الأربعاء، 22 مارس، 2017

حقوق الانسان في الاسلام والقوانين الوضعية العالمية

التأصيل الإسلامي لحقوق الإنسان:

1-               مفهوم الحق والعدل: ويقصد به تحديد المعنى القانوني لضبط مصطلح الحق والعدل وتبيان تلازم الحق والواجب اصطلاحا في اللغة العربية من جهة ومن جهة أخري تبيان التفرقة بين حقوق الله وحقوق الناس وحق الراعي وحقوق الرعية والعدل بين المستوي الإلهي والبشري ومفهوم الطاعة،كما يتناول تبيان مفهوم الفرد والمجتمع والفرد والأمة ومفهوم تكريم الإنسان ومقارنته بالمنظور الغربي.

حقوق الإنسان في الإسلام: ويقصد به توضيح الحقوق العامة والخاصة وتأصيلهم من الكتاب والسنة كحق الإنسان في الحياة والتمتع بها والحق في الحرية ويشمل حرية المعتقد وحرية الفكر وحرية التنقل، وحق الملكية، وحق التربية والتعليم، وحق العمل وحقوق العمال، وحق الأمن، وحقوق الأسرة، والحق في الضمان والتكافل الاجتماعي،  والحق في المعرفة والحق في الاختلاف والحق في الشورى، والحق في المساواة ويشمل المساواة في الحقوق الإنسانية بين المسلمين وغيرهم، والمساواة في الحقوق القانونية والقضائية والمساواة في الحقوق السياسية والمساواة بين الرجل والمرأة.
2-                 قراءة خاصة في دستور المدينة: ويشمل شرحا وافيا لبنود صحيفة المدينة وأهدافها وتاريخ الصحيفة وخلفياتها ولماذا الصحيفة وكيف نفهمها.

ثانياً – التطور التاريخي لمفهوم حقوق الإنسان في المنظور الغربي:

        1-الثورة الأمريكية عام 1776م  التي تتطلب بيان ماهية هذه الثورة والأسباب التي أدت إليها واهم مبادئ هذه الثورة ومدى تأثيرها على المستوى الأمريكي والدولي.
        2- الثورة الفرنسية عام 1789م التي تتطلب بيان ماهية هذه الثورة والأسباب التي أدت إليها واهم مبادئ هذه الثورة ومدى تأثيرها على المستوى الفرنسي والدولي. 
        3-الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948م ويتناول أهم مبادئ هذا الإعلان والدول الموقعة عليه وتأثيره في النقلة الحديثة لنشر ثقافة حقوق الإنسان عالميا والدفاع عنها.
3-العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية عام 1966م ويتناول مفهوم هذا العهد واهم بنوده والدول التي أنظمت له وتأثيره الدولي.
4-العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية عام 1966م ويتناول مفهوم هذا العهد واهم بنوده والدول التي أنظمت له وتأثيره الدولي.


• المنهج الخاص للمقرر: ويتضمن دراسة نظرية وتطبيقية لحقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية ابتداء من: الأسس التي تقوم عليها المملكة العربية السعودية – القواعد الأساسية التي يقوم عليها الحكم في المملكة العربية السعودية–  مفهوم الشريعة الإسلامية – العدل – الشورى – المساواة – أهم خصائص المملكة العربية السعودية – حقوق الإنسان أمام القضاء في المملكة العربية السعودية – تطبيقات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة العربية السعودية – حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية وضماناتها ووسائل حمايتها.

        • توصيف المنهج: نظراً لعدم إمكانية التصدي لكافة موضوعات قانون المرافعات خلال فصل دراسي واحد ولكونه لا يتوافق مع منهجية الدراسة والبحث العلمي على مستوى الدراسات العليا. فقد وقع اختيار المحاضر في برنامج الماجستير على ستة مواضيع لتكون محلاً للدراسة والمناقشة النظرية والتطبيقية خلال اللقاءات المحددة للمقرر وبالطريقة التي يراها المحاضر أكثر نفعاً وانسجاماً مع برنامج الماجستير.

        والموضوعات التي تم اختيارها هي:

الموضوع الأول: حقوق الإنسان في القران الكريم.
الموضوع الثاني: صحيفة المدينة.
الموضوع الثالث: التطور التاريخي لمفهوم حقوق الإنسان في المنظور الغربي.
الموضوع الرابع: حقوق الإنسان في النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية.
الموضوع الخامس: آليات الدفاع والحماية لحقوق الإنسان على المستوى المحلي والدولي.
الموضوع السادس: حقوق الإنسان في الميزان.