بيع الوقف الرجوع في الوقف الفرق بين الوقف والوصية



ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻭﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ
في حكم الرجوع في الوقف
تعريف الوقف وبيان أحكامه
بيع الوقف الرجوع في الوقف الفرق بين الوقف والوصية
الفرق بين الوقف والهبة والوصية
أحكام الوقف والوصية والفرق بينهما
الفرق بين الهبة والوصية شرعا وقانونا
الفرق بين الوصية والهبة
أحكام الوقف في الفقه الإسلامي
أحكام الوقف في القرآن
أحكام الوقف
شروط الواقف

أحكام تتعلق بالوقف
بيع الوقف الرجوع في الوقف الفرق بين الوقف والوصية
المطلب الأول/ بيع الوقف:إختلف الفقهاء في بيع الوقف وكانت آراؤهم على النحو الآتي: قال الشريف المرتضى: (مما انفردت بهِ الإمامية القول:بأن من وقف وقفاً جاز لهُ أن يشترط إنهُ إن احتاج اليه في حال حياته كان لهُ بيعهُ والأنتفاع بثمنه. والقول أيضاً:بأن الوقف متى حصل لهُ من الخراب بحيث لا يجدي نفعاً جاز لمن هو وقف عليه بيعهُ والأنتفاع بثمنه, وأن أرباب الوقف متى دعتهم ضرورة شديدة إلى ثمنه جاز لهم بيعه و لايجوز لهم ذلك مع فقد الضرورة)([1]).
وقال الطوسي,والمحقق الحلي,والعلامة الحلي:لا يجوز بيع الوقف ما دام عامرا,وإذا خيف خرابه وبطلانه جاز بيعهُ([2]).
أما إبن إدريس الحلي لم يجوّز بيع الوقف حتى ولو كان أنفع بعد تقبيضه, ولا تغيره عن وجوهه وسبلهِ([3]).
قال أبو حنيفة.لايجوز بيع الوقف بحال, والمسجد لا يكون إلا وقفاً فلا يصح بيعهُ وإن تعطلت منافعهُ([4]), وهذا ما ذهب اليه مالك والشافعي, ورواية عن أحمد([5]).
وقال محمد بن الحسن (صاحب أبو حنيفة) إن الوقف إذا تعطلت منافعهُ يُرجع إلى الورثة. ومفاد قولهُ هذا أنه يجوز ببيع الوقف لأن الورثة يتصرفون به إذا رجع إليهم فقد يبيعونهُ ويأخذون ثمنهُ([6]).
ما استدل به أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد:
1-قول الرسول (ص):(لا يباع أصلها ولا تبتاع ولا توهب ولا تورث([7]) وإن ما لايجوز بيعه مع بقاء منافعهُ لا يجوز بيعه تعطلها كالمعتق والمسجد أشبه الأشياء بالمعتق)([8]).
2-روي أن عمر (رض) كتب إلى سعد لما بلغهُ أنهُ قد نقب بيت المال الذي بالكوفة (إنقل المسجد الذي (بالتمارين) وهي محله بالكوفة وإجعل بيت المال في قبلة المسجد فإنهُ إن يزال في المسجد مصل). وكان هذا بمشهد من الصحابة ولم يظهر خلافهُ فكان إجماعا, وإستبقى الوقف بمعناه عند تعذر إبقائه بصورتهِ([9]).
المطلب الثاني/ الرجوع في الوقف:ذهب أبو حنيفة إلى أن الوقف لا يلزم بمجرده وللواقف الرجوع فيه إلا أن يوص به بعد موته فيلزم أو يحكم بلزومه حاكم([10]).
ما استدل به أبو حنيفة:ما روي أن عبدالله بن زيد صاحب الأذان جعل حائطهُ (بستان) صدقه وجعلهُ إلى رسول الله (ص) فجاء أبواه إلى رسول الله (ص) فقالا: يا رسول الله لم يكن لنا عيش إلا هذا الحائط فرده رسول الله (ص) ثم ماتا فورثهما([11])وهذا القول يخالف السنة الثابتة عن رسول الله وإجماع الصحابة([12])
قال الشيخ المفيد:الوقف في الأصل صدقات,لا يجوز الرجوع فيها,إلا أن يحدث الموقوف عليهم ما يمنع الشرع من معونتهم والقربى إلى الله تعالى بصلتهم. ([13])
وقال إبن إدريس الحلي:الذي يقتضيه مذهبنا أنه بعد وقفه وقبضه لا يجوز الرجوع فيه, ولا تغييره عن وجوهه وسبله([14])ما إستدل به الإمامية بعدم الرجوع بالوقف بعد قبضه:
1-عن عبدالله بن سنان قال: سألت أبا عبدالله (الصادق) (ع) عن الرجل يتصدق بالصدقة ثم يعود في صدقتهِ, فقال (ع) قال رسول الله (ص): إنما مثل الذي يتصدق بالصدقة ثم يعود فيها مثل الذي يقئ يعود في قيئه([15]).
2-عن علي بن الحسين (ع) عن النبي (ص) قال: (لا يحل لرجل يعطي عطية أو يهب هبة فيرجع فيها إلا الوالد فيها يعطي ولده, ومثل الذي يعطي عطية ثم يرجع فيها كمثل الكلب يأكل فإذا شبع قاء ثم عاد فيه)([16]).
قال ابن الجنيد (ليس للواقف الأكل من غلة الوقف ولا السكن فإن تملك الغلة وأكل كان ذلك رجوعاً إذ لم يخرجها من يده, وإن كان قد خرجها من يده, حكم بثمن ما أكلهُ منها وإجرة ما سكنهُ وإن كان ما تصدق به غير مخصوص أحدا بل عام كالمسجد يخرجه جاز لهُ أن يصلي فيه وأن يأكل عند الحاجه اليه منه,وكره لهُ الأكل منها مع الغنى)([17]).
المطلب الثالث/ الفرق بين الوقف والوصية:إن الوقف عقد ناجز, فإذا قال الرجل: وقفت بيتي أو وقفت سيارتي, أو وقفت كتبي.فيكون وقفاً بالحال.أما الوصية تكون بعد الموت, فيقول مثلاً (وصيت بيتي إلى الفقراء)
1-الوقف ينفذ في جميع المال, فلو قال: وقفت جميع مالي نفذ إلا أن يكون في مرض موته الموقوف.
والوصية لاتكون إلا من الثلث فأقل, وما زاد على ذلك فلابد من موافقة الورثة على هذهِ الوصية([18]).
2-لا يجوز الرجوع في الوقف في قول أغلب الفقهاء. أما الوصية تلتزم ويجوز للمُوصي أن يرجع في جميع ما أوصى به أو بعضه.
3-الوقف يخرج العين الموقوفة عن التمليك لأحد وتخصيص المنفعة للموقوف عليه, بينما الوصية. تتناول تملك العين الموصى بها أو منفعتها للموصى بها.
4-الوقف يجوز للوارث إلا إذا كان الموقف في مرض الموت بينما الوصية لا تجوز لوارث إلا بإجازة الورثة

الخاتمة

إن إنشاء الوقف الإسلامي هو أشبه ما يكون إنشاء مؤسسة اقتصادية إسلامية غير حكومية ذات وجود دائم, فهو عملية تتضمن الاستثمار للمستقبل من أجل الأجيال القادمة.
والوقف شرع لمصالح وفوائد لا يمكن أن توجد في سائر الصدقات والتبرعات فقد يصرف الأنسان في سبيل الله أموالاً كثيرة ثم يفنى بالإنفاق فيحتاج المصرف الذي خصص لهُ بالنفقة تارة أخرى وتأتي أقوام آخرون لم ينالهم شيء من المال فلا أحسن ولا أنفع من الوقف الذي يبقى أصلهُ ويصرف ربعهُ ومنافعهُ على المستحقين, وهو الدقة الجارية التي بينها الرسول محمد (ص).
وفي الوقف خير إمتثال لأمر الله سبحانه وتعالى بالبذل والأنفاق. لتحقيق مبدأ التكافل بين أفراد الأمة الإسلامية والتوازن الاجتماعي حتى تسود المحبة والأخوة ويعم الاستقرار في المجتمع الإسلامي.
وعن طريق الوقف يمكن تحقيق أهداف تنمية المجتمع في كافة المجالات, وفيه صلة الرحم وضمان مستقبل ذوي القربى,حتى لا يكونوا عالة يتكففون الناس.
وقد أدى الوقف للمجتمع الإسلامي في عهد النبوة والخلافةِ الراشدة وظيفتهُ كامله بسد حاجة المجتمع في تلك الفترة سواء في مجال الصدقة على الفقراء والمساكين وأبن السبيل, أو ما يتطلبهُ الجهاد في سبيل الله من العدة والعتاد. وقد حثت الشريعة الإسلامية على الوقف بالنصوص القرآنية الكريمة وسنة الرسول الأعظم (ص) وصحبهِ الأخيار (رضوان الله عليهم) وإجماع المسلمين, فهو وجه من وجوه البر والإحسان والتقرب إلى الله جل وعلا, ولم يختلف الفقهاء في مشروعيتهِ, وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
المصادر والمراجع
بعد القرآن الكريم.
الاستذكار– إبن عبد البر, ت(463هـ) تحقيق سلام محمد, ط, 2000م, بيروت – دار الكتب العلمية.
الإصابة في تميز الصحابة – للإمام الحافظ أحمد بن علي بن حجر, ت (852هـ) تحقيق عادل أحمد – والشيخ علي محمد, ط1, 1415هـ- دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان.
الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل– ناصر مكارم الشيرازي. د.ط.
الانتصار– الشريف المرتضى/علي بن الحسين الموسوي, ت(436هـ) تحقيق مؤسسة النشر الإسلامي,1415هـ – مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة.
إيضاح الفوائد في شرح إشكالات القواعد–ابن العلامة الحلي/أبي طالب محمد بن الحسن بن يوسف,ت (770هـ) تحقيق حسين الموسوي,والشيخ عبد الرحيم البروجردي, ط1, 1388هـ– المطبعة العلمية – قم.
البحر الرائق شرح كنز الدقائق – إبن نجيم المصري/زين الدين بن إبراهيم بن محمد, ت (970هـ) تحقيق الشيخ زكريا عميرات, ط1, 1418هـ – 1997م – دار الكتب العلمية, بيروت – لبنان.
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع – الكاساني/علاء الدين أبي بكر بن مسعود,ت (587هـ), ط1, 1409هـ – 1989م, مطبعة الحبيبة– باكستان.
التبيان- ابو جعفر محمد بن الحسن الطوسي، (ت 460هـ)، تحقيق:احمد حبيب، ط1، 1409ه، مطبعة مكتب الاعلام الاسلامي.
تحرير الأحكام الشرعية على مذهب الإمامية – العلامة الحلي/ الإمام جمال الدين أبي منصور الحسن بن يوسف,ت(726هـ) تحقيق إبراهيم البهادري, ط1, 1420هـ – اعتماد – قم.
تفسير السمرقندي – أبو الليث السمرقندي, ت (383هـ) تحقيق د. محمود مطرجي,دار الفكر – بيروت – لبنان.
تهذيب الأحكام– أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي, ت(460هـ) تحقيق حسن الموسوي الخرسان, ط3, 1365ش, خورشيد – طهران.
جامع البيان عن تأويل آي القرآن– أبي جعفر محمد بن جرير الطبري, ت(310هـ), تحقيق الشيخ خليل الميس, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع – بيروت – لبنان.
حاشية كتاب المكاسب– الشيخ الأصفهاني/ محمد حسين,ت (1316هـ) تحقيق عباس محمد, ط1, 1418هـ – المطبعة – علمية.
الحدائق الناظرة في أحكام العترة الطاهرة – المحقق يوسف البحراني ت(1186هـ) د.ط, 1405هـ – الناشر مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين – قم – المشرفة.
الخلاف – الطوسي/أبي جعفر محمد بن الحسن, ت(460هـ) تحقيق علي الخراساني– جواد الشهرستاني – مهدي نجف, ط جديدة 1411هـ – مؤسسة النشر الإسلامي – قم.
روضة الطالبين – محي الدين النووي, ت(676هـ) تحقيق عادل أحمد عبد الموجود – والشيخ علي محمد, دار الكتب العلمية – بيروت - لبنان.
السرائر – إبن إدريس الحلي/ أبي جعفر محمد بن منصور,ت(598هـ) تحقيق لجنة التحقيق, ط2, 1410هـ – مؤسسة النشر الإسلامي – قم المشرفة
سنن أبي داود– إبن الأشعث السجستاني, ت(275هـ) تحقيق محمد سعيد, ط1, 1410هـ – 1990م, دار الفكر للطباعة والنشر.
سنن الترمذي– الترمذي/ الحافظ أبي عيسى محمد بن عيسى بن سوره, ت(279هـ) تحقيق وتصحيح عبد الرحمن محمد, ط2, 1403هـ – 1983م, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع – بيروت – لبنان.
السنن الكبرى – البيهقي/ الحافظ أبي بكر أحمد بن الحسين بن علي ت (458هـ) – دار الفكر.
شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام – المحقق الحلي/أبو القاسم نجم الدين جعفر بن الحسن, ت(676هـ) تحقيق صادق الشيرازي, ط, 1409 – أمير – قم.
الشرح الكبير على متن المقنع – شمس الدين أبي الفرج عبد الرحمن إبن قدامة. ت(682هـ) المطبعة جديدة بالاوفست,الناشر دار الكتاب العربي للنشر والتوزيع – بيروت – لبنان.
شرح مسلم – النووي, ت(676هـ) 1407- 1987م, الناشر دار الكتاب العربي – بيروت – لبنان.
الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية – الجوهري/ إسماعيل بن حماد, ت(393هـ) تحقيق أحمد عبد الغفور عطار, ط4, 1407هـ – 1987م, دار العلم للملايين – بيروت – لبنان.
صحيح البخاري – البخاري/ الإمام أبي عبدالله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم, ت(256هـ) د.ط, 1401هـ – 1981م, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
الطبقات الكبرى – محمد بن سعد, ت(230هـ), د.ط دار صادر – بيروت.
غنية النزوع إلى علمي الأصول والفروع – حمزه بن علي بن زهره الحلي, ت(585هـ) تحقيق الشيخ إبراهيم البهادري,ط1, 1417هـ – اعتماد – قم.
فتح الباري شرح صحيح البخاري – شهاب الدين بن حجر العسقلاني, ت(852هـ) ط2, دار المعرفة للطباعة والنشر – بيروت – لبنان.
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير – محمد بن علي بن محمد الشوكاني, ت(1250هـ) مطبعة عالم الكتب.
الفروق اللغوية – أبو هلال العسكري, ت(395هـ) تحقيق مؤسسة النشر الإسلامي, ط1, 1412هـ – مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة.
فقه السنة – سيد سابق, معاصر, ط, 1391هـ – 1971م, دار الكتاب العربي – بيروت – لبنان.
فقه الصادق– محمد صادق الروحاني, معاصر, ط3, 1414هـ – مؤسسة دار الكتاب – قم.
لسان العرب– أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم إبن منظور, ت(711هـ) د.ط, 1450هـ, الناشر – نشر أدب الحوزة – قم – أيران.
المبسوط–السرخسي/شمس الدين, ت(483هـ)–1406هـ– 1986م – دار المعرفة للطباعة والنشر– بيروت – لبنان.
المبسوط في فقه الإمامية–أبي جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي, ت(460هـ) تحقيق محمد تقي الكشفي, د.ط,1387– المطبعة الحيدرية – طهران.
مجمع البيان في تفسير القرآن – أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي, ت(548هـ) تحقيق لجنة من العلماء والمحققين, ط1, 1415هـ – 1995م, مؤسسة الأعلمي للمطبوعات – بيروت – لبنان.
المجموع شرح المهذب – محي الدين النووي, ت(676هـ) د.ط, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
مختلف الشيعة في أحكام الشريعة – أبو منصور الحسن بن يوسف بن المطهر ت(726هـ) تحقيق مؤسسة النشر الإسلامي, ط1, 1415هـ – الناشر مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة.
مستدرك الوسائل – النوري, ت(1320هـ) تحقيق مؤسسة آل البيت (%) لإحياء التراث, ط2, 1408هـ – 1988م,الناشر مؤسسة آل البيت (%) لإحياء التراث – بيروت – لبنان.
المغني– عبدالله بن أحمد بن محمد بن قدامة,ت(620هـ)د.ط, دار الكتاب العربي للنشر والتوزيع– بيروت – لبنان.
مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج– محمد بن أحمد الشربيني ت(977هـ) د.ط,1377هـ – 1958م, دار أحياء التراث العربي – بيروت – لبنان.
مفاتيح الغيب – الرازي, ت(606هـ) ط2.
المقنعة–محمد بن محمد بن النعمان العكيري البغدادي الملقب بالشيخ المفيد, ت(413هـ) تحقيق مؤسسة النشر الإسلامي, ط2, 1410هـ, الناشر مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم – المشرفة.
منهاج الصالحين– محمد سعيد الحكيم, معاصر, ط1, 1416هـ – 1996م, دار الصفوة – بيروت – لبنان.
الميزان في تفسير القرآن – محمد حسين الطبطبائي, ت(1412هـ) منشورات جماعة المدرسين في الحوزة العلمية في قم المقدسة.
النهاية في مجرد الفقه والفتاوى–محمد بن الحسن بن علي الطوسي,ت(460هـ) الناشر انتشارات قدس محمدي–قم.
نيل الأوطار من أحاديث سيد الأخيار شرح منتقى الأخبار – محمد بن علي بن محمد الشوكاني, ت(1255هـ) د.ط,1973م, دار الجبل – بيروت – لبنان.
وسائل الشيعة–محمد بن الحسن الحر العاملي, ت(1104هـ) تحقيق مؤسسة آل البيت (%) لإحياء التراث, ط2, 1414هـ, مهر– قم.


(3)الانتصار– الشريف المرتضى: 468, ت(436) تحقيق مؤسسة النشر الإسلامي, 1415هـ, مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة.
(4)ظ: المبسوط – الطوسي: 3/300, شرائع الإسلام– المحقق الحلي: 2/270, تحرير الأحكام– العلامة الحلي:2/279.
(5) السرائر – ابن إدريس الحلي: 3/153.
(6)ظ: المبسوط – السرخسي: 6/212, ت(483هـ), 1406 – 1986م, دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع – بيروت – لبنان, بدائع الضائع – الكاساني: 5/78, ت(587هـ), ط1, 1409هـ - 1989م مطبعة الحبيبة - باكستان.
(7)ظ: الشرح الكبير – عبدالرحمن بن قدامة 6/243, ت(682هـ) دار الكتاب العربي للنشر والتوزيع – بيروت – لبنان.
(8)ظ: المغني – عبدالله بن قدامة: 6/226.
(9) صحيح البخاري – البخاري: 3/196.
(10)ظ: المغني – عبدالله بن قدامة: 6/266.
(1) المصدر نفسه.
(2)ظ: المجموع – محي الدين النووي: 15/223 + المغني – عبدالله بن قدامة: 6/185.
(3)ظ: المغني – عبدالله بن قدامة: 6/186.
(4)المصدر نفسه.
(5)ظ: المقنعة – المفيد: 652, ت (413هـ) تحقيق مؤسسة النشر الإسلامي, ط2, 1410, الناشر مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة.
(6)ظ: السرائر – ابن إدريس الحلي: 3/152.
(7) وسائل الشيعة ال البيت (%) – الحر العاملي: 19/204.
(8) مستدرك الوسائل – النوري: 14/57, ت (1320هـ) تحقيق مؤسسة آل البيت (%) لإحياء التراث, ط2, 1408هـ – 1988م, الناشر مؤسسة آل البيت (%) لإحياء التراث – بيروت – لبنان.
(9)ظ: مختلف الشيعة – العلامة الحلي: 6/297.
(10)ظ: شرائع الإسلام– المحقق الحلي: 2/444.