اسئلة بجروت مدنيات مع الحل حقوق الانسان والمواطن


أسئلة
1 – وزير خارجية أمريكيا السابق رفض تسليم تسجيل مكالماته التي تتعلق بامور سياسيه ودوليه لمكتبة وزارة الدفاع من اجل ان يطّلع عليها الجمهور الواسع بحجة انه قام بها في اثناء الوجود في بيته وليس في العمل . الصحافه اعترضت عل ذلك واجبرته على تسليم التسجيلات .

    أ – ما هو الحق الذي يعتمد عليه وزير الخارجيه  ؟ أعرض واشرح .
 الحق في الخصوصيه 
 العرض : يحق لكل أنسان الحفاظ على أسراره وعدم الفضح وعدم كشفها سواء كانت صحيحه او غير صحيحه.
بحاجه الى شرح
   ب – ما هو الحق الذي تعتمد عليه الصحافه ؟ أعرض واشرح .
التشخيص : حق الجمهور في المعرفه – او حرية المعرفه
2 - العرض : يحق لكل انسان ان يحصل على المعلومات الضروريه من السلطه الحاكمه لكي يتمكن من ان يتخذ القرارات الصحيحه بعد النقد والتمحيص والتروي .
 بحاجه الى شرح

3 – بلديه معينه قررت مصادرة اراض من أجل توسيع الشارع الرئيسي بسبب ألأكتظاظ الشديد والزحمه في السير . اصحاب ألأراضي والذين هم المتضررون من ذلك أعترضوا على المساس بأراضيهم .
    أ – ما هو الحق الذي تعتمد عليه البلديه ؟  . أعرض واشرح
  الحق في المحاظه على النظام العام ( وهو قيمه) او المحافظه على حرية التنقل .
  ب – ما هو الحق الذي يعتمد عليه أصحاب الأراضي ؟ أعرض واشرح
 الحق في التملك .

4 – لجنة حقوق الطفل في الكنيست عارضت التقليص في احدى المدارس الخاصه التي تقدم برامج خاصه لطلاب منحرفون وقف المساعدات لهذه المدرسه يعرض مستقبل هؤلاء الطلاب للضياع وللخطر حيث أنه من الممكن ان يمس تعليمهم بشكل اساسي وبذلك يتوجهون الى العالم السفلي ما هو الحق الذي تعتمد عليه لجنة حقوق الطفل  ؟
- الحق في الحياة والامن لأن انحرافهم للعالم السفلي يهدد حياتهم . 

5 – طلبت شركات بث وتلفزيون مختلفه اصحاب موقع انترنيت مختص بألأغاني محو 30 الف أغنيه وفيديو كليب من الموقع الذي يبث مجانا . ما هو الحق الذي تعتمد عليه الشركات ؟ أعرض واشرح .
الحق في التملك

6 – منعت شركه الطيران البريطانيه العاملات المسلمات داخلها من ارتداء الحجاب الذي يرين فيه لباس ديني .
 ما هو الحق الذي مس  للعاملات ؟ أعرض واشرح .
الحق في الحريه – حرية الديانه .

8 – قررت وزارة الصحة حجر (حجز) اشخاص مصابون بمرض السل داخل مصحه .
ما هو الحق الذي تريد الوزارة المحافظه عليه ؟
الحق في الحياة والامن
او سلامة الجمهور (هذا يعتبر قيمة)
- ما هو الحق الذي يمس للاشخاص المصابون ؟
الحق في الحريه – حرية التنقل
9- أقامت سلطات الهجرة في اسرائيل سجون خاصة للمتسللين والمهاجرين من افريقيا الى اسرائيل الذين قدموا بحثا للعمل . السلطات في اسرائيل تقوم بحبسهم  احيانا لمدة عدة سنوات دون تقديمهم لاي محاكمه  وبدون تعيين محام لهم بحجة انها لا تدري ماذا تفعل بهم بالضبط . ما هو الحق الذي يمس لهؤلاء المهاجرين ؟ اعرض واشرح .
التشخيص : الحق في اجراء قانوني منصف .
العرض : يحق لكل أنسان من لحظة أعتقاله الحصول على محاكمه نزيهة وتشمل الاتصال بمحام وتمثيله في المحاكم , كذلك معرفة التهمه الموجهة اليه .
الشرح : يحق لكل متهم من لحظة اعتقاله معرفة التهمه الموجهة اليه والحصول على محاكمه نزيهة وتمثيله عل يد محام في المحاكم . المهاجرون والمتسللون في أسرائيل لا يحظون بمحاكمة اطلاقا  ولا يدرون ما هي التهم الموجهة اليهم ولا يتم تعييم محامين من الدفاع العام (تعيين محام على حساب الدولة) لهم. هذا الشيء يمس بالحق في اجراء قانوني منصف . 

او – الحق في الحريه – حرية التنقل .
العرض : يحق لكل انسان التنقل الى اين يشاء من اجل تحقيق مصالحه.
 الشرح : تم المساس بحرية التنقل ,. هؤلاء المتسللون قدموا للعمل . لكن تم حبسهم في سجون خاصة لفترة طويلة  وبذلك لم يحققوا اهدافهم . هذا الشيء يمس بحرياتهم الاساسيه وهي حرية التنقل.
 

الحق في المساواة /  تفريق / تفضيل مصحح / تمييز مرفوض

1 – طالب طلاب عرب في بلديه بئر- السبع توفير سفر لهم للتعلم في قريه عربيه مجاوره . البلديه رفضت ذلك بادعاء بنها تملك مدارس كثيرة تقدم التعليم ولكن باللغه العبريه . ما نوع السياسه المتبعه على يد البلديه حسب رأي الطلاب العرب؟ اعرض وأشرح .ما هو الحق الذي يعتمد عليه المواطنون ؟ ما هو نوع هذا الحق ؟
السياسه هي سياسة تمييز مرفوض .
الحق في التعلم بلغة ألأم ونوعه هو حق مجموعه .

2 – منعت مدرسه في فرنسا طالبه مسلمه من الدخول الى المدرسه بسبب ارتداءها للحجاب الذي سببه الدافع الديني مما سبب في عدم حصولها على التعليم . هل يعتبر هذا تمييز؟ اشرح وعلل . ما هو الحق الذي مس هنا ؟
هذا تمييز من وجهة نظر المسلمين لان خلفيته دينيه (حسب ادعاءهم) . وقد يمس الحق في حرية الديانه بسبب ان الشرط كان خلع الحجاب .

او مس الحق في التعليم لانها لا تحصل على تعليمها . 
3 – المخالفات التي تعطى لسائقي السيارات الخاصه تشمل مصادرة الرخص والسيارات ومخالفات قاسيه أخرى بينما السيارات التابعه للمؤسسات المختلفه لايطبق عليها نفس العقاب . ما هو الحق الذي  مس هنا ؟
 الحق في المساواة .

4- الطلاب العرب في بلدية الرمله يضطرون للذهاب الى المدرسه مشيا على الاقدام عدة كيلومترات يوميا بسبب عدم توفر سفريات منظمه في الشتاء بينما الطلاب اليهود يحصلون على ذلك مما يضطر الطلاب الى الغياب عن المدرسه ما هو الحق الذي يمس للطلاب هنا ؟ هل يعتبر هذا تمييز؟ أعرض واشرح .
هذا تمييز وفيه مساس بالمساواة .
او هناك مساس بالحق بالتعليم لان الطلاب لا يحضرون الى المدرسة .

5 – المدرسه قررت اعطاء موعد أمتحان اخر لطلاب شاركوا بفعاليه معينه . هل يعتبر هذا تمييز؟ أعرض واشرح . 
 لا , هذا يعتبر تفريق لأن السبب مبرر .

6– عضو عربي في بلدية حيفا يطالب البلديه بالأهتمام بمشاريع تطويريه في ألأحياء العربيه .البلديه رفضت. هل يعتبر هذا تمييز؟ أعرض واشرح .
نعم هذا تمييز على اساس عرقي قومي وهو معامله غير متساويه لاسباب غير مبرره على أساس عرقي, ديني او جنسي وهنا نرى أن السبب كان على اساس عرقي وهذا يعتبر تمييز.

7 - رواتب الأكاديميين اليهود تفوق رواتب نظرائهم العرب  ب - 30% . هل يعتبر هذا تفريق؟ أعرض واشرح
لا, هذا يعتبر تمييز مرفوض.

8 – في تقرير مراقب الدوله ورد بان الدولة هي المسؤوله عن الوضع الاقتصادي المتدهور في النقب بسبب عدم اهتمامها بالاستثمار هناك لفترة طويله , في اعقاب ذلك قدمت الحكومه مشروع قانون يعفي سكان النقب من الضريبه لفترة معينه من اجل ان يستعيدوا نشاطهم الاقتصادي .
       -   ما هي السياسه التي تنوي الحكومه اتباعها ؟ أعرض واشرح .  
تفضيل مصحح وهو معامله غير متساويه بين مجموعات تعطى مؤقتا حتى يتم التغلب على الفجوة الناتجه عن سياسة الاهمال وهنا نرى انه سيتم تقديم المساعدة لفترة محددة حتى تتم المساواة وهذا يعتبر تفضيل مصحح.

9 – في اسرائيل يمنع دخول الاطفال الى دور السينما وخاصة في حالة عرض افلام رعب . ما هي السياسه المتبعه ؟ أعرض واشرح .
سياسة تغريق.

10- أحدى الشركات اشترطت القبول للعمل في مصنع نسيج ان يكون الراغب في العمل قد انهى الخدمه
      العسكريه , تقدم مواطن عربي للعمل فتم رفضه .  هل يعتبر هذا تقريق ؟
لا, هذا يعتبر تمييز مرفوض لانه لا توجد علاقه بين الشرط وطبيعة العمل وانما الهدف منه أبعاد مجموعات معينه من العمل التي لا تخدم بالجيش وهم العرب , لذلك يعتبر هذا تمييز على اساس عرقي قومي .

11 – جامعة تل ابيب خصصت ثلاثة مقاعد للطلاب البدو بسبب تردي أوضاعهم المعيشيه لسنوات طويله .ما هي نوع السياسة المتبعة ؟
تفضيل مصحح .
12– حزب العمل ضمن خمسة مقاعد للنساء بسبب ان النساء على مدار سنوات طويله حرمن من حق المشاركه
      في السياسه وليست لهن تجربه في العمل السياسي . ما هي نوع السياسة المتبعة ؟
تفضيل مصحح .

13 – اشترطت جامعة تل ابيب الحصول على علامة 700 في البسيخومتري من أجل دخول مجال الطب . ما هي نوع السياسة المتبعة ؟
 تفريق لانه سبب مبرر .

14 – اشترط التلفزيون الأسرائيلي ان يكون المتقدمون لطلب العمل في قسم اعداد البرامج من النساء فقط . ما هي نوع السياسة المتبعة ؟
 تمييز مرفوض لأن الذكور يستطيعون القيام بنفس العمل .

15 – منح الفتيات من الزواج دون سن معين لأسباب صحيه .  ما هي نوع السياسة المتبعة ؟
 تفريق لأنه كان لأسباب مبررة .

16 – ضمان نسبه معينه من الوظائف للعرب في الوزارات المختلفه بسبب تقصير في هذا المجال . وذلك الى ان يزداد عددهم بشكل ملحوظ في السنوات القادمه . . ما هي نوع السياسة المتبعة ؟
تفضيل مصحح .

17 – قبول نساء فقط للعمل في قسم مبيعات الملابس النسائيه . ما هي نوع السياسة المتبعة ؟
 تفريق لانه لسبب مبرر . 

18 – عدم قبول معلمه للتعليم في مدرسه لأن المدير لا يريد أن يشغل المعلمات  . . ما هي نوع السياسة المتبعة ؟
 تمييز مرفوض لان السبب غير مبرر وليس له علاقه بالموضوع .

19– ضمان نسبه معينه من الوظائف للنساء  في الوزارات بسبب ان عددهن قليل الى ان يزداد عددهن بشكل
         ملحوظ .
 تفضيل مصحح . لانه جاء لكي يصحح سياسه سابقة .
20– قبول نساء فقط للعمل في مجال عرض الأزياء للملابس النسائيه  .

21 – عدم قبول معلمه للتعليم في موضوع البيولوجيا لأن تخصصها كيمياء .
 تفريق لان السبب مبرر .

22 – قبول نساء فقط للعمل في مجال التعليم في المدارس المختلطه .
 – تمييز مرفوض .

23 – هناك من يدعي بأن قانون العوده يعتبرنوع من سياسة التفريق  والبعض يدعي بانه شكل من سياسة التمييز  , علل أدعاء كل طرف .
 العرب يدعون بأنه قانون فيه تمييز وعدم مساواة لأنه يسمح بعودة اليهود ولا يسمح بعودة العرب الى بلادهم او استدعاء أقرباءهم كما يفعل اليهود . . اليهود يدعون بأنه تفريق لأنه يفرق بين العرب واليهود لسبب مبرر وهو المحافظه على يهودية الدولة .

24 – وزير الصناعه اصدر تعليماته بان كل مشغل يقبل تشغيل شخص معوق فانه يتلقى معونه ماليه كبيره من الدوله .ما هو نوع السياسه التي أتبعها وزير الصناعه ؟ اشرح وعلل من النص .
 - تفريق لان السبب مبرر .

25 – النساء يحصلن على اجازات خاصه بسبب الحمل , كذلك سنوات الخدمه العسكريه تكون أقل , يفضل الأ يخدمن في وحدات قتاليه مثل سلاح الطيران وسلاح المدرعات بسبب الأهتمام بصحتهن وكذلك يخرجن للتقاعد في سن مبكره مقارنة مع الرجال من باب ان أجسامهن لا تستطيع ما يتحمله الرجال . ما هي السياسه المتبعه  ؟  
- تفريق لان السبب مبرر .


اسئله بجروت حول الحق في المساواة /  تفريق / تفضيل مصحح / تمييز مرفوض

1 -  يوصي مجلس التعليم العالي بتسهيل شروط قبول الطلاب العرب للجامعات, وذلك لان دولة اسرائيل لم تخصص خلال سنوات طويلة , خلال سنوات طويلة, مصادر كافية لجهاز التعليم العربي مما ادى الى فجوات بين تحصيل الطلاب العرب والطلاب اليهود.
ماهي السياسة او المبدأ الذي يوجه مجلس التعليم العالي في هذه التوصية ؟ اشرح اجابتك.
1- على الطالب ان يذكر السياسه او المبدا الذي يوجه مجلس التعليم العالي في توصيته ويعلل اجابته.

سياسته التفضيل المصحح تهدف سياسة التعامل المتحيز لفترة زمنيه محدده الى تحسين وضع المجموعات المضطهده في المجتمع، وتقليص الفجوه القائمه بين المجموعات المضطهده وسائر المجموعات لضمان وجود مساواه بقدر اكبر في المستقبل.
في هذه الحاله نتحدث عن العرب الذين عانوا من الاضطهاد خلال سنوات كثيره في الميزانيات ، لذلك قررت الجامعات اتخاذ سياسة التفضيل المصحح بتسهيل شروط قبول الطلاب العرب.
تهدف هذه السياسه الى زيادة تمثيل مجموعة العرب في الجامعات، الاأمر الذي من شأنه أن يؤدي الى تقليص الفجوات والى المساواه في المجتمع.

2 - قررت ادارة جامعة معينة في البلاد منح اضافة وقت للطلاب الذين يتقدمون للامتحانات, ولغتهم الاْصلية ليست اللغة العبرية.
باقي الطلاب ,الذين لغتهم الاْصلية هي اللغة العبرية, تنظمو وتوجهوا الى ادارة الجامعة يطالبونها بمنحهم اضافة الوقت ذاتها.
أ - بين السياسة التي يمكن ان تعتمد عليها ادارة الجامعة في منحها اضافة الوقت.أعرض واشرح.
ب- بين واشرح حقآ / مبداْ يمكن ان يعتمد علية الطلاب , الذين لغتهم الاْصلية عبرية, في توجههم الى ادارة الجامعة. أعرض واشرح
- السياسة التي يمكن أن تعتمد عليها إدارة الجامعة في منحها إضافة الوقت:
تبيين السياسة: التفريق.
العرض: على الرغم من الاعتراف بأن البشر متساوون أمام القانون, فان هناك اختلافاً بينهم في الحاجات الخاصة بهم. على ضوء ذلك, من المنطقي أحياناً أن تكون هناك فروق في تعامل القانون مع الأفراد والقيام بالتفريق, وذلك فقط في حالات تكون فيها الأسباب مبررة- أي أن يكون التباين بين الناس له صلة بموضوع التفريق.
الشرح: فرقت الجامعة بين الطلاب الذين لغتهم الأصلية عبرية والطلاب الذين لغتهم الأصلية ليست عبرية ومنحتهم إضافة وقت بافتراض أن قراءة وفهم الامتحان باللغة العبرية وكتابة الإجابات تحتاج إلى وقت أكبر بالمقارنة مع الطلاب الذين لغتهم الأصلية عبرية.

الحق/ المبدأ الذي يمكن أن يعتمد عليه الطلاب الذين لغتهم الأصلية عبرية في توجههم إلى إدارة الجامعة:
تبيين الحق/ المبدأ: مبدأ المساواة/ الحق في المساواة.
العرض: مبدأ المساواة يعني تعامل الدولة والمجتمع بمساواة مع كل إنسان لكونه إنسانا بغض النظر عن ديانته وعرقه وقوميته وجنسه ولغته ونظريته الفلسفية والسياسية.
الشرح: الجامعة حين منحت جزءاً من الطلاب إضافة وقت مست بمبدأ المساواة, لأن الطلاب الذين لغتهم الأصلية عبرية ميزوا بسبب لغتهم.

3-  اعرض واشرح ادعاءين يطرحهما معارضو سياسة التفضيل المصحح.
ادعاءان يطرحهما معارضو سياسة التفضيل المصحح:
-        في تطبيق سياسة التفضيل المصحح تمس الدولة بمبدا المساواة وتؤدي الى تميز مرفوض ، الافراد الذين يستوفون معايير القبول لعمل معين ، لوظيفة عامة او للتعليم في مؤسسة للتعليم العالي ، قد يتم رفضهم لمجرد ان عددا من الاماكن قد خصص سلفا لافراد من المجموعات الدونية.
-        تدخل الدولة عن طريق منح تفضيل مصحح يقلل من ارادة افراد المجموعة المضطهدة لبذل جهد لتحقيق انجازات.
-        سياسة التفضيل المصحح تؤدي الى تبعية المجموعة المفضلة للدولة ( هذه التبعية يمكن ان تجرا الى توجيه مطالب اخرى للدولة من قبل المجموعة الدونية).
-        بالامكان الوصول الى مساواة اكثر في المجتمع من خلال المنافسة الحرة بين المواطنين ، ولذلك لا حاجة لتدخل الدولة .

4 . أنهت جنديه دورة مهنيه في الجيش بإمتياز . بعد انتهاء الدوره تحصل الجنديات على وظائف حسب علاماتهن في الدوره . توجهت الجنديه إلى القائد المسؤول عن توزيع بشكوى أنها لم تحصل على وظيفة التي طلبتها , رغم انها انهت الدورة بإمتياز , حسب ادعائها , لم تحصل على الوظيفة لانها أقل جمالا من زميلاتها خريجات الدورة .
أجابها القائد المسؤول عن توزيع الوظائف : هناك وظائف مختلفة في أنحاء البلاد تلائم خريجات الدورة.
الوظيفه التي طلبتِها موجوده فقط في منطقة مركز البلاد , ويمكن منحها لشخص واحد فقط , وقد قرّرتُ منحها الجنديه من منطقة المركز أيضاً خريجة الدورة, لأن الجيش اعترف بحقها في الخدمه قريباَ من بيتها بسبب مشاكل عائليه .
أ - بيَن واشرح السياسه التي اعتمد عليها القائد في قراره . أعرض واشرح.
ب‌-     بيَن واعرض أي حق للجندية, التي أنهت الدوره بامتياز , تم المس به أشرح  إجابتك.

أ - تبين السياسه : التفريق .
العرض : التعامل المخنلف مع الاشخاص المختلفين في مؤهلاتهم / قدراتهم / احتياجاتهم الخاصه , عندما يكون هذا الاختلاف له صله بموضوع التمييز / لاسباب مبرره .
الشرح : ادعى القائد بأن الوظيفه منحت لجنديه اخرى انهت الدوره هي ايضا , وذلك حسب السياسه المتبعه في الجيش بمنح الوظيفه للجنديه التي تسكن قريبه من بيتها اخذا بالاعتبار احتياجاتها الخاصه المتمثله في المشاكل العائليه . الوظيفه التي منحت لهذه الجنديه هي الوحيده الملائمه لخريجات الدوره.
ب -   حق الجنديه الذي تم المس به :      
تبين الحق في المساواه : الحق في المساواه .   
العرض : من حق كل انسان أن لا يميز تمييزا مرفوضا / ان يحصل على تعامل متساو بغض النظر عن ديانته وقوميته ولغته وعرقه / لاسباب لها صله بموضوع التمييز / لاسباب غير مبرره .
الشرح : ادعت الجنديه أنه على الرغم من أنها أنهت الدوره بأمتياز , لم تحصل على الوظيفه التي طلبتها لانها أقل جمالا من الاخريات . أي انها لم تحصل على تعامل متساو / ميزت تمييزا ليس له صله بموضوع التمييز / غير مبرر – مظهرها الخارجي .

5 - طالب  أحد الاقتراحات المقدمه للكنيست بان تخصص الدوله خلال خمس سنوات عددا اكبر من الساعات الدراسيه للمدارس العربيه بالمقارنه مع باقي المدارس. ادعى مقدمو الاقتراح بانه خلال سنوات قيام الدوله لم تخصص للمدارس العربيه موارد كافيه وفقا لاحتياجاتها. على حد قولهم، اضافه الساعات الدراسيه ستساعد هذه المدارس في تقليص الفجوه القائمه في التحصيلات الدراسيه بينها وبين سائر المدارس.
- بين واشرح ايه سياسه تنعكس في الاقتراح المقدم للكنيست. أعرض واشرح.
تبيين السياسة : التفضيل المصحح
العرض : التعامل المفضل لفترة محدودة مع مجموعات نتيجة اجحاف لحق بهم من قبل الدولة وذالك بهدف  تقليص الفجوة بين هذه المجموعات وسائر المواطنين.
الشرح :حسب الاقتراح تخصص الدولة خلال خمس سنوات عددا اكبر من الساعات الدراسية للمدارس العربية بالمقارنة مع باقي المدارس أي منح تعامل مفضل للمدارس العربية لفترة محدودة ادعى مقدمو الاقتراح بان الدولة لم تخصص للمدارس العربية موارد كافية وفقا لاحتياجاتها.
اضافة الساعات الدراسية ستساعد في تقليص الفجوة بين هذه المدارس وباقي المدارس في التحصيلات الدراسية.

6 - قررت وزارة الصحة في دولة معينة منح تخفيض على أسعار الأدوية المخصصة للمسنين.
منح هذا التخفيض على ضوء أبحاث بينت ان كمية الأدوية التي يستهلكها المسنون هي ضعف كمية الأدوية التي يستهلكها الأشخاص الأصغر سنا. بيّن واشرح ما هي السياسة التي منح حسبها التخفيض للمسنين بالذات.
تبيين السياسة: التفريق \ سياسة مفرقة.
العرض: التعامل المختلف مع الأشخاص المختلفين ( في احتياجاتهم الخاصة \ مؤهلاتهم \ قدراتهم )، عندما يكون لهذا الاختلاف صلة بالموضوع \ لأسباب مبررة.
الشرح: منحت وزارة الصحة تخفيضا للمسنين- تعامل مختلف، لان احتياجاتهم هي احتياجات خاصة- فهم يستهلكون ضعف كمية الأدوية إلى يستهلكونها سائر الناس. السبب مبرر \ له صلة بالموضوع- التخفيض على سعر الأدوية المخصصة للمسنين.
7 - نشر مجلس إقليمي إعلانا عن نيته توزيع قطع ارض للبناء في بلدة جماهيرية تابعة له. جميع سكان هذه البلدة هم نباتيون ، لأنهم يعارضون أي مس بالحيوانات . يحدد احد شروط الإعلان بأنه فقط من يصرح بأنه لا يأكل اللحوم ، بإمكانه الحصول على قطعة ارض . توجهت جهات مختلفة إلى رئيس المجلس الإقليمي، وادعت بان هذا الشرط يمس بمبدأ المساواة.
في رده أجاب رئيس المجلس الإقليمي بان من يسكن في البلدة هم نباتيون فقط ، وقد جاء الشرط للحفاظ على الطابع الخاص للبلدة .
- بين واشرح السياسة التي تنعكس في رد رئيس المجلس الإقليمي .

السياسة التي ظهرت في اقوال رئيس المجلس :
سياسة التفريق
العرض  : اعطاء معاملة مختلفة لاشخاص مختلفين بميزاتهم , قراراتهم,  بحاجاتهم , وخاصة ان هذا الاختلاف يمس بطبيعة الموضوع وهو مبرر .
الشرح : المجلس الاقليمي سمح للنباتيين المشاركة بالمناقصة من اجل المحافظة على خصوصية البلدة وقد اخذ بعين الاعتبار الحاجات الخاصة للسكان وهذا الشئ يبرر القيام بسياسة التفريق .
                         

أسئلة بجروت مبد أ حقوق ألأنسان والمواطن
1. طرح في الكنيست مشروع قانون يوجب نشر تفاصيل الحالة الصحية لمستخدمي الدولة الكبار. عارض بعض اعضاء الكنيست مشروع القانون.
أ. بين وأعرض حقا يمكن للمبادرين بمشروع القانون الاعتماد عليه. أشرح اجابتك.
ب. بين واعرض حقا يمكن ان يعتمد عليه معارضو مشروع القانون. أشرح اجابتك.

. الحق الذي يمكن للمبادرين بمشروع القانون الاعتماد عليه
تبين الحق : حق حرية المعرفه\الحق في الحصول على المعلومات\حق الجمهور في المعرفه
العرض: لكل انسان ومواطن الحق في المطالبه بمعرفة المعلومات عن سلطات الحكم، ليتمكن من مراقبة وانتقاد نشاطات سلطات الحكم.
الشرح:يتيح مشروع القانون للمواطن الحصول على معلومات عن الحاله الصحيه لمستخدمي الدوله الكبار .
بما انه في الدوله الديمقراطيه ينبغي على المواطنين اتخاذ القرارات -المواقف بناء على التمحيص-التفكير الناقد والتروي المتعقل لذلك يجب ان تتوفر لديهم معلومات عن حالة المنتخبين الصحيه لان لحالتهم الصحيه يمكن ان يكون اثر على ادائهم المهني والوظيفي.
ب. الحق الذي يمكن لمعارضي مشروع القانون الاعتماد عليه:
تبين الحق: الحق في الخصوصيه وستر الحياه الشخصيه\الحق في الكرامه.
العرض: لكل انسان الحق في مواصلة حياته بدون الفضح والتدخل في خصوصياته.
الشرح: في هذه الحاله مستخدمو الدوله الكبار يمكنهم الادعاء بان نشر تفاصيل عن حالتهم الصحيه فيه مس بخصوصياتهم\مس بكرامتهم.

2. توجه مواطنون الى المحكمة بدعوى ضد الحكومة التي قررت مصادرة اراضيهم الخاصة من اجل شق شارع عابر اسرائيل.
أ. بين واعرض حقا بامكان المواطنين الاعتماد عليه في توجههم الى المحكمة. أشرح اجابتك.
 الحق في التملك
ب. اشرح أدعاء يمكن ان تدعيه الحكومة لتبرير قرارها مصادرة الاراضي في هذه الحالة.

 النظام العام          ( بحاجه لعرض  وشرح)
أو
الحق في التنقل

3. بعد حادثة تفجير برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك, اتخذت الشرطة في الولايات المتحدة عدة خطوات جديدة. كانت احدى هذه الخطوات سجن اشخاص, بدوا لها بسبب مظهرهم, كمن يمكنهم القيام بمثل هذه الاعمال. وقد كان سجنهم بدون ادلة وبدون لائحة اتهام ضدهم.
ناشدت منظمات حقوق الانسان الشرطة بالتوقف عن هذه الخطوة.
أ. بين واعرض حقا يمكن للشرطة الاعتماد عليه لتبرير الخطوة الجديدة التي اتخذتها. أشرح اجابتك.
ب. بين واعرض حقا يمكن للمنظمات حقوق النسان الاعتماد عليه في مناشدتها الشرطة بالتوقف عن هذه الخطوة. أشرح اجابتك.

2-أ.الحق الذي يمكن للشرطه الاعتماد عليه لتبرير الخطوه الجديده التي اتخذتها:
تبين الحق: الحق في الحياه والحق في الامن.
العرض: لكل انسان الحق في الدفاع عن حياته من اي اصابه بجسمه لذلك واجب الدوله حماية الحق في الحياه والامن لمواطنيها ووقف مشتبه بهم يمكنهم المس بالمواطنين
الشرح: في هذه الحاله الشرطه بوصفها تعمل باسم الحكومه ،يجب عليها حماية أمن وحياة المواطنين من تكرار انفجارات اخرى، ولذلك عليها وقف وسجن مشتبه بهم يمكنهم المس بالمواطنين.

ب. الحق الذي يمكن لمنظمات حقوق الانسان الاعتماد عليه في مناشدتها اللشرطه:
تبين الحق :الحق في الاجراءات القانونيه المنصفه
العرض: يحدد هذا الحق عدم سجن شخص بدون محاكمة، من حق الانسان معرفة تهمته والنظر في لائحة الاتهام التي تتضمن تفصيلا لجميع الادله التي تملكها النيابه العامه، ليتمكن من الدفاع عن نفسه على افضل وجه.
الشرح: في هذه الحاله تم مس في الحق في الاجراءات القانونيه المنصفه للمشبه بهم، وذلك لانهم
 سجنوا بدون أدله ضدهم وبدون محاكم.
أو:
تبين الحق: الحق في الكرامه\الحق في السمعه الحسنه.
العرض: الحق في عدم التعرض لمعامله مهينه ومذله.
الشرح: سجن اشخاص مشبه بهم بدون تقديم لائحة اتهام وبدون ادله ضدهم يمس بسمعتهم الحسنه وبكرامتهم ويسبب لهم الاهانه.
أو:
تبين الحق: الحق في الحريه \حرية الحركه.
العرض:حق كل شخص في التحكم بحياته والعمل حسب رغباته.
الشرح :  حسب ادعاء منظمات حقوق الانسان، سلبت الشرطه حرية المشتبه بهم في مواصلة حياتهم كما يرغبون.
4 - علم عضو برلمان، قبل الانتخابات بفتره وجيزه، بان جريده معينه تنوي نشر خبر عن فضيحه كان متورط فيها قبل سنوات. توجه عضو البرلمان الى المحكمه يطالبها منع الجريده من نشر الخبر، رئيس التحرير عارض ذلك.
أ.  بين واعرض حقاً يمكن ان يعتمد عليه عضو البرلمان في توجهه الى المحكمه..
اشرح اجابتك.
ب‌-     بين واعرض حقاً /مبدأ يمكن ان يعتمد عليه رئيس تحرير الجريده في معارضته لعدم نشر الخبر. اشرح اجابتك..
أ.حق يمكن ان يعتمد عليه عضو البرلمان:

تبيّن الحق: الحق في السمعة الحسنة.
العرض: من حقّ كل شخص ان لا تنشر عنه معلومات قد تكون محرجه او مسيئة وتمس بسمعته الحسنة.
الشرح: نشرخبر في الجريدة على الملأ عن فضيحة كان عضو البرلمان متورّطا فيها قبل سنوات محرج ويمسّ بسمعته الحسنة.
المسّ بسمعته الحسنة يمكن ان يؤثر سلباً لدى جمهور ناخبيه على احتملاته في الانتخابات اذا اراد خوضها.
او
تبين الحق :الحق في الانتخاب.
العرض :لكل مواطن الحق في ترشيح نفسه للانتخابات واقناع جمهور الناخبين بالتصويت له.
الشرح: نشر الخبر في الجريدة عن فضيحه كان عضو البرلمان متورّطا فيها قبل سنوات يمسّ بحقه في الانتخاب وباحتمالاته في الانتخاب للبرلمان, لان مساّ بسمعته الحسنة يمكن ان يؤثر على تصوره الذاتي وبالتالي يُرفض من قبل الجمهور دون ان يستمعوا لموقفه.
ب - حق/مبدأ يمكن يعتمد عليه رئيس تحرير الجريدة       
تبين الحقّ/المبدأ:حق الجمهور في المعرفة.
العرض: من حق كل مواطن بل ومن واجبه ليتمكّن من بلورة راي مستقل, خلال عملية اتخاذ القرارات أن يحصل على معلومات عن أعمال الموظفين ومنتخبي الجمهور وأدائهم الوظيفي.
الشرح: جمهور المناخبين المطالب ببلورة موقف تجاه مرشّح معين عليه معرفة معلومات قصوى عنه وعن سلوكه وارائه, ومن واجب وسائل الاعلام نشر هذه المعلومات. لذلك وبما انّ الصحافة تعرف عن فضيحة كان عضو البرلمان متورّطا فيها على الرغم من مرور سنوات على ذلك, فمن واجبها نشر هذا الخبر ليعرف الجمهور,وبذلك يكون قد تحقّق حق الجمهور في المعرفة.
او:
تبين الحق:مبدأ تقييد السلطة:
العرض:تملك سلطات الحكم نفوذا كبيرا,ومن اجل منع استغلال هذا النفوذ استغلالا سلبيا ومتعسفا واستبداديا يمس بحقوق الانسان والمواطن هناك حاجة لتقييد السلطة.في كل دولة ديمقراطية توجد وسائل مختلفة للتقييد.

الشرح:جزء من الوسائل المركزية لتقييد السلطة هي الانتخابات ووسائل الاتصال الحرّة.لضمان انتخاب الاشخاص الملائمين, من واجب ودور وسائل الاتصال اعلام الجمهور بأي خبر حول فضيحة

الشرح: جزء من الوسائل المركزية لتقييد السلطة هي الانتخابات ووسائل الاتصال الحرّة.لضمان انتخاب الاشخاص الملائمين, من واجب ودور وسائل الاتصال اعلام الجمهور بأي خبر حول فضيحة
كان مرشح للانتخابات قد تورط فيها,وذلك كي يحكّم الجمهور رايه ويقرّر مدى ملائمه المرشّح لان يكون عضواً في البرلمان.

.5 - توجهت مجموعه من اولياء الامور في مدينه معينه الى وزاره المعارف يطلب منحهم رخصه لفتح مدرسه خاصه على حسابهم تلائم توجههم التربوي. وزاره المعارف رفضت منحهم الرخصه المطلوبه.
أ.  بين واعرض  حقاً /مبدأ  يمكن ان تعتمد عليه مجموعه اولياء الامور في طلبها رخصه لفتح المدرسه الخاصه.أشرح اجابتك..
ب.  بين واعرض  حقاً /مبدأ يمكن ان تعتمد عليه وزاره المعارف في رفضها منح رخصه لاولياء الامور. أشرح اجابتك.
ألمبدا / حق يمكن ان تعتمد عليه مجموعة اولياء الامور في طلبها:

ا - تبين الحق:/المبدا: الحق في الحرية.
العرض: لكل انسان الحق في العيش حياته كما يشاء وفقا للتفكير, ما دام هذا الحق لا يمنع من الاخرين تحقيق مصلحتهم.
الشرح:  من حق اولياء الامور تربية ابنائهم بفتح مدرسة خاصّة لابنائهم وتعليمهم بالطريقه التي يروها مناسبة لهم . هذا الشيء لن يمس الاخرين فبأستطاعتهم ممارسة حياتهم كما يشاؤون . 
ب - مبدأ/ حق تعتمد عليه وزارة المعارف في رفضها :
تبيين الحق / المبدأ : مبدأ المساواة
العرض : لكل انسان حق متساو في تحقيق طاقاته الكامنه فيه وتحقيق طموحاته في العيش حياة سعيدة . من واجب الدولة ضمان ذلك بناء على مبدأ المساواة . يجب ان تتوفر فرصه متساويه لكل مواطن لتحقيق طاقاته .
الشرح : أذا سمحت الدولة لمجموعة اولياء ألأمور بفتح مدرسة خاصة لأبنائهم فان ذلك يمس بمبدأ المساواة , فسوف تتواجد مدارس خاصة يتعلم فيها الطلاب مضامين مغايرة لتلك التي تدّرس في المدارس الرسميه التابعه للدولة , مما يؤدي الى خلق فوارق أجتماعيه .

6.  في اعقاب سلسله من اعمال القتل التي نفذت باسلحه ناريه في دوله معينه، اقترحت الشرطه اغلاق جميع محلات بيع الاسلحه لفتره محدده. اصحاب هذه المحلات عارضوا اقتراح الشرطه.
أ.  بين واعرض حقاً يمكن ان تعتمد عليه الشرطه في اقتراحها. أشرح اجابتك.
ب.  بين واعرض حقاً يمكن ان يعتمد عليه اصحاب محلات بيع الاسلحه في معارضتهم لاقتراح الشرطه. أشرح اجابتك.

حقّ يمكن ان تعتمد عليه الشرطة في اقتراحها:

تبين الحق ّ: الحق في الحياة والحقّ في الامن(سلامة الجسد).
العرض: الحياة هي شرط مسبق يضمن لكل انسان تحقيق سائر حقوقه. لجميع البشر الحق  في الحصول على على دفاع عن حياتهم في مواجهة ايّ ضرر قد يمس بهم, ومن واجب الدولة حماية حياتهم وامنهم الشخصي.
الشرح: من المفروض ان تحمي الشرطة أمن وحياة مواطني الدولة. عندما ترى الشرطة باّن هناك خطرا يتعرّض له المواطنون نتيجة سلسلة من أعمال القتل التي نفذّت باسلحة نارية, فمن طبيعة عملها اقتراح اغلاق محلات بيع الاسلحة, مما يؤّدي الى تقليص كمّية الاسلحة الموجودة بحوزة المواطنين, وبذلك تحمي الحقّ في الحياة والأمن لمواطني الدولة.

ب. حق يمكن أن يعتمد عليه اصحاب محلات بيع الاسلحة:
تبين الحق:حرّية مزاولة االعمل.
العرض: حرّية الانسان في اختيار مهنته ومكان عمله ليعتاش منها.
الشرح: بما اّن لكل انسان الحقّ في اختيار مهنته, بما في ذلك محلات بيع الاسلحة, فات اقتراح الشرطة يمنع اصحاب هذة المحلات من كسب رزقهم من بيع الاسلحة, الامر الذي يمسّ بحقهم في مزاولة عملهم.

7 -  في الاشهر الاخيره, لا يكاد يمر يوم لا نشهد فيه مظاهره او حدثا لائتلاف المنظمات الاجتماعيه في اسرائيل، ضد سياسه الحكومه الاقتصاديه.
منذ شهر تموز نجح ائتلاف المنظمات الاجتماعيه في تنظيم سلسله من الاحداث والمظاهرات تثير الانطباع. كل يوم جمعه تجتمع جماعه من نشطاء هذا الائتلاف للتظاهر قباله بيت وزير الماليه.
اضافه الى ذلك، اذا كنا نلاحظ حتى الان انصرف رؤساء المنظمات الاجتماعيه عن السياسه، فاننا نشهد في السنه الاخيره ان كثيرا منهم يتحدثون عن خوض انتخابات الكنيست، واستمداد قوتهم مباشره من الشعب.
حتى شهر تموز لم تقم في اسرائيل معارضه اجتماعيه ملحوظه تطالب واعيه تغيير النهج الاقتصادي-الاجتماعي المعمول به في اسرائيل. كما اسلفنا، هذا البديل الاقتصادي- الاجتماعي يتبلور في هذه الايام خارج اللعبه السياسيه الا انه يهدف الى الاندماج فيها. ان هذا البديل هو عباره عن حركه شعبيه تستند الى جماعات ذات مصالح مختلفه، تصوغ الان برنامجا مشركا عن طريق العمل المشترك .في الوقت الراهن، لا يوجد لهذا الائتلاف الكثير من المؤيدين، ولكن اذا تكتل رؤساؤه وخاضوا الانتخابات سويه وحددوا برنامج عمل حقيقيا للتغير- فسوف ينضم اليهم الكثير من الناخبين.
بيّن حقّين ينعكسان في النص:
الحق في الحريه - حرية الانتظام:
يتحدّث النصّ عن تكوين ائتلاف للمظّمات الاجتماعية التي ائتلفت معا وتحاول التاثير على السياسة الاجتماعية-الاقتصادية في اسرائيل.
الحق في الحريه- حرية التظاهر:
يتحدّث النصّ عن جماعات لنشطاء الائتلاف الاجتماعي تتظاهر امام بيت وزير المالية ضد سياسة الحكومة الاقتصادية.
الحق في الانتخاب:
يتحدّث النصّ عن الجهود التي يبذلها ائتلاف المنظّمات الاجتماعية لاستمداد قوّته مباشرة من الشعب, اي الانتخاب للكنيست.
8 - .تقدمت وزارة المعارف بدعوى ضد شخص قام بتاليف كتاب تدريسي. وقد ادعت الوزارة بانّه قام بنسخ فصول كاملة من كتاب تدريسي كانت الوزارة قد نشرته في وقت سابق دون الحصول على اذن منها.
ما هو الحق الذي يمكن ان تعتمد عليه وزارة المعارف في الدعوى التي قدّمتها ضد مؤلّف الكتاب التدريسي؟ أشرح اجابتك.

 الحق: الحق في التملك -  الممتلكات الروحية:
التعليل:الكتاب التدريسي الذي اصدرته وزارة المعارف هو ممتلكات روحية لوزارة المعارف, ولا يمتلك اخرون الحّق في استعمال هذا الكتاب بدون الحصول على اذن من الوزارة. مؤلّف الكتاب الذي نسخ فصولا كاملة من كتاب الوزارة بدون الحصول على اذن بذلك مسّ بالحقّ في الممتلكات الروحية.

9 - في التقليصات التي تقوم بها الحكومة في ميزانية الدولة, اقترح تقليص عمل هيئة المرافعة العامة (في عمل المحاكم ), هذا الشيء أثر سلبا على الاستجابة لجميع الذين يتوجهون اليها. اثار هذا الاْقتراح معارضة شديدة في اوساط منظمات حقوق الانسان والمواطن في اسرائيل.
-        بين الحق الذي يمكن ان تعتمد عليه منظمات حقوق الانسان والمواطن في معارضتها هذا الاقتراح. اشرح اجابتك.
- الحق الذي يمكن أن تعتمد عليه المنظمات:
تبيين الحق: الحق في الإجراءات القانونية المنصفة.

الشرح :الحق في الإجراءات القانونية المنصفة يعني بأن لكل إنسان الحق في الحصول على محاكمه نزيهة مثلا حماية قانونية في الحكم, ولذلك يجب بأن يمثله مهني-محام.(بالاضافة الى مركبات اخرى)
مع تقليص نطاق عمل هيئة المرافعة العامة, التي تهدف إلى توفير حماية قانونية للمتهمين الذين لا يمكنهم دفع أجر المحامي, يمس الحق في الإجراءات القانونية المنصفة للمتهمين الذي يسبب وضعهم الاقتصادي لن يحصلوا على تمثيل وحماية من قبل محام مهني في المحكمة.

10 -  في اعقاب تفشي وباء الـ SARS ( الالتهاب الرئوي اللانمطي) في الصين، اتخذت السلطات خطوات متطرفة للحد من انتشار المرض. هذا المرض هو شديد العدوى ويمكن ان يؤدي الى الموت، ولم يجدوا له دواء حتى الان. من بين الخطوات التي اتخذتها السلطات الصينية للحد من انتشار المرض، أنها حظرت على سكان البنايات التي فيها عدد كبير من المرضى ترك البناية وحتى الخروج من شققهم.
- بين واعرض الحق الذي يمكن ان تعتمد عليه السلطات الصينية في الخطوات التي إتخذتها. أشرح  إجابتك.
- بين واعرض  بأي حق تم المس نتيجة الحظر الذي فرضته السلطات على السكان. أشرح اجابتك.
-   *  الحق الذي يمكن ان تعتمد عليه السلطات الصينية:
تبين الحق : الحق في الحياة والامن
العرض : لكل انسان الحق في حماية حياته من كل مس بجسده، ولذلك من واجب الدولة حماية حياة وامن جميع مواطنيها.
الشرح :  هناك خطر على حياة المواطنين المعافين في الدولة بسبب الوباء القاتل، ولذلك وبسبب واجب الدولة في حماية الحق في حياة وامن مواطنيها ، حظرت الدولة على سكان البنايات الخروج من شققهم.

  * الحق الذي تم المس به نتيجة الحظر الذي فرضته السلطات:
تبين الحق : الحق في حرية التنقل.
العرض : من حق كل انسان التنقل بحرية من مكان الى اخر.
الشرح : حظرت السلطات على السكان الخروج من البنايات التي يسكنون فيها، وبذلك مست بحقهم في التنقل بحرية من مكان الى اخر.

11 - بعد نقاشات وجدالات، صوت أكثرية اعضاء المجلس البلدي في بلدة معينة في الولايات المتحدة، بإلزام محطة تلفزيونية تمتلكها البلدية، أن تزيل مشاهد عنف من افلام تبث فيها.
تقدم مخرجو وممثلو هذه الافلام بدعوى ضد المجلس البلدي، حيث ادعوا ان بث الافلام بدون المشاهد التي أزيلت، يمس بإنتاجهم الفني ويغيره.
-        بين واعرض المبدأ الذي ينعكس في عملية اتخاذ قرار المجلس البلدي بالنسبة لإزالة المشاهد من الافلام. أشرح إجابتك.
-        بين واعرض الحق الذي يمكن ان يعتمد عليه مخرجو وممثلو الأفلام في دعواهم ضد المجلس البلدي. أشرح إجابتك.

 - *  المبدأ الذي ينعكس في عملية اتخاذ قرار المجلس البلدي:
تبين المبدأ :  مبدأ حسم الأكثرية.
العرض : في النظام الديمقراطي جميع المواطنين الذي يشكلون عامة المجتمع متساوون في حقهم في المشاركة في عملية اتخاذ القرارات ، ولذلك وللتوصل الى قرارات على الرغم من الاختلافات في الراي ، تتخذ القرارات في الدولة بحسب ارادة اكثرية المواطنين.
الشرح : صوت المجلس البلدي بعد نقاشات وجدالات للتوصل الى قرار ، وقرر بأكثرية اعضاء المجلس الاشارة الى المحطة التلفزيونية بازالة مشاهد العنف ، وبذلك ينعكس مبدأ حسم الاكثرية .

-* الحق الذي يمكن ان يعتمد عليه مخرجو وممثلو الافلام:         
تبين الحق :  الحق في  التملك -  الممتلكات الروحية.
العرض : كل ابداع (اختراع، انتاج) يبدعه الانسان هو من ممتلكاته ومن حقه التمتع به، ولا يمكن استعماله او المس به وتغييره بدون اذن من المبدع.
الشرح : منتجو ومخرجو الافلام ادعوا بان قرار المجلس البلدي بازالة المشاهد من افلامهم / انتاجهم بدون موافقتهم مس بممتلكاتهم الروحية .
او
تبين الحق :  حرية التعبير.
العرض : تحقيق حرية الراي لدى الفرد يتم بطرق متنوعة ، من بينها فنه وابداعه.
الشرح : منتجو ومخرجو الافلام ادعوا بان حقهم في التعبير عن رايهم مس بسبب ازالة المشاهد من الافلام

12 - قامت الحكومة بتقييد شروط إطلاق سراح سجين بعد ان أنهى فترة سجنه، بادّعاء أن بإمكانه بعد إطلاق سراحه إفشاء أسرار أمنية.   جمعيات حقوق الإنسان والمواطن عارضت تقييد شروط إطلاق سراح  السجين.
_ بيّن واعرض حقاً يمكن ان تعتمد عليه جمعيات حقوق الإنسان والمواطن في معارضتها تقييد شروط إطلاق سراح السجين. أشرح  اجايتك.
- حق يمكن ان تعتمد عليه جمعيات حقوق الانسان والمواطن في معارضتها تقييد شروط اطلاق سراح السجين:

تبيين الحق: الحرية / الحق بالحرية.
العرض: لكل إنسان الحق في التحكم بحياته والعمل وفقا لأهوائه
الشرح: يعتبر تقييد إطلاق سراح السجين مسا بحريته، لانه مقيد في التحكم بحياته والعمل وفقا لاهوائه ورغباته.
أو:
تبيين الحق: الحق في الاجراءات القانونية المنصفة.
العرض: الحق في الاجراءات القانونية المنصفة يعني حماية حقوق الإنسان من المس غير المبرر في القضاء والمحاكمة ، ابتداء من اللحظه التي يشتبه فيها به وحتى انتهاء وعاقبته . لا يمكن معاقبة شخص بدون محاكمه .
الشرح: ان السجين فترة حكمه التي حكمت بها المحكمة عندما تمت محاكمته ، تقييد شروط إطلاق سراحه يعتبر عقابا إضافيا فرض على السجين بدون محاكمه، وفي ذلك مس بحقه في الإجراءات القانونية المنصفة.

13 - قدّمت امرأة معاقة شكوى إلى مندوب شكاوى الجمهور ضدّ وزارة المواصلات، التي تُسَجِّل اسم ورقم الهوية المعاقين على بطاقات الوقوف للمعاقين، التي توضع في سيارتهم وتكون في مكان مكشوف للجميع. ادّعت وزارة المواصلات في ردّها على هذة الشكوى بأنّ الامر يتم حسب قانون الوقوف للمعاقين، وذلك لمنع استغلال هذة البطاقة من قبل اشخاص ليسوا معاقين.
_ بيّن واعرض أي حق للمرأة المعاقة تم المس به نتيجة ما تقوم به وزارة المواصلات. اشرح اجابتك

- حق المرأه المعاقة الذي تم المس به نتيجة ما قامت به وزارة المواصلات:

تبيين الحق: الحق في الخصوصية
العرض : من حق الإنسان ان يعيش حياته بدون الفضح والتدخل في خصوصياته .
الشرح: تسجيل التفاصيل الشخصية: اسم ورقم هوية المرأة المعاقة، على بطاقات الوقوف في مكان مكشوف للجميع، يمس  بخصوصيتها.

14 - قدّم اهالي أطفال ذوي احتياجات خاصّة التماساً إلى محكمة العدل العليا يطالبون فيه إلزام الحكم بتمويل قانون"دمج الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصّة في المدارس العادية". أصدرت محكمة العدل العليا حكماً يُلزِم الحكومة بتمويل القانون. عارض وزراء وأعضاء كنيست هذا الحكم، واعتبروه تدخّلاً من قبل المحكمة يمسّ بالديمقراطية.
_ بيّن واعرض حقاً يمكن أن يعتمد عليه اهالي الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصّة في تقديم التماسهم إلى محكمة العدل العليا. أشرح اجايتك.
- حق يمكن ان يعتمد عليه أهالي الأطفال في التماسهم لمحكمة العدل العليا:

تبيين الحق: الحق في المساواة

العرض: الحق في المساواة يعني ان في الدولة وفي المجتمع يجب أن يتم التعامل بتساو مع كل إنسان من حيث كونه إنسانا. الحق في المساواة يظهر في المساواة أمام القانون. على الرغم من الاعتراف بأن جميع البشر متساوون أمام القانون، يكون هناك أحيانا حجة للتفريق بين أفراد المجتمع الذي لديهم احتياجات خاصة، ليتمكن هؤلاء الأفراد من تحقيق حقهم في المساواة، يجب أن يستجيب القانون لاحتياجاتهم الخاصة.
الشرح:  قدم الأهالي التماسا لمحكمة العدل العليا لتلزم الحكومة بتمويل قانون "دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية" .

15. تظاهرت آلاف النساء المسلمات في شوارع باريس احتجاجاً على الحظر الذي فرضته حكومة فرنسا على الطالبات المسلمات بارتداء الحجاب المدارس. وقد ادّعت المتظاهرات بأنّ في ذلك مساًّ بحقّ أساسي لهؤلاء الطالبات.
خسب رأي المتظاهرات، أيّ حق الذي تم المس به نتيجة الحظر الذي فرضته حكومة فرنسا على الطالبت , أعرض  وأشرح

الحق: حرية الديانه.
الشرح: ارتداء الحجاب عند النساء هو فرض ديني في الاسلام. مش الحظر الذي فرضته الحكومه الفرنسية على الطالبات يحقهن في حرية الديناة والقبام بفرض ديني.

16 - حرّية الانتظام تمكّن للأنسان تحقيق إنجازات لا يمكن إنجازها بطريقة أخرى.
       اشرح هذا القول ، وأعط مثالاً.
الشرح: الانسان كفرد وحيد لا يمكنه ان يؤدي الى تغييرات اجتماعية وسياسية في المجتمع والدولة . فقط في اطار محاولة منتظمه للافراد التأثير والتغيير.
امثلة:
-        لجنة عمال منتظمه لتحسين علاقات / شروط العمل في مكان العمل.
-        مجموعات المصالح يمكنها دفع مواضيع اجتماعية / اقتصادية في الدولة.
-        للمشاركة في الانتخابات هناك حاجة لافامة حزب / حركة.
-        للاحتجاج ضد السلطة ، وليكون هذا الاحتجاج ناجعا، لا بد من الانتظام ضمن مجموعة.

17 -  اعلنت المنظمات العماليه في اسرائيل عن اضراب عام في الحقل الاقتصادي.وقد شمل الاضراب فيما
      شمل , اغلاق جميع الموانىء البحريه والجويه .البضائع المعده للتصدير بقيت في الموانىء ,ونتيجه لذلك  
      تضرر قسم منها.
شركات التصدير توجهت الى محكمة العمل القطريه بطلب اصدار امر لعمال الموانىء بالعوده الى العمل فورا . استجابت المحكمه لطلب هذه الشركات واصدرت الامر المطلوب ,الا ان عمال الموانىء رفضوا العوده وواصلوا اضرابهم .
- بين واعرض الحق الذي يمكن ان تعتمد عليه شركات التصدير في طلبها من المحكمه . أشرح اجابتك .
  --الحق الذي يمكن ان تعتمد عليه شركات التصدير:
تبيين الحق:الحق في التملك
العرض:من حق كل انسان الحفاظ على الممتلكات التي جمعها او التي جمعتها اسرته, بدون خوف من اي تهديد بأن تسلب منه.
الشرح: بسبب اضراب عمّال الموانىء تضرّرت البضائع التي بقيت في الموانىء والتي هي ملك الشركات وبذلك تم المسّبحق تملّك هذه الشركات.