مبدأ التعدديه, التسامح , الأجماع , حسم الاغلبيه

مبدأ التعدديه, التسامح , الأجماع , حسم الاغلبيه

1) مبدأ التعددية :
    التعددية تعني الاختلاف والتنوع بين الأفراد والجماعات التي يتكون منها المجتمع وتعني أيضا حق كل مجموعة التعبير عن اختلافها عن باقي المجموعات والسعي من اجل تحقيق أهدافها ومصالحها. يمكن للاختلاف بين الأفراد والجماعات أن يكون على أساس اقتصادي ، اجتماعي ، ثقافي ، سياسي ومؤسساتي ، وهكذا يمكن لكل مجموعة أن تحقق ذاتها وتحافظ على هويتها وتميزها عن باقي المجموعات في الدولة . التعددية لا تعني إعطاء المواطنين أو المجموعات حرية مطلقة من أجل تحقيق أهدافهم ومصالحهم لأنه في مثل هذا الوضع ستغم الفوضى ، ولذلك يجب وضع حدود أو قيود للمجموعات المختلفة من أجل تحقيق أهدافها ومصالحها بشرط الحفاظ على مجتمع نظامي .
*التعددية تعبر عن مركبات هامة في الديمقراطية :
•       الاعتراف بحق التنوع بين البشر وبين المجموعات المختلفين بطبيعتهم عن بعضهم البعض في الحاجات ، المصالح ووجهات النظر .
•       توزيع القوة في المجتمع وخلق توازن بين سلطات الحكم المختلفة وبين منظمات ذات مصالح مختلفة بل ومتضاربة .
•       إعطاء شرعية لصراعات النفوذ والقوة بين الأحزاب والمنظمات المختلفة عن بعضها البعض من حيث الأهداف والمصالح .
•       مشاركة المواطنين في الحياة السياسية بحسب مبدأ حكم الشعب .
•       وجود منافسة حرة بين مختلف المجموعات .


2) التسامح:
    قيمة التسامح ناجمة عن الاعتراف بكرامة الإنسان وحريته في أن يكون مختلفا عن الآخرين ، أن يؤمن ويتصرف كما يحلو له . التسامح يعني الاستعداد لتقبل المختلف واحترام البشر المختلفين من حيث المظهر ، لون البشرة ، الجنس ، الديانة والمعتقدات . وقاد  أجاد فولتير التعبير عندما قال: " أنا لا أوافقك الرأي، لكني أدافع حتى آخر رمق عن حقك في قول رأيك " .
التسامح يعتبر مبدأ هام في الديموقراطية للأسباب التالية :
•       بفضله ينال الفرد والجماعة الحقوق في الدولة مثل حرية التعبير عن الآراء المختلفة ، حيرة انتظام كل مجموعة ، الاختلاف والمساواة بين الأفراد .
•       التسامح السياسي يتيح المنافسة الحرة والانفتاح في الجهاز السياسي أمام الآراء المختلفة ، حتى وإن كانت غير مقبولة . وهكذا تنشأ سوق حرة من الآراء .
•       التسامح السياسي يعطي شرعية لآراء ممثلي المجموعات المختلفة ، ومنها مجموعات المعارضة ، وهذا يضع الأساس الشرعي لإمكانية استبدال السلطة .
•       التسامح يساهم في استقرار السلطة والمجتمع ، ذلك أنه يتيح إجراء نقاش ما بين الآراء المختلفة وفقا لقواعد اللعبة الديموقراطية وبدون عنف حتى في مواضيع حساسة مثل اختلاف الآراء الأيديولوجية .


3) الأجماع:
    قيمة ومبدأ هام جدا في النظام الديمقراطي خاصة أن المجتمع تعددي ، حتى يتمكن الأفراد والجماعات المختلفة عن بعضها البعض اجتماعيا ، سياسيا ، اقتصاديا وتربويا العيش معا تحت نطاق وداخل حدود دولة واحدة لابد من وجود قاسم مشترك بين هذه المجموعات لتمكينها من العيش في مجتمع نظامي وهكذا فإن الدولة الديمقراطية توفر للمجموعات المختلفة المناخ المناسب لتمكينها من العيش سوية ضمن قواعد محددة مقبولة على الجميع . الأجماع يعني أن جميع المواطنين في الدولة متفقين حول مواضيع أساسية وجوهرية مثل حدود الدولة ، نظام الحكم في الدولة ، الدستور ، قيم ديمقراطية وقواعد اللعبة الديمقراطية ، وبدون هذا الإجماع لا يمكن للمجتمع أن يتقدم ويزدهر . لذلك بمفهوم معين يعتبر الاجماع نهاية التعدديه في موضيع لا تقبل التعدديه والتي هي أساسيه لاستقرار المجتمع.


4) حسم الأكثرية :
    مبدأ ديمقراطي هام جدا ، يتصل بالتعددية ويعني أن الأكثرية في الدولة هي التي تحكم وتتبع سياسة تناسب وجهة نظرها وأهدافها لكنها تمنح الأقليات حقوق من أجل المنافسة على السلطة والتحول إلى أكثرية في المستقبل . يمكن للأكثرية أن تكون دينية ، قومية ،سياسية .
حسم الأكثرية هام جدا لأنه يعتبر من قواعد اللعبة الديموقراطية وهناك عدة تعليلات تبين أهميته في النظام الديمقراطي :
•       حسم الأكثرية أقرب للشعب من الأقلية .
•       حسم الأكثرية يضمن استقرار السلطة .
•       بالتأكيد لن يحص إجماع مطلق على موضوع معين ، وبالطبع لن نقبل بحسم الأقلية كتسوية وإلا ستعم الفوضى ، لذلك نقبل بحسم الأكثرية .

مبدأ التعدديه
* مبدأ التعدديه  - اذا ذكر في السؤال وجود عدة احزاب او تيارات سياسيه ودينيه او جمعيات . يجب ان يكون هناك وجهات نظر مختلفه بشرط الا يربطها التوتر وانما علاقة تسامح (لان ذلك يصبح تصدع وليس تعدديه) . كذلك اذا ظهر في السؤال الرغبه في اقامة مؤسسه(مدرسه, جامعه,كليه),  جمعيه او حزب او تحقيق أي شيء اخر يختلف عن الموجود فأن ذلك يعبر عن التعدديه . كذلك تحقيق مصالح لفئة خاصة مختلفة عن الاكثرية.
1- لماذا يعتبر مبدا التعدديه مهما في النظام الديموقراطي ؟
الجواب : النقاط المشددة ص 53 .
2- هل يمكن أن تكون الدوله ديمقراطيه بحزب واحد فقط
 الجواب طبعا لا , لانن المجتمع بطبيعته متنوع ومختلف , للمجموعات المختلفه مصالح مختلفه تريد التعبير عنها لذلك فانه من غير المعقول أن يكون في الدولة حزب واحد  .
3- التعدديه هي تعبير جوهري عن الديمقراطيه . اشرح
لانها تعترف بحق وجود أراء ووجهات نظر مختلفه , حاجات ورغبات مختلفه كذلك حق المجموعات في الدولة في التعبير عن ألأختلاف بينها وحقها في التنظم في اطر مختلفه من أجل تحقيق الحقوق والحصول على المصالح والحاجات .
4- التعدديه والتسامح هي ضروريه لوجود التوجهات المختلفه لدولة اسرائيل .
المجتمع الاسرائيلي متنوع بتركيبته , عرب / يهود . ومن الناحيه الدينيه ايضا مسلمون , مسيحيون , يهود وعلمانيون ومن الناحيه الاقتصاديه كذلك . لذا لا يمكن لهذه الفئات العيش سويا الا اذا كانت تربطها علاقة تسامح.
 5 - مبدأ التعدديه ليس مبدا مطلقا . اشرح .
هذا صحيح . مبدأ التعدديه يسمح بوجود اراء وتيارات مختلفه ولكن أحيانا بعض هذه التيارات يهدف الى تقويض الديمقراطيه لذلك القانون يمنع احيانا من بعض الفئات من ممارسة نشاطها لنها تمس الديمقراطيه . لذلك وجد مبدأ الاجماع ليمنع التعدديه في بعض المواضيع التي لا تسمح الخلاف لان الخلاف فيها يقوض المجتمع.
6 – ما هي المباديء التي تظهر في التعدديه ؟
   التسامح  وألاجماع
7 - قبل عدة سنوات دار نقاش في اسرائيل حول امكانية فتح قنوات تلفزيونيه جديدة . هناك من طالب بانه يجب أنشاء قنوات تمثل الفئات المختلفه التي تركب المجتمع ألأسرائيلي مثلا قناة تلفزيونيه تمثل الروس في اسرائيل وأخرى تمثل العرب . ما هو المبدأ الديموقراطي الذي يظهر في السماح بوجود قنونات كثيرة متنوعه ومختلفه . أعرض واشرح  .
التشخيص : مبدأ التعدديه.
العرض: وهو مبدا يعترف بشرعية التنوع والاختلاف , يعططي امكانيه للفئات المختلفه عن التعبير عن رأيها ومصالحها وكلك رغباتها  ويخلق توازنات في القوى.
الشرح : هنا نرى بأن السماح بأقامة محطات تلفزيونيه يعبر عن المصالح المختلفه والرغبات المختلفه للفئات التي تركب المجتمع الاسرائيلي مثل الروس والعر ب ...الخ. 
8- تقدم شخص بطلب رخصة من الوزارة المختصه لبناء ناد خاص بأبناء الجاليه التي ينتمي اليها . هذا الشخص برر طلبه بأن ألأمر مهم من اجل ان يحافظ ابناء الجاليه على هويتهم وانتماءهم . ما هو المبدأ الديموقراطي الذي ظهر في طلب الشخص ؟أعرض  اشرح .
 الجواب يشبه جواب السؤال السابق
9 - تقدم مواطن بطلب رخصه من الوزارة المختصه لأقامة شركة جديدة  لبث برامج التلفزيون عبر الكوابل . الوزارة رفضت الطلب بأدعاء بأنه توجد شركة تبث عبر القمر الصناعي ولا يوجد حاجه لشركة أخرى. الشخص توجه للمحكمه . المحكمه أقرت طلب المواطن . ما هو المبدأ الديموقراطي الذي أعتمدته المحكمه في قرارها  السماح بأقامة شركه أخرى ؟اعرض واشرح .
راجع سؤال رقم 6 . 


التعدديه – التسامح
* مبدا التسامح -  اذا ذكر في السؤال او القطعه نوع العلاقه الحسنه التي تربط الفئات المختلفه وتسمح بوجود اراء مختلفه تستطيع التعبير عن نفسها وممارسة حرياتها فأن ذلك يعبرعن التسامح
1- ما معنى التسامح ؟
التسامح هو قيمه ناتجه عن الاعتراف بكرامة الانسان. وتعني الاستعداد لتقبل الاخر المختلف واحترامه واعطاءه الحق في التعبير عن رايه ومشاعره وهو من باب حب الانسان وكرامته. التسامح يعني ايضا التساهل مع الغير وتقبل الاخر ولو كان مختلفا.
2- لملذا يعتبر التسامح مهما في النظام الديمقراطي ؟
الجواب : النقاط المشددة ص 54 في كتاب المدنيات .
1-  من أجل تحقيق التعدديه يجب ان يكون هناك تسامحا . اشرح .
لا يمكننا تطبيق التعدديه الا اذا كان هناك جوا من التسامح الذي بموجبه تستطيع كل شخص او فئه من التعبير عن نفسها .
2- التسامح ينبع من حق ألأنسان بالكرامه . اشرح .
التسامح نابعا من الاعتراف بالحق والحريه المعطاة لكل انسان بان يكون خاصا ومختلفا . لذلك يجب علينا التصرف بالتسامح تجاه سلوك الأخرين حتى ولو كان سلوكهم لا يعجبنا او يخلق لدينا نوعا من المعارضه .
3 – تبني مبدأ التسامح هو شرط ضروري لتحقيق مباديء ديموقراطيه اخرى بالمفهوم الجوهري . اشرح .
هذه المباديء هي حقوق الأنسان وحرياته , حقوق المجموعه ( ألأقليه) . بسبب ألأعتراف وقبول الأخر فأنه يمكن تحقيق المباديء ألأخرى .
4- قرر رئيس بلديه في أيطاليا أستئجار قاعه للمسلمين لتؤدية صلاة التراويح في شهر رمضان لأنه لا يوجد في هذه البلدة مسجد فكان المسلمون ئؤدون صلاتهم في اماكن غير لائقه بهم . من الجدير بالذكر ان رئيس هذه البلدة هو مسيحي . ما هو المبدأ الذي يظهر في سلوك هذا الشخص.
التشخيص : مبدا التسامح.
العرض : التسامح نابعا من الاعتراف بالحق والحريه المعطاة لكل انسان بان يكون خاصا ومختلفا . لذلك يجب علينا التصرف بالتسامح تجاه سلوك الأخرين حتى ولو كان سلوكهم لا يعجبنا او يخلق لدينا نوعا من المعارضه .
الشرح : هنا نرى ان رئيس البلديه الايطالي ومن باب احترام مشاعر الاخرين واحترام ديانتهم بالرغم من كونه يختلف عن المسلمين فقد قام بتقديم خدمات للمسلمين حيث أستأجر لهم قاعة.
التعدديه والأجماع

* مبدأ ألأجماع -  اذا ذكر في السؤال أنه بالرغم من وجود اختلاف في الاراء ووجهات النظر فأنه هناك اتفاق على قضايا مركزيه غير قابله للنقاش وهي عمليا تعتبر نهاية التعدديه مثلا : عدم  استخدام العنف , قبول قواعد اللعبه الديموقراطيه أي قبول القوانين,قبول نتائج الانتخابات,عدم المساس بامن الدوله وهذه مواضيع عليها أجماع


1- من أجل ضمان استمرار بقاء المجتمع ومن أجل ضمان العيش المشترك به يجب ان يكون هناك أتفاق على قواعد لعبه " ترتيبات " معينه التي يقرها المجتمع وعلى مواضيع جوهريه  . أشرح .
هذا صحيح فان لكل مجتمع عدة قيم اساسيه تعتير شرطا اساسيا لوجوده مثلا اعتبار الديموقراطيه كقيمه اساسيه في المجتمعات الغربيه مثل اسرائل او مكانة الجيش او محكمة العدل العليا او الدين الاسلامي في المجتمعات الاسلاميه. الاستهتار بهذه القيم يمكن أن تفكك المجتمع لذلك يجب ان يكون هناك اجماع على هذه القيم الاساسيه. 
2 – ألأجماع يمكن أن يكون في مسائل كثيرة وفي كل المستويات .
النقاط المشددة ص 57
3– لماذا يعتبر ألاجماع مهما؟
 راجع سؤال 1 – نفس الاجابة
4 – حتى الان لا يوجد دستور مكتوب في اسرائيل . السبب في ذلك يعود الى ان بعض المجموعات تعارض وجوده في الشكل المطروح وتريد اخال تعديلات عليه الشيئ الذي يؤجل دائما سنه وأقراره. ما هو المبدأ الذي يؤخذ بعين الأعتبار عند محاولة أقناع الجميع وارضائهم  بسن دستور مشترك. أعرض واشرح.
التشخيص : مبدا الاجماع.
العرض : من أجل ضمان استمرار بقاء المجتمع ومن أجل ضمان العيش المشترك به يجب ان يكون هناك أتفاق على قواعد لعبه " ترتيبات " معينه التي يقرها المجتمع وعلى مواضيع جوهريه  .
الشرح : هنا نرى بأن عدم اقرار الدستور سببه أن الين يحاولون اقراره يريدون الوصول الى اجماع حيث يرضي جميع الاطراف دون وجود خلاف لان وضع الأجماع على  الدستور يعتبر قضيه اساسيه  لوجود واسقرار الدولة . 
   


مبدأ حسم الأغلبيه
* مبدأ حسم الأغلبيه – نستعمل هذا المبدأ اذا أخذنا برأي الاغلبيه عند اتخاذ القرارات او مثلا في الانتخابات .
1- حسم الأغلبيه هو احد اساليب اللعبه الديمقراطيه الذي يقر بأن حل المشاكل يتم بطريقه سلميه وبعد المشاورات عن طريق الحسم ( التصويت) .
2 – حسم الأغلبيه هو شيء مشروع ومقبول طالما لايمس مبدأ حقوق الانسان والمواطن . اشرح .
3- مبدا حسم ألأغلبيه هو شرط اساسي ومهم ولكنه غير كاف . اشرح . ( هذا السؤال هو نفس السؤال السابق ).
4 – ما هي المباديء الديمقراطيه التي تظهر في حسم الأغلبيه ؟
أ – حكم الشعب .  ب- تقييد السلطه  عن طريق تبديلها في الانتخابات .
5 – كيف يتجلى مبدا حسم الأكثريه في النظام الديمقراطي ؟
يتجلى عن طريق الأنتخابات , التصويت في البرلمان والحكومه وفي المحاكم وعمليا في كثيرا من القرارات الديمقراطيه .
6 – لماذا يعتبر مبدا حسم ألأغلبيه مهما ؟
* قرار الاكثريه أقرب الى راي الشعب .
* قرار الاكثريه يضمن استقرار السلطه .
* ألأجماع الكامل غير ممكن ولا يمكن قبول راي الأقليه على اساس انه ترتيب سلطوي لذلك بقي علينا ان ان نقبل راي ألاكثريه والا سنواجه الفوضى والأستبداد .
7 – ما هي انواع ألأكثريه ؟
الأغلبيه العاديه – معناها ان القرار يكون باكثر عدد من أصوات ألأشخاص المتواجدين ساعة التصويت .
الغلبيه المطلقه – ومعناها ان القرار يكون باكثر من 50 % من اصحاب حق ألأقتراع .
8- في الانتخابات في أحدى الدول فاز احد المرشحين بأكبر عدد في مقاعد البرلمان, ولكن رئيس الدولة القى مهمة تركيب الحكومة على الحزب الذي يليه في لنتيجه والذي هو اصغر منه بكثير. ما هو المبدا الديموقراطي الذي مس هنا ؟ أعرض وأشرح .
التشخيص : مبدأ حسم الاكثريه .
العرض: يجب الاخذ براي الاغلبيه لدى أتخاذ القرارات .
الشرح : وهنا نرى بان اعطاء الحزب الاصغر لتشكيل الحكومه يمس بقرار الاغلبيه والذين صوتوا لصلح الحزب الكبير والذي هو اقرب الى رأي الشعب.
9 – اذكر اعاء تدافع به عن استعمال الاغلبيه العاديه .
يجب الاخذ براي الاغلبيه العاديه والي يعني باخذ برأي الأشخاص الذين شاركوا بالتصويت فقط لانه لا يمكن انتظار ان يشاركوا غالبية المواطنين فربما لا يريدون المشاركة وبذلك يمنع الوصول الى قرارات سريعه وحاسمه والتي هي الاساس في أستعمال هذا المبدأ.
10 – اذكر ادعاء تدافع به عن استعمال ألاغليبه المطلقه او الخاصة.
من المفضل أستعمال الاغلبيه المطلقه او الخاصه لانها اقرب الى قرار الشعب وبالتالي يتحقق مبدأ حكم الشعب . لان الاخذ براي الاغلبيه العاديه يؤدي احيانا الى الاخذ برأي الاقليه لان الاقليه أحيانا هي التي تشارك في التصويت لذلك يجب وضع شرط معين حول نسبة المشاركة لنضمن اكبر عدد من المشاركين في التصويت وبذلك يتحقق مبدأ حكم الشعب.