الوقف في المجتمع الغربي

نماذج غربية مأخوذة عن الوقف الإسلامي:
لقد تفطن الغرب إلى أهمية الوقف في النهوض بالأمة من الناحية التعليمية والحضارية؛ لذا تسابق أصحاب الأموال في الأوقاف المتنوعة في مجالات التعليم والبحث العملي. وفيما يلي التذكير ببعض النماذج الناجحة في عالمنا اليوم:
1- أوقاف بيل جيتس: أشهرها أوقاف بل جيتس، وهي عبارة عن أسهم في شركة ميكروسوفت، فقد أنشأ جيتس وقفين باسمه، كما أنشأ هو وزوجته ماليندا وقفا ثالثا.
أ‌-       وقف ويليان هنري جيتس: وقيمته 4.2 مليون دولار، وهذا الوقف يخدم التعليم، والصحة العامة، والفنون، ومصالح مدينة سياتل حيث تعمل مدينة ميكروسوفت.
ب‌- وقف جيتس للتعليم: وقيمته 1.1 مليار دولار لدعم المكتبات العامة في المجتمعات قليلة الدخل في الولايات المتحدة الأمريكية، وتزويدها بالكمبيوتر والإنترنت.
ت‌- وقف بيل وماليندا جيتس: وقيمته 17 مليار دولار.
وكان بيل جيتس قد تبرع لأوقافه بمبلغ 30.3 مليار دولار دفعة واحدة في عام 1999م، حيث عد ذلك أكبر تبرع في التاريخ الإنساني.
2- وقف ألفريد سلونج المدير السابق لجنرال موترز: أسس هذا الوقف عام 1934م، وقد بلغ حجمه في عام 1998م 10.1 مليار دولار، ومجالات نشاطه:
أ‌-       منح دراسية، ودعم البحوث، وتشجيع دراسة تاريخ العلوم والتقنية.
ب‌-  إنشاء مراكز صناعية، وتوظيف التعليم العالي في خدمة الصناعة وتدريب الحرفية.
ج - زيادة عدد الحاصلين على درجات علمية بين الأقليات والنساء، وإتاحة الفرص لأساتذة الجامعات للعمل مددا قصيرة في الصناعة.
د - الإنفاق على الثقافة العامة في مجال العلوم والتقنية.
3-وقف بيو: وقيمته 4.9 مليار دولار، وينفق على الثقافة والبيئة والتعليم والصحة والخدمات الاجتماعية.
4- وقف فورد: وهو عبارة عن منح وتبرعات لأفراد ومؤسسات تنفق في مجال التعليم، وفي عام 1998م بلغ دخله مليار دولار، واستثماراته 905 مليون دولار، وإنفاقه في المنح والإعانات بلغ 517 مليون دولار.
5- وقف ديكوكيلوج: بلغ قيمة هذا الوقف في عام 1999م 4.6 مليار دولار، وإنفاقه 222 مليون دولار في مجالات الصحة، وتطوير صناعة الطعام، والريف، وتعليم النشء، والخدمات الاجتماعية.


إن إحياء دور الوقف في البناء الحضاري للأمة الإسلامية لابد وأن يأخذ في اعتباره عدة أمور:
أولاً: إن الشرط الأول والأساس للنهوض بالأوقاف الإسلامية هو توفر الإرادة السياسية الواعية لذلك، فإذا وجدت الإرادة السياسية، أمكن عندئذ الحديث عن المتطلبات الأخرى للنهوض بالأوقاف وإعادتها إلى العطاء الخدمي في صورة تعليم، وصحة، وخدمات مجتمعية، وخدمات للبيئة، وغير ذلك مما كانت تقوم به في الماضي، ومما يمكن أن تتوسع للقيام به في المستقبل.
ثانياً: لابد بعدئذ من رسم الخطوات اللازمة لنمو الأوقاف واستعادة صحتها في ضوء الواقع الاجتماعي والاقتصادي والتكنولوجي القائم في العالم اليوم، و أن تتوجه الإرادة إلى إيجاد البيئة القانونية والإدارية الملائمة لتشجيع قيام أوقاف جديدة، واستئناف عملية التراكم الوقفية التي استمرت أكثر من عشرة قرون في كثير من البلدان الإسلامية.
ثالثاً: تبادل التجارب المعاصرة في البلاد الإسلامية في القطاع الحكومي والأهلي، ولاسيما فيما يتعلق بالمشكلات المتعلقة بالأوقاف؛ سواء من حيث التشريع، أو الاستثمار، أو الاستصلاح، والاستفادة من التجارب الكثيرة في بعض البلاد الإسلامية التي عملت على إشراك الأهالي في إدارة الوقف، والاستفادة من التجارب المعاصرة في البلدان الغربية، والتي طورت فكرة العمل الخيري للاستفادة من وسائلها وأساليبها في تفعيل فكرة الوقف.
رابعاً: بناء خطة استراتيجية متكاملة يتعاون في إنجازها المختصون من علماء الشريعة، والاقتصاد، والإدارة والقانون، ويراعى فيها ما يلي:
- إحياء الاجتهاد في مجال الوقف؛ لاستيعاب التطورات المعاصرة، والسبل المتجددة أمام الوقف.
- وضع الضوابط التي تحول دون انحراف الوقف والخروج به عن الحكمة الشرعية التي وضع من أجلها وتعطيل منافعه.
خامساً: بيان آليات تنفيذ الخطة بما يؤدي لدفع الأمة للمشاركة في الوقف بجميع فئاتها، وذلك بإيجاد سبل ميسرة لذلك أمام الناس. ويمكن الاستفادة من تجربة (سنابل الخير) في هيئة الإغاثة العالمية الإسلامية، والأسهم الوقفية بأمانة الأوقاف بالشارقة.
سادساً: توصية وسائل الإعلام بعمل حملات مكثفة للتوعية بأهمية دور الوقف، وحث الأشخاص والهيئات للعمل على إحيائه.
سابعاً: تشجيع أصحاب الشركات لتخصيص بعض من حصيلة المبالغ المخصصة للتنمية الاجتماعية لجعلها وقفاً.
ثامناً: استصدار مراسيم تشريعية لاستخلاص الأوقاف المنهوبة سابقاً، وخاصة ذات المعالم الأثرية، وكذلك استخلاص العقارات المؤجرة خلافاً لشروط الواقفين، وعدم جواز تأجير العقارات الوقفية إلا بأجرة المثل.
ونسأله تعالى أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه.
وآخر دعوانا أن الحمد الله رب العالمين .










قائمة بأهم مراجع البحث

- أحكام الأوقاف: الخصاف، أحمد بن عمرو الشيباني (ت 361هـ). مطبعة ديوان عموم الأوقاف المصرية، ط1، عام 1322هـ.
- أحكام الوقف على الذرية في الشريعة الإسلامية: الخالد، محمد عبد الرحيم، دراسة مقارنة مع التطبيق القضائي في المملكة العربية السعودية(مكة المكرمة: مطابع الصفا 1416هـ / 1996م ).
 - أحكام الوقف: مصطفى الزرقاء، دار عمار، عمان الأردن، ط 1، 1418هـ.
- أحكام الوقف في الشريعة الإسلامية:  د. محمد الكبيسي، مطبعة الإرشاد، بغداد 1397هـ.
- الإسعاف في أحكام الأوقاف: إبراهيم بن موسى بن أبي بكر بن الشيخ علي الطرابلسي (ت 922هـ)، المطبعة الكبرى المصرية، عام 1292هـ.
- بدائع الصنائع: أبو بكر بن مسعود الكاساني، مطبعة الإمام، مطبعة الجمالية، القاهرة ط/1.
- تاريخ أوعية المعرفة: شرف الدين، عبد التواب، الطبعة الأولى،  مصر: الدار الدولية 1998م.
- تاريخ الجزائر الثقافي: سعد الله، أبو القاسم، ط1 ( بيروت: دار الغرب الإسلامي 1998م).
- تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق: الزيلعي، فخر الدين، الطبعة الثانية، (بيروت: دار المعرفة).
- تحرير ألفاظ التنبيه:  يحيى بن شرف بن مري النووي أبو زكريا، دار القلم - دمشق - 1408 ، الطبعة: الأولى، تحقيق: عبد الغني الدقر.
- تحفة الأحوذي: محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري، دار الكتب العلمية – بيروت.  
- تحفة المحتاج:  عمر بن علي بن أحمد الوادياشي الأندلسي، دار حراء  مكة المكرمة.
- تهذيب الأسماء واللغات: لأبي زكريا محي الدين بن شرف النووي، المتوفى 676هـ، تحقيق: بشار عواد معروف، الناشر: دار الرسالة، الطبعة الأولى 1405هـ.
- تهذيب اللغة:  أبو منصور محمد بن أحمد الأزهري، دار إحياء التراث العربي، بيروت 2001م.
- جواهر الإكليل: صالح عبد السميع الآبي، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة.
- حاشية على تبيين الحقائق: شهاب الدين أحمد الشلبي، ط 1، مصر: المطبعة الأميرية 1313هـ.
- خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر: المحبي، دار النشر: دار صادر – بيروت.
-رد المحتار على الدرر المختار المعروف بحاشية ابن عابدين: محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز(ت 1252هـ) دار إحياء التراث العربي ـ غير مؤرخ.
- سنن أبي داود بشرحه عون المعبود: محمد شمس الحق العظيم آبادي، دار الكتب العلمية - بيروت - 1995م، الطبعة: الثانية.
- سنن الترمذي: أبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي (ت 297هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
- سنن ابن ماجه: محمد بن يزيد القزويني، دار الفكر ـ  بيروت، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي.
- سيرة ابن هشام: عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري أبو محمد، دار النشر: دار الجيل - بيروت – 1411هـ، الطبعة: الأولى، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد.
- شرح صحيح الإمام مسلم: يحيى بن شرف النووي، ط2 (بيروت، دار إحياء التراث العربي 1392هـ/1972م).
- الشرح الكبير: أحمد بن محمد الدردير ( 1201هـ) دار الفكر.
- شرح منتهى الإرادات: الشيخ منصور البهوتي ( 1051هـ) دار الفكر، بيروت.
- الصحاح: إسماعيل بن حماد الجوهري: تحقيق أحمد عبد الغفار عطار، دار العلم للملايين، 1990 م.
- صحيح البخاري: البخاري، محمد بن إسماعيل (256هـ) الرياض منشورات بيت الأفكار الدولية.
- العرف والعمل في المذهب المالكي ومفهومها لدى علماء المغرب أ.د. عمر الجيدي، صندوق إحياء التراث الإسلامي المشترك بين المغرب والإمارات،  1404هـ – 1984م.
- العمدة في فقه إمام السنة أحمد بن حنبل الشيباني: ابن تيمية،  الرياض: مكتبه العبيكان، 1413هـ.
- عون المعبود: محمد شمس الحق العظيم آبادي، دار الكتب العلمية، بيروت  1995م، ط الثانية.
- فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ: الشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ، الرياض.
- فتح القدير: ابن الهمام أحمد بن عبد الواحد السيواسي، ط1(مصر:مطبعة مصطفى البابي الحلبي ).
- فيض القدير:  عبد الرؤوف المناوي، المكتبة التجارية الكبرى – مصر - 1356هـ، ط الأولى.
-القاموس المحيط: محمد بن يعقوب الفيروز أبادي (817هـ) المطبعة المصرية، ط 3، 1352هـ.
- قضاة الأندلس:  أبو الحسن بن عبد الله بن الحسن النباهي المالقي الأندلسي، دار النشر: دار الآفاق الجديدة - بيروت/لبنان - 1403هـ -1983م.
- القوانين الفقهية: محمد بن جزي الغرناطي (741هـ) دار العلم للملايين، 1979م.
- كشاف القناع: البهوتي، منصور بن يونس البهوتي، مكتبة النصر الحديثة.
- كفاية الأخيار: تقي الدين أبي بكر بن محمد الحسيني الحصيني الدمشقي الشافعي، دار الخير - دمشق - 1994، الطبعة: الأولى، تحقيق: علي عبد الحميد بلطجي،  و محمد وهبي سليمان.
- لسان العرب: ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم، دار صادر، 1381هـ.
- مجلة البحوث الإسلامية: العدد (36)، بحث د. أحمد عبد الله بن أحمد الزيد.
- مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية: جمع وترتيب عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، دار عالم الكتب، الرياض، 1412هـ.
- محاضرات في الوقف: محمد أبو زهرة، دار الثقافة العربية للطباعة، ط/2، 1971م.
- المدونة: مالك بن أنس ( 179هـ) ( بيروت: دار الفكر، 1389هـ / 1978 م).
- المسند: الإمام أحمد بن حنبل، المسند، شرح: أحمد شاكر، ط3 القاهرة، دار المعارف 1368هـ.
-المصباح المنير: الفيومي، أحمد بن علي المقري (ت770هـ)، نشر المكتبة العلمية، بيروت.
- معجم مقاييس اللغة: ابن فارس أحمد بن زكريا، ، دار إحياء الكتب العربية، ط1، 1368هـ.
- المغني:  عبد الله أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي الحنبلي (ت620هـ) بتحقيق د/ عبد الله بن عبد المحسن التركي، د/ عبد الفتاح محمد الحلو.
- مغني المحتاج: الشربيني: محمد الخطيب الشربيني (ت 977هـ) دار الفكر ـ بيروت.
- مواهب الجليل: محمد بن عبد الرحمن الحطاب (ت 954هـ) مطبعة السعادة ـ مصر، ط 1، 1329هـ.
- المقتطف، ج 5، المجلد الثامن والعشرين، 3 صفر 1321هـ، 1 مايو سنة 1903م.       
- النشرة الإسلامية: وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ـ ملحق خاص بمناسبة عقد "ندوة المكتبات الوقفية بالمملكة" 25 -27/1/1420هـ.
- نيل الأوطار: محمد بن علي الشوكاني (1250هـ) دار الجيل، بيروت، 1973م.
- الوصايا والوقف في الفقه الإسلامي: أ.د. وهبة الزحيلي، دار الفكر - دمشق، 1419هـ. 
- الوقف الأهلي:  بافقيه، طلال عمر، الطبعة الأولى، دار الثقافة الإسلامية 1419هـ.
- الوقف في الشريعة والقانون: زهدي يكن، المكتبة العصرية - صيدا بيروت ـ الطبعة الأولى.
- الوقف وبنية المكتبة العربية، استبطان للموروث الثقافي: الطبعة الثانية، ( الرياض: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، عام 1416هـ / 1996 م).