- قائمة العمليات الاقتصادية – الاجتماعية
وتسمى بنموذج LINOWES : وهي شكل شبيه بقائمة الدخل التقليدية يمثل قائمة فترية تخص الاداء التشغيلي والاجتماعي للمشروع توضح هذه القائمة نتيجة المقابلة الفترية لللعمليات ذات التأثيرات الموجبة والسالبة في مجالات ثلاثة لمحاسبة المسؤولية الاجتماعية ،مجال الموارد البشرية ، مجال الموارد الطبيعية ومجال المنتج او الخدمة ويتم تقسيم عناصر هذه المجالات الثلاثة من حيث تأثيراتها كلا على حدى الى تحسينات (IMPROVEMENTS ) أو تأثيرات موجبة والى أضرار DETRIMENTS أو تأثيرات سالبة .
ب - تعديل القوائم المالية التقليدية
فتعد قائمة الدخل المعدله بأعباء الوفاء بالمسؤولية البيئية والاجتماعية ، اي يعدل ربح التشغيل المحاسبي بأعباء المسؤولية الاجتماعية في مجالاتها الاربعة .المساهمة البيئية ،المساهمات العامة ،الموارد البشرية ،مجال المنتج او الخدمة ويمكن ان تقسم هذه الاعباء في مجالاتها الاربعة الى الاعباء الاجبارية والى الاعباء الاختيارية ليتم التوصل في نهاية التعديلات الى صافي الدخل المعدل .



وعلى غرار التعديل السابق يتم تعديل قائمة المركز المالي التقليدي بتأثيرات المساهمات البيئية والاجتماعية وتهدف هذه القائمة الى توفير معلومات عن الموارد المتاحة للاستخدام في مجالات الاداء البيئي وما يقابلها من حقوق للغير ، بحيث يتم تحديد صافي الاصول NET A SSETS في كل من المجالات الاربعة :مجال المساهمات البيئية ، والمساهمات العامة ،والموارد البشرية واخيرا مجال المنتج.
ج-  طريقة الفصل:-
تأخذ تقارير المسؤولية الاجتماعية في هذه الطريقة احد ثلاثة اشكال وهي :-
1-   تقارير وصفية تصف بطريقة سردية او روائية NARRATIVE الانشطة الاجتماعية التي قامت بها الوحدة ، وهي عادة انشطة الالتزام الاختياري للمشروع دون محاولة تقويم وتحليل التكاليف والمنافع المترتبة على هذه الانشطة وتمثل هذه التقارير المرحلة الاولى من مراحل تطور محاسبة المسؤولية الاجتماعية ،ولقد اقترحت مثل هذه التقارير الجمعية الامريكية للمحاسبة AAA عام 1973 .
2-   تقارير تفصح عن الجانب التكاليفي لتأثيرات أنشطة المسؤولية الاجتماعية دون التعرض لقيمة المنافع وتعرف هذه التقارير بتقارير المدخلات .
3-   تقارير تفصح عن كل من تكاليف ومنافع انشطة المسؤولية الاجتماعية وتعرف هذه التقارير بتقارير المدخلات والمخرجات .يلاحظ ان تأثيرات الانشطة الاجتماعية في النوع الثاني والثالث يتم تقديمها والتعبير عنها بوحدة النقد الوطني السائدة بينما يعتمد في النوع الاول أسلوب الافصاح والتقييم الروائي .
لاشك ان النوع الاخير هو اشمل انواع التقارير .ولقد اقترح ESTES في كتابة
 المحاسبة (المحاسبة الاجتماعية للشركات عام 1976 ( نموذجا لهذا النوع من



التقارير يتم فيه مقابلة المنافع الاجتماعية بالتكاليف الاجتماعية بهدف التوصل الى صافي الفائض او العجز الاجتماعي على مستوى المشروع .
ان التقارير السابقة في طريقة الدمج (نموذج LINOWES ) في صورة قائمة العمليات الاقتصادية – الاجتماعية ونموذج تعديل قائمة الدخل وقائمة المركز المالي وكذلك في طريقة الفصل ( النوع الثاني تقارير المدخلات والنوع الثالث تقارير المدخلات والمخرجات) تعاني جميعها من صعوبات القياس المحاسبي المالي لمعظم انشطة المسؤولية الاجتماعية ، وبالتالي تفتقر الى درجة مقبولة من الموثوقية RELIABILITY او الموضوعية OBJECTIVITY الامر الذي يضعف من ملائمتها RELEVANCE لاتخاذ القرارات لدى اصحاب المصالح .لذلك ان تلك التقارير لاتصلح الا للاستخدامات الداخلية لذلك فأن اكثر التقارير شيوعا لاغراض الافصاح الخارجي هي تلك التي تقتصر فقط على بيان تكاليف انشطة المسؤولية الاجتماعية دون التعرض الى جانب المنافع ،اي تقارير المدخلات فهي اكثر موثوقية .