الفرق بين البيانات والمعلومات






البيانات والمعلومات والمعارف والذكاء :


- هنالك فرق بين البيانات وبين المعلومات , فأولى هي المادة الأولية , والثانية هي ناتج معالجة البيانات . تحليلا أوتركيبا .

- أكتشف علماء الكمبيوتر ضرورة اكساب الالة القدرة على التعلم الذاتي لكي تتمكن من اكتساب المعرفة مباشرة من مصادرها .

- كلما زاد تعقد المجتمع وتنوعت أنشطته وتسارع ايقاع أحداثه , زادت قدرته على توليد المعلومات وزاد معدل استهلاكه لها .

- ان المعرفة الرياضية معرفة قاطعة نصل اليها من خلال التمثيل الذهني المجرد .

- الذكاء هو القدرة على اكتساب المعرفة ذاتيا وتخزينها وربطها بسوابقها ,و التكيف التلقائي مع الظروف المتغيرة التي يعيش فيها الكائن الذكي سواء كان انسان أو حيوان أو نظام الي .

- هناك أشياء بحكم طبيعتها أرقام كصفحات الكتاب أو عدد السكان .

- الهنود وفقراء انجلترا كانوا أصحاب بعض الأفكار الأساسية التي قام عليها الكمبيوتر .






الشق المادي لتكنولوجيا المعلومات من منظور عربي :


- في تكنولوجيا المعلومات عدة روافد تكنولوجية .

- الغيرة والصراع لم يلم منه العلماء   ( أرنست رزفورد  ,  أينشتين ) .

- قامت الة    فون   على عدة مبادئ أساسية .

- لقد تطور عتاد الكمبيوتر بمعدلات كبيرة جدا في جميع الجبهات .

- لن تأتي مواكبة التطور الالكتروني الا بتنمية قدرتنا على التقييم التكنولوجي .

- أن تكنولوجيا الالكترونيات الدقيقة تعيش الان في عصر السيلكون .

- من التطبيقات المهمة الاساسية لمعالجة اللغة العربية اليا التشكيل التلقائي للنصوص غير المشكلة

- سوف يكون للوسائط الضوئية , دوى هائل في مجالات متعددة كالتعليم والترفية ونظم المكتبات واسترجاع المعلومات .

- حتى يصبح تفاعل الانسان مع الالة طبيعيا يجب اسقاط جميع الحواجز التي تفصل بينها .

ان تكنولوجيا الاتصالات قد مررت الانسان من قيود المكان عن طريق  (غرف الحادثة ) .

- لقد غيرت الاتصالات وجه العالم وما نسمعه حاليا عن الكونية والعالمية ما هو الا صدى من اثارها العديدة .

- على الدول العربية أن تهتم بشبكات نقل البيانات كواحدة من أهم مقومات البنية التحتية لتهيئة البلدان العربية لمجتمع المعلومات .

- سوف تزداد حدة المهمة الأعلامية الشرسة التي يتعرض لها العالم العربي من قبل وسائل الأعلام الغربية .

- الدول العربية بصفتها غير مالكة لشبكات نقل البيانات العامة ستكون تحت رحمة من يملك حق تقديم هذه الخدمات .

- مع زيادة قدرة الكمبيوتر وسعة ذاكرته وشدة الحاجة لعبور المعلومات والحواجز الجغرافية واللغوية وبالتالي ظهرت الحاجة الى شفرات متعددة اللغات تستوعب جميع اللغات .

- معنا وقت طويل قبل أن يتضح للجميع أم التحكم في جوهرة هو ضرب من ضروب معالجة المعلومات .

- ان الروبوت هو وليد التقاء الكمبيوتر والالكترونيات الميكروية وهندسة التحكم والبرمجيات .

- لا توجه لانتاج أجيال ذكية من الروبوت .




الشق الذهني لتكنولوجيا المعلومات من منظور عربي :



- الشق الذهني يقابله بالعربية مصطلح البرمجيات أو كل ما هو ذهني أو ليس ماديا .

- مطور البرمجيات هو الذي يلهم صانع المكونات مواصفاته ويحدد لمصنع الكمبيوتر أسلوب عمله .

- لغة البرمجة تمثل حلقة الوصل بين المبرمج والتفاصيل الداخلية لنظام الكمبيوتر .

- صناعة البرمجيات تمثل أحد المجالات الساخنة للتنافس الدولي .

- اللغة العربية تتميز بخاصيتها الصرفية الاشتقاقية العالمية .

- مهندس المعرفة والذكاء الاصطناعي يعتقد أن كل شئ مهما زادت درجة تعقده يمكن أن يصاغ في صوره منضبطة .

- علينا أن نهيئ أنفسنا لرفقة دائمة مع غير القاطع وغير الدقيق وغير المكتمل .

- النظام الالي الذكي هو نظام لمعالجة المعارف سواء تلك المدركة بحواسنا أو المكتسبة من واقع خبراتنا أو المنقولة لنا من غيرنا .

- النظم الخيرة هي قاعدة معارف والة استنتج .

- علينا بسرعة التصرف لتحديد ما هو المطلوب لاحداث التكافل بين الالة والعقل العربي .

- مصممي النظم الالية يسعون لاكساب نظمهم القدرة على تعديل نفسها تلقائيا عند حدوث تلف أو عطل جزئي بها .

- أن دول العالم في حاجة شديدة لهندسة البرمجيات .

- أن نظم المعلومات هي  " حصان طروادة "  الذي يمكن أن يشعل جذوة التغيير في قلب المؤسسة العربية بشرط ادخالها بأسلوب منهجي فعال .



تطبيقات تكنولوجيا المعلومات المغزى العلابي  :


- لقد انتشرت تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في شتى المجالات .

- هناك دوافع وراء هذا الانتشار منها ما هو رئيسي وما هو غير ذلك .

- لم تفلح الدول العربية في استغلال خبرتها التكنولوجية .

- ظهر في الاونه الأخيره اتجاه أكثر اثارة و ارتقاء لزيادة انتاجية تكور البرامج .




قطاع المعلومات العربي بين الراهن والمرجو :


- هناك عدة مشاكل تعوق تطوير تكنولوجيا المعلومات في الوطن العربي .

- هناك عدة محاولات , لاقامة مراكز علمية بين كبرى شركات الكمبيوتر وبعض مؤسسات البحوث والتطوير العربية .

- ان البحوث الأساسية ترتبط بعملات وثيقة بأعمال التطوير والبحوث التطبيقية .

- انشأ برنامج الأمم المتحدة للتنمية بالتعاون مع الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المركز الاقليمي لتكنولوجيا المعلومات وهندسة البرامج .

- فكرة بناء نظم الكمبيوتر والبرمجيات من المكونات أو العناصر القياسية ما زالت غائبة عن ساحتنا العربية .

- مع وجود ضغط المنافسة العالمية أدخل عدد غير قليل من مؤسسات الأعمال العربية ذات الطبيعة الدولية نظما متقدمة للمعلومات .

- ما زال أسلوب تناول معظم وسائل الأعلام العربية .

- تصدير التكنولوجيا الراقية , احدى الاستراتيجيات الأساسية لاصلاح خلل الاقتصاد الاسرائيلي .

- ترجع كفة اسرائيل مقارنة بالدول العربية مجتمعة في معظم المجالات المعلوماتية .





الأبعاد الاجتماعية لتكنولوجيا المعلومات  :


- اختفى مفهوم الحتمية التكنولوجية ليظهر مفهوم الخيار التكنولوجي .

- هناك مادتان أساسيتان لتحليل مادة التاريخ التكنولوجي .

- هنالك علاقة ارتباط قوية بين مستوى ارتقاء المجتمع وقوة التكنولوجيا التي يفرزها لتغيره بدورها .

- يمكن لتكنولوجيا المعلومات أن تلعب دورا حاسما في تنمية المجتمعات العربية في مجالات الادارة والتعليم والثقافة وترشيد استغلال الموارد المتاحة .

- لا يوجد في معظم البلدان العربية قطاع خاص قادر على امتصاص فائض العمالة الحكومية .

- التعامل مع الكمبيوتر له بعض الاثار السلبية الفسيولوجية و النفسية .

- يعتبر واجب محو أمية الكمبيوتر في مجتماتنا العربية واجبا قوميا .

- يشهد العالم حاليا وضعا حرجا بسبب بداية ظهور انفصال بين القوة الاقتصادية والمعلوماتية عن القوة السياسية والعسكرية .




الثقافة العربية وتكنولوجيا المعلومات  :


- هناك علاقة قويه بين الثقافة و التكنولوجيا .

- أن أثر التكنولوجيا في العقيدة والأخلاق كـأثر تكنولوجيا التصنيع وظـهور الرأسمالية في الفكر في أوربا .

- يمثل فن العمارة أحد المواضيع الثيرة للقاء الثقافة مع التكنولوجيا .

- تعتبر تكنولوجيا المعلومات معول هدم لكثير من الحواجز الفاصله بين فروع المعرفة ومناهجها .

- مرت الحضارة الانسانية بثلاث أطوار فيما يـخص وسط التواصل اللغوي بين فـروع المعرفة ومناهجها .

- لقد أعاد البنيويون الاجتماعيون العزة الى النص المكتوب بصفته أثرا ينطوي على بني ودلالات ومضامين تعكس  : ثيرا من الواقع الاجتماعي .

- لقد جعلت ما بعد البنيوية من عملية القراءة ذاتها اشكالية قائمة بذاتها .



- لم يعد ممكنا عزل الخطاب العلمي عن الظرف الاجتماعي الذي أفرزه .

- من عادة الانسان أن يرى نفسه فيما بصنعه .

علاقة تكنولوجيا المعلومات بالفن ما زالت في بدايتها .

- ليس من باب المصادفه أن يكون معظم كتاب الخيال العمي من العلماء قاصبة  علماء الفلك والكيمياء والبيولوجي .

- أصبحت الوسائل الالكترونية من لوازم عملية التأليف الموسيقي .

- ان مصانع الفكر لدينا متوقفة عن انتاجه وما ينتج منه لا يلبي حاجاتنا الملمة .

- لا يمكن للقيادات الثقافية العربية أن تحقق دورها المنوط بها دون أن تستعيد ثقتها نبعها أولا .

- نحن لا يمكن أن نواجه الواقع بدينامياته الهادره و ظواهره المعقدة وتحياته القاسية بهذا النزر القليل من العدة المعرفية .

- المفكر العربي في حاجة الى حد أدنى من الخلفية المعرفية .

- الأزمة اللغوية تعوق فهمنا للتراث .

- هناك  فرق بين جهتنا تجاه النصوص حيث نقترب منها بفكر مسبق .

- هناك العديد من الخصومات التي يقيمها البعض ضد الاسلام .

- الغزو الثقافي المستتر أكثر أنواع الغزو خطورة .



:  اللغة العربية وتكنولوجيا المعلومات  :


- اللغة نشاط جماعي ناتج عن التفاعلات الاجتماعية وهي نفسية فسيولوجية .

- اللغة العربية أكثر اللغات السامية تعقيدا أغناها صوتا وصرفا ومعجما .

- لقد نشأت اللغة   ( الكتابة  )   العربية أصلا دون تشكيل .

- المعجم العربي ليس مجرد قائمة مفردات .

- هناك ثمان مراحل لتطور دراسة اللغة .


-  الأسباب التي أدت الى تقوية الصلة بين اللغة ,و تكنولوجيا المعلومات لخصها التطور في ثلاث وهي :
              " اللغة  -  الكمبيوتر  -  التطبيق  "  .

-  يعاني المعجم العربي من أزمة حادة ومزمنة .

-  من الاثار البارزة لاستخدام الكمبيوتر في المجال المعجمي , التوجه نجو بناء المعاجم .

-  أبدت كثير من المؤسسات العربية الأكاديمية والتجارية اهتماما بنظم الترجمة الالية .



التعليم العربي وتكنولوجيا المعلومات  :

- أن منظمة اليونسكو لم تكن مبالغة عندما جعلت عنوان تقريرها الشهير عن تحديات التعليم في الدول النامية  "تعلم لتكون ".

- العلاقة بين التربية والمجتمع ذات طبيعة جدلية .

- الأزمة التربوية وباد , لم ينج منه أحد في العالم العربي .

- هناك عدم تكافؤ فرص التعليم منتشرة بشكل كبير جدا .

- لا يوجد نظام تربوي يلقى بنتاجه في  " قمائم الزبالة  "  كما تفعل معظم مجتمعاتنا .

- مازالت غالبية طرق العليم لدينا تعتمد على أساليب التلقين والتحفيظ واعتبار المدرس والمقرر هما المصدر الأساسي للحصول على المادة .

- لابد من وجود بدائل تربوية جديدة .

- علينا أن نحسم التناقضات الزائفة بين قيمنا الراسخة وعصر المعلومات .

- تشكو كثير من البلدان العربية , من نقص المدرسين ونقص كفاءتهم المهنية .

- التحدي الحقيقي للتربويين العرب هو كيفية تنمية ملكة الابداع لدى الطفل .

- نشر وعي المعلومات في مجتمعاتنا يحتاج الى حملة قومية مكثفة .

- هناك وعي لغات مسرفة في استخدام الرموز والمختصرات .

- الهدف الأساسي من ادخال تكنولوجيا المعلومات في مجال التعليم ,وهو جعل الكمبيوتر وسيلة طبيعية للتعلم ذاتيا دون وسيط .

- أصبحت مراكز المعلومات التربوية , أحد المقومات الأساسية لزيادة فاعلية الادارة التعليمية .

بعض أفكار حول سياسة عربية للمعلومات  :


- وضعت اليابان وثيقتها الشهيرة  " مجتمع المعلومات عام 2000  " منذ ما يزيد على  عشرين عاما كاطار عام لسياسة وطنية.

- ظل الحلم الياباني راوص كوريا الجنوبية .

- المدخل المعلوماتي أقدر من غيره على تفجير القضايا المتعلقة بالمشاركة الجماهيرية .

- أن فلسطين لا تنفعها الموارد البشرية اللازمة لاقامة مجتمع معلوماتي حديث .

- أن الأمور في دنيا المعلومات لم تتضح بعد .

- أن مسار التدهور الحضاري في هبوط مستمر عند اقتراب الأمور من مرحلة المواجهة المصيرية تظهر لنا معضلة  " البقاء أو الفناء  "  فيتحول الثبات الراسخ الي العارض .


 مواضيع ذات صلة
الفرق بين البيانات و المعلومات و المعرفه
الفارق بين البيانات والمعلومات
الفرق بين البيانات والمعلومات في الكمبيوتر
ما هي المعلومات
الفرق بين البيانات والمعلومات
مثال على البيانات والمعلومات والمعرفة
الفرق بين البيانات والمعلومات والمعرفة والحكمة
بحث عن البيانات والمعلومات
البيانات والمعلومات فى الحاسب الالى
تعريف البيانات والمعلومات فى الحاسب الالى