السبت، 1 أبريل، 2017

اللّغة العربيّة السنة الخامسة من التعليم الابتدائي الكفايات المُستهدفة:

اللّغة العربيّة السنة الخامسة من التعليم الابتدائي الكفايات المُستهدفة:


المستوى الخامس
        
اللّغة العربيّة
         التخطيط للمرحلة الأولى                   من ..............إلى ............


الكفايات المُستهدفة:
الكفاية الشفوية: في نهاية المرحلة الأولى من السنة الخامسة ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا  و/أو وصفيا و/أو حواريا من ست جمل، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (اللازم والمتعدي والنواسخ) وفي الصرف والتحويل ( المجرد والمزيد، المقصور والمنقوص والممدود ) وفي النطق (مراعاة مخارج الحروف ) والأداء المعبر وفي أساليب السرد و/أو الوصف واو الحوار.
الكفاية الكتابية : في نهاية المرحلة الأولى من السنة الخامسة، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا  و/أو و صفيا و/أو حواريا/ من ثمان جمل، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق ،موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (اللازم والمتعدي والنواسخ) وفي الصرف والتحويل (المجرد والمزيد، المقصور والمنقوص والممدود) و في الإملاء (التنوين) وفي أساليب الكتابة سردا و/أو وصفا و/أو حوارا.
التدريب على الكتابة (إنشاء) الإملاء الصرف والتحويل     التراكيب        القراءة المكونات الأسابيع    
الاشتغال على الوضعية الشفوية (2) والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا. أس 8  أسابيع الإدماج
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (1) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا. أس 7 
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي       يوظف رسم التاء المربوطة والمبسوطة بشكل صحيح وفي سياق مكتوب     أنشطة الربط والتوليف بين  جنس وعدد الاسم والنكرة والمعرفة بشكل صحيح.
مثال: ...ص...المرجع....    أنشطة الربط والتوليف بين النواسخ الفعلية والحرفية وأنواع الخبر بشكل صحيح.
مثال: ...ص...المرجع....    المجال: الحياة الثقافية والفنية
النص 3و4: التدرب على قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم      أس 6        


أسابيع إرساء الموارد
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي                يستعمل المتعلم النكرة والمعرفة بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....    يستعمل المتعلم النواسخ الفعلية والحرفية بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....         المجال: الحياة الثقافية والفنية
النص الثاني: التدرب على قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف إغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم     أس 5        
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي                يستعمل المتعلم جنس وعدد الاسم:مذكر ومؤنث، مفرد مثنى جمع بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع.... يستعمل المتعلم أحوال الخبر استعمالا سليما مثال: ...ص...المرجع....  المجال: الحياة الثقافية والفنية
النص الأول: التدرب على قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف إغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم     أس 4        
التدريب على إنتاج نص سردي أو وصفي أو حواري       يرسم المتعلم المقصور والممدود والمنقوص مع التنوين في سياق مكتوب      أنشطة  الربط والتوليف بين الاسم المقصور والممدود والمنقوص والمجرد والمزيد.
مثال: أنشطة الربط والتوليف بين اللازم والمتعدي والأفعال الخمسة
مثال: ...ص...المرجع....    المجال: القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية
النص3و4: التدرب على فهم النص ونوعه من اجل إغناء الحصيلة المعرفية واللغوية
         أس 3 
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي                يستعمل المتعلم الاسم المنقوص والممدود والمقصور  استعمالا سليما مثال: ...ص...المرجع....      يستعمل المتعلم الأفعال الخمسة استعمالا سليما ...ص...المرجع....  المجال: القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية
النص الثاني: التدرب على قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم     أس 2        
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي                يستعمل المتعلم الفعل المجرد والمزيد في مكانهما المناسب و بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع...         يستعمل المتعلم الفعل اللازم والمتعدي استعمالا سليما مثال: ...ص...المرجع....    المجال: القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية
النص الأول: التدرب على قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف إغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم
         أس 1